طفيليات

الدوده الشريطيه قد تعيش في بطنك لاكثر من 5 سنوات كامله !!

الدوده الشريطيه قد تعيش في بطنك لاكثر من 5 سنوات كامله !!

الدوده الشريطيه هي أحد الكائنات الطفيلية التي تعيش داخل الأمعاء وتتغذى على محتوياتها. وفي هذا المقال سنتعرف عليها و على أعراضها وأسبابها وطرق علاجها أيضا.

تحدث عدوى الدودة الشريطية عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببيض أو يرقات الدودة الشريطية.

إذا تناولت بعض بيض الدوده الشريطيه ، فيمكنها أن تهاجر عبر الأمعاء وتشكل أكياس اليرقات في أنسجة وأعضاء الجسم وتسمى عدوى غازية.ولكن إذا ابتلعت يرقات الدودة الشريطية ، فإنها تنمو لتصبح ديدان شريطية ناضجة داخل أمعائك أو ما يسمى بالعدوى المعوية.

تتكون الدوده الشريطيه البالغة من رأس وعنق وسلسلة من الأجزاء تسمى أشواك. عندما تصاب بالديدان الشريطية المعوية ، يلتصق رأس الدودة الشريطية بجدار الأمعاء وتنمو الأورام الحميدة وتنتج البيض. وتستطيع أن تعيش الديدان الشريطية البالغة حتى سن 30 عاما في جسم المضيف.

الدوده الشريطيه
الدوده الشريطيه
ماهي أعراض و أسباب الدوده الشريطيه؟و كيف يتم علاجها؟
ماهي أعراض و أسباب الدوده الشريطيه؟و كيف يتم علاجها؟

كيف اعرف ان لدي الدودة الشريطية؟

لا تسبب الدوده الشريطيه عادة أعراض ملحوظة ، ولكن بالإضافة إلى القدرة على الشعور بحركاتها داخل الأمعاء ، فإنها تقتصر على ملاحظة بعض أجزاء الديدان في البراز.

في بعض الحالات الشديدة ، يمكن أن تخترق الديدان الشريطية جدار الأمعاء وتغزو الأعضاء والأنسجة الأخرى ، مسببة أضرارا يمكن اعتبارها حالة خطيرة مثل العينين والكبد والقلب والدماغ ، وتتطلب تدخلا سريعا للتخلص منها. وتجدر الإشارة إلى أن مثل هذه الحالات تحدث عند الإصابة يرقات الدوده الشريطيه المستوطنة في أمعاء الخنزير .

في بعض الحالات الأخرى ، يمكن أن تسبب الديدان الشريطية انسداد في الأمعاء أو إحدى قنوات الأمعاء ، مثل القناة الصفراوية أو القناة البنكرياسية.ولكن يمكن أن تظهر بعض الأعراض على الأشخاص المصابين بالدودة الشريطية مثل مايلي:

  • فقدان الوزن.
  • انخفاض في مستويات الفيتامينات والمعادن في الجسم.
  • الشعور بالجوع.
  • فقدان شهية الأكل.
  • الشعور بالتعب والضعف العام في الجسم.   
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • ألَم في البطن

أسباب الإصابة بالدوده الشريطيه

 تبدأ الإصابة بالدوده الشريطيه عند ابتلاع بويضاتها أو يرقاتها.

  • ابتلاع البويضات:  في حالة تناول الفرد لطعام أو شراب ملوث بفضلات شخص أو حيوان حامل للدوده الشريطيه. ويتم ابتلاع بويضات الدوده الشريطيه التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. على سبيل المثال، يخرج الكلب المصاب بالدودة الشريطية بويضات الدودة في فضلاته التي تذهب إلى التربة.
    وفي حالة اختلطت التربة بمصدر للطعام أو الشراب، يصبح ذلك المصدر ملوثا. وبالتالي  تصاب بالعدوى إذا شربت أو أكلت شيئا من المصدر الملوث.
    وبمجرد أن تدخل البويضات إلى أمعائك، تنمو حتى تصبح يرقات. وخلال هذه المرحلة، تتمكن اليرقات من التنقل. وتشكل تكيسا في الكبد أو غيره من الأنسجة.
  • ابتلاع أكياس اليرقات مع اللحم أو الأنسجة العضلية إذا كان الحيوان مصابا بعدوى الدوده الشريطيه ، فإنه يحمل يرقاتها في الأنسجة العضلية. إذا كنت تأكل لحما نيئا أو غير مطبوخ جيدا من حيوان مصاب ، فإنك تتناول اليرقات التي تتطور إلى ديدان شريطية بالغة في أمعائك.

وقد يتجاوز طول الدوده الشريطيه البالغة 80 قدما أي 25 مترا، ويمكنها أن تعيش لمدة تصل إلى 30 سنة في جسم حاملها. وبعض الديدان يلتصق بجدار الأمعاء، مما ينتج عنه التهيج أو الالتهاب الطفيف، بينما يمكن أن يشق بعضها الآخر طريقه نحو البراز، ثم إلى خارج الجسم.

أسباب الإصابة بالدوده الشريطيه
أسباب الإصابة بالدوده الشريطيه

كيف يتم علاج الديدان الشريطية؟

لا يحتاج بعض الأشخاص المصابين بعدوى الدودة الشريطية إلى العلاج لأن الدوده الشريطيه تمر عبر الجسم من تلقاء نفسها. لا يدرك الآخرون أنهم مصابون بالمرض لأنهم لا يعانون من أي أعراض. ومع ذلك ، إذا تم تشخيص إصابتك بعدوى الدوده الشريطيه المعوية ، فمن المحتمل أن يصف لك دواء للتخلص منها.

علاج العدوى المعوية

يشمل العلاج الأكثر شيوعا لعدوى الدودة الشريطية على الأدوية الفموية السامة للديدان الشريطية البالغة. وتشمل مايلي:

  • برازيكوانتيل
  • ألبيندازول
  • نيتازوكسانيد

يتوقف نوع الدواء الذي يصفه الطبيب على نوع الدودة الشريطية بالجسم، وموقع العدوى كذلك. وتستهدف هذه الأدوية فقط الدودة الشريطية البالغة، لا البيض، لذا يجب عليك تجنب إعادة نقل العدوى إلى نفسك. وذلك بغسل يديك دائما بعد استعمال الحمام وقبل الأكل.

وللتأكد من أن عدوى الدوده الشريطيه قد تمت إزالتها ،يمكن أن يقوم طبيبك بإرسال عينات من برازك لتحليلها، وذلك على فترات محددة بعد أن تنتهي من تناول الدواء.  ومن الممكن جدا تحقيق العلاج الناجح  هذا يعني أن يصبح برازك خاليا من بيض الدودة الشريطية، واليرقات، والأسلات  إذا تلقيت العلاج المناسب لنوع الدودة الشريطية المسببة للعدوى.

علاج العدوى الغزاوية

يعتمد علاج العدوى الغزاوية على مكان الإصابة وتأثيراتها.

  • أدوية طاردة للديدان. قد يقلص دواء البيندازول بعض تكيسات الدودة الشريطية. يمكن أن يراقب الطبيب الكيسات بشكل دوري  باستخدام دراسات التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية للتأكد من فعالية الدواء .
  • علاج مضاد للالتهاب. قد تسبب كيسات الديدان الشريطية تورم والتهاب في الأنسجة أو الأعضاء، لذلك فقد ينصح طبيبك بوصفة طبية من دواء الكورتيكوستيرويد، مثل بريدنيزون أو ديكساميثازون ،للحد من الالتهابات.
  • علاج مضاد للصرع.إذا تسبب المرض في حدوث نوبات ، يمكن للأدوية المضادة للصرع إيقافها.
  • وضع تحويلة. نوع واحد من العدوى الغازية يمكن أن يسبب الكثير من السوائل في الدماغ يسمى استسقاء الرأس. يمكن ان يقوم الطبيب بوضع أنبوب دائم في الرأس لتصريف السائل.
  • الجراحة.تعتمد إمكانية إزالة الأكياس جراحيا على موقعها وأعراضها. عادة ما تتم إزالة الأكياس التي تنشأ في الكبد والرئتين والعينين لأنها تؤثر في النهاية على وظيفة العضو.  المعدة
طرق الوقاية من الدوده الشريطيه
طرق الوقاية من الدوده الشريطيه

طرق الوقاية من الدوده الشريطيه

 اتبع هذه النصائح للوقاية من عدوى الدودة الشريطية:

  • اغسل يديك بالماء والصابون قبل تناول الطعام أو لمسه وبعد استخدام المرحاض.
  • قم بطهي اللحم عند درجات حرارة لا تقل عن 63 درجة مئوية طهيا جيدا لقتل بيوض الدودة الشريطية أو يرقاتها.
  • قم بتجميد اللحم لمدة سبعة إلى عشرة أيام والسمك لمدة لا تقل عن 24 ساعة في مجمِّد عند درجة حرارة (-35 درجة مئوية) لقتل بيض الدودة الشريطية ويرقاتها.
  • احرص على تجنب تناول لحم الخنزير، أو اللحم البقري، أو السمك النيئ أو غير المطهي جيدا.
  • عالج الكلاب المصابة بالديدان الشريطية على الفور.

فقرة الأسئلة المتداولة حول الدوده الشريطيه

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول الدودة الشريطية ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هي الاكلات التي تقتل الديدان؟
تعد بذور اليقطين من الأطعمة التي تحارب الديدان المعوية ، حيث تساهم في قتل الديدان الشريطية والديدان الدبوسية عن طريق مضغ نصف كوب من البذور على معدة فارغة قبل تناول أي وجبة. هناك أطعمة أخرى تساعد في قتل الديدان مثل الرمان والثوم والبصل والتين.
هل أكل الثوم على الريق يقتل الديدان؟
يمكن علاج ديدان البطن بالثوم. حيث يعد تناول ثلاث فصوص من الثوم النيء على معدة فارغة يوميا لمدة أسبوع من أبسط الطرق للتخلص من أي ديدان معوية ، وبدلا من ذلك ، قم بغلي فصين من الثوم المطحون في كوب من الحليب وشربه  على معدة فارغة يمكن أن يكتسب الفعالية ،إذا تمت المتابعة لمدة أسبوع .
هل ديدان البطن تسبب الغازات؟
نعم ، حيث تتسبب ديدان الأمعاء بظهور ألم أو ليونة في البطن، إسهال، غثيان، تقيؤ. نفخة وغازات.
هل ديدان البطن تسبب رائحة الفم الكريهة؟
كشف اختصاصي تغذية أن أكثر من 60٪ من حالات رائحة الفم الكريهة سببها مشاكل في الجهاز الهضمي ، وأهمها وجود طفيليات وديدان البطن ، لأن أعراض الطفيليات غالبا ما تتمثل في رائحة الفم الكريهة.

وفي الختام،أتمنى أن ينال المقال إعجابك ورضاك وأن تجد فيه جل المعلومات التي تبحث عنها.

إذا أعجبك المقال  قم بمشاركته مع اصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة منصتنا ويكي عناية للإستفادة أكثر.

شكرا لك عزيزي القارئ على وقتك الذي أمضيته على الموقع. ولقائنا يتجدد في مقال جديد.أستودعكم الله.

زر الذهاب إلى الأعلى