آلام المفاصل

علاج الروماتيزم بالطرق الطبية و الوسائل الطبيعية ال6

علاج الروماتيزم بالطرق الطبية و الوسائل الطبيعية ال6

يعتمد علاج الروماتيزم على عدة طرق من منها الوسائل الطبية أو الطبيعية و التي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال فتابع المقال للمزيد من المعلومات.

مرض الروماتيزم هو عبارة عن مصطلح عام يتم استخدامه لوصف الألم والالتهابات في المفاصل والعضلات والأنسجة الرخوة المحيطة والتي تعرف باسم النسيج الضام . فما طرق علاج الروماتيزم ؟

علاج الروماتيزم بالأدوية ؟

يتم تحديد العلاج المناسب للروماتيزم من خلال العديد من العوامل مثل نشاط المرض ، وأنواع المفاصل المصابة ، والصحة العامة للمريض ، وعمر المريض ، والمهنة حيث يمر الروماتيزم بفترات التهدئة . والأنشطة المتكررة التي يقوم بها المريض ، مثل الانخراط في رياضة أو هواية معينة ، تعتمد على استخدام مفاصل معينة. كما يساعد التدخل الطبي المبكر للروماتيزم في الحصول على نتائج أفضل.

وتشمل طرق علاج الروماتيزم عادة أحد خيارات العلاج التالية:

كريم Ultra Cream Releif (رابط الطلب)

إنه مرهم تم إطلاقه في المملكة المتحدة للتخفيف السريع من الألم الناجم عن مشاكل الروماتيزم وعلاج مشاكل ليونة المفاصل بشكل دائم ، وبالتالي القضاء على التورم الناجم عن الالتهابات.

مكونات كريم Ultra Cream Releif

يتكون هذا الكريم من مواد طبيعية 100 في المئة تشمل ما يلي :

  • مستخلص الالوفيرا
  • مستخلص الزعتر الجاف
  • مستخلص الشاي الأخضر
  • مزيج من الفيتامينات الأساسية المركزة
  • خلاصة شهد العسل 
  • القرفة
  • الزنجبيل

فعالية هذا الكريم   

تتعدى نسبة الاستفادة من هذا المنتج 96٪ والنتائج ليست فقط في وقت الاستخدام ولكن  تبقى أيضا لفترة طويلة ، وهذا المرهم حاصل على شهادة الحلال من المركز الإسلامي. وتبدأ النتائج في الظهور من أول استخدام.

طريقة الاستخدام

  • استخدم المرهم مرتين يوميا و لمدة 20 يوم.
  • قم بدهن المكان الذي تشعر فيه بالألم بالمرهم مع التدليك بشكل خفيف لمدة دقيقتين بعدها قم بغسل المنطقة بالماء الدافئ.
  • ليس من الضروري أن يكون توقيت الاستخدام اليومي متطابق بشكل دقيق. لكن الأهم هو الالتزام باستخدامه مرتين في اليوم
  • ليس من الضروري استخدام الكريم يوميا.

موانع الاستخدام 

  • التحسس من أحد مكونات الكريم.
  • وجود بعض الأمراض الجلدية (حيث يجب معالجة المشاكل الجلدية إن وجدت قبل البدء في استخدام العلاج)

الاعراض الجانبية 

  • مكونات الكريم طبيعية 100% ولا تتسبب في أية أعراض جانبية . 
  • يمكن استخدام الكريم بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء بل و حتى الأطفال.

كيفية الطلب والتوصيل

  • اولا قم بالضغط على رابط الطلب ثم ملء استمارة الطلب ( الدفع عند استلام الطلب).
  • بعدها ستتلقى اتصالا من قبل الاختصاصيين للاجابة عن تساؤلاتك وتأكيد عملية حجزك.
  • بعد اعتماد الطلب يتم شحنه في مدة لا تتجاوز 3 أيام .
  • التوصل بالطلب مرفوقا بتعاليم الاستعمال الدقيقة وتلقي اتصال ثاني لمتابعة تطور النتائج خلال فترة الاستخدام.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في تقليل التورم والألم في المفاصل ، ولكنها لا تبطئ من تطور المرض الروماتيزمي وليست فعالة في الحد من تلف المفاصل. لذلك ، يتم وصفه عادة مع أدوية التهاب المفاصل الروماتويدي الأخرى.

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) هي واحدة من أكثر أنواع حبوب التهاب المفاصل الروماتويدي شيوعا. من أمثلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لا تستلزم وصفة طبية النابروكسين والإيبوبروفين.

علاج الروماتيزم بالطرق الطبية و الوسائل الطبيعية ال6
علاج الروماتيزم بالطرق الطبية و الوسائل الطبيعية ال6

كيف تعالج الروماتيزم طبيعيا؟

تشمل طرق علاج الروماتيزم بالطرق الطبيعية ما يأتي:

1. استخدام الزنجبيل

الزنجبيل هو عشب يستخدم تقليديا لعلاج نزلات البرد وعسر الهضم والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم وهو معروف أيضا بخصائصه المضادة للالتهابات ويجب ذكره عندما يتعلق الأمر بأعشاب الروماتيزم.

أظهرت دراسة نشرت في عام 2014 أن الزنجبيل يمكن أن يخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكنك شرب ما يصل إلى 4 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا ، ولكن الأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم أو الذين يعانون من حصوات المرارة يجب ألا يتناولوا الزنجبيل.

2. الشاي الأخضر

وجدت دراسة حديثة على الفئران أن الشاي الأخضر قد يحتوي على مركب نشط يقلل الالتهاب والتورم لأنه يعد علاج عشبي للروماتيزم.

يمكنك شرب 4-6 أكواب من الشاي الأخضر يوميا ، لكن استشر طبيبك دائما قبل تضمين الشاي الأخضر في نظامك الغذائي ، حيث من المعروف أن الشاي الأخضر يتفاعل بشكل سلبي مع بعض الأدوية.

3. استخدام الكمادات الدافئة والباردة

هناك أدلة طبية متضاربة حول فوائد استخدام الحرارة أو البرودة لتخفيف آلام التهاب المفاصل ، ويجد بعض الأشخاص راحة مؤقتة من تسخين أو تبريد هذه المناطق المؤلمة.

يمكنك استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة  في المنزل ، وتطبيقها على المنطقة المصابة ، ثم خد قسط من الراحة.

4. تغيير نمط الحياة

قد يفيد تقليل الإجهاد البدني والعاطفي بعض الأشخاص المصابين بالروماتيزم ، وعدة طرق لتخفيف التوتر تشمل التأمل الذهني والتاي تشي واليوغا.

5. تناول المكملات الغذائية

يحتوي زيت السمك على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقاوم الالتهاب عن طريق منع المستقبلات الالتهابية.

كما يمكن أن تساعد مكملات الكركمين أو الكركم أيضا في علاج التهاب المفاصل ، ولكن يجب على الأفراد الذين يتناولون الوارفارين تجنب الكركم.

يساعد البروبيوتيك أيضا في تقليل الالتهاب ، ويوجد هذا المكمل الغذائي في الأطعمة مثل بعض الزبادي والمخللات.

6. اللجوء إلى العلاج بالإبر

يستخدم الوخز بالإبر لتحفيز الطاقة على طول مسارات في الجسم تسمى خطوط الطول. ويهدف العلاج بالإبر إلى تصحيح اختلالات الطاقة وبالتالي تخفيف آلام الالتهاب.

نصائح للتعايش مع الروماتيزم

إليك أهم النصائح التي تساعد المريض على التعايش مع الروماتيزم والتي تشمل:

  • التوقف عن التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين إلى ظهور أعراض الروماتيزم وتقليل نشاط الجسم ، وهو عامل رئيسي في علاج التهاب المفاصل. كما يمكن أن يزيد التدخين أيضا من خطر الإصابة بأمراض أخرى تؤثر على الروماتيزم ، مثل أمراض القلب.

لذلك يجب مناقشة موضوع التدخين مع طبيبك والحصول على خطة علاجية كاملة للتخلص منه في أسرع وقت ممكن.

  • خسارة الوزن

في حالات زيادة الوزن تفرز الخلايا الدهنية البروتينات التي تسبب الالتهابات والتي بدورها تؤدي إلى تفاقم مشكلة الروماتيزم وتقلل من فعالية الأدوية وخطة العلاج ، لذلك من الضروري إنقاص الوزن والحصول على وزن صحي ومثالي من أجل تقليل مضاعفات الروماتيزم قدر الإمكان.

  • ممارسة الرياضة

للرياضة العديد من الفوائد ، فهي تخفف الألم ، وتقلل من الالتهاب ، وتفيد الرئتين والقلب ، وتقوي العظام ، وتحافظ على حركة المفاصل ، وتساعدك على إنقاص الوزن.

ومع ذلك ، يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لمرضى الروماتيزم ، مثل تمارين الكارديو لمدة 30 دقيقة أكثر من مرة في الأسبوع وممارسة المقاومة مرتين على الأقل في الأسبوع.

أسئلة قراء الموقع حول علاج الروماتيزم

هل يمكن الشفاء من مرض الروماتيزم؟
ولعل الجواب على سؤال “هل يمكن الشفاء من الروماتيزم إلى الأبد؟” قد يكون لا حيث أنه لم يتم العثور على علاج للروماتيزم حتى الآن ، ولكن العلاجات المتاحة التي تم تحقيقها تساعد فقط في تخفيف وعلاج الأعراض المصاحبة للروماتيزم ، مما يعني أن فعاليتها تكون أفضل بكثير إذا بدأ العلاج مبكرا .
كيف تعرف انك مصاب بالروماتيزم؟
من أعراض الروماتيزم وجود ألم والتهاب وانتفاخ في المفاصل لأكثر من 6 أسابيع خاصة في مفاصل الأصابع والمعصمين ولكن في الحالات الشديدة ينتشر الالتهاب إلى جميع مفاصل الجسم. المفاصل التي تعاني من الالتهاب يكون فيها تورم واحمرار وسخونة وكذلك ألم عند الضغط عليها.
من اين ياتي مرض الروماتيزم؟
عندما يكون هناك خلل في عمل جهاز المناعة ، حيث أنه يهاجم عن طريق الخطأ الأنسجة الطبيعية المحيطة بالمفاصل مسببا التهابا في المفاصل وتورمها ويؤثر عليها ، لذلك يصنف على أنه من أمراض المناعة الذاتية.- الإصابة باضطرابات المناعة نتيجة التعرض لمحفزات غير معروفة في البيئة.- هشاشة العظام. -التقدم في السن .
متى يكون الروماتيزم خطير؟
يكون الروماتيزم خطيرا في الحالات الآتية: -ظهور أعراض جديدة غير عادية مثل الاحمرار أو التورم خاصة إذا صاحبها ارتفاع في درجة الحرارة. -إذا استمرت أي أعراض لالتهاب المفاصل لمدة 3 أيام أو أكثر. -نوبات متعددة من أعراض التهاب المفاصل خلال شهر واحد.
ما هو اقوى علاج للروماتيزم؟
يعد كريم Ultra Cream Releif من أقوى العلاجات الممكنة للروماتيزم ، حيث يساعد في تخفيف الالتهاب وتسكين الألم وإبطاء ضرر المفاصل.

خاتمة : علاج الروماتيزم

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على طرق علاج الروماتيزم بالوسائل الطبية و الطبيعية. وعرفنا كذلك سبل التعايش مع هذا المرض . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول علاج الروماتيزم. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بألم المفاصل على موقع ويكي عناية. و مشاركة المقال مع رفقائك على مواقع التواصل الإجتماعي. و يمكنك طلب كريم Ultra Cream Releif بثمن مخفض خصم 25 في المئة خاص بزوار موقعنا (رابط الطلب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى