الشعرعناية بصحة الشعر

فطريات الراس المهددة بفقدان الشعر وطرق التخلص منها نهائيا

فطريات الراس المهددة بفقدان الشعر وطرق التخلص منها نهائيا

الحكة والقشرة وتساقط الشعر المفاجئ! هذا ما يمكن أن تسببه فطريات الراس والتي يمكن أن تترك بقع صلعاء دائرية على فروة الرأس ومع ذلك ، إذا تم اكتشاف هذه الفطريات مبكرا ، فيمكن مكافحتها وحماية الشعر ، فكيف ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

فطريات الراس ، والمعروفة طبيا باسم سعفة الرأس ، هي عدوى فطرية في فروة الرأس. وفقا للجمعية الألمانية للأمراض الجلدية ، من الممكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر ، على الرغم من أنها غالبا ما تنتقل إلى البشر من الحيوانات مثل الكلاب والقطط والأرانب والخنازير.

ويمكن أن تنتقل هذه الفطريات من شخص لآخر من خلال الاستخدام المشترك للأمشاط وفرشاة الشعر وشفرات الحلاقة والمناشف أو الملابس.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان هناك فطريات الراس؟

فطريات الراس المهددة بفقدان الشعر وطرق التخلص منها نهائيا
فطريات الراس المهددة بفقدان الشعر وطرق التخلص منها نهائيا

وفقًا لجمعية الأمراض الجلدية الألمانية ، تظهر هذه الحالة أولا على شكل احمرار وحكة والتهاب على الجلد ، ثم يصبح الشعر هشا ويتساقط ، ثم تتشكل بقع صلعاء دائرية على فروة الرأس. وفقا للرابطة ، يحدث تساقط الشعر بسبب الالتهاب الذي يضر بصيلات الشعر ، وكلما زاد انتشار الفطريات ، زاد تأثر الشعر.

وتأثير الفطريات لا يقتصر على الشعر فحسب، بل يمتد إلى أجزاء الجسم الأخرى مثل الحاجبين والرموش واللحية، لذلك يجب على الرجال مراقبة اللحية أيضا.

ما هي مضاعفات فطريات الراس ؟

إذا اشتدت الأعراض ولم يتلق المريض العلاج المناسب ، تصبح فروة الرأس عرضة لتطوير بعض الندبات الدائمة وبقع الصلع الدائمة. وفي بعض الحالات ، يمكن أن تسبب السعفة التهابا شديدا في موقع العدوى المعروف باسم الشهدة kerion ، والذي يظهر على شكل نتوءات على سطح الجلد وتسبب ظهور قشور صفراء سميكة على فروة الرأس. و في بعض الحالات ، يمكن أن تسبب الشهدة ندبات في فروة الرأس أو تساقط الشعر بشكل دائم. ويمكن أن يؤدي الالتهاب الناجم عن عدوى فطرية في بعض الأحيان إلى عدوى بكتيرية ثانوية تتطلب علاجا بالمضادات الحيوية.

علاج فطريات الرأس

علاج فطريات الرأس بالأدوية الفموية

يمكن علاج فطريات الراس باستخدام الأدوية المضادة للفطريات التي تؤخذ عن طريق الفم، ومن هذه الأدوية  نذكر ما يلي:

  • غريزيوفولفين: (بالإنجليزية: Griseofulvin) هذا الدواء هو الخيار الأول لعلاج سعفة الرأس ويستخدم لمدة 8-12 أسبوعا وهو متوفر كأقراص صلبة قابلة للكسر أو خلطها مع بعض الماء للأطفال الذين لا يستطيعون البلع إذا لزم الأمر. ومن أجل زيادة امتصاص الدواء ، يوصى بتناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون مثل زبدة الفول السوداني أو الآيس كريم. و من الآثار الجانبية لهذا الدواء نجد  دوخة ، صداع ، طفح جلدي ، قشعريرة. كما يمكن أن يسبب أيضا رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من البنسلين ، وتجدر الإشارة إلى أن النساء في سن الإنجاب يجب أن يتجنبن الحمل لمدة شهر واحد بعد تناول الجريزوفولفين ولمدة العلاج. ويجب على الرجال أيضا استخدام الواقي الذكري أثناء العلاج ولمدة ستة أشهر بعد انتهاء العلاج ، لأن الدواء قد يسبب مشاكل مؤقتة مع الحيوانات المنوية.
  • تيربينافين: Griseofulvine هو دواء بديل ويستخدم لمدة أربعة أسابيع. وتشمل الآثار الجانبية لهذا الدواء الإسهال واضطراب المعدة ، وقد يسبب أيضا حكة وقشعريرة وصداعا وحمى وطفحا جلديا ، وفي حالات نادرة يتسبب في مشاكل في الكبد.
  • أدوية أخرى: مثل إيتراكونازول وفلوكونازول ، والتي تستخدم أحيانا.

علاج فطريات الراس بالأدوية الموضعية

يمكن استخدام العلاجات الموضعية مثل الكريمات والشامبو بالإضافة إلى العلاجات الفموية في علاج السعفة من أجل القضاء على الفطريات التي تتكاثر على فروة الرأس وتقليل احتمالية انتقال العدوى للآخرين. وتجدر الإشارة إلى أن الكريم أو الشامبو المضاد للفطريات لا يقضي على العدوى تماما ، لأن الفطريات تغزو البنية الداخلية للشعر ، والتي لا تستطيع الكريمات أو الشامبو الوصول إليها. وينصح باستخدام شامبو أو كريم مضاد للفطريات مرتين أسبوعيا لعدة أسابيع. ومن أمثلة العلاجات الموضعية التي يمكن استخدامها شامبو السيلينيوم و شامبو الكيتوكونازول وبلسم تيربينافين. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب ترك الشامبو على الشعر لمدة خمس دقائق قبل شطفه بالماء.

أسئلة قراء الموقع

كيف يكون شكل الفطريات في الرأس؟
قد تظهر على شكل نتوء أحمر صغير في البداية ، أو قد تظهر على شكل حبيبات بيضاء الرأس حول بصيلات الشعر. يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن العدوى قد تنتشر وتتحول إلى تقرحات قشرية لا تلتئم ، وقد يتسبب التهاب الجريبات الحاد في تساقط الشعر وتندبه بشكل دائم.
كيف اعرف ان شعري فيه فطريات؟
التهاب في فروة الرأس بسبب الفطريات ، يظهر عادة عند الأطفال في سن المدرسة ونادرا ما يصيب البالغين و أعراض الفطريات في  الشعر هي : حكة واحمرار وجفاف في فروة الرأس. وجود قشور في المنطقة المصابة. ظهور بقع صلعاء متقشرة أو رؤوس سوداء بدلاً من بصيلات الشعر المتساقطة في الشعر. بقع منتفخة ومؤلمة. الجرب هو بقعة صفراء قشرية.
ما سبب ظهور الفطريات في الرأس؟
سبب ظهور الفطريات في الراس: منتجات العناية بالشعر المحتوية على كيماويات قاسية. يعد وجود تقرحات صغيرة على فروة الرأس نقطة دخول لنمو الفطريات. أمراض الجلد مثل الصدفية والطيات. متلازمة الانسداد الجريبي.
هل فطريات الرأس خطيرة؟
يمكن أن تصاب فروة الرأس بالعدوى إذا دخلت الفطريات أو البكتيريا إلى فروة الرأس من بصيلات الشعر أو الجلد التالف. و يمكن أن يحدث ضرر في الجلد بسبب الأمراض الجلدية الشائعة على سبيل المثال الصدفية والأكزيما.
هل زيت الزيتون يعالج فطريات الشعر؟
 هناك زيوت مهمة وطبيعية، لا ندرك مدى أهميتها فى تبطين فروة الرأس، وإزالة البكتيريا والفطريات منها، وتقضي على البيئة الصالحة لنمو الفطريات،ومن  أن من أهم هذه الزيوت زيت الزيتون البكر، والذي يمكن تسخينه قليلا، مع دهنه على أطراف الأصابع حتى يدفأ ثم يمرر يوميا على فروة الرأس بشكل ضاغط لينظف الفروة.
هل الثوم يقضي على فطريات الشعر؟
للثوم خصائص مضادة للفطريات ، لذا فإن استخدام الثوم يمكن أن يكون فعالا في علاج عدوى فروة الرأس الفطرية.
كم من الوقت تحتاج الفطريات للشفاء؟
عادة ما يؤدي تناول الأدوية المضادة للفطريات لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام إلى التخلص من عدوى الخميرة. وتشمل الأدوية المعالجة للفطريات و المتوفرة على شكل كريمات ومراهم وأقراص وتحاميل ميكونازول (مونيستات 3) وتيركونازول. وتتوفر بعض هذه الأدوية بدون وصفة طبية ، بينما يتوفر البعض الآخر فقط بوصفة طبية .

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على فطريات الراس ، وعرفنا كذلك مضاعفاتها وكيفية علاجها . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول مشاكل الفطريات. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بهذا الموضوع على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع عائلتك و رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة ويستفيد الجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى