الشعرالعناية بالشعر

حناء للشعر .. إليك فوائدها ال7 مع تعليمات استخدامها

حناء للشعر .. إليك فوائدها ال7 مع تعليمات استخدامها

يمكن استخدام حناء للشعر بانواعها المختلفة لحل بعض مشاكل الشعر مثل مقاومة التقصف أو اخفاء الشيب اضافة الى فوائد أخرى تعرف عليها معنا في هذا المقال.

وعلى العموم ؛ ينمو نبات الحناء في البلدان التي تتميز بالطقس الحار كباكستان والهند وغيرها ، وعند جمع أوراق الحناء وتجفيفها ثم طحنها ، يتم استخدامها على شكل مسحوق أخضر رطب ، ويكون لونها أثناء الاستخدام أحمر مائل للبرتقالي . وهناك نوع آخر من الحنة بلا لون يستخدم في علاج الشعر فقط وجعله صحيا ولامعا.

ما هي فوائد الحناء للشعر ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص حول فوائد الحناء للشعر ، خاصة وأن استعمالها كان منذ مدة طويلة من الزمن. بكونها من أفضل منتجات العناية بصحة الشعر ، نظرا لخصائصها الطبيعية التي تساهم في حل أغلب مشاكل الشعر.

ونذكر من أبرز فوائد الحناء مايلي:

حناء للشعر
حناء للشعر

1. تحسين من صحة فروة الرأس :

غالبا ما تساعد الحنة على تحسين من صحة فروة الرأس ، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للفطريات و مجموعة من الطفيليات والميكروبات. كما تساهم في تهدئة فروة الرأس ، والتقليل من قشرة الرأس، ثم التخلص من الحكة وألم الرأس.

 2. تخفيف الإجهاد التأكسدي :

تساعد استخدام الحناء على تخفيف الإجهاد التأكسدي ، ويحدث هذا الإجهاد بسبب الجذور الحرة ، مما يتسبب في تساقط الشعر و تقصفه وتلفه. لذا يتم استخدام الحناء لاحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة والتي تقضي على المشاكل السالفة الذكر.

3. تعزيز لون الشعر :

تمنح الحنة صبغة جميلة وطبيعية على الشعر ، اضافة الى التقليل من ظهور الشيب المبكر نظرا لاحتوائها على مادة العفص الموجودة في الشاي الاخضر.

4. ترطيب الشعر :

من فوائد الحنة للشعر ايضا نجد؛ تعمل على ترطيب الشعر الجاف خاصة الخشن وتحتفظ بهذه الرطوبة لمدة طويلة ، وهذا راجع لما تحتويه من فيتامينات بما فيها فيتامين هـ المسؤول عن تنعيم الشعر وترطيبه.

5. تنظيم إفرازات زيت فروة الرأس :

يمكنك استخدام الحنة في حالة كان شعرك دهني ؛ ليساعدك على تهدئة الغدد الدهنية الزائدة في فروة رأسك ، من أجل التحكم في إفراز الزيت الزائد. وبالتالي استعادة درجة الحموضة إلى مستواها الطبيعي الحمضي. وهذا ما سيساعدك على تقوية بصيلات شعرك مرة أخرى.

6. تقوية جذور الشعر :

تعمل الحناء على إصلاح الضرر في جذع الشعرة، حيث تحسن من مرونة الشعر وقوته ، كما تمنع تقصف الشعر وتكسر أطرافه . كل هذا لأنها تحتوي على على مادة التانينات (Tannin)، ومادة الفينولات (Phenols).

7. تعزيز نمو الشعر :

وبما أن الحنة تساعد على تحسين صحة فروة الرأس ، فحتما تساعد على تحسين من صحة بصيلات الشعر وبالتالي تعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي وفي مدة وجيزة.

حناء للشعر
حناء للشعر

نصائح اثناء استخدام الحنة للشعر

فيما يلي أبرز النصائح المفيدة عند وضع الحناء على الشعر:

  • من الأفضل عند تطبيق الحنة على الشعر أن تتركها طوال الليل ، بعدها اغسل الشعر في الصباح جيدا.
  • يمكنك أيضا تطبيق الحناء في النهار والجلوس تحت أشعة الشمس ، تمنحك اللون الذي ترغب فيه بشكل أفضل.
  • ينصح بتغطية الكتفين والظهر بمنشفة لتجنب تلطيخ الملابس بالحناء المتساقطة من الشعر، ومنع ظهور البقع على الجلد أو الملابس.
  • يمكنك إضافة القليل من القهوة أو الشاي الأخضر أو الأسود إلى خلطة الحنة ؛ إذا كنت ترغب في الحصول على لون بني داكن. يمكنك أيضا إضافة عصير الشمندر أو الشاي الأحمر، أو مشروب الكركديه للحصول على لون أحمر غامق.
  • ينصح بإضافة مكون يساهم في ترطيب الشعر، كجل الصبار ، أو إضافة زيوت الشعر، أو بذور الكتان لتجنب جفاف الشعر وخشونته.
  • وقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية الحنة ، لذا ينصح قبل تطبيقها على الشعر كاملا بتجربة القليل منها على جزء صغير من الشعر للتأكد من عدم وجود ردة فعل تجاه الحناء.
  • تحتوي بعض الأشكال من الحنة على مواد قد تكون أحيانا ضارة. لذلك ينصح بقراءة محتويات الحناء والبحث عن المنتج  جيدا قبل استخدامه لتجنب أي آثار جانبية.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

إليكم الإجابة فيما يلي:

كم ساعة يجب ترك الحناء على الشعر؟
تختلف مدة وضع الحناء على الشعر حسب طبيعة الشعر ودرجة لونه، إذا كان لون الشعر قاتم فقد يستغرق من  ساعتين إلى أربع ساعات. أما الشعر فاتح فقد تستغرق ساعة من الوقت.
ما هي المواد التي تخلط مع الحناء؟
يمكنك اضافة بعض المواد التالية إلى خلطة الحنة : ملعقتين من مسحوق الأملا، أو زيت الزيتون ، عسل النحل ، البن ، بذور الكتان.
ما هي افضل انواع الحناء للشعر؟
أفضل أنواع الحنة للشعر هي الحنة الهندية، كونها تمنح لونا مميزا وثابتا بعد تطبيقها على الشعر لمدة 6 ساعات، ويجب ترك الخليط 4 ساعات بعد التحضير أي قبل تطبيقها على الشعر.
ما هي اضرار الحنه على الشعر؟
قد تسبب بعض انواع الحناء في أضرار على الشعر؛  كتساقط الشعر بعد استخدامها ، ويمكن ان يرجع ذلك إلى تدني جودة الحنة أو تطبيقها بشكل غير صحيح، أو اضافة بعض المواد الكيميائية المضرة بالشعر الى الحناء. مما يتسبب في جفاف فروة الرأس والذي بدوره ينعكس على الشعر ويتساقط.
كم مرة تستخدم الحناء في الأسبوع؟
يمكنك استخدام الحنة مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين في الشهر.
متى يظهر لون الحناء على الشعر؟
يظهر لون الحناء على الشعر بعد مرور ساعتين من تطبيقها.

وفي الختام؛ نشكر زوار موقعنا على قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب، فيسبوك ، تويتر.
وللمزيد من المعلومات حول موضوعنا اليوم يمكنكم زيارة موقعنا ويكي عناية.

زر الذهاب إلى الأعلى