انخفاض الضغطضغط الدم

هبوط الضغط للحامل أسبابه ال10 و كيفية علاجه

هبوط الضغط للحامل أسبابه ال10 و كيفية علاجه

يعد هبوط الضغط للحامل أمر شائع الحدوث أثناء الحمل، ويمكن أن لا تدرك العديد من النساء أنه قد يكون للحمل تأثير على ضغط الدم، خاصة في منتصف الثلث الثاني من الحمل، حيث تعاني معظمهن من انخفاض الضغط للحامل في الشهر السابع. تعرف معنا في هذا المقال على أسباب الضغط المنخفض للحامل وأعراضه وعلاجه أيضا.

ما هو هبوط الضغط للحامل؟

هبوط الضغط للحامل أسبابه ال10 و كيفية علاجه
هبوط الضغط للحامل أسبابه ال10 و كيفية علاجه

هبوط الضغط أثناء الحمل هو مصطلح آخر لوصف انخفاض ضغط الدم عند الحمل. ويعتبر انخفاض الضغط أمرا شائعا أثناء الحمل ، وقد يعود الضغط إلى قراءاته الطبيعية بعد الولادة.

من الطبيعي أن تؤثر التغيرات الهرمونية على ضغط الدم أثناء الحمل، إذ يتسبب هرمون البروجسترون في تمدد الأوعية الدموية من أجل زيادة تدفق الدم إلى الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه ، مما يتسبب في انخفاض الضغط عند المرأة الحامل.

بشكل عام ، يُقال أن المرأة الحامل تعاني من انخفاض ضغط الدم إذا انخفض ضغط دمها إلى 90/60 عند قياسه على فترات متفاوتة خلال فترة زمنية. عادة ، لا يسبب هبوط ضغط الدم أو انخفاض ضغط الدم مشاكل خطيرة للمرأة الحامل ، ولكن يمكن أن يكون منخفضا جدا بشكل يهدد حياة الأم والطفل.

لذلك ، من المهم مراقبة ضغط الدم أثناء الحمل. لأن ضغط الدم هو أحد المؤشرات الحيوية لصحة المرأة والجنين ، ويمكن أن يكون نذير مشاكل متعلقة بالحمل مثل تسمم الحمل.

ما هي أعراض هبوط الضغط للحامل؟

بعض العلامات التي تمثل أعراض انخفاض الضغط للحامل تشمل التالي:

  • الدوخة أو الدوار خاصة عند الوقوف.
  • الغثيان.
  • الإرهاق.
  • الإغماء.
  • تغيرات في الرؤية.
  • شحوب لون الجلد ويمكن ان يكون باردا قليلا.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • التنفس السريع.

ما سبب هبوط الضغط لدي الحامل؟

هبوط الضغط للحامل أسبابه ال10 و كيفية علاجه
هبوط الضغط للحامل أسبابه ال10 و كيفية علاجه

يُعرَّف ضغط الدم بأنه القوة التي يمارسها الدم عندما يضخ الدم أثناء تحركه عبر جدران الأوعية الدموية ، ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل المرأة الحامل تعاني من انخفاض في ضغط الدم ، وغالبا ما تكون أسباب بسيطة. وأهم هذه المستويات ارتفاع مستويات هرمون الدم التي تتسبب في تمدد الأوعية الدموية ، ولكن في بعض الأحيان قد يشير انخفاض ضغط الدم إلى حالة أكثر خطورة.

يمكن أن تشمل أسباب هبوط الضغط للحامل على ما يلي:

  1. الوقوف أو تغير وضعية الجسم بشكل مفاجئ.
  2. فقر الدم.
  3. نقص الفيتامينات.
  4. الجفاف.
  5. النزيف الداخلي.
  6. استخدام بعض أنواع الأدوية.
  7. اضطرابات الكلى.
  8. اضطرابات الغدد الصماء.
  9. أمراض القلب.
  10. الالتهاب أو العدوى.

ما هي مضاعفات انخفاض ضغط الدم للحامل ؟

بشكل عام ، لا يعد هبوط ضغط الدم أثناء الحمل مدعاة للقلق إلا إذا كانت الأم تعاني من الأعراض ، حيث يمكن أن يتسبب الانخفاض الشديد في ضغط الدم في السقوط أو تلف الأعضاء أو الصدمة.

يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم أيضا علامة على الحمل خارج الرحم ، والذي يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج رحم المرأة الحامل.

كيفية تشخيص انخفاض الضغط عند الحامل؟

يمكن تشخيص انخفاض ضغط الدم عند النساء الحوامل بسهولة باستخدام جهاز قياس ضغط الدم. حيث يقوم الطبيب أو الممرضة بتثبيت سوار قابل للنفخ على ذراعك.

يتم قياس ضغط الدم في كلا الذراعين لتحديد ما إذا كان هناك أي اختلاف في القياس بين الذراعين.و يكون ضغط الدم أقل بقليل من 120/8 طبيعي ،و 90/60 أو أقل يعتبر ضغط دم منخفض.

إذن ، هل قياس ضغط الدم كاف لمعرفة كيفية علاج انخفاض ضغط الدم بشكل صحيح عند المرأة الحامل؟ الجواب لا. بعد أن يلاحظ الطبيب انخفاضا في ضغط الدم لدى المرأة الحامل ، قد يطلب إجراء فحوصات أخرى لمعرفة سبب انخفاض ضغط الدم ، مثل:

  • فحوصات الدم لتشخيص فقر الدم أو اضطرابات الغدد الصماء.
  • تخطيط كهربية القلب لتشخيص أمراض القلب.

ما هو علاج هبوط الضغط عند الحامل؟

في أغلب الأحيان ، لا يتطلب انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل العلاج ، ومن المرجح أن يرتفع ضغط الدم إلى المعدل الطبيعي في الأشهر الأخيرة من الحمل أو بعد الولادة.

لكن بعض الحالات قد تعاني من أعراض شديدة أو انخفاض حاد في ضغط الدم ، فكيف نعالج انخفاض الضغط أثناء الحمل؟ في هذه الحالات ، يعتمد العلاج على:

  • البحث عن السبب وراء انخفاض الدم وعلاجه.
  • تقليل الأعراض البارزة والسيطرة عليها.
  • إعطاء أدوية لزيادة ضغط الدم في الحالات التي لا يتضح فيها سبب انخفاض ضغط الدم لدى المرأة الحامل.

فيما يلي بعض الأمثلة عن كيفية تعاملنا مع انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل في هذه المواقف:

  • تناول الأطعمة المالحة بنسب معينة عند المعاناة من أعراض هبوط ضغط الدم.
  • شرب الكثير من الماء لزيادة حجم الدم ومنع الجفاف.
  • العلاج الدوائي: قد يصف الطبيب أدوية لرفع ضغط الدم تكون آمنة أثناء الحمل مثل ميدودرين.

أسئلة قراء الموقع

متى يكون انخفاض الضغط خطر على الحامل؟
تتعرض المرأة الحامل لمخاطر صحية أثناء الحمل منها ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه أيضا ، ويجب أن يكون ضغط دم المرأة الحامل في النطاق الصحي مثل الشخص الطبيعي أي أقل من 120/80 ملم زئبق وأعلى أو أقل من هذا يهدد المرأة الحامل والجنين. و قد أشارت الدراسات أن خطر الضغط المنخفض أكثر من خطر الضغط المنخفض.
هل الضغط 90 60 طبيعي للحامل؟
وفقا للدراسات ، فإن ضغط الدم الصحي للمرأة الحامل أقل من 120/80 ، ويعتبر بعض الأطباء أن 115/75 هي القراءة الصحية الدقيقة. ويعتبر منخفضا إذا كان ضغط الناقل أقل من 90/50. وتعتبر قراءة الضغط مرتفعة عندما تكون بين 121/80 و 139/89 للمرأة الحامل.
هل انخفاض ضغط الدم يؤثر على الولادة؟
نعم فمن مخاطر انخفاض ضغط الدم أثناء الولادة تلف الأعضاء بسبب انخفاض كمية الدم والمواد المغذية التي تصل إلى الجسم والطفل.
هل الموز يرفع الضغط عند الحامل؟
يوفر البوتاسيوم الموجود في الموز فائدة أخرى للمرأة الحامل ، فهو يساعد على التحكم في ضغط الدم لأنه إذا ارتفع عن المستوى الطبيعي ، فإنه يعرضها لتسمم الحمل.
هل رفع الرجلين يساعد على رفع الضغط؟
يساعد رفع القدمين على تقليل الضغط على القدمين لأن قوة الجاذبية تساعد في تحريك السوائل من الساقين باتجاه القلب مما يقلل الشعور بالضغط ، وتجدر الإشارة إلى أنه كلما زاد التورم كلما زادت الحاجة إلى رفع الرجلين.

الخاتمة 

وإلى هنا ينتهي مقالنا اليوم تحت عنوان “هبوط الضغط للحامل” أتمنى يكون المقال قد احتوى بين طياته على جميع المعلومات التي تبحث عنه حول أسباب انخفاض الضغط عند الحامل وكيفية تشخيصه وعلاجه.

اذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع زملائك و عائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بضغط الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى