التهاب اللثهالفم والاسنان

اسباب التهاب اللثة وطرق علاجها الممكنة

اسباب التهاب اللثة وطرق علاجها الممكنة

اسباب التهاب اللثة تختلف وتتباين فيما بينها فهي عبارة عن تكون طبقة من الجراثيم على سطوح الاسنان ،ونجد ان من أكثر الأسباب الشائعة لالتهاب اللثة هو سوء نظافة الفم والذي يؤدي بدوره الى تشجيع تكون اللويحات او القلح على الاسنان ،مما ينتج عن ذلك حدوث التهاب في انسجة اللثة المحيطة وتتميز اللثة المعافاة بلونها الوردي وملمسها الصلب،لذلك إذا كانت اللثة ذات لون أحمر مع بروز التهاب فيها فيمكن ان يمثل ذلك إحدى العلامات الأولى للإصابة بالتهاب اللثة  .

فما هو التهاب اللثة ؟و ماهي أعراضه ومسبباته ؟ وكذا طرق علاجه والوقاية منه الممكنة ؟ ،وللاجابة عن هذه الاسئلة واصلو معنا متابعة المقال لمعلومات اكثر .

التهاب اللثة
مراحل التهاب اللثة

ماهية التهاب اللثة :

يحدث التهاب اللثة والمعروف بأنه أولى مراحل مرض اللثة ،عندما تراكم البلاك او الجير حول خط اللثة ويسبب التهاب
فيها ، وقد يؤدي هذا الالتهاب في احمرار اللثة وتورمها ،كما انك قد تشعر بالالم و تصاب بنزيف خاصة بعد تنظيف
أسنانك نتيجة التهابها.

تعرف على اهم اسباب التهاب اللثة وطرق علاجها
تعرف على اهم اسباب التهاب اللثة وطرق علاجها

اسباب التهاب اللثة : 

من الأسباب الأكثر شيوعا لالتهاب اللثة ما يلي :

التغيرات الهرمونية:

قد تكون التغيرات الهرمونية احد اسباب الاصابة بالتهاب اللثة،خاصة في فترة الحمل و في سن البلوغ و عند انقطاع
الطمث او سن الياس او خلال الدورة الشهرية ،ويمكن لهذه التغيرات الهرمونية ان ترفع من حساسية الاسنان
وتزيد من احتمالية حدوث التهابات فيها .

تناول بعض الأدوية :

بعض الادوية قد تؤثر على سلامة جوف الفم نظرا لان بعضها قد يسبب انخفاضا في انتاج اللعاب ويسبب ايضا
تكون طبقة غير طبيعية على اللثة ،فاللعاب يمتاز بخصائص توفر الحماية للثة والاسنان ومثال لهذه الأدوية:
مضادات الاختلاجات كديلانتين والأدوية المعالجة لاتهابات البلعوم كبرو كارديا والدالات .

العادات السيئة :

يمكن ان يؤدي اعتياد الشخص على نهج سلوكات خاطئة في توسيع دائرة الاصابة بالتهاب اللثة ، كالتدخين
مثلا حيث انه قد يسبب اضرار للثة ويحد من قدرتها على التجدد والتعافي تلقائيا .

عادات النظافة الخاطئة :

كعدم تنظيف الاسنان بواسطة الفرشاة او عدم استخدام النصاح السني بشكل يومي ، فنهج هذه العادات
الخاطئة من شأنه ان يسهل  نشوء التهاب اللثة .

التاريخ العائلي :

يمكن ان يكون وجود أمراض اللثة في محيط عائلتك سببا وجيها لإصابتك بهذه المشكلة الصحية ،وذلك اعتمادا
على اساس وراثي .

امراض اخرى :

قد تؤثر بعض الأمراض الاخرى في الجسم على وضعية اللثة وسلامتها ومن بين هذه الأمراض نذكر :مرض السرطان
ومتلازمة العوز المناعي المكتسب والإيدز اللذان يؤثران على الجهاز المناعي للجسم ،مرض السكري والذي يؤثر
على قدرة الجسم في امتصاص السكريات الموجودة في الاغذية المختلفة يجعل المصابين به هم الأكثر عرضة من غيرهم لخطر الاصابة بالتهاب الاسنان عامة واللثة خاصة .

تعرف على اهم اسباب التهاب اللثة وطرق علاجها
تعرف على اهم اسباب التهاب اللثة وطرق علاجها

كيف اعرف ان عندي التهاب في اللثة؟

يمتاز التهاب اللثة في مراحله الأولى بعدم ظهور أية علامات تشير الى الإصابة بالمرض ،وحتى في المراحل اللاحقة الأكثر تقدما قد تكون أعراضه بسيطة وطفيفة وإليك ملخص لمختلف هذه الأعراض في هذه الفقرة :

  • نزف اللثة عند تنظيف الاسنان بالفرشاة .
  • احمرار اللثة وانتفاخها وحساسيتها المفرطة .
  • انبعاث رائحة كريهة أو طعم كريه من الفم نتيجة الالتهاب بشكل دائم .
  • ظهور فجوات عميقة بين اللثة وسطح السن .
  • تحرك الاسنان أو فقدهم .
  • تغيرات في مواقع الاسنان وفي شكل انتظامها والتصاقها عند إحكام غلق الفكين .
  • تحولات في مكان الاسنان الاصطناعية أو في مكان تيجان الاسنان .

وفي حالة عدم ملاحظة اي من هذه العلامات والأعراض لايعني ذلك انك غير مصاب بالالتهاب،حيث ان هذا المرض قد يصيب جزءا من الاسنان لدى البعض كان يصيب الأضراس فقط ، فالطبيب الأخصائي بأمراض دواعم الاسنان وحده من يستطيع تشخيص وتحديد درجة خطورة التهاب اللثة  . 

مضاعفات التهاب اللثة :

تتمثل مضاعفات هذا المرض فيما يلي : تكرار خراجات اللثة ، زيادة الضرر في الرباط اللثوي وهو النسيج الذي يربط السن بالسنخ ، فقدان العظم السنخي وهو عظم الفك الذي يحتوي على تجاويف الاسنان ، انحسار اللثة ، الاسنان الفضفاضة ، فقدان الاسنان .

التشخيص : 

قد يقوم طبيبك الخاص بفحص فمك لاكتشاف أعراض هذا الالتهاب و للاستعلام عن الاسباب التي ادت بك للاصابة بالتهاب اللثة، وخلال هذه الفقرة سنحاول التطرق لاهم الامور التي قد يهتم بها الطبيب خلال فحصه لك : نزف اللثة ، وجود انتفاخات في الفراغات الموجودة بين اللثة والأسنان ، حيث انه كلما كانت الجيوب اكبر حجما وعمقا ،كلما كان الالتهاب اكثر حدة وخطورة ، تحرك الاسنان ، حساسية الاسنان اخيرا فحص عظام الفكين للكشف عن ضمور أو هشاشة في العظام التي تحيط بالأسنان وتدعمها .

هل زيت الزيتون والقرنفل التهاب اللثة
هل زيت الزيتون والقرنفل التهاب اللثة

ما هو افضل و اسرع علاج لالتهاب اللثة؟

إذا كانت اللثة الملتهبة احدى العلامات الاولية للمرض، فان افضل طريقة للمساعدة  في إعادة لثتك الى وضعها الصحي الجيد هو ان تسأل طبيبك الخاص عن كيفية تحسين روتينك اليومي لصحة افضل للفم ،ويمكن ان يكون ذلك بطرق بسيطة كتنظيف الاسنان بالفرشاة مرتين في اليوم لمدة دقيقتين باستعمال معجون الاسنان .

ويمكن ان يساهم هذا التغيير في وقف نزيف اللثة ومنعه ،فمع تنظيف الاسنان لمرتين في اليوم يمنع هذا الامر طبقة البلاك من التراكم  اضافة الى تقلص فرصة إصابتك بالالتهاب مما يحافظ على صحة اللثة وقوة الاسنان .

إذا كنت معرضا لخطر حدوث مشاكل اللثة الشديدة فقد يوصي طبيب الاسنان باستعمال الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة التي تصل الى ما بين الاسنان ، او التنظيف بالخيط للمساعدة في تنظيف المناطق التي يصعب الوصول إليها واتباع دورة علاجية قصيرة المدى للمساعدة في القضاء على بكتيريا البلاك . 

كيف تتخلص من التهاب اللثة؟

قد يساعدك نهج بعض الخطوات والنصائح في حماية ووقاية نفسك من خطر الإصابة بالتهاب اللثة ،وفيما يلي فقرة لاهم هذه الإرشادات :فرك الاسنان بالفرشاة ، حيث يمكنك التنظيف الجيد لاسنانك بالفرشاة من تقليص دائرة تراكم طبقة الجراثيم على سطح الاسنان.

استعمال الخيط السني : يساعد استعمال النصاح السني في التخلص من بقايا الطعام ومن الجراثيم وازالتها من الفراغات المتواجدة مابين الاسنان ومن خط اللثة ايضا ، استعمال غسول الفم ،يمكن لمنتجات غسول الفم المضادة للبكتيريا ان تساعد في التقليل من كمية الجراثيم في الفم والتي تؤدي بدورها الى نشوء طبقة الجراثيم وحدوث التهابات اللثة .

اتباع العادات الصحية ،اضافة الى ذلك قد يكون تغيير العادات اليومية والصحية مفيدا في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة او من درجة حدته وخطورته ومن بين هذه العادات : التوقف عن التدخين وعدم التعرض لضغوطات نفسية ، اضافة الى المحافظة على نظام غذائي متوازن والامتناع عن الشد على الاسنان بقوة ،فالاشخاص المصابون بالتهاب اللثة لاسباب وراثية هم الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض عمن سواهم باضعاف ،فإذا تصادف معاناة احد افراد اسرتك من هذا المرض فمن المرجح ان يصاب اخرون من افراد العائلة به.

اهم الاسئلة حول موضوع اسباب التهاب اللثة :

ومن ابرز هذه الاسئلة التالي :

متى يكون التهاب اللثة خطير؟
قد يكون التهاب اللثة خطيرا، اذا تطور وتحول لداء دواعم السن، وهو عدوى خطيرة في اللثة تتلف الأنسجة الرخوة ويمكن أن تدمر العظام التي تدعم أسنانك إذا ترك دون علاج، ويعد التهاب دواعم الاسنان مرضا شائعا، وينتج عادة عن سوء العناية الصحية بالفم.
ما هو العلاج الطبيعي لالتهاب اللثة؟
يمكنك معالجة التهاب لثتك طبيعيا عن طريق اعتماد بعض الوسائل والطرق ومن بينها :استخدام غسول فم منزلي، استعمال زيت عشبة الليمون والذي يعد فعالا في علاج الإصابة بالتهاب اللثة والبلاك.
ما هو الفيتامين الذي يقوي اللثة؟
تكمن أهمية فيتامين د ،في اعتباره من الفيتامينات المهمة جدا والممتازة لصحة اللثة  ،حيث يلعب هذا الفيتامين دورا مهما في حمايتها من مختلف الامراض ، وفي حالة نقصانه في الجسم ،يمكن أن يؤدي ذالك إلى الإصابة بأمراض الفم
وانحسار اللثة وتسوس الأسنان ايضا .

خاتمة :

وختاما ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على مختلف اسباب التهاب اللثة ويكون قد اشتمل بين سطوره على جل النصائح و الارشادات التي ستساهم في تقليص المسافة بينك وبين الإصابة
بهذه المشكلة الصحية.

نرجو من قلبنا الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ولاتنسى مشاركته مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على موقعناويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى