الوزنزيادة الوزن

النحافة أسبابها وطرق علاجها بشكل صحي

النحافة أسبابها وطرق علاجها بشكل صحي

تعد النحافة من الحالات الشائعة التي تصيب العديد من الأشخاص. ومن خلال هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على أسباب الإصابة بها وطرق علاجها بشكل صحي.

يمكن أن يكون نزول الوزن وخسارته بسرعة نتيجة طبيعية للحرمان والصوم أو اتباع الحميات القاسية لبعض الأشخاص. وهنا السبب واضح ومنطقي، لكن ما هي أسباب النحافة المفرطة؟ وكيف يتم علاجها؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال أسفله.

النحافة
النحافة
ما هي الاسباب التي تؤدي الى النحافة؟
ما هي الاسباب التي تؤدي الى النحافة؟

ما هي الاسباب التي تؤدي الى النحافة؟

العديد من الأشخاص المصابون بنقص الوزن يتمتعون بصحة جيدة، ويمكن أن يرجع انخفاض الوزن إلى مجموعة متنوعة من الأسباب. ونذكر من هذه الأسباب ما يلي:

عامل الوراثة

إذا كان الشخص يعاني من نقص الوزن منذ سن البلوغ ويعاني بعض أفراد عائلته من هذا الضعف. فقد يكون معدل التمثيل الغذائي في جسمه أعلى من المعدل الطبيعي وقد تكون شهيته منخفضة بشكل طبيعي وغير مرضية أيضا. الأمر الذي يتسبب في النحافة.

النشاط البدني العالي

يمكن أن يؤثر التمرين المتكرر والقوي على الوزن ويمكن أن يكون النشاط البدني المرتفع جزءا من وظيفة نشاط وحركة عالية كما يمكن أن يكون الشخص نشيطا ويتحرك كثيرا، على سبيل المثال: يمكن للشخص الذي يقف على قدميه ويتحرك كثيرا ويمارس الرياضة سعرات حرارية أكثر من الشخص الخامل.

الإصابة بمرض جسدي أو مرض مزمن

يمكن لبعض الأمراض المسببة للقيء أو الغثيان، أو الإسهال المستمر أن تجعل زيادة الوزن أمرا صعبا للغاية، كما يمكن ان تؤدي حالات صحية أخرى إلى فقدان الشهية، فلا يشعر الفرد بالرغبة في تناول الطعام.

ومن الأمراض التي تتسبب في النحافة: فرط نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة تسبب ارتفاع معدلات الأيض، الشيء الذي يسبب خسارة الوزن بشكلٍ غير صحي، وحساسية القمح أو ما يسمى بمرض السيلياك وهو من أشد أشكال عدم تحمل الغلوتين، إضافة إلى مرضى السكري، وبالخصوص النوع الأول، والسرطانات، والاضطرابات الهضمية؛ مثل داء كرون، والتهاب القولون التقرحي.

الإصابة بالأمراض النفسية

يمكن أن تؤثر بعض اضطرابات الصحة النفية على قدرة الشخص في تناول الطعام، بما في ذلك الإصابة بالاكتئاب، والقلق، واضطراب الوسواس القهري، واضطرابات الأكل.

تعرف على أسباب النحافة وطرق علاجها بشكل صحي
تعرف على أسباب النحافة وطرق علاجها بشكل صحي

أسباب أخرى للنحافة

يوجد أسباب أخرى تؤدي إلى الإصابة بالنحافة الشديدة وتشمل ما يلي:

تناول بعض الأدوية

يمكن لبعض الأدوية الموصوفة أو المتاحة دون وصفة طبية أن تؤدي إلى الإصابة بالغثيان أو فقدان الوزن أو انخفاض الشهية الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن، كما يمكن أن تتسبب بعض العلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي، في فقدان الشهية وتفاقم مشكلة فقدان الوزن الناتجة عن السرطان.

تعرف على أسباب النحافة وطرق علاجها بشكل صحي
تعرف على أسباب النحافة وطرق علاجها بشكل صحي

 اضطرابات الاكل

قد تؤثر اضطرابات الأكل في شهية الشخص، وتصوره وانطباعه للجسم، حيث يمكن أن تؤدي مخاوف الشخص وتشويه الصورة الذهنية لجسده إلى الإصابة باضطرابات الأكل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الوزن، ونقص في التغذية. ويمكن أن يكون الشخص مصابا باضطراب الأكل إذا كان يشعر بالقلق والهم عند التفكير في الطعام، أو الشعور بأن التوتر وعدم احترام الذات يؤثران في طريقة تناوله للطعام. ومن بين الأمثلة على هذه الاضطرابات:

فقدان الشهية العصابي والذي يتمثل بتجنب الشخص لتناول الطعام، أو تقييد تناوله الطعام بشدة، أو تناول كميات قليلة جدا من أطعمة محددة، ويمكن أن يرى الشخص أنه مصاب بزيادة الوزن حتى عندما يكون مصاب بنقص كبير في الوزن، ويصاحب اضطرابات الأكل بعض الأعراض، والتي عند ملاحظتها على الشخص يجب تشجيعه من قبل أصدقائه وأفراد أسرته على طلب المساعدة المهنية، حيث أن هذه الاضطرابات بحاجة لمراجعة الأطباء المختصين، وفيما يلي ذكر لبعض هذه الأعراض المصاحبة لاضطرابات الأكل:

  •  فقدان الوزن بشكل مباشر وغير مبرر.
  • رفض الحضور للمناسبات العائلية أو الاجتماعية.
  • ظهور التعب والإرهاق على الشخص.
  • رفض تناول الطعام أمام الناس.

التدخين

يمكن للتدخين أن يضعف الشهية، الأمر الذي يجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بفقدان الوزن.

خطوات للتخلص من النحافة
خطوات للتخلص من النحافة

خطوات للتخلص من النحافة

على الرغم من أن النحافة قد تكون صحية وطبيعية في كثير من الأحيان، إلا أن خسارة الوزن يمكن ان تكون مصدر قلق إذا كانت ناجمة عن سوء التغذية، أو في حالة كانت المرأة حاملا، أو في حالة وجود مخاوف صحية أخرى عند الشخص، لهذا ينصح باستشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية لإجراء التقييم المناسب، والتخطيط لكيفية تحقيق الوزن المثالي، وفيما يلي توضيح لخطوات علاج النحافة.

النظام الغذائي

يعد استهلاك سعرات حرارية أعلى من التي يحرقها الجسم من الأمور المهمة لزيادة الوزن، ففي حالة الرغبة بزيادة الوزن ببطء وثبات، فيوصى بزيادة 300-500 سعرة حرارية إلى الاحتياجات اليومية من السعرات، أما في حالة الرغبة بزيادة الوزن بسرعة، فينصح بإضافة 700-1000 سعرة حرارية إلى احتياجات الجسم اليومية من العسرات الحرارية وبشكل عام، ينصح باتباع النظام الغذائي الصحي والمتمثل فيما يلي:

تناول الطعام بشكل متكرر

قد يشعر المريض المصاب بنقص الوزن بالشبع بشكل أسرع مقارنة بالآخرين، لذا ينصح بتناول ما بين 5-6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلا من وجبتين أو ثلاث وجبات رئيسية كما يمكن أن لا يكون تناول الطعام أمرا جذابا عند الأشخاص المصابين بنقص الشهية الناجم عن مشاكل صحية أو عاطفية، وفي هذه الحالة ينصح تناول وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم لزيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة.

اختيار مشروبات صحية عالية السعرات الحرارية

ينصح بشرب الحليب كامل الدسم، والعصائر، والكوكتيلات التي تحتوي على منتجات الألبان كاملة الدسم مع الفواكه والخضروات الطازجة، حيث أن هذه الخيارات تزود الجسم بالسعرات الحرارية بالإضافة إلى العناصر الغذائية على عكس المشروبات الأخرى، مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.

تجنب الأطعمة الجاهزة والسريعة

ينصح بتجنب الاعتماد على الأطعمة العالية السعرات الحرارية والمليئة بالدهون المشبعة، والسكريات لزيادة الوزن، مثل: الشوكولاتة، والكعك، والمشروبات السكرية، حيث قد تؤدي إلى زيادة الكتلة الدهنية بدلا من كتلة الجسم الخالية من الدهون، كما يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

المكملات الغذائية

في حالة لم يستطع الشخص الوصول إلى هدف زيادة الوزن عن طريق الغذاء، فيمكن أن تكون المكملات الغذائية عن طريق الفم خيارا مطروحا، وتتوفر في الأسواق بنكهات متنوعة، صممت من أجل توفير البروتينات، والفيتامينات، والسعرات الحرارية، وتجدر الإشارة أنَه يجب إعطاء المكملات الغذائيّة فقط للأشخاص الذين خضعوا للتقييم الكامل، وتبين بأنهم مصابون بسوء التغذية، لذا يجب إحالة المصاب بانخفاض الوزن إلى اخصائي التغذية لتقديم المشورة بشأن ما إذا كانت المكملات الغذائية ضرورية ومناسبة لحالته، ويمكن أن يحتاج الشخص إلى تناولها بضعة أسابيع فقط.

نصائح للوقاية من النحافة وطرق علاجها بشكل صحي
نصائح للوقاية من النحافة وطرق علاجها بشكل صحي

نصائح للوقاية من النحافة وطرق علاجها بشكل صحي

يمكنك أيضا اتباع النصائح التالية من أجل زيادة الوزن وفتح الشهية:

-تناول الطعام في أماكن مفتوحة وهادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة من الأصدقاء.

-إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة التي تفتح الشهية.

-الحرص على عدم شرب الماء قبل تناول الطعام لكي لا تمتلئ المعدة.

-استخدام صحون من الحجم الكبير ذلك يساعد على الرغبة بتناول المزيد إن كنت تريد زيادة وزنك.

-التركيز على تناول النشويات في أي وجبة مثل البطاطس، الأرز، المعكرونة، والخبز.

-تناول البروتينات عند البدء بالأكل ومن ثم الخضراوات.

-إذا كنت من المدخنين فحاول التقليل منه قدر المستطاع حيث أن التدخين يعد مانع للشهية.

-شرب الحليب كامل الدسم يساهم في الحصول على البروتين والفيتامينات اللازمة لزيادة الوزن.

وهذه قائمة بأطعمة التي تحتوي سعرات حرارية عالية:

  • الشوكولاتة السوداء.
  • الأفوكادو.
  • حليب جوز الهند.
  • الجر نولا.
  • المكسرات بأنواعها.
  • الفواكه المجففة.
  • الألبان والأجبان كاملة الدسم.
  • اللحوم، الدجاج ويفضل تناول القطع التي تحتوي على دهون أكبر.
  • زيت الزيتون وزيت الأفوكادو.
  • الحبوب الكاملة.

ما هي الأسئلة الشائعة حول النحافة ؟

يوجد العديد من الأسئلة حول النحافة وطرق التخلص منها،و تشمل ما يلي:

ما هو علاج الجسم النحيف؟
يعد تناول الكثير من الوجبات الصغيرة والسعرات الحرارية على مدار اليوم من أفضل الطرق لتسمين الجسم النحيل ، وغالبا ما يعاني الأشخاص النحيفين من صغر حجم المعدة ، لذلك يشعرون بالشبع مبكرا ويمكن أن تحدث زيادة مفاجئة في كمية الطعام في معاناتهم من عسر الهضم والإمساك ، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول وجبات أصغر حوالي 5-6.
النحافه تبدأ من وزن كام؟
يمكن وصف الشخص بأنه يعاني من نقص الوزن عندما يكون مؤشر كتلة الجسم لديه أقل من 18.5.
ما هي اعراض النحافة؟
تشمل أعراض النحافة ما يلي: سهولة تكسير العظام و الإصابة بالعدوى،تساقط الشعر، الدوار والشعور بالإرهاق ،نقص النمو لدى الأطفال،صعوبة حدوث الحمل.
ما هي التحاليل المطلوبة للنحافة؟
تشمل الاختبارات اللازمة لمعرفة سبب النحافة ما يلي: اختبار تعداد الدم الكامل ، حيث يمكن أن يظهر اختبار تعداد الدم ما إذا كانت هناك علامات لعدوى بكتيرية أو فقر دم. اختبار وظائف الغدة الدرقية ، اختبار السكري ، اختبار وظائف الكلى ، اختبار المعلمات الالتهابية ، اختبار وظائف الغدة الكظرية ، تحليل البول وتحليل البراز.
ما هي المأكولات التي تزيد الوزن؟
فيما يلي قائمة بالأطعمة التي تزيد وزنك: العصائر الصحية والمخفوقات ومنتجات الألبان الغنية بالبروتين والكالسيوم والدهون الصحية والشوكولاتة التي تعتبر من أشهى الأطعمة لزيادة الوزن وغنية بالسعرات الحرارية والغنية بمضادات الأكسدة. الحبوب والفواكه المجففة والبروتينات والأسماك الدهنية والكربوهيدرات الصحية والمكسرات والبذور.

وفي الختام، أتمنى أن ينال المقال إعجابك ورضاك. وإذا اعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تنسى أيضا زيارة موقع ويكي عناية للاستفادة من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

شكرا لك عزيزي القارئ على وقتك الذي أمضيته على منصتنا، ولقائنا يتجدد في موضوع جديد أستودعكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى