التهاب المثانة

كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول ؟ و ما هي الأسباب الكامنة وراء هذا الالتهاب ؟

كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول ؟ و ما هي الأسباب الكامنة وراء هذا الالتهاب ؟

كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول؟ كان هذا أحد الأسئلة التي تكررت بشكل كبير على منصتنا ويكي عناية . وهذا المقال جاء خصيصا لإجابة الأمهات على سؤالهم المهم بالتفصيل.

تعد التهابات المسالك البولية عند الأطفال هي الأكثر شيوعا وترتبط حوالي 7-10٪ من هذه الحالات بحمى غير مبررة. وتختلف أعراض التهابات المسالك البولية باختلاف عمر الطفل ، لذلك يصعب في بعض الأحيان معرفة ما يعانيه الطفل وتشخيص حالته ، خاصة في الأشهر الأولى.

كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول ؟

كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول ؟ و ما هي الأسباب الكامنة وراء هذا الالتهاب ؟
كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول ؟ و ما هي الأسباب الكامنة وراء هذا الالتهاب ؟

فيما يلي أعراض عدوى المسالك البولية عند الرضع والأطفال ، والتي يمكنك الاتصال بالطبيب إذا لاحظت أيا منها:

 أعراض التهاب البول عند الرضع 

  • ارتفاع درجة الحرارة دون سبب واضح ، مثل التسنين أو الزكام. 
  • لا ينمو بشكل جيد ولا يكتسب الوزن.
  • انفلونزا المعدة وما إلى ذلك. استمرار القيء والإسهال دون سبب واضح.
  • بول كريه الرائحة

أعراض التهاب البول عند الأطفال الأكبر عمرا

  • درجة حرارة عالية.
  • القيء والإسهال
  • التهيج (أحد أكثر الأعراض وضوحا عند البالغين أيضا) بدون سبب واضح وبدون أن يشعر الطفل بالتوتر في البداية.
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن.
  • ألم عند التبول (خاصة بعد سن الثانية).
  • الشعور بألم في البطن وأحيانا في أسفل البطن وجانب الظهر.
  • صعوبة التبول
  • نزيف في البول في الحالات المتقدمة.
  • البول له رائحة كريهة أو على الأقل رائحة نفاذة للغاية.

ما هي أسباب التهابات المسالك البولية عند الأطفال ؟

كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول ؟ و ما هي الأسباب الكامنة وراء هذا الالتهاب ؟
كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول ؟ و ما هي الأسباب الكامنة وراء هذا الالتهاب ؟

يمكن أن تحدث الإصابة بالتهاب المسالك البولية بسبب وجود جراثيم أو حصوات.

في حالة الإصابة بالميكروبات ، عادة ما يكون ذلك بسبب الإصابة بميكروب القولون الموجود بشكل طبيعي في البراز وينتقل من مكان الإخراج إلى فتحة المسالك البولية.

قد يكون هذا بسبب تأخر الأم في تغيير الحفاض عند الأطفال المصابين ، أو عدم وجود نظافة جيدة من الأم إلى الطفل أو التنظيف من الأمام إلى الخلف ، إلخ. وهذا يوضح سبب زيادة نسبة الإصابة بالعدوى لدى الفتيات لأن المسافة بين فتحات المسالك البولية وفتحة الشرج أقصر عكس عند الأولاد . بالنسبة للصبيان  يؤدي عدم الختان إلى زيادة العدوى لأن الجراثيم تتجمع خلف جلد حشفة القضيب.

أما انسداد المسالك البولية عند الأطفال فعادة ما يكون سببه عيب خلقي أو ورم أو وجود حصوات (في أغلب الأحيان بسبب قلة مياه الشرب مما يؤدي إلى فقدان الكلى لقدرتها على تنقية الدم) فتتراكم الأملاح وتتكون حصوات الكلى أو بسبب خلل في الكلى) ، وهذا أيضا هو السبب الواضح في عالم البالغين.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

إذا لاحظت بعض علامات التهاب المسالك البولية لدى الطفل ، اصطحب طفلك إلى الطبيب للتأكد من ذلك وتصرف بسرعة لتجنب زيادة المخاطر.

لمعرفة الوقت المناسب ، سيطلب الطبيب إجراء تحليل للبول وثقافة بول للأطفال الأكبر سنًا طالما أنهم قادرون على التحكم في التبول. وبالنسبة للرضع ، يقوم الطبيب بإزالة البول من المثانة باستخدام قسطرة. و إحدى العلامات الأكثر شيوعًا لـ الالتهاب هو ظهور خلايا الدم البيضاء في البول.   

علاج التهاب المسالك البولية عند الأطفال

يتم العلاج ببعض المضادات الحيوية التي يحدد الطبيب نوعها وجرعتها حسب عمر وحالة الطفل. عادة ما يتم إعطاء المضادات الحيوية للرضع عن طريق الحقن في الوريد ، بينما يمكن إعطاء الأطفال الأكبر سنا المضادات الحيوية في صورة سائلة أو بالتنقيط أو حبوب .

يأخذ الطفل المضادات الحيوية لمدة أسبوع إلى 10 أيام مع ضرورة اتباع الدورة الكاملة التي يحددها الطبيب ، وعادة ما يستجيب جسم الطفل في غضون 24-48 ساعة ، حسب الحالة. ويجب أن تستمر المتابعة للتأكد من اختفاء المشكلة تماما.

اسئلة قراء الموقع  حول التهاب المسالك البولية لدى الأطفال

كيف اعالج التهاب البول عند بنتي؟
تعالج التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية. سيقرر طبيب ابنتك الأدوية المناسبة لها بناءً على عمر الطفلة والبكتيريا المسببة للعدوى. ومن المتوقع أن تشعر طفلتك بالتحسن بعد 24 إلى 48 ساعة من بدء العلاج بالمضادات الحيوية.
كيف اعرف ان بنتي عندها التهاب بالبول؟
إليك أعراض التهاب مجرى البول عند الأطفال : – ألم أو حرقان عند التبول. – كثرة الحاجة للتبول على الرغم من انخفاض كمية البول. – الحمى. – ألم في منطقة أسفل البطن.
متى يكون التهاب البول خطير عند الاطفال؟
إذا كان طفلك يعاني من الحمى ، ويصاب بالخمول ، ويبكي كثيرا ، ولا يلعب كالمعتاد ، ويأكل ويشرب أقل من المعتاد ، ويشعر بالألم عند التبول ، فمن السهل أن يلاحظ أحد الوالدين أن شيئا ما غير صحيح ويتخذ الإجراءً  اللازم بأخذ الطفل إلى المستشفى لتشخيص وعلاج عدوى المسالك البولية .
هل التهاب المجاري البولية يسبب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال؟
لا يسبب التهاب المجاري البولية عادة ارتفاعا في درجة حرارة الجسم ، ولكن عندما ترتفع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية أو أعلى ، أو الشعور بألم في أسفل الظهر أو الجوانب ، فقد يكون علامة على وجود عدوى في الكلى.
هل التهاب البول يسبب الم في البطن عند الاطفال؟
قد يعاني الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين و المصابين بعدوى في المسالك البولية من الحمى أو القيء أو الإسهال أو آلام في البطن أو رائحة بول كريهة. ويعاني الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين المصابين بعدوى في المسالك البولية من الأعراض النموذجية لعدوى المثانة أو الكلى عند البالغين.
ما هي المشروبات التي تعالج التهاب المسالك البولية؟
هناك بعض المشروبات التي لها صدى فعال في علاج مشكلة التهابات المسالك البولية، على سبيل المثال تناول مشروب البقدونس والذي يساعد في التخلص من البكتيريا ويمكن تناوله مرتين في اليوم، بالإضافة إلى تناول مشروب الليمون مع العسل الأبيض، ومشروب الزنجبيل الغني بالخصائص المضادة للالتهابات كذلك، إلى جانب تناول عصير القصب ومشروبات الشعير. 

خاتمة : كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال إجابة على السؤال المهم “كيف اعرف ان بنتي فيها التهاب بول” ، وعرفنا كذلك مختلف الطرق المستخدمة في علاج التهاب البول  . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول هذا الموضوع . ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالتهاب المثانة على موقع ويكي عناية. و مشاركة المقال مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الإجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى