مشاكل القولون العصبي

اعراض القولون العصبي عند النساء ال8

اعراض القولون العصبي عند النساء ال8

من اعراض القولون العصبي عند النساء نجد التشنجات و الانتفاخ و الإمساك و أعراض أخرى سنتعرف عليها من خلال مقالنا هذا . و تعد متلازمة القولون العصبي من الاضطرابات المزمنة والشائعة التي تصيب كلا الجنسين سواء الرجال أو النساء، ولكن يمكن أن تختلف الأعراض عند النساء مقارنة بالرجال حيث أنها تعد أكثر شيوعا لديهن. وغالبًا ما تظهر أعراض القولون العصبي لدى النساء في وقت قريب من فترة الحيض، أو قد يكون لديهن المزيد من الأعراض خلال هذه الفترة، كما تعاني النساء في سن اليأس من أعراض أقل من أولئك اللاتي ما زلن في فترة الحيض، كما أن بعض الأعراض تزداد أثناء الحمل.

ما اعراض القولون العصبي عند النساء ؟

اعراض القولون العصبي عند النساء ال8
اعراض القولون العصبي عند النساء ال8

يصيب القولون العصبي الرجال والنساء من جميع الأعمار ، ولكنه يحدث عادة عند النساء الأصغر سنا. إذ تحدث متلازمة القولون العصبي لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين عشرين وأربعين عاما وهو أكثر شيوعا بين النساء مقارنة بالرجال.

تزيد أعراض متلازمة القولون العصبي لدى النساء أكثر خلال فترات الحيض ، وهو ما يفسر دور الهرمونات التناسلية في هذا المرض. وتشمل الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي لدى النساء ما يلي:

  1. تقلصات أو ألم في منطقة المعدة.
  2. الإمساك،حيث يكون البراز صلبا وجافا في بعض الأحيان. 
  3. الإسهال ، حيث يصبح البراز رخوا ومتكررا.
  4. تناوب بين الإسهال والإمساك.
  5. مخاط في البراز.
  6. تورم في منطقة المعدة.
  7. غازات.
  8. عدم الشعور بالراحة والشعور بالامتلاء أو الغثيان بعد تناول وجبة صحية بالحجم الطبيعي.

وتجدر الإشارة إلى أن أعراض القولون العصبي تختلف من امرأة إلى أخرى ، فقد يعاني الشخص من بعض أو كل الأعراض المذكورة أعلاه.

كيف يتم تشخيص القولون العصبي عند النساء ؟

يجب أن ترى الطبيب بمجرد أن تعتقد أنك تعاني من أعراض متلازمة القولون العصبي. وقد تشمل الفحوصات الطبية عند التشخيص ما يلي:

  • فحص بدني  

أثناء الفحص ، سيسألك الطبيب عن صحتك ، وقد يسألك عن أعراضك ، ثم يفحص المستقيم.

على الرغم من عدم وجود اختبارات دقيقة حتى الآن لتشخيص متلازمة القولون العصبي ، غالبا ما يطلب الأطباء إجراء فحوصات طبية لاستبعاد أي حالة أخرى عند وجود أحد الأعراض:

  1. نزيف في المستقيم.
  2. فقدان الوزن.
  3. فقر الدم ونقص الحديد.
  4. تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم أو مرض التهاب الأمعاء أو أمراض الجهاز الهضمي.
  • تنظير القولون

ينظر الطبيب داخل الأمعاء الغليظة عن طريق إدخال منظار بكاميرا صغيرة لاكتشاف القرحة و الأنسجة الملتهبة والنمو غير الطبيعي. ويتم فحص النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 50 عاما ويعانون من أعراض القولون العصبي بحثا عن سرطان القولون والمستقيم حتى لو لم يكن لديهن أي أعراض.

  • فحص الدم

إذا كان لديك أنواع معينة من القولون العصبي ، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص دم للتحقق من مرض الاضطرابات الهضمية.

ما هي دواعي مراجعة الطبيب ؟

يُنصح بمراجعة الطبيب إذا كان التغير في عادات الإخراج مستمرا، وإذا استمرت أي من علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي أيضا، حيث يمكن ان تشير هذه العلامات إلى مشكلة صحية أكثر خطورة مثل سرطان القولون. وينصح بزيارة الطبيب عند ظهور أعراض وعلامات أكثر خطورة والتي تتطلب زيارة الطبيب، و تشمل العلامات والأعراض الأكثر شدة ما يلي:

  • فقدان الوزن.
  • الإسهال في الليل.
  • نزيف في المستقيم.
  • فقر الدم المرتبط بنقص الحديد.
  • التقيؤ بدون سبب واضح.
  • صعوبة في البلع
  • ألم مستمر لا يزول مع انتفاخ البطن أو التغوط.

ما هي النصائح الممكنة لتخفيف اعراض القولون العصبي عند النساء ؟

اعراض القولون العصبي عند النساء ال8
اعراض القولون العصبي عند النساء ال8

لا يمكن علاج متلازمة القولون العصبي بأنظمة غذائية وأدوية خاصة ، ولكن يمكنك اتباع بعض النصائح بعد استشارة الطبيب لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي ، مثل:

  • تناول الأدوية المضادة للإسهال لأنها يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض الرئيسية للإسهال في متلازمة القولون العصبي.
  • تجنب الأطعمة التي عادة ما تسبب الغازات ، مثل الفول والملفوف.
  • يعد تقليل تناول منتجات الألبان سببا لمتلازمة القولون العصبي.
  • زيادة تناول الألياف الغذائية من خلال التركيز على شرب الكثير من السوائل ، وخاصة الماء.
  • تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • تناول الأدوية المضادة للتشنج التي تساعد في تقليل التقلصات أثناء الإمساك.
  • استخدام مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التي تعتبر فعالة في علاج متلازمة القولون العصبي ، ويفضل الأطباء في كثير من الأحيان وصفها لفترة قصيرة ومراقبة أي أعراض قد تحدث.
  • تقليل التوتر والإجهاد عن طريق ممارسة تمارين اليوجا والاسترخاء.
  • اتبع نظاما غذائيا صحيا وتجنب التغييرات المفاجئة في روتين الأكل اليومي.

أسئلة قراء الموقع

كيف اعرف اني اعاني من القولون العصبي؟
أعراض القولون العصبي هي: ألم في البطن مصاحب للتغوط، تغير في تناسق البراز وتكرار البراز، انتفاخ البطن، تغير في عادات الأمعاء (الإسهال أو الإمساك)، الحاجة الملحة للتغوط  الطارئ،وعدم اكتمال الإحساس بالإخلاء.
أين يقع ألم القولون العصبي؟
قد يأتي الألم على شكل نوبات مؤلمة أو تقلصات مملة ثابتة في أسفل البطن.
ما الذي يهدئ القولون العصبي؟
فيما يلي أهم النصائح التي تساعد في تهدئة القولون ، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي: زيادة الألياف في نظامك الغذائي وتناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات. اشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميا ، فهو من المشروبات التي تعمل على تهدئة الأمعاء. تجنب الكحول والتدخين.
هل القولون العصبي يسبب الم في الظهر والصدر؟
يعد ألم الصدر أحيانا علامة على حالات طبية أكثر خطورة من متلازمة القولون العصبي ، مثل مرض الشريان التاجي ، ولكن في كثير من الحالات يعاني الشخص من متلازمة القولون العصبي التي تتزامن مع ألم في الصدر ، والذي قد يكون بسبب احتباس الغازات في الجسم.
كم يوم تستمر اعراض القولون العصبي؟
تعرف متلازمة القولون العصبي بأنها مجموعة من أعراض الأمعاء التي تحدث معا وتختلف في شدة ومدة الإصابة من شخص لآخر ، ولكنها تستمر عموما لمدة ثلاثة أيام على الأقل  في كل شهر ولا تقل عن ثلاثة أشهر ،وتعرف هذه المتلازمة بأسماء أخرى مثل تشنج القولون أو تهيج القولون أو التهاب القولون التشنجي.
هل التهاب القولون يسبب نغزات في القلب؟
تشنجات القلب هي شعور مفاجئ بالألم في منطقة القلب مصحوبا بألم في الذراع والظهر ، ويكون التشنج شبيها بالصدمة الكهربائية وعادة ما يستمر لبضع ثوان حيث يرتبط القلب ارتباطا وثيقا بمتلازمة القولون العصبي. وكل ما يؤثر على القلب يؤثر على القولون وبالتالي يعاني مرضى القولون العصبي من نوبة قلبية.
هل شرب الماء يعالج القولون؟
يحسن شرب الماء من عملية الهضم وحركة الأمعاء لأنه سيكون له بالتأكيد دور فعال في منع أو علاج الإمساك والمساهمة في طرد الغازات والتخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي. وغالبا ما يرتبط الإمساك بالجفاف وعدم شرب كمية كافية من الماء.

الخاتمة

وإلى هنا ينتهي موضوع اليوم بعنوان “اعراض القولون العصبي عند النساء” وقد كشفنا فيه عن أعراض القولون العصبي و كيفية تشخيصه. و تعرفنا كذلك علىالنصائح الممكنة لتخفيف آلامه . ندعوك إلى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة على موقع ويكي عناية  . ومشاركة المقال مع أصدقائك وعائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى