التهاب المثانة

اسباب التهاب البول وطرق العلاج

اسباب التهاب البول وطرق العلاج

اسباب التهاب البول كثيرة ومنها التهاب المثانة والاحليل إضافة الى أسباب أخرى تعرف عليها معنا في هذا المقال.
التهاب البول هو حالة مرضية تحدث لدى النساء أو الرجال وتصيب المسالك البولية الذي يتكون من الإحليل والكليتين، والانابيب البولية، والمثانة، وليس بالضرورة أن تهاجم العدوى كل الأعضاء البولية، وغالبا ما تصيب  المناطق السفلى التي تشمل الإحليل والمثانة.

ما هي اسباب التهاب البول ؟

تتعدد أسباب الإصابة بالتهاب المسالك البولية حسب المنطقة المصابة بالعدوى ، وذلك كما يلي:

اسباب التهاب البول
اسباب التهاب البول

1. بسبب التهاب المثانة :

المسبب الفعلي وراء الإصابة بالتهاب البول هو دخول الجراثيم إلى الجهاز البولي عبر الإحليل، وتكاثرها داخل المثانة. كما ان هناك من مسببات أخرى مثل الإصابة بالجرثومة الإشريكية القولونية ، وهذا النوع من البكتيريا يوجد عادة في الجهاز الهضمي والأمعاء. كما أن ممارسة العلاقة الجنسية بشكل يومي من أسباب التهاب المثانة.

2. بسبب التهاب الإحليل :

السبب الفعلي وراء التهاب الاحليل هو الأمراض المنقولة جنسيا ، كمرض السيلان ، داء المتدثرات، فيروس الهربس البسيط.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب المجاري البولية:

يمكن أن تؤدي تظافر بعض العوامل إلى الإصابة بالتهاب البول ، وتشمل هذه العوامل ما يلي:

1. جنس الشخص :

حوالي 50% من النساء يصبن بالتهاب مجرى البول في مرحلة معينة من حياتهم، كما أن بعضهن يصاب بالالتهاب أكثر من مرتين . والسبب خلف ذلك هو البنية الجسمانية للأنثى، حيث أن الإحليل في جسم الأنثى أقصر بكثير من الذي عند الرجل ، وهذا بالذات ما يساعد البكتيريا في الوصول بسهولة إلى المثانة.

2. النشاط الجنسي :

النساء اللواتي يمارسن العلاقة الجنسية بوتيرة كبيرة هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب البول ، كون الإفراط في ممارسة النشاط الجنسي غالبا ما يؤدي إلى تهيج فتحة الإحليل، وبالتالي ينتج عنه دخول البكتيريا بسهولة ، ثم يسهل عملية انتقالها إلى المثانة.

أمراض أخرى :

قد تتسبب أمراض اخرى في الإصابة بالتهاب مجرى البول ، وهي :

  • داء السكري.
  • التهابات المجاري البولية.
  • حصى الكلى.
  • وجود أمراض مزمنة تعيق وظيفة الجهاز المناعي.
  • استعمال مطول للقناطير في المثانة.

كيف اعرف ان لدي التهاب في البول؟

تتباين أعراض التهابات المسالك البولية وتختلف من شخص لآخر ، وتشمل أبرزها ما يلي:

  • رغبة متكررة في التبول.
  • إحساس بالحرقان أثناء التبول.
  • نزول البول بقطرات صغيرة.
  • أحيانا قد يوجد دم في البول ، أو خروج بول برائحة كريهة وقوية.
  • وجود بكتيريا في البول.

قد تتباين أعراض التهاب المسالك البولية حسب نوع الالتهاب والمنطقة المصابة، ويمكن تلخيص هذه الأعراض على النحو التالي:

  1. في حالة التهاب المثانة تظهر الأعراض كما يلي :
  • الحاجة إلى التبول رغم كمية قليلة البول.
  • نزول درجة حرارة الجسم بمستويات جد متدنية.
  • ألم في أسفل البطن.
  • ضغط في منطقة الحوض.
  1. أم التهاب الكلية والحويضة تظهر هذه الأعراض :
  • الشعور بآلام في الظهر.
  • القيء والغثيان .
  • الإحساس بالقشعريرة والحمى الارتجاف.
  1. عند التهاب الإحليل يشعر المريض بالحرقان أثناء التبول في هذه المنطقة بالضبط .

مضاعفات التهاب المسالك البولية :

اسباب التهاب البول
اسباب التهاب البول

إذا تمت معالجة التهابات البول بشكل فوري ، يكون من النادر حدوث حالات قد ينجم عنها مضاعفات . أما إذا لم تتم معالجتها كما ينبغي عليه الأمر ، فقد يتفاقم الوضع وبالتالي يؤدي إلى ظهور أعراض أكثر حدة ، وهو ما يسبب للمصاب شعورا بالضيق والانزعاج.

ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • التهاب مزمن في الكلى ، ويمكن أن يسبب ضررا مستديما في الكليتين.
  • إذا أصيبت المرأة بالالتهاب في فترة الحمل فمن المحتمل ان تنجب أطفال خدج ، او طفل بوزن خفيف
  • المرأة التي تتكرر فيها هذه الالتهابات أكثر من 3 مرات ، من المؤكد إصابتها بالتهابات أخرى في المستقبل.

كيفية تشخيص التهاب البول :

بعدما يقوم الأطباء المختصون بالمسالك البولية بتفحص الجهاز التناسلي لشخص جيدا لمعرفة مدى الاصابة بالتهاب البول أو التأكد من سلامة المريض من إصابته بمرض ما. يأخذ منك عينة من البول لفحص مدى وجود صديد أو دم أو بكتيريا في البول. ويجب التنبيه ان قبل إعطاء العينة يجب تنظيف المنطقة التناسلية جيدا بالمطهرات لتجنب التلوث.

ودور الفحص المخبري هو الكشف عما إذا كان هناك التهاب أو تلوث في البول ، وأيضا الكشف مكان الالتهاب وتميزه عن  المسالك البولية العليا أو السفلى.

كيف يمكن التخلص من التهاب البول؟

إذا ظهرت علامات تدل على الإصابة بالتهاب مجرى البول لدى الشخص السليم ، العلاج يعتمد على المضادات الحيوية. ويتم تحديد نوع الدواء ومدة علاج الالتهاب تبعا لصحة المريض ووفقا لنوع البكتيريا التي تم تشخيصها في الفحص المخبري.

1. علاج التهاب مجرى البول البسيط :

عادة ما تختفي أعراض التهاب مجرى البول البسيط بعد تناول الادوية في غضون أيام قليلة ، وقد يستغرق علاج شخص سليم بالتهاب مجرى البول 3 أيام فقط بواسطة المضادات الحيوية ، وقبل ذلك يتأكد الطبيب من مدى فعالية هذه المضادات ومناسبتها مع أعراض المصاب . كما يصف أيضا بعض الأدوية التي تسكن الأوجاع وتخفف من حدة الآلام  سواء في المثانة أو في الإحليل أثناء التبول.

وهناك حالات قد يحتاج فيها المريض إلى الاستمرار في أخذ العلاج بالمضادات الحيوية لأكثر من أسبوع ، ومن الضروري الحرص على تناول جميع الجرعات الدوائية التي يصفها الطبيب للقضاء على مسببات الإصابة بالالتهاب.

نجد من الأدوية الأكثر استهلاكا في علاج التهاب البول البسيط ما يلي : سولفاميثوكسازول ، مجموعة سيبروفلوكساسين ، ترايمتوبريم ، ليفوفلوكساسين  ،أموكسيسيلين ، أمبيسيلين ، نيتروفورانتوين.
وتجدر الإشارة إلى أن تناول أحد الأدوية المذكورة ، قد يكون لها بعض الاثار الجانبية وتشمل : اصطباغ البول باللون البرتقالي أو الاحمر الفاتح.

2. علاج التهاب المسالك المتكرر :

يمكن علاج التهاب البول بطرق مختلفة اعتمادا على حالة المريض، وفيما يلي هذه العلاجات:

  •  اذا كان المريض مصاب بالتهابات المسالك البولية المتكررة ،قد يصف له الطبيب بعض المضادات الحيوية لفترة زمنية طويلة أو يصف برنامجا علاجيا ذاتيا، بحيث يتناول فيه مضادا حيويا لأيام.
  • أما الالتهابات التي تظهر نتيجة الممارسات الجنسية ويتم تناول جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد كل علاقة جنسية.
  •  قد ينصح الطبيب النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس علاج المهبل بالاستروجين ، لتقليص احتمال الإصابة بالالتهابات المتكررة في المجاري البولية.
  • يمكن تناول عصير التوت البري فهو ذو فاعلية كبيرة في التخلص من التهاب البول المتكررة.
  • العلاج بالبروبيوتيك وهي عبارة عن بكتيريا نافعة توجد في الخميرة الحية لمنع التهاب البول المتكرر بإفراز المزيد من السيتوكينات المضادة للالتهاب .

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اليوم

إليكم الإجابة في السطور التالية:

ما هو سبب التهاب البول عند النساء؟
السبب الفعلي وراء إصابة النساء بالتهاب البول هو دخول البكتيريا إلى مجرى البول عبر فتحة الشرج نتيجة قصر المسافة بينهما. كما أن تناول بعض وسائل منع الحمل قد تسبب في هذا الالتهاب.
هل شرب الماء يخفف من التهاب البول؟
الماء يطرد البكتيريا من المثانة، وهذا ما يساعد في التخلص من العدوى بشكل سريع ، كما يخفف البول ويقلل من  فرص الشعور بالألم.
ما هو سبب التبول كل ساعتين؟
كثرة التبول في كل وقت وحين يدل على احتقان البروستاتا أو التهابها جراء الاحتقان الجنسي، أو نتيجة حصر البول ،  أو الإمساك ،او شرب الكثير من السوائل.
ما هو الدواء لالتهاب المجاري البولية؟
الأدوية علاج التهاب المجاري البولية ما يلي : سولفاميثوكسازول، مجموعة سيبروفلوكساسين، أمبيسيلين،   ترايمتوبريم، ليفوفلوكساسين، أموكسيسيلين ، نيتروفورانتوين، PENAMOX 250MG-5ML SUSP ،  JULMENTIN 1 .2GM INJ ، ZOTRIM SUSP

وفي الختام؛ نقدم شكرنا لزوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ، ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. سواء على منصة انستغرام ، واتساب ، تليجرام ، أو فيسبوك.. إلخ.
أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك ، وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر. ويكي عناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى