الاذنشمع الاذن

تعرف على اسباب انسداد الاذن والطرق الفعاله الممكنة لعلاجه

تعرف على اسباب انسداد الاذن والطرق الفعاله الممكنة لعلاجه

اسباب انسداد الاذن متعددة فقد تكون بسبب تراكم المادة الشمعية ،أو بسبب دخول أجسام غريبة أو حشرات إلى الأذن.
وفي هذا المقال سنوضح بالتفصيل اسباب انسداد الاذن و الطرق الممكنة لعلاجه.

قد يتعرض أي شخص منا في وقت ما من حياته لانسداد الأذن. تعرف معنا على أهم التفاصيل حول اسباب انسداد الاذن وأهم العلاجات الممكنة للتخلص منه في المقال أسفله .

ماهو انسداد الأذن؟

قبل معرفة الأسباب الرئيسية وراء انسداد أذنك لا بأس أن نتعرف على مفهوم انسداد الأذن أولا.

يحدث انسداد الأذن في القناة السمعية، وهي قناة موجودة بين أذنك الوسطى والجانب الخلفي من أنفك. قد تشعر بامتلاء أذنك أو بوجود ضغط فيها، ويمكن أن تشعر أيضا بألم في الأذن ودوخة وضعف في السمع. ويزول الانسداد  في العادة مع زوال التورم الناتج عن الزكام.

علاج انسداد الاذن بأفضل الطرق الممكنة
حالة إنسداد الأذن

ما هي اسباب انسداد الاذن؟

من بين أهم الأسباب وراء انسداد الأذن نذكر ما يلي:

اسباب انسداد الاذن: تراكم الشمع

يساعد الشمع على حماية الأذن من أي ضرر، وذلك عن طريق تنظيف قناة الأذن ومنع المواد الضارة من الدخول.  في العادة يكون لين وطري جدا، ولكن عندما يصبح  الشمع صلب لسبب ما، فقد يتسبب في انسداد الأذن.

وهذه بعض أعراض انسداد الأذن الناجمة عن تصلب شمع الأذن:

  • ألم وطنين في الأذن.
  • الدوخة والدوار.

و في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء انسداد الأذن هو استعمال العيدان القطنية بشكل خاطئ، مما يؤذي إلى دخول الشمع في عمق الأذن وتصلبه مع الوقت ليصبح قاسي ويسبب انسدادها.

اسباب انسداد الاذن: ورم العصب السمعي

ورم العصب السمعي هو عبارة عن ورم حميد ينشأ ويتطور على طول العصب القحفي الذي يمتد من الأذن الداخلية إلى الدماغ. وعادة ما يكون هذا النوع من الورم صغيرا وبطيئا في التطور.

في بعض الحالات ، يمكن أن تنمو هذه الأورام بشكل كبير بما يكفي للضغط على الأعصاب في الأذن الداخلية ، مما قد يتسبب في احتقان الأذن أو فقدان السمع أو طنين الأذنين.

 اسباب انسداد الاذن :قناة استاكيوس

يعد انسداد قناة استاكيوس سببا محتملا لانسداد الأذن ، حيث تصل القناة السمعية بين الأذن الوسطى والحنجرة ، ويتدفق السائل و المخاط من الأذن إلى مؤخرة الحلق. ويتم ابتلاعها من خلال هذا الأنبوب.

ومع ذلك ، يمكن أن يعلق السائل و المخاط أحيانا في الأذن الوسطى و يسدان الأذن بدلا من التدفق إلى الحلق. وغالبا ما يصاحب هذا الانسداد عدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية. ويمكن أن يتسبب التهاب الأنف التحسسي أيضا في انسداد قناة استاكيوس. 

ما هي اسباب انسداد الاذن ؟، علاج انسداد الاذن
ما هي اسباب انسداد الاذن ؟

تغيرات في الضغط الجوي

يمكن أن يؤدي التغيير في الارتفاع وما يترتب على ذلك من تغير في الضغط الجوي إلى انسداد الأذن ، كما هو الحال في حالات الغوص وتسلق الجبال والطيران.

وتعتبر القناة السمعية هي المسؤولة عن موازنة الضغط الجوي في الأذن الوسطى ، ولكن إذا كان الشخص في مناطق عالية الارتفاع . فإن القناة السمعية لا تستطيع موازنة الضغط داخل الأذن كما ينبغي ، مما يسبب الإحساس بانسداد الأذن.

ثقب في طبلة الأذن

يتمثل ثقب طبلة الأذن في وجود ثقب أو تمزق في الغشاء الطبلي، والذي يفصل بين قناة الأذن والأذن الوسطى، وهذا يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض التي قد تضم ألم الأذن، وخروج إفرازات دموية أو ممتلئة بالقيح من الأذن، وضعف في السمع، طنين الأذن، الدوار، الغثيان، والتقيؤ، وحقيقة فإن وجود ثقب في طبلة الأذن  قد يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى، و للإشارة  فإن ثقب طبلة الأذن عادة ما يتعافى خلال بضعة أسابيع ودون الحاجة لأي علاج، ولكن في بعض الأحيان قد  يحتاج للتدخل الطبي الجراحي ، أما بالنسبة لأسباب حدوث ثقب في طبلة الأذن فتعود إلى التهاب الأذن الوسطى الشديدة، أو التعرض إلى الرضح الضغطي، أو سماع الأصوات المرتفعة والانفجارات، أو عند إدخال جسم غريب في الأذن واختراقه لطبلة الأذن، أو عند التعرض لإصابة شديدة في الرأس.

طنين الأذن

طنين الأذن هو سماع الشخص الأصوات الداخلية على شكل رنين أو همس أو أزيز أو اهتزاز في الأذن ، وقد يشعر الشخص بطنين في إحدى الأذنين أو كلتيهما . وقد يستمر الطنين لفترة قصيرة ثم يختفي بعدها.
كما يمكن أن يظل الطنين ثابتا وغالبا لا يشير الطنين إلى مشكلة طبية خطيرة و يتحسن  مع مرور الوقت.  و قد يرتبط الطنين بعدة حالات طبية ،على سبيل المثال: ضعف السمع،و مرض مينيير، والسكري، واضطرابات في الغدة الدرقية ،والقلق والاكتئاب،وتناول بعض الأدوية.    

ما هي طرق علاج انسداد الاذن ؟
طرق بسيطة لعلاج انسداد الاذن

كيف يمكن فتح انسداد الاذن؟

قد يكون انسداد الأذن أمرا مزعجا و حتى مؤلما،إلا أن هناك مجموعة من العلاجات الممكنة التي تساعد في علاجه و التخلص منه نهائيا، مثل:                                                    

قطرات الاذن

من الممكن أن تساعد قطرات الأذن التي لا تحتاج وصفة طبية على حل مشكلة انسداد الأذن.مثل قطرات الهيستامين .

استخدام الزيوت الدافئة

يساعد استعمال زيت دافئ قليلا مثل زيت الأطفال أو زيت الزيتون أو زيت الهند وتقطيره باستخدام أداة خاصة  داخل الأذن .مع إمالة الرأس قليلا وإبقائه مائلً لبضعة دقائق بعد التقطير في الأذن بالسماح للسوائل بالخروج من الأذن.

أدوية مزيلات الاحتقان

يمكنك استخدام أدوية مزيلات الاحتقان لعلاج انسداد أذنك،و هي أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية لصرفها.وتتوفر على شكل أقراص،أو بخاخات للأنف،وتساعد هذه الادوية على تصريف المخاط الموجود في الجيوب الأنفية وبالتالي التقليل من انسداد الجيوب الأنفية وانسداد الأذن.

الماء و الملح

يساعد خلط الماء والملح على التخلص من المخاط الزائد الموجود في كل من الانف و الاذن و بالتالي التخلص من انسداد الأذن.

استخدام الكمادات الدافئة

تساعد الكمادات الدافئة على فتح انسداد الأذن حيث يتمثل  دورها في التخلص من المخاط الزائد الموجود في المجاري الأنفية. وبالتالي يمكن أن تقلل من كمية المخاط الموجود في الأذن والذي يسبب انسدادها.وهذه هي الطريقة الصحيحة لعمل الكمادات الدافئة:

  •  قم بسكب الماء الساخن على منشفة نظيفة، ثم  قم بعصرها للتخلص من كمية المياه الزائدة. 
  • ضع المنشفة تحت الأذن المصابة لمدة  تتراوح ما بين 5 – 10 دقائق.
تعرف على اسباب انسداد الاذن والطرق الفعاله الممكنة لعلاجه
تعرف على اسباب انسداد الاذن والطرق الفعاله الممكنة لعلاجه

استخدام البخار الدافئ

يساعد استنشاق البخار الدافئ في التخلص من انسداد الأذن وذلك لدوره الفعال في إزالة المخاط و تسهيل حركته في الجهاز التنفسي. وبالتالي خروجه من الأنف وتخفيف انسداد الأذن ، لأن الجيوب الأنفية مترابطة مع الأنف مباشرة.

مضغ العلكة

تستطيع اللجوء إلى مضغ العلكة أو بلع الطعام من أجل التخلص من انسداد الأذن. لأن عملية المضغ قد تساعد على تحريك العضلات بشكل تلقائي، الشيء الذي يساعد على فتح قناة استاكيوس المسببة لانسداد الأذن.

ماهي الأسئلة الشائعة حول هذا المرض ؟

يوجد العديد من أسئلة زوار الموقع حول انسداد الأذن، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية :

متى يكون انسداد الاذن خطير؟
يكون الانسداد خطير في حالة الشعور بدوار أو ألم في الأذن، أو الشعور بفقدان حاسة السمع. ومن الأعراض المقلقة  أيضا، سماع طنين وانتفاخ الأذن وخروج إفرازات منها.
ما سبب انسداد الاذن من جهة واحدة؟
 يحصل في بعض الحالات الإستثنائية خلل يعطل انتقال السوائل ويتسبب في احتباسها داخل القناة، ويحصل هذا الخلل نتيجة الإصابة بعدوى مثل الزكام أو الإنفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية أو حمى القش ويعرف هذا بانسداد القناة السمعية.
كم يوم يستمر انسداد الاذن؟
يمكن أن تستمر أعراض انسداد الأذن لساعات معدودة وحتى أسابيع أو أشهر تبعا للمسبب الأولي للاحتقان. عندما يكون السببالرئيسي هو البرد من الممكن أن يختفي الاحتقان خلال أسبوع واحد وتختفي العلامات بشكل تدريجي.
كيف يتم تنظيف الاذن؟
كيفية تنظيف الأذن اجلس في وضع مستقيم مع وضع منشفة على كتفك أو حوض صغير تحت أذنك لتجميع الماء. اسحب الأذن للأعلى وللخلف برفق للسماح للماء بدخول الأذن بسهولة أكبر. ضع المحقنة في الأذن وحركها خلف الأذن ، فهذا الوضع يساعد شمع الأذن على الانفصال عن الأذن والخروج.
كيف اعرف ان اذني فيها هواء؟
تتضمن العلامات الشائعة ما يلي: الشعور بانزعاج أو ألم بسيط في الأذن،و الشعور بامتلاء أو انسداد الأذن.  فقدان السمع الخفيف إلى المعتدل.

خاتمة اسباب انسداد الاذن

وفي ختام مقال اليوم، أتمنى أن يكون موضوعي قد نال استحسانك و رضاك. و وجدت فيه جل المعلومات التي تبحث عنها حول اسباب انسداد الأذن.وأن تكون الحلول المقترحة لعلاج الانسداد قد افادتك كثيرا.

إذا أعجبك المقال شاركه مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ،انستغرام،تويتر أو على أي وسيلة إعلامية تتوفر عليها.وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة.

شكرا لك عزيزي القارئ على مرورك و وقتك الذي أمضيته على موقعنا ويكي عناية، و على أمل اللقاء بك في مقال آخر و موضوع جديد.أستودعكم الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى