مرض السكري

ما هو معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر؟و ما النصائح التي تساعد في الحفاض عليه؟

ما هو معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر؟و ما النصائح التي تساعد في الحفاض عليه؟

ما هو معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر؟ وهل توجد نصائح معينة تساعد في الحفاظ على هذه القيم الطبيعية؟ كل هذا ستجده في المقال التالي. إذ يعد فهم ومعرفة معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر أحد الأشياء المهمة التي تساعد على منع تفاقم المرض.

 معدل السكر الطبيعي لمرضى السكري

ما هو معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر ؟و ما النصائح التي تساعد في الحفاض عليه؟
ما هو معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر ؟و ما النصائح التي تساعد في الحفاض عليه؟

يمكن شرح معدل السكر الطبيعي لمرضى السكري (بالإنجليزية: Diabetes Mellitus) ببعض التفاصيل على النحو التالي:

فحص السكر للصوم

في الواقع ، وفقا لتصنيف جمعية السكري الأمريكية ، فإن المعدل الطبيعي لسكر الدم الصائم عند الرجال والنساء غير الحوامل يتراوح بين 80-130 مجم / ديسيلتر ، والقراءة الطبيعية لكبار السن فهي 100-140 مليغرام / ديسيلتر.

في سياق الحديث ، تجدر الإشارة إلى أن هذا الاختبار يقيس مستوى الجلوكوز في الدم أثناء الصيام. أي 8 ساعات على الأقل قبل أن يأكل المريض أو يشرب أي شيء ، وبالتالي فإن أفضل وقت للفحص هو قبل الإفطار في الصباح ، ويختلف مستوى السكر في الصيام من مريض لآخر حسب عدد من العوامل. على سبيل المثال عمر المريض ومدة الإصابة بالسكري ومتوسط ​​العمر المتوقع بالإضافة إلى الحالة المعرفية ودرجة الوعي بانخفاض نسبة السكر في الدم والصحة العامة للمريض و وجود أي مضاعفات مرض السكري في القلب والأوعية الدموية ،وبالتالي  من الضروري أن يناقش المريض مع الطبيب الحالة العامة لسكر لديه ونسبة الجلوكوز المناسبة له أو لها.

فحص السكر العشوائي

في الواقع ، النتيجة المقبولة لاختبار الجلوكوز العشوائي هي أقل من 180 ملليجرام / ديسيلتر للرجال والنساء البالغين غير الحوامل من مرضى السكر ، وأقل من 200 ملليجرام / ديسيلتر لكبار السن.كما يوحي الاسم ، يقيس هذا الاختبار مستوى السكر في الدم في أي وقت من اليوم ، بغض النظر عن الوجبة ، وهنا توصي جمعية السكري الأمريكية بإجراء الفحص بعد ساعة أو ساعتين من الوجبة ، بحيث يكون السكر في أعلى مستوياته بعد الوجبة. والجدير بالذكر أن ما كان صالحا لمريض السكر والفحص السابق ينطبق على اختبار السكر العشوائي. بمعنى أن نتائجه تختلف باختلاف العوامل المذكورة سابقا ، وبالتالي يجب على المريض أن يسأل طبيبه عن أنسب نسبة سكر عشوائية لحالته.

فحص السكر التراكمي

وفقا لجمعية السكري الأمريكية ، يفضل ألا تتجاوز قراءة هذا الفحص 7٪ في مرضى السكري من النوع 2، و كلما أحكم المريض السيطرة على معدل السكر لديه وانخفضت نتيجة السكر التراكمي قلت فرص الإصابة بمضاعفات على مستوى الاوعية الدموية. ولا ينبغي أن يكون للتغيير في معدل الفحص المستهدف أي تأثير سلبي على مسار العلاج ، مثل التسبب في نقص سكر الدم (الإنجليزية: Hypoglycemia) ؛ توصي الجمعية بتقليل نتيجة الفحص المستهدف إلى 6.5٪ لمرضى السكري الذين تم تشخيصهم في وقت قصير ولا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ، ومن المفيد زيادة النسبة المستهدفة إلى ما يقرب من 8٪ في الحالات التالية:

  •  الإصابة ببعض الأمراض الأخرى إلى جانب مرض السكري. 
  • وجود تاريخ سابق من انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم.  
  • تطور المزيد من المضاعفات المتعلقة بالأوعية الدموية الكبيرة أو الصغيرة.
  • انخفاض متوسط ​​العمر المتوقع.

بشكل عام ، في حالات مرض السكري لأكثر من 10 سنوات أو مرض مرتبط به يتطلب تناول مجموعة دوائية بالإضافة إلى الأنسولين ،و يجب أن يكون الهيموجلوبين المستهدف بالجليكوز يلات أقل من 8٪ ويمكن تحقيق هذه النسبة بشكل فردي لكل منهما. ولا جدوى من تقليل معدل الفحص هذا لأولئك الذين يعانون من مضاعفات الأوعية الدموية الصغيرة أو الأمراض المزمنة ، أو أولئك الذين لديهم متوسط ​​عمر متوقع أكثر من 5 سنوات حيث تكون قراءة 8-9٪ مناسبة لهذا الموقف.

نصائح للحفاظ على معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر

ما هو معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر ؟و ما النصائح التي تساعد في الحفاض عليه؟
ما هو معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر ؟و ما النصائح التي تساعد في الحفاض عليه؟

وتتضمن الآتي:

  • تتغير مستويات السكر في الدم باختلاف الأنشطة على مدار اليوم ، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب لمعرفة معدل السكر الطبيعي لمريض السكري حيث يمكن أخذ بعض العوامل الفردية بعين الاعتبار ، مثل:
    • العمر.
    • مشاكل في أصغر شرايين الجسم.
    • مشاكل في العين، أو الكلى.
    • مدة إصابة الشخص بمرض السكري.
    • وجود بعض الحالات الصحية الأخرى، مثل: أمراض القلب، والأوعية الدموية.
    • العادات الشخصية .
  • تساعد التمارين الهوائية مثل المشي والجري وركوب الدراجات والسباحة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم الطبيعية.
  • بالنسبة لمرضى السكر ، يوصى باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الألياف والفواكه والخضروات للحفاظ على مستويات السكر الطبيعية.
  • يجب الابتعاد عن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع والاهتمام باستهلاك الكربوهيدرات بشكل عام.
  • يفضل شرب المزيد من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم ومنع الجفاف وكذلك السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • ينصح بأخذ قسط كاف من النوم والراحة، إذ أن عادات النوم السيئة تؤثر على معدلات السكر في الدم.
  • من الأفضل الابتعاد عن المواقف التي تسبب التوتر، حيث أن ذلك يمكن ان يؤثر سلبا على مستويات السكر، يوصى بأنشطة الاسترخاء والتأمل واليوغا.
  • لأن هذه الخطوة تساعد على التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم ، يجب مراقبة مستويات السكر باستمرار في المنزل وتسجيل النتائج.

أسئلة قراء الموقع حول معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر

هل نسبه السكر ٢٠٠ بعد الاكل طبيعي او لا؟
النطاق الطبيعي يكون أقل من 140 مجم / ديسيلتر (7.8 ملي مول / لتر) والنسبة  من 140 إلى 199 مجم / ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملي مول / لتر) يتوافق مع ما قبل السكري ونتائج 200 مجم / ديسيلتر (11 ، 1 ملي مول) . / لتر) أوأزيد بعد ساعتين تشير إلى مرض السكري.
متى تكون نسبة السكر في الدم خطيرة؟
تكون نسبة السكر في الدم خطيرة في الحالات الآتية: إذا ظل مستوى السكر في الدم لديك أعلى من 240 ملجم / ديسيلتر (13.3 ملليمول / لتر) على الرغم من العلاج. وظهرت عليك علامات الحماض الكيتوني وإذا كنت تواجه صعوبة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم في المعدل الطبيعي.
كم يكون معدل السكر الطبيعي في الدم قبل الاكل وبعدة مباشره وبعد 3 ساعات من الاكل؟
وفقا لجمعية السكري الأمريكية ، يختلف مستوى السكر الطبيعي في الدم بعد الوجبة لدى الأفراد الأصحاء غير المصابين بالسكري على النحو التالي: – بعد ساعة واحدة من الطعام: 90-130 مجم / ديسيلتر. بعد ساعتين من الطعام: 90-110 ملجم / ديسيلتر. 5 ساعات أو أكثر بعد الوجبة: 70 إلى 90 مجم / ديسيلتر.
متى تكون نسبة السكر مرتفعة؟
ويتم هذا التحليل في أي وقت عند الشعور بأعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم. وإذا كانت النتيجة 200 ملجم / ديسيلتر أو أكثر يعتبر الشخص مصابا بالسكري.
ما هو الطعام الذي يخفض السكر التراكمي؟
أهم الأطعمة التي تساعد على تقليل السكر المتراكم:يعد الجزر من الخضار الصحية التي تساهم في الحد من مرض السكري المتراكم في الدم كما يصنف الجزر من الخضروات الغنية بالإضافة إلى الألياف،  والبروكلي والكوسا والملفوف والسبانخ ، خيار.
هل البرتقال يزيد نسبة السكر في الدم؟
وفقا لجمعية السكري الأمريكية ، فإن البرتقال لا يرفع نسبة السكر في الدم على الإطلاق بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم ، فقط 4. بالإضافة إلى أن البرتقال غني بالألياف الغذائية ، مما يساهم في التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء ومنعها من الوصول إلى مجرى الدم بأسرع ما يمكن.
هل الصيام يخفض من نسبة السكر التراكمي؟
على سبيل المثال ، تابعت إحدى الدراسات 3 أشخاص مصابين بمرض السكري من النوع 2 لعدة أشهر بعد أن بدأوا الصيام المتقطع ، والذي تضمن ثلاث مرات صيام لمدة 24 ساعة في الأسبوع. خلال فترة الدراسة ، انخفضت مستويات HbA1c ، وهي مقياس لمتوسط ​​كمية الغلوكوز في الدم ، بشكل كبير في جميع المشاركين.
هل الجوع يخفض السكر التراكمي؟
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري غير المنضبط ، فإن تناول الطعام لا يقضي على الشعور بالجوع ، لأنه يرفع بالفعل نسبة السكر في الدم المرتفعة بالفعل ، من ناحية أخرى ، فإن أفضل طريقة لخفض نسبة السكر في الدم المرتفعة هي ممارسة الرياضة ، لأنها منشطة على إنتاج الأنسولين وخفض مستوى السكر في الدم.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر . وعرفنا كذلك نصائح للحفاظ على معدل السكر الطبيعي لمرضى السكر . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول السكر . ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بمرض السكري على موقع ويكي عناية. ومشاركة المقال مع عائلتك و اصدقائك على وسائل التواصل الإجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى