التهاب المثانة

التهاب المثانة عند النساء .. اليك الاعراض والاسباب وطرق الوقاية والعلاج

التهاب المثانة عند النساء .. اليك الاعراض والاسباب وطرق الوقاية والعلاج

يحدث غالبا التهاب المثانة عند النساء بسبب عدوى بكتيرية، وهو النوع الأكثر شيوعا بين التهابات المسالك البولية الأخرى، لذا يجب معالجتها فور ظهور أعراضها. وهذا ما حاولنا التطرق له في مقال اليوم ؛ تابع معنا.

وعموما ؛ إن التهاب المثانة هي عملية التهابية ينتشر بشكل أكبر لدى الفتيات بسبب قصر الإحليل الذي لا يشكل درعا كافيا لحمايتهن  من مسببات الالتهاب ، وغالبا ما تتحسن الحالات الخفيفة من تلقاء نفسها وفي غضون أيام قليلة، لكن قد يعاني بعض النساء من نوبات التهاب المثانة بشكل متكرر وبالتالي يحتاجون إلى علاج منتظم  طويل الأمد.

ما اعراض التهاب المثانة عند النساء؟

تشمل أعراض التهاب المثانة لدى النساء ما يلي:

  1. ألم، أو حرقان عند التبول.
  2. الشعور بحاجة ماسة للتبول على الفور.
  3. تسريب كميات صغيرة، وبشكل متكرر من البول.
  4. وجود دم في البول
  5. ألم في أسفل البطن.
  6. قلة الشهية والغثيان والقيء.
  7. ارتفاع في درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية.

عادة لا يسبب التهاب المثانة ارتفاعا في درجة حرارة الجسم، بيد عند ارتفاعها  إلى 38 درجة مئوية فأكثر، أو عند الإحساس بألم في أسفل الظهر أو الجانبين، قد يدل ذلك  على وجود التهاب في الكلى.

التهاب المثانة عند النساء
التهاب المثانة عند النساء

أسباب وعوامل خطر التهاب المثانة عند النساء

السبب الأكثر شيوع للإصابة النساء بالتهاب المثانة هي العدوى البكتيرية ؛ وعلى الرغم من أن المثانة تتوفر على أنظمة لمنع الالتهاب عن طريق طرد التبول الذي يحتوي على البكتيريا قبل وصولها إلى المثانة، بيد أن في بعض الأحيان لا يستطيع الجسم محاربتها وبالتالي تسبب الالتهابات في المثانة.

 اليك عوامل الخطورة:

هناك حالات أخرى مسؤولة عن دخول البكتيريا التي تعيش في الأمعاء أو الجلد إلى المثانة من خلال الأنبوب الناقل البول من الجسم، عن طريق ما يلي:

  • المعاشرة الجنسية يوميا يسب في دفع البكتيريا إلى مجرى البول.
  • مسحي من الخلف إلى الأمام بعد قضاء حاجتك.
  • وجود أنبوب رفيع في مجرى البول؛ لتصريف المثانة.
  • انقطاع الطمث.
  • الحمل ؛ بسبب التغيرات الهرمونية.
  • وسائل منع الحمل ؛ النساء اللواتي يستخدمن الأغشية هم أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  • داء السكري ، وعلاج السرطان ، وعدوى فيروس نقص المناعة البشرية.
  • تدفق البول ؛ يحدث في حالات نادرة ، مثل وجود حصوة في المثانة.

مضاعفات التهاب المثانة لدى النساء

فيما يلي توضيح لأبرز المضاعفات:

  1. عدوى الكلى : يمكن أن تؤدي عدوى المثانة التي لم يثم معالجة إلى الاصابة بعدوى في الكلى، وبالتالي تؤدي التهابات الكلى إلى تلف كليتك بشكل دائم.

وتجدر الإشارة أن الأطفال الصغار وكبار السن هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بتلف الكلى من التهابات المثانة كون أعراضهم غالبا ما يتم تجاهلها أو الخلط بينها وبين الحالات الأخرى.

  1. دم في البول : في حالة التهاب المثانة قد يكون خلايا دم في البول لا يمكن رؤيتها إلا بالمجهر. وعادةً ما يتم التخلص منها بالعلاج ، لكن إذا تركت خلايا الدم بعد العلاج فقد يوصي الطبيب الأخصائي لتحديد السبب وراء ذلك.

ولكن الدم في البول الذي يلاحظ بالعين المجردة يعد من التهاب المثانة الجرثومي النموذجي، يتم علاجها بالعلاج  الكيميائي أو الإشعاع.

التهاب المثانة عند النساء
التهاب المثانة عند النساء

تشخيص التهابات المثانة

 بداية يجب رؤية الطبيب في حالة وجود هذه الاعراض التالية:

  1. التهاب المثانة بشكل متكرر.
  2. عدم تحسن الأعراض بعد ثلاثة أيام.
  3. الإصابة بأعراض حادة، مثل: ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، الدم في البول، أو الإحساس بالألم.
  4. الحامل التي تعاني من أعراض التهاب المثانة.

ويشخص التهابات المثانة بواسطة الطبيب المختص بالمسالك البولية والتناسلية من خلال  مناقشة العلامات والأعراض التي تعاني منها والتاريخ الطبي.

و في بعض الحالات قد يطلب طبيبك المزيد من الاختبارات مثل:

  1. تحليلا للبول: لتحديد ما إذا كانت البكتيريا أو الدم أو الصديد في البول لإجراء تحليل زراعة بكتيريا في البول.
  2. عمل زراعة من عينة البول في الحالات الآتية : في حالة استخدام مؤخرا المضادات الحيوية ، سبق حدوث التهاب المثانة ، التهاب متكرر في المثانة. عدم تتحسن الحالة خلال 24 إلى 48 ساعة بعد البدء بعلاج المضادات الحيوية.
  3. تنظير المثانة: يقوم طبيبك بإدخال منظار المثانة عبر مجرى البول لفحص المسالك البولية لمعرفة علامات المرض. او  إزالة عينة صغيرة من الأنسجة لتحليلها في المختبر.
  4. التصوير : في بعض الحالات عندما لا يتم العثور على دليل يوحي بوجود عدوى فقد يكون التصوير مفيدا، حيث تساعد الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية في اكتشاف الأسباب المحتملة الأخرى لالتهاب المثانة مثل: الورم أو الشذوذ البنيوي.

ما هو علاج التهاب المثانة عند النساء؟

يعالج التهاب المثانة الناجم عن عدوى بكتيرية بواسطة المضادات الحيوية، باعتبارها الخط الأول في علاج التهاب المثانة الذي تسببه البكتيريا.

وغالبا ما تتحسن الأعراض بشكل ملحوظ في غضون أيام قليلة من تلقاء نفسها أو  بالمضادات الحيوية ، ومع ذلك قد تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية لمدة من 3 الى 7 أيام اعتمادا على شدة العدوى.

أما إذا كنت تعاني من عدوى المسالك البولية المتكررة ؛ هنا قد يوصي طبيبك بعلاج لمدة طويلة بالمضادات الحيوية. أو قد يحيلك إلى طبيب متخصص في اضطرابات المسالك البولية لإجراء تقييم شامل و معرفة ما إذا كان هناك  تشوهات في المسالك البولية والتي تسبب في العدوى.

أما التهاب المثانة غير الناتج عن عدوى بكتيرية يعتمد في علاجه على معرفة سببه الكامن. ويتوقف نوع المضادات الحيوية المستخدمة، ومدة استخدامها، على صحة المريض بشكل عام ، وعلى البكتيريا الموجودة في بوله.

أما التهاب المثانة الخلالي المجهول السبب قد تختلف طرق العلاج لتخفيف علامات وأعراض التهاب المثانة الخلالي.

وعموما تشمل طرق علاج المثانة ما يلي:

  1. العلاج بالمضادات الحيوية .
  2. اشرب كمية كافية من الماء في كل يوم.
  3. تناول الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم أو إدخالها مباشرة في المثانة.
  4. تناول مسكنات الألم عند الحاجة مثل: الإيبوبروفين ، أو الباراسيتامول.
  5. الإجراءات التي تتلاعب بالمثانة لتحسين الأعراض مثل شد المثانة بالغاز  أو الماء أو الجراحة.
  6. تحفيز العصب الذي يستخدم نبضات كهربائية من اجل تخفيف آلام الحوض أو تقليل تكرار التبول.

الوقاية من التهاب المثانة

تشمل طرق الوقاية ما يلي:

  1. شرب المزيد من السوائل: خاصة الماء.
  2. التبول بشكل متكرر: وإذا شعرت بالحاجة إلى التبول فلا تتأخر في استخدام المرحاض.
  3. المسح من الأمام إلى الخلف بعد التبرز: تمنع هذه الطريقة من البكتيريا الموجودة في منطقة الشرج من التسلل إلى المهبل والإحليل.
  4. الحرص على تطهير الجلد حول المهبل والشرج يوميا.
  5. إفراغ المثانة بعد الجماع مع شرب كوبا من الماء للمساعدة في طرد البكتيريا.
  6. تجنب استخدام المواد المعطرة والمهيجة أو بخاخات مزيل العرق في منطقة الأعضاء التناسلية.
  7. الاستحمام وقوفا، بدلا من الجلوس بالمسبح؛ لتجنب تعريض الأعضاء التناسلية للمواد الكيميائية.
  8. تجنب استخدام الواقي الأنثوي، أو مبيدات الحيوانات المنوية أو وسائل لمنع الحمل.
  9. عدم ارتداء الملابس الضيقة ن و ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، بدلًا من النايلون.

تساؤلات زوار الموقع حول موضوع اليوم

ترقبو الإجابة فيما يلي:

ما هو العلاج الطبيعي لالتهاب المثانة؟
هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب المثانة نذكر من أبرزها صودا الخبز (Backing soda) و الذي تعرف أيضا باسم بيكربونات الصوديوم ، يمتاز بخصائص قلوية تساعد في التقليل من مستوى الحمض بالجسم ، والذي بدوره يخفف من تهيج المثانة. كما يقلل من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية (Urinary tract infections).
كم يوم يستمر التهاب المثانة؟
غالبًا تتحسن الحالات الخفيفة خلال بضعة أيام من 3 إلى 7 أيام. بيد أن بعض الأشخاص يعانون من التهابات المثانة المتكررة قد يتطور في أي جزء من المسالك البولية، بما في ذلك المثانة  أو مجرى البول ، أو الحالب، أو الكليتين. وهنا قد يحتاج المصاب إلى علاج بشكل منتظم، و طويل الأمد.
هل تحليل البول يكشف التهاب المثانه؟
نعم؛ تحليل البول هو اختبار يفحص البول ويكشف مدى سلامته المثانة او المسالك البولية بصفة عامة من العدوى والكشف عن وأمراض الكلى وداء السكري من اجل علاج الخلل. ويتضمن تحليل البول التحقق من مظهر وتركيز البول ومحتواه. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تؤدي التهابات المسالك البولية إلى جعل البول يبدو غائما بدلا من أن يكون صافيا.
هل التهاب المثانة يؤثر على المهبل؟
نعم؛ يؤثر  التهاب المثانة على المهبل ؛ نظرا لرقاقة نسيج المهبل والفرج حول الإحليل، الأمر الذي يجعل النساء أكثر  عرضةً لنوبات متكررة من التهاب المثانة. إضافة إلى تدلي الرحم  إلى حدوث تفريغٍ ضئيل من المثانة ويجعلهم عرضة لالتهاب المثانة.
هل كثرة شرب الماء يعالج التهاب البول؟
نعم ؛ يساعد شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم بطرد البكتيريا من المثانة، و بالتالي التخلص من العدوى بشكل سريع وفي وقت وجيز. كما يعمل الماء على تخفيف البول وتقلل فرص الشعور بالألم. ولذا احرص شرب 8 أكواب من الماء على الأقل في اليوم ، مع ضرورة التقليل قدر الإمكان من استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين.

وفي الختام؛ نشكر زوار موقعنا ويكي عناية على إتمام قراءة المقال ومشاركته مع اصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. واتساب ، فيسبوك ، تويتر، انستغرام.

أملنا أن يكون المقال نال اعجابك واستحسانك ؛ وللمزيد من المعلومات حول موضوع اليوم ، أو كل ما يتعلق بداء السكري يمكنك زيارة موقعنا السالف الذكر ويكي عناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى