مرض السكري

علامات انخفاض السكر و مسبباته ال5 و طرق الوقاية منه

علامات انخفاض السكر و مسبباته ال5 و طرق الوقاية منه

من علامات انخفاض السكر نجد الدوخة وعدم التركيز والشعور بالضعف و أعراض أخرى قد تؤدي إلى الوفاة سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

نقص السكر في الدم هو حالة يكون فيها مستوى السكر في الدم (الجلوكوز) أقل من المعدل الطبيعي .والجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي لجسمك.

وغالبا ما يرتبط نقص السكر بعلاج داء السكري. ومع ذلك ، يمكن للعديد من الأدوية الأخرى وبعض الحالات النادرة أن تسبب انخفاض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري.

يتطلب نقص السكر في الدم علاجا فوريا. ومما يجب اعتبار قراءة جلوكوز الدم أثناء الصيام البالغة 70 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) أو 3.9 ملليمول لكل لتر (مليمول / لتر) أو أقل مؤشرا لدى الكثيرين على نقص السكر في الدم. لكن تجدر الإشارة إلى أن قراءاتك قد تختلف. لذا استشر طبيبك.

يهدف العلاج إلى إعادة مستوى السكر في الدم بسرعة إلى مستواه الطبيعي عن طريق تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية أو تناول الأدوية. أما العلاج طويل الأمد فيتطلب تحديد سبب نقص السكر في الدم وعلاجه.

ما هي علامات انخفاض السكر ؟

علامات انخفاض السكر و مسبباته ال5 و طرق الوقاية منه
علامات انخفاض السكر و مسبباته ال5 و طرق الوقاية منه

علامات وأعراض تحذيرية مبكرة

تشمل المؤشرات والعلامات الأولية المرتبطة بنقص السكر في الدم ما يلي:

  • الشحوب
  • الارتعاش
  • الدوخة أو الدوار 
  • التعرق
  • الجوع أو الغثيان
  • ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
  • صعوبة التركيز
  • الشعور بالإرهاق وانعدام الطاقة (الضعف)
  • سهولة الاستثارة أو القلق.
  • الصداع
  • وخز أو خدر في الشفاه أو اللسان أو الخد .

علامات وأعراض ليلية

إذا حدث نقص السكر في الدم بسبب مرض السكري أثناء النوم ، فإن العلامات والأعراض التي قد تسبب لك صعوبة في النوم تشمل:

  • ملاءات أو بيجاما مبللة بسبب التعرق المفرط
  • كوابيس
  • الشعور بالتعب أو الانفعال أو الارتباك عند الاستيقاظ

مؤشرات وأعراض حادة

إذا ترك نقص السكر في الدم الناجم عن مرض السكري دون علاج ، فإن علامات وأعراض نقص السكر في الدم تتفاقم وقد تشمل:

  • ارتباك أو سلوك غير طبيعي مثل عدم القدرة على إكمال المهام الروتينية.
  • فقدان التنسيق
  • صعوبة في الكلام أو تداخل في الكلام
  • عدم وضوح الرؤية أو النفق
  • عدم القدرة على الأكل أو الشرب
  • ضعف العضلات
  • النعاس

يمكن أن يسبب نقص السكر في الدم الشديد ما يلي:

  • تشنجات أو نوبات صرع
  • فقدان الوعي
  • الموت في حالات نادرة

قد تختلف الأعراض من شخص لآخر أو من نوبة إلى أخرى. وبعض الناس ليس لديهم أعراض واضحة. قد لا يكون لديك أي أعراض لنقص السكر في الدم. لكن من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام وتسجيل ما تشعر به عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم.

علامات انخفاض السكر و مسبباته ال5 و طرق الوقاية منه
علامات انخفاض السكر و مسبباته ال5 و طرق الوقاية منه

أعراض تتطلب عناية طبية

يوجد بعض حالات انخفاض سكر الدم في الدم تستدعي التوجه للطوارئ وطلب المساعدة الطبية الطارئة، ونذكر منها ما يأتي:

  • وجود أعراض يشتبه في ارتباطها بنقص السكر في الدم لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري.
  • على الرغم من استخدام خيارات العلاج ، فإن عدم وجود أي استجابة تشير إلى تحسن الحالة لدى مرضى السكري أثناء نوبات نقص السكر في الدم ؛ مثل شرب العصير أو تناول الحلوى أو أقراص الغلوكوز.
  • المعاناة من الأعراض السابقة لنقص السكر في الدم الشديد. حدوث فقدان للوعي أو ظهور أعراض نقص سكر الدم الشديد لدى مرضى السكري أو لدى الأشخاص الذين سبق أن تعرضوا لهبوط سكر الدم.

ما هي أسباب انخفاض السكر ؟

يعد انخفاض نسبة السكر في الدم أمرا شائعا بين الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين ، ولكن يمكن أن يحدث أيضا إذا كنت تتناول بعض أدوية السكري عن طريق الفم.

تشمل الأسباب الشائعة لنقص السكر في الدم المرتبطة بمرض السكري ما يلي:

  1. تناول الأنسولين أو أدوية السكري أكثر من الجرعة الموصوفة.
  2. عدم تناول ما يكفي من الأكل
  3. تأخير أو نسيان وجبة أو وجبة خفيفة
  4. زيادة التمارين أو النشاط البدني دون تناول المزيد أو تعديل الأدوية الموصوفة لك
  5. شرب الكحول

ما هي مضاعفات انخفاض السكر في الدم ؟

مخاطر ومضاعفات انخفاض سكر الدم:

  • التشنجات.
  • فقدان الوعي.
  • الوفاة  حيث بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن تؤدي إلى الوفاة مع فقدان الوعي بسبب تلف خلايا الدماغ من نقص السكر ، خاصةً إذا لم يتم توفير علاج فوري لانخفاض نسبة السكر في الدم.

ما علاج انخفاض السكر في الدم ؟

يشمل العلاج الأولي والفوري لنقص السكر في الدم لرفع مستويات السكر في الدم ما يلي:

تناول الأطعمة المخفضة للسكر مثل عصير الفاكهة والسكر والماء مثل ملعقتين من العسل أو ملعقتين من الزبيب بمجرد شعورك بأحد أعراض نقص السكر في الدم ، وتجنب تناول السكريات التي تحتوي على الدهون ، لأنها تبطئ من امتصاص السكر في الدم.

في البداية ينصح بتناول 15 جرام من الكربوهيدرات مثل نصف كوب من عصير الفاكهة أو 5 قطع من السكر أو ملعقة كبيرة من السكر مع الماء ثم الانتظار لمدة 15 دقيقة والتحقق مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان المريض يحتاج إلى المزيد من السكر إذا استمر معدل السكر لديه في الانخفاض.

وفي حالة وجود المريض وقد فقد الوعي ، مع العلم أنه مصاب بمرض السكري ، فيجب إعطاءه الماء والسكر ، ويجب طلب سيارة إسعاف بشكل مباشر ، وإذا كان الجهاز مع المريض ، فيجب قياس مستوى السكر لديه. 

 علاج السبب الكامن وراء انخفاض السكر تكمن أهميته لمنع تكرار نقص السكر في الدم ، وتحديد أسبابه لدى المريض ، خاصة عند علاج نقص السكر في الدم لغير مرضى السكر.

إذا اكتشفت أن الدواء هو سبب انخفاض نسبة السكر في الدم ، فاطلب من الطبيب تغيير الدواء أو تقليل الجرعة.

يُنصح المرضى الذين يعانون من نقص السكر في الدم المتكرر بالامتناع دائما عن حقن الجليكوجين بالعضلات في حالة فقدان الوعي بسبب نقص السكر في الدم الحاد.

علاج نقص السكر في الدم في حالة تناول الأكاربوسي أو المليغليتول

إذا كنت تتناول دواء أكاربوسي أو مليغليتول إلى جانب أدوية السكري التيقد تسبب انخفاض السكر في الدم، فقد تحتاج إلى تناول أقراص الجلوكوز أو جل الجلوكوز إذا كان مستوى الجلوكوز منخفضا للغاية، لن يؤدي تناول مصادر أخرى من الكربوهيدرات إلى رفع مستوى الجلوكوز بسرعة كافية.

ما هي سبل الوقاية من انخفاض السكر ؟

إذا كنت تعاني من مرض السكري

اتبع خطة إدارة داء السكري التي وضعتها أنت وأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. إذا كنت تتناول أدوية جديدة ، أو غيرت جداول الطعام أو الأدوية ، أو تضيف تمارين جديدة ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول كيفية تأثير هذه التغييرات على إدارة داء السكري لديك وخطر انخفاض نسبة السكر في الدم.

تعرف على العلامات والأعراض التي تظهر عليك عند انخفاض نسبة السكر في الدم. إذ يمكن أن يساعدك ذلك في التعرف على نقص السكر في الدم وعلاجه قبل أن ينخفض ​​بشدة. سيُعلمك فحص مستوى السكر في الدم بشكل متكرر عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم.

يعد جهاز مراقبة الجلوكوز المستمر خيارا جيدا لبعض الأشخاص. يحتوي جهاز المراقبة المستمرة للسكري (CGM) على سلك صغير يوضع تحت الجلد يمكنه إرسال قراءات جلوكوز الدم إلى جهاز الاستقبال. ستصدر بعض أجهزة المراقبة المستمرة للسكري تحذيرا إذا كانت مستويات السكر في الدم منخفضة جدًا.

يتم دمج بعض مضخات الأنسولين الآن مع أجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة ، ويمكن إيقاف توصيل الأنسولين عندما تنخفض مستويات الجلوكوز في الدم بسرعة كبيرة جدًا للمساعدة في منع نقص السكر في الدم.

تأكد دائمًا من تناول الكربوهيدرات سريعة المفعول مثل العصير أو الحلوى الصلبة أو أقراص الجلوكوز حتى تتمكن من علاج انخفاض نسبة السكر في الدم قبل أن ينخفض ​​بشكل خطير.

أسئلة قراء الموقع 

كيف تعرف ان السكر منخفض؟
عند ظهور الأعراض التالية تسارع ضربات القلب​، الدوار​، الجوع المُفاجئ​، الارتباك أو التشوش الذهني​، و أعراض أخرى تجدها في المقال أعلاه.
ما هو سبب انخفاض السكر المفاجئ؟
تعد أسباب انخفاض السكر في الدم المفاجئ غير معروفة، ولكن من الأسباب المحتملة ما يلي:ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم. تناول وجبات مليئة بالكربوهيدرات المكررة ، مثل الخبز الأبيض والأطعمة المليئة بالسكر. جراحات الجهاز الهضمي مثل: جراحة القرحة.
كيف ارفع السكر اذا انخفض؟
إذا ظهرت عليك أعراض انخفاض السكر في الدم، فافعل الآتي: تناول أو شرب 15 إلى 20 جراما من الكربوهيدرات سريعة المفعول. وهي أطعمة أو مشروبات سكرية لا تحتوي على بروتين أو دهون يمكن تحويلها بسهولة إلى سكر في الجسم.-أعد فحص مستوى السكر في الدم كل 15 دقيقة بعد العلاج.- تناول وجبة خفيفة أو وجبة كاملة.
من علامات ارتفاع السكر؟
من علامات ارتفاع السكر: الشعور بالعطش أكثر من المعتاد.- كثرة التبول. -فقدان الوزن . -وجود الكيتونات في البول.- الشعور بالتعب والضعف العام.- سهولة الاستثارة أو غيرها من التقلبات المزاجية.- الرؤية الضبابية. -بطء التئام الجروح. 
ماذا نأكل عند انخفاض السكر؟
تشمل بعض الوجبات الخفيفة الجيدة التي يمكنك الاحتفاظ بها و تناولها عند انخفاض السكر ما يأتي: قطعة من الغرانولا.- فواكه طازجة أو مجففة.- عصير فواكه.
هل كثرة التبول من علامات انخفاض السكر؟
لا ، حيث تعد كثرة التبول من علامات ارتفاع السكر ،حيث عندما يكون هناك سكر زائد في مجرى الدم ، يحاول الجسم التخلص منه من خلال طرده عبر البول،فإذا لاحظت أنك تتبول أكثر من الطبيعي ، فاستشر طبيبك. 
هل هبوط السكر اخطر ام ارتفاعه؟
في غيبوبة سكر الدم ، يتلف الدماغ بعد 20 دقيقة بسبب وجود الحاجز الدموي الدماغي الذي يمنع مرور تركيزات عالية من السكر في الدماغ. لذا فإن انخفاض نسبة السكر في الدم أكثر خطورة من ارتفاعه.

الخاتمة

وفي الختام، وبعد ان كشفنا لك في هذا المقال على علامات انخفاض السكر. وعرفنا كذلك بأسباب نقص السكر . وقدمنا لك إجابة على تساؤلات الزوار حول علامات نقص السكر. ندعوك الى الاطلاع على المواضيع التي لها صلة بالسكر على موقع ويكي عناية. و مشاركة المقال مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى