ضغط الدم

جدول قياس ضغط الدم المنخفض … دليلك الشامل

جدول قياس ضغط الدم المنخفض ... دليلك الشامل

يبين جدول قياس ضغط الدم المنخفض مدى انخفاض او ارتفاع معدلات الضغط سواء الانقباضي أو الانبساطي ،فضلا عن انه يساعد على معرفة متوسط الضغط الذي يجب أن تستقر عليه مستوياته ، ويمكننا تعريف ضغط الدم على أنه القوة التي يمارسها الدم على الجدران الداخلية للشرايين، وعلى الرغم من أن متوسط ضغط الدم للشخص يظل ثابتا، إلا أنه يظهر تقلبات طفيفة على مدار اليوم ، فهو ينخفض مثلا أثناء الاسترخاء ويزداد مؤقتا أثناء الإنفعال ،و يمكن أن تؤدي زيادة معدلاته أثناء الراحة إلى ندبة أو تصلب على مستوى الشرايين، ولمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع تابعوا المقال الموالي .

ما هو جدول قياس الضغط ؟

قبل التطرق لجدول قياس الضغط ،يجب أن تكون على دراية بالمفاهيم الآتية، وذلك لزيادة القدرة على فهم الجدول.

يتم قياس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي، ويكون على هيئة قراءتين، وهما كالاتي:

  • ضغط الدم الانقباضي : وهو الضغط الناتج عن عملية ضخ الدم من القلب، ودائما ما يمثل القراءة العليا .
  • ضغط الدم الانبساطى : وهو الضغط الذي يتم حسابه أثناء فترة الراحة عندما يكون القلب في حالة انبساط، ويعبر عنه بالقراءة الأقل قيمة أو السفلى.

فعلى سبيل المثال، إذا كان قياس ضغط الدم هو 85/130 ملم زئبقي، فذلك يدل على أن ضغط الدم الانقباضي هو 135 ملم زئبقي، وضغط الدم الانبساطي هو 85 ملم زئبقي.

وعلى الرغم من أن ضغط الدم قد يختلف من شخص لآخر، إلا أن استخدام جدول قياس الضغط كدليل عام يساعد على فهم القراءات وتشخيصها كما الآتي:

جدول قياس ضغط الدم المنخفض ... دليلك الشامل
جدول قياس ضغط الدم المنخفض … دليلك الشامل

ما هي أعراض ضغط الدم المنخفض ؟

على الرغم من أن الأبحاث والدراسات أفادت بأن أنخفاض الضغط هو مؤشر على التمتع بصحة جيدة، إلا أن بعض الأشخاص يسبب انخفاض الضغط لديهم مشكلة صحية خطيرة، خاصة أن ظهرت عليهم بعض الأعراض والتي تشمل الآتي :

  • الدوخة.
  • الدوار.
  • الإعياء.
  • الغثيان.
  • زيادة في التعرق.
  • رؤية ضبابيه.
  • هبوط وتعب عام في الجسم.
  • فقدان الوعي.
  • شحوب الجلد.
  • عدم القدرة على التفكير.
  • الشعور بالبرودة.
  • الاحساس بقصر في النفس.
  • شحوب في الجلد.

ما هي العوامل المؤثرة على ضغط الدم الطبيعي ؟

قد تؤثر بعض العوامل على قراءة ضغط الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلاته بشكل مؤقت، ومن هذه
العوامل ما يلي:

  • التوتر والإجهاد.
  • الجلوس بوضعية تكون فيها الساق فوق الأخرى.
  • تناول الطعام قبل أخذ القراءة مباشرة، أو استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين، أو
    المشروبات الكحولية أو تعاطي التبغ .

كيف تحافظ على استقرار معدلات ضغط الدم ؟

يمكن الحفاظ على ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية، باتباع مجموعة من الإرشادات والنصائح التي سنعمل على
تبيانها في الآتي :

  • الحفاظ على وزن صحي ومثالي، مع الحرص على التخلص من الوزن الزائد لخفض معدلات ضغط الدم
    وتحسين الصحة بشكل عام.
  • الحرص على ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم ، والتمارين الرياضية عموما بمعدل ساعتين ونصف أسبوعيا، للحفاظ على صحة القلب والحد من خطر الإصابة بمضاعفات ارتفاع ضغط الدم، وهذه الرياضات هي كالتالي: السباحة والمشي وركوب الدراجة.
  • تقليل استهلاك ملح الطعام، وذلك بتجنب الأطعمة المصنعة والمجمدة والوجبات السريعة، ولكن ينبغي الحرص
    على الحد من تناول الملح لاحتوائه على الصوديوم الأمر الذي يزيد من خطر ارتفاع ضغط الم
    عن معدله الطبيعي.
  • تناول كميات كافية من الفواكه والخضراوات الطازجة، وذلك للحصول على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة القلب، وللوقاية من العديد من الأمراض، إذ ينصح بتناول من 4 إلى 5 حصص من الفواكه والخضار يوميا.
  • الحد من تعاطي الكحوليات، لكونها ترفع من ضغط الدم.
جدول قياس ضغط الدم المنخفض ... دليلك الشامل
جدول قياس ضغط الدم المنخفض … دليلك الشامل

أسئلة زوار الموقع حول موضوع جدول قياس ضغط الدم المنخفض:

مع كل ما ذكرناه سابقا من معلومات حول موضوع جدول قياس ضغط الدم المنخفض،احببنا ان نخصص الفقرة الأخيرة
من مقالنا للإجابة عن جل الأسئلة التي استفسر عنها العديد من زوار موقعنا ويكي عناية ،والتي سنجيب
عن كل واحدة منها على حدى في السطور التالية :

الضغط المنخفض الخطير كام؟
يعد ضغط الدم منخفضا عموما إذا انخفضت قراءة ضغط الدم لأقل من 90 مليمتر زئبقي بالنسبة إلى الرقم العلوي او الانقباضي أو 60 ملم زئبقي بالنسبة إلى الرقم السفلي أو الانبساطي ،حيث يتفاوت معدل انخفاض ضغط الدم من شخص لآخر، فما يعد منخفضا لأحد الأشخاص يعتبر طبيعيا لشخص آخر.
هل الضغط 100 على 50 طبيعي؟
بداية يجب معرفة أن ضغط الدم الطبيعي عادة ما يتراوح ما بين 120/80 – 90/60 ملم زئبقي، ويعتبر ضغط الدم الخاص بك منخفضا قليلا إذا رافقته بعض الأعراض كالدوخة والتعب العام .
هل الضغط 100 55 طبيعي؟
إن ضغط الدم الطبيعي ينقسم عادة إلى الضغط الانقباضي أو ما يعرف بالرقم العلوي لقياس ضغط الدم و الضغط الانبساطي أو ما يسمى بالرقم السفلي لقياس ضغط الدم، ويعتبر ضغط الدم الانقباضي طبيعيا إذا كان يتراوح ما بين 100-120 مم زئبقي، اما بالنسبة للضغط الانبساطي فيجب أن يتراوح ما بين 60-80 مم زئبقي ،وهذا يعني أن قراءات ضغط الدم 100/60 و 102/65 تعتبر ضمن الحد الطبيعي .
هل ضغط الدم 110 60 طبيعي؟
يمثل ضغط الدم الطبيعي القراءات التالية : الضغط الانقباضي أقل من 120، والضغط الانبساطي أقل من 80، أما الحالة التي يكون فيها الضغط ما قبل مرحلة الارتفاع فتكون كالآتي: الضغط الانقباضي من 120 – 129، والضغط الانبساطي أقل من 80.
ما هو علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل؟
يمكن التخفيف من أعراض ضغط الدم عن طريق اتباع النصائح التالية : تعديل نمط الحياة مثل: الإكثار من شرب المياه، تجنب تعاطي الكحوليات، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ارتداء جوارب داعمة لتحسين الدورة الدموية، تفادي مهيجات التوتر والقلق قدر المستطاع، تناول وجبات صغيرة ومتكررة، الاستلقاء أو الجلوس لفترة قصيرة بعد تناول الطعام تجنبا لانخفاض ضغط الدم.
ما هي الامراض التي تسبب انخفاض ضغط الدم؟
من الامراض المتسببة في انخفاض ضغط الدم التالي : ​ارتفاع ضغط الدم، الاصابة بداء السكري، فشل القلب، أو تصلب الشرايين بعض الأمراض العصبية، مثل: مرض باركنسون، وبعض أنواع الخرف، فقر الدم، شرب الكحول.

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على جدول قياس ضغط الدم المنخفض وأهميته في معرفة مدى استقرار معدلات الضغط لديك ، والعوامل المؤثرة على مستويات الضغط عموما .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر،ولقائنا يتجدد في مقالة اخرى وموضوع آخر على موقعنا ويكى عناية .

زر الذهاب إلى الأعلى