التهاب المثانة

أعراض التهاب البول عند البنات ال 7 والأسباب المؤدية للإصابة به

أعراض التهاب البول عند البنات ال 7 والأسباب المؤدية للإصابة به

تتفاوت أعراض التهاب البول عند البنات وتتباين فيما بينها ،حيث تعد هذه الافة الصحية من بين اكثر الافات تفشيا وانتشارا خاصة عند الفتيات ،وذلك يعود لقصر مجرى البول لديهن، فلا يكون على البكتيريا قطع مسافة طويلة للوصول إلى المثانة، مما يتسبب في الإصابة بالالتهاب، وهذا الأخير ،قد يتطلب بحد ذاته علاجا فوريا لتفادي المضاعفات التي قد تنتج عنه والتي تشمل انتقال الالتهاب إلى الكلى والكبد ،و سنسلط الضوء في هذا المقال على اعراض التهاب المسالك البولية لدى البنات ، إلى جانب المسببات الرئيسية خلف ذلك، وطرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدة هذه المشكلة الصحية ولما لا القضاء عليها نهائيا .

ما هو التهاب المسالك البولية لدى النساء؟

التهاب المسالك البولية هو ظرف صحي قد يتعرض له أي عضو من أعضاء المسالك البولية، ومعظم الإلتهابات البولية قد تنشا نتيجة التعرض لنوع من انواع البكتيريا تسمى بـ الإشريكية القولونية، حيث تعيش هذه الاخيرة في الأمعاء، خصوصا في المستقيم.

وتعتبر السيدات في سن الإنجاب أكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية، نظرا لان الإحليل عندهن أقصر مما هو عليه عند الرجال، كما وأن فتحة الإحليل قريبة من المنطقة التناسلية، الأمر الذي يجعل عملية انتقال البكتيريا للمثانة اسهل ، مما يتسبب في اصابة الشخص بالتهاب المسالك البولية.

أعراض التهاب البول عند البنات ال 7 والأسباب المؤدية للإصابة به
أعراض التهاب البول عند البنات ال 7 والأسباب المؤدية للإصابة به

كيف اعرف ان بنتي عندها التهاب في البول؟

قد تشعر ابنتك في حالة الإصابة بالتهاب المسالك البولية بمجموعة من الأعراض ،والتي سنوضحها لك في السطور التالية حتى تكوني على دراية بالأمر :

  • ألم في أسفل البطن أو الظهر.
  • الشعور بالحرقة أثناء التبول.
  • الرغبة الملحة للذهاب الى الحمام بشكل متكرر ،مع وجود كميات قليلة
    من البول.
  •  التبول أثناء الليل بشكل متكرر.
  • تغير لون ورائحة البول.
  • وجود دم في البول.
  • ارتفاع درجات الحرارة المتزامنة مع الإحساس بالغثيان والقشعريرة.

ما أسباب تكرار التهاب المسالك البولية لدى النساء ؟

أحيانا ،لا يوجد سبب واضح، لتكرار حدوث إلتهابات في المسالك البولية، ولكن احيانا اخرى قد تؤدي بعض العوامل إلى
الاصابة بالالتهاب ،وتشمل هذه العوامل ما يلي :

  • إن للجسم دفاعات تقيه وتحميه من الإصابة بالإلتهاب، وأية تغييرات قد تطرأ على الجسم ،تزيد من احتمالية الإصابة بالالتهاب، على سبيل المثال، إذا كان هناك مشاكل في المثانة أو في الكلى (وجود مشكلات خلقية أو وجود الحصى) فإن ذلك قد يرفع من معدل التعرض لالتهاب المسالك البولية.
  • يعد الجماع من العوامل الرئيسية للإصابة بالالتهابات البولية.
  • تتعرض النساء للعديد من التغيرات الهرمونية خاصة في فترة انقطاع الطمث ، مما يؤدي إلى نقص هرمون الاستروجين لديهن وبالتالي ضعف ونشفان جهازهن التناسلي، الأمر الذي قد يزيد من احتمالية إصابتهن بالتهابات المسالك البولية.
  • قد يزيد الحمل من احتمالية تكرار الالتهابات البولية ،نتيجة للتغيرات التي تطرأ على مجرى البول طوال
    فترة الحمل والولادة.

كيف يتم علاج التهاب المسالك البولية لدى النساء ؟

يقوم الطبيب بعلاج التهابات المسالك البولية لدى النساء، اعتمادا على ما يلي :

  • في حالة الاصابة بالتهاب المثانة البسيط، ينصح الطبيب مريضه، بأخذ المضاد الحيوي من 3 إلى 5 أيام.
  • إذا كانت هناك إصابة بالتهاب المثانة في فترة الحمل ، فينصح بأخذ المضاد الحيوي من 7 إلى 14 يوما .

ومن المهم إكمال الجرعات المحددة من المضاد الحيوي، حتى لو شعرت بالتحسن، لأن عدم إكمال الجرعة
قد يؤدي إلى عودة الالتهاب وغالبا ما يكون بوتيرة أقوى.

أعراض التهاب البول عند البنات ال 7 والأسباب المؤدية للإصابة به
أعراض التهاب البول عند البنات ال 7 والأسباب المؤدية للإصابة به

أسئلة زوار الموقع حول موضوع أعراض التهاب البول عند البنات:

وسنعمل على تخصيص السطور التالية للإجابة عن جل الأسئلة المطروحة من قبل زوار الموقع :

كيف اتخلص من التهاب البول في المنزل؟
يمكنك علاج التهاب المسالك البولية في المنزل عن طريق اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة والتي تشمل الآتي : شرب الكثير من السوائل ، خاصة الماء بمعدل 2 لتر يوميا، و الحرص على التبول بشكل مستمر، وعدم حصر البول لفترات طويلة، الاهتمام بنظافة المنطقة قدر الإمكان، واستخدام المطهرات الطبيعية، والابتعاد عن المنظفات المحتوية على المواد الكيمائية التي قد تزيد الحالة سوءا، الإقلاع عن التدخين.
متى يكون التهاب المسالك البولية خطير؟
إذا تم إهمال علاج عدوى المثانة، يمكن أن يتسبب ذلك في انتشار العدوى إلى الكلى وتعرضها للتلف الدائم ، الأمر الذي قد يشكل خطورة على صحة الشخص، و يهدد حياته.
ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟
هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي لها صدى فعال في علاج مشكلة التهابات المسالك البولية، كاستهلاك مشروب البقدونس والذي يساهم في القضاء على البكتيريا، حيث يمكن شربه مرتين يوميا، بالإضافة إلى مشروب الليمون بالعسل الأبيض، وكذلك مشروب الزنجبيل الغني بالخصائص المضادة للالتهابات، إلى جانب عصير القصب ومشروبات الشعير.
هل عصير البرتقال يعالج التهاب البول؟
ينصح الأطباء والمتخصصون في المسالك البولية ،بشرب السوائل بكثرة بما يعادل 4 لترات، والعصائر الطبيعية بما فيها البرتقال، وذلك للوقاية من مرض الحصوات البولية، مشيرين إلى أن التبول المتكرر يمنع تكدس البلورات التي تشكل الحصى ويقلل من ركود البول، كما يخفف من نسبة الإنتانات البولية.
هل الليمون يعالج التهاب المسالك البولية؟
يساعد شرب ماء الليمون بشكل يومي في الحفاظ على درجة الحموضة القلوية في المسالك البولية، مما يجنبك خطر الإصابة بالالتهاب في المنطقة .

خاتمة :  أعراض التهاب البول عند البنات

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي أعراض التهاب البول عند البنات .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأعراض البارزة لالتهاب المسالك البولية لدى البنات، والأسباب الكامنة خلف الاصابة بهذه الافة الصحية ، وطرق العلاج الممكنة للقضاء على عدوى المسالك البولية سريعا ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية إن شاء الله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى