الشعرحل تساقط الشعر

ما هو سبب تساقط الشعر بكثرة ؟ و ما هي طرق علاجه الممكنة ؟

ما هو سبب تساقط الشعر بكثرة ؟ و ما هي طرق علاجه الممكنة ؟

تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل التي تشتكي منها النساء والرجال وحتى الأطفال ويمكن أن تكون نذير مشاكل صحية. فما سبب تساقط الشعر بكثرة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

ينمو حوالي 90٪ من الشعر طوال الوقت ، ويمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه نمو الشعر من سنتين إلى ست سنوات ، بينما تكون نسبة الـ 10٪ المتبقية في مرحلة الراحة خلال هذا الوقت ، والتي يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، ثم يتساقط هذا الشعر مع نهاية فترة الراحة.

عندما يتساقط الشعر ، ينمو شعر جديد من بصيلات الشعر ويبدأ دورة نمو جديدة من جديد ، حيث ينمو الشعر على الرأس ما بين 10-15 ملم كل شهر. ومع ذلك ، مع تقدم الشخص في العمر ، فإن معدل نمو الشعر يبدأ في الزيادة ببطء.

في العادة ، تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعي للشعر ، فمن الطبيعي جدا أن تتساقط 50-100 شعرة يوميا.

ما هو سبب تساقط الشعر بكثرة ؟

ما هو سبب تساقط الشعر بكثرة ؟ و ما هي طرق علاجه الممكنة ؟
ما هو سبب تساقط الشعر بكثرة ؟ و ما هي طرق علاجه الممكنة ؟

يحدث تساقط الشعر لأسباب عديدة ، على سبيل المثال ، تساقط الشعر عند النساء بعد الحمل والولادة ، أو بعد دخولهن سن اليأس ، نتيجة لتغيرات في مستويات الهرمونات في أجسادهن ، أو حالات أخرى تحدث فيها مثل هذه الاضطرابات. وعند الرجال ، يكون تساقط الشعر لأسباب وراثية. وهناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تحدث عند كلا الجنسين وتسبب تساقط الشعر، و منها:

خلل في الغدة الدرقية

يعود تساقط الشعر إلى تغيرات في إفراز الهرمونات في الجسم ، والتي تؤثر أيضا في بعض الحالات على الغدة الدرقية ، لذا فإن أي اضطراب في الغدة الدرقية يؤدي إلى التأثير عليها عن طريق زيادة أو تقليل نسبة إفراز الهرمونات ، مما يؤدي بدوره إلى الإضرار بالشعر ويسبب تساقطه. 

خلل في مناعة الجسم

في بعض الحالات ، يحدث خلل في الجهاز المناعي بالجسم يهاجم عن طريق الخطأ بصيلات الشعر الصحية ويسبب تساقط الشعر في المناطق المصابة.

الحمل والولادة

تزداد كثافة الشعر عند النساء أثناء الحمل، نتيجة لارتفاع نسبة الهرمونات التي تحافظ على الشعر في أجسامهم ، لكن بعد الولادة تعود هذه الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية ويتساقط الشعر بسرعة.

 مرض سعفة الرأس

يوجد العديد من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس ، بما في ذلك سعفة الرأس التي تصيب الشعر وفروة الرأس ، وبالتالي تظهر بقع متقشرة وصلعاء في المنطقة المصابة ، ولكن أثناء علاج هذه الالتهابات يبدأ الشعر في النمو من جديد.

 الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

يسمى هذا المرض الذي يصيب المرأة بـ (PCOS)، ويؤثر هذا المرض على مستويات الهرمونات في الجسم ويسبب تساقط الشعر من فروة الرأس.

حبوب منع الحمل

من الآثار الجانبية لأخذ حبوب منع الحمل تساقط الشعر ، فالهرمونات التي تعطل التبويض تجعل النساء عرضة لتساقط الشعر.

 التوتر والضغط النفسي

هناك علاقة طردية بين التوتر والضغط النفسي وتساقط الشعر.

النظام الغذائي 

يلعب النظام الغذائي دورا مهما في صحة الشعر، حيث يحذر الخبراء من أن “النباتيين أكثر عرضة لتساقط الشعر لأن الحديد النباتي أقل فائدة من الحديد الحيواني” ويوصي الخبراء أيضا بتناول المأكولات البحرية.

ثعلبة الشد

يمكن أن تسبب التشنجات اللاإرادية البسيطة مثل هوس نتف الشعر تساقط الشعر بشكل دائم. و يؤدي الشد إلى ابتعاد الجذور عن منطقة التغذية ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

كما أن بعض تسريحات الشعر ، مثل تجميع الشعر (ذيل الحصان) أو التضفير الأفريقي ، وغيرها من تسريحات الشعر الضيقة تسبب أيضا تساقطا دائما للشعر في منطقة معينة من الرأس.

الوراثة أو الثعلبة الأندروجينية

الثعلبة الذكورية أو الصلع الذكوري هو أحد الأسباب الأكثر وضوحا لتساقط الشعر عند الرجال بسبب تأثير الهرمونات الذكرية و الأندروجينات المسؤولة عن ظهور ترقق الشعر وضعفه. وبحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى سن الستين ، يتأثر حوالي 70٪ من الرجال بفقدان الشعر الوراثي. و يمكن أن يحدث الصلع الوراثي في سن مبكرة جدا ، على سبيل المثال ، في سن 18.

تُعرَّف الثعلبة الأندروجينية بأنها اضطراب محدد وراثيا يتساقط فيه الشعر بطريقة محددة جدا ، أو ينحسر خط الشعر الأمامي على شكل الحرف M ، أو تظهر بقعة صلعاء على قمة الرأس وهذه المناطق هي الأضعف.

قد يساعد العلاج في إيقاف تساقط الشعر أو إبطائه. وأحيانا يساعد أيضا على إعادة نمو الشعر. ومع ذلك ، في معظم الحالات تكون النتائج غير مرضية.علما أنه كلما بدأ العلاج مبكرا ، كانت النتائج أفضل.

 التدخين

جميع أنواع السجائر تؤثر سلبا على الدورة الدموية. اثنين من أخطر المواد في دخان السجائر هما أول أكسيد الكربون والنيكوتين لأنهما يحفزان هرمون الذكورة الأندروجين الشيء الذي يسبب تلف بصيلات الشعر.

العمر

مع تقدم العمر ، يعاني أغلب الرجال والنساء من تساقط الشعر بسبب بطء نمو الشعر. ثم تضعف بصيلات الشعر وتنتج شعرا رقيقا وضعيفا حتى تتوقف عن الإنتاج. ويساعد العلاج المبكر بعض الأفراد على إعادة نمو شعرهم.

داء الثعلبة

الثعلبة البقعية أو “البقعة الصلعاء” هي مرض مناعي ذاتي غير معدي. عندما تتطور الثعلبة البقعية ، يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر ويسبب تساقط الشعر في منطقة واحدة أو أكثر من فروة الرأس أو الوجه أو الجسم دون أن يخلف أي علامات .

تساقط الشعر هو أول علامة على داء الثعلبة، حيث غالبا ما يبدأ على فروة الرأس أو اللحية.

غالبا ما يصاب الشخص بالثعلبة نتيجة للإجهاد الشديد والتوتر.

عندما يرتبط داء الثعلبة بمرض الاضطرابات الهضمية (على سبيل المثال ، حساسية من الغلوتين) ، فإن العلاج باتباع نظام غذائي خال من الغلوتين ينتج نموا كاملا ودائما لفروة الرأس وشعر الجسم لدى العديد من الأشخاص.

ولقد تم شفاء معظم هذه الحالات تماما ، وذلك بفضل الأدوية المركبة التي يقدمها الصيادلة الخبراء في تركيب الأدوية، شريطة أن يبدأ العلاج مبكرا .

الالتهابات والفطريات

يشمل سبب تساقط الشعر بكثرة  عند الرجال العديد من الالتهابات ، مثل الصدفية والقوباء الحلقية ، وهي أكثر أمراض الجلد الفطرية شيوعا.

عادة ما يكون هناك التهاب الجريبات ، أو التهاب بصيلات الشعر ، بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية.

بالإضافة إلى الأمراض المنقولة جنسيا مثل مرض الزهري. فإذا تفاقم مرض الزهري ، فقد يتسبب في تساقط الشعر في فروة الرأس و الحاجبين واللحية وأماكن أخرى.

ما هي أعراض تساقط الشعر بكثرة ؟

ما هو سبب تساقط الشعر بكثرة ؟ و ما هي طرق علاجه الممكنة ؟
ما هو سبب تساقط الشعر بكثرة ؟ و ما هي طرق علاجه الممكنة ؟

بعد ذكر سبب تساقط الشعر بكثرة لا بد من التحدث قليلا عن الأعراض المصاحبة لهذا النوع من الحالات الصحية.

بالنسبة لمعظم الناس ، يكون تساقط الشعر تدريجيا ، مما يعني أنه يحدث على مدى فترة طويلة من الزمن ، وهذا ينطبق بشكل خاص على الصلع الذكوري النمطي.

يعتبر تساقط الشعر مفرطا عندما يتسبب في ظهور بقع صلعاء أو ترقق شديد. وفي بعض الحالات ، يمكن أن يحدث تساقط الشعر فجأة بسبب صدمة نفسية أو جسدية لجسمك.

كيف يتم علاج تساقط الشعر بكثرة ؟

يتم تحديد نوع العملية التي يتم إجراؤها لتساقط الشعر حسب حجم الصلع وشكله ، وقد يوصي الطبيب المختص في  الأمراض الجلدية بإحدى أنواع الجراحة المفصلة أدناه لتحقيق أفضل النتائج ، وتتنوع علاجات تساقط الشعر وأهمها نكون:

1. عملية جراحية لترميم الشعر

يقوم الأطباء و الجراحين المتخصصين في الأمراض الجلدية بإجراء عمليات مختلفة لاستعادة الشعر ، وكذلك لإضفاء مظهر طبيعي على الشعر قدر الإمكان.

الأشخاص الأكثر عرضة للخضوع لهذا النوع من الجراحة ، والذين هم في أمس الحاجة إليها ، هم أولئك الذين يبدو أنهم أصلع ، ولديهم شعر خفيف جدا ، وقد فقدوا الشعر نتيجة إصابة فروة الرأس أو بسبب حروقهم.

2. زرع الشعر

تعتمد زراعة الشعر على مبدأ التبرع أي أخذ الشعر من مكان صحي وزراعته لينمو مرة أخرى في منطقة الصلع أثناء العملية الجراحية ، وتتطلب زراعة الشعر ما يلي:

  • نزع أتلام من جلد فروة الرأس

يتم أخذ عينات من الجوانب و المنطقة الخلفية لفروة الرأس ، والتي تسمى المنطقة المانحة لأنها تحتوي على شعر مدى  يستمر بالنمو مدى الحياة.

  • إصلاح وترميم منطقة التبرع

وهو إجراء ينتج عنه عادة ظهور ندبة صغيرة يغطيها الشعر تحيط به.

  • قص أتلام من جلد فروة الرأس

تحتوي الأخاديد على شعر مقطوع من المنطقة المانحة ويتم فصله إلى مجموعات زرع ليتم زرعها في مناطق الصلع المقصودة.

تختلف المنطقة التي يمكن تغطيتها بزراعة الشعر حسب حجم بقعة الصلع وطريقة الزرع المستخدمة ، فبعد حوالي شهر من العملية يتساقط معظم الشعر المزروع ويبدأ الشعر الجديد في النمو بعد شهرين. وبعد ستة أشهر ، يكتسب الشعر المزروع شكلا جديدا ، يشبه شكله وملمسه الشعر الطبيعي.

3. تقليص جلد فروة الرأس

يعتبر تصغير فروة الرأس حلا لمن يعانون من الصلع المتسع ، وهذا العلاج هو إجراء جراحي يتم فيه تضييق مناطق الصلع. وفي بعض الحالات يتم إزالة بضعة سنتيمترات من الجلد الأصلع ثم شدها لإخفائها تماما. ويتم شد طرفي القطع تجاه بعضهما البعض وخياطتهما معا.

يمكن إجراء تقليص فروة الرأس بمفردها أو بالاشتراك مع عملية زراعة شعر أخرى.

4. توسيع جلدة فروة الرأس

يتم زراعة جهازين تحت فروة الرأس لمدة 3-4 أسابيع ، وظيفة هذين الجهازين هي شد فروة الرأس وتحسين نتائج جراحة تصغير فروة الرأس.

 يعمل جهاز الشد بتقنية مشابهة لعمل الشريط المطاطي ، بينما  يعمل جهاز التمدد مثل البالون ، حيث يعمل على تقليل الصلع ، أي جلد فروة الرأس.

5. علاج مركب

قد يكون العلاج عبارة عن مزيج من عدة إجراءات طبية في تواريخ مختلفة ، مما يعني أنه قد يستغرق فترة طويلة من الوقت.  والتي يمكن أن تستغرق من عدة أشهر إلى عدة سنوات ، لاستكمال العلاج.

نصائح للتعايش مع تساقط الشعر

يمكنك التعايش مع تساقط الشعر وفقدانه من خلال : 

  • انضم إلى مجتمع عبر الإنترنت أو مجموعة دعم لمناقشة طرق التعامل مع مشاكل تساقط الشعر التي تحدث نتيجة لبعض العلاجات ، مثل العلاج الكيميائي ، في الحالات الشديدة بشكل خاص.
  • اعتمد قصة شعر تقلل من ظهور تساقط الشعر أو استخدم شعر صناعي.
  • عدم اعتبار فقدان الشعر نقصا ، فهو مشكلة شائعة جدا تؤثر على 80 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

أسئلة قراء الموقع حول سبب تساقط الشعر بكثرة

ما هي اسباب تساقط الشعر بكثرة عند النساء؟
أسباب تساقط الشعر عند النساء هي كالتالي :مشاكل الغدة الدرقية، متلازمة تكيس المبيض، الصلع، سعفة الرأس، الولادة ،و حبوب منع الحمل .
متى يكون تساقط الشعر خطير؟
لمعرفة متى يكون تساقط الشعر خطير نشير إلى نسبة تساقط الشعر الطبيعية مرة أخرى والتي تتراوح من 50 شعره إلى 100 شعره يوميا. ونجيب على هذا السؤال بأن تساقط الشعر يكون خطير عند زيادة تساقطه عن 100 شعرة في اليوم الواحد.
كيف تفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟
يأخذ اختبار الشد حوالي ستين خصلة شعر من بين الأصابع ويسحبها برفق مع مرور الأصابع ، ومن الطبيعي إذا تساقطت ثمانية خصلات فقط ، ويكون غير طبيعي إذا تساقط أكثر من خمسة عشر شعرة.
ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟
يرتبط تساقط الشعر ارتباطا وثيقا بفيتامين (د) حيث يلعب دورا مهما في الأمراض الجلدية والعلاجات الجلدية نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات والمناعة. وتنظيم تمايز الخلايا الكيراتينية وتكاثرها.
كيف اعالج تساقط الشعر في المنزل؟
علاجات طبيعية في المنزل لتساقط الشعر : الصبار مفيد يستخدم كمكوِّن في حالات البشرة والشعر المختلفة لأنه يهدئ فروة الرأس ويمنحها التغذية. التدليك، زيت السمك ، عصير البصل،زيت إكليل الجبل، الليمون .
هل زيت الزيتون يعالج تساقط الشعر؟
نعم ، إذ يعمل زيت الزيتون على منع  تساقط الشعر، فإذا تم تدليكه بعناية في فروة الرأس ، فإنه يعطي القوة والامتلاء للشعر. ويحتوي زيت الزيتون على مضادات الفطريات المسببة للقشرة والتي تجعل فروة الرأس صحية ومناسبة لنمو بصيلات الشعر. ويساهم في ترطيب الشعر المجعد والسميك أو الشعر الجاف أو الشعر التالف بسبب المجففات الحرارية.
كم مرة يجب تمشيط الشعر في اليوم؟
من المؤكد أن الشعر الطويل له جاذبية كبيرة ، ولكنه يتطلب الكثير من الجهد للحفاظ عليه. بصرف النظر عن الشامبو وأقنعة الشعر والبلسم ، ستحتاج إلى مشط وفرشاة تصفيف وفرشاة لفك تشابك الشعر للحفاظ على تجعيد الشعر خاليا من العقد. ويوصى بتمشيطه 3 مرات يوميا لمنع التشابك وتشجيع إنتاج الزيت الطبيعي.

ختاما

وإلى هنا ينتهي مقالنا اليوم تحت عنوان “سبب تساقط الشعر بكثرة” . أتمنى يكون المقال قد احتوى بين طياته على كل المعلومات التي تبحث عنه حول أسباب تساقط الشعر بكثرة عند كلا الجنسين و علاجه.

اذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع عائلتك وزملائك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بتساقط الشعر و التي حتما ستفيدك.

زر الذهاب إلى الأعلى