الشعرالقمل

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري ؟

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري ؟

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري ؟ هذا السؤال بالتحديد لقد تم طرحه بشكل كبير من قبل زوار موقعنا. وسنعمل على الإجابة عليه في المقال التالي.

القمل هو أحد الحشرات الطفيلية الصغيرة حجمها حجم حبة السمسم ، و يكون لونها بني أو رمادي، ودورة حياتها لا تتعدى الشهر.

يمتلك القمل ستة أرجل مسننة ليتمكن من التمسك في شعر الرأس، ولكنه لا يملك أجنحة لذلك فإن العدوى لا تكون إلا بالاتصال المباشر، مع الشخص المصاب بالقمل. كما أنه يتغذى على دم الإنسان الشيء الذي يسبب له الحكة المزعجة خاصة في الليل، وحتى الآن لم تثبت الأبحاث عن أي مرض ينتقل للإنسان عن طريق القمل. ويتكاثر القمل عن طريق البيض، الذي يطلق عليه اسم الصيبان، حيث يلتصق بأطراف الشعر باستخدام مادة دهنية، و تحتاج الصيبانة إلى أسبوع حتى تفقس، وبعد أسبوعين تصبح قملة صغيرة قادرة على البيض. 

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري؟

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري ؟
كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري ؟

هناك طرق بسيطة تساعدك على فهم أن القمل قد تم التخلص منه نهائيا ؛ و يمكن شرح هذه الطرق من خلال الفقرات التالية:

1- البحث عن القمل الحي

 تكون حشرات القمل صغيرة الحجم ولا يمكن رؤيتها بسهولة ، لذلك كل ما عليك فعله هو استخدام عدسة مكبرة للبحث أو الرؤية من خلال فروة الرأس باستخدام مشط به تجاويف مفصولة بالقمل وأسنان ضيقة.

2- طلب المساعدة

في هذه الفترة ، أصبح القمل أكثر تطورا مما كان عليه في الماضي ولا يمكن القضاء عليه تماما بالطرق التقليدية المطبقة منذ العصور القديمة ،لذلك يمكن الحصول على المساعدة من الأخصائي للقضاء على القمل في جلسة واحدة ولإزالته من فروة الرأس والعثور عليه دون استخدام أي مواد كيميائية.

3- إبحث عن كتل من القمل والصيبان

يضع القمل بيضه في مجموعات قريبة من فروة الرأس خلف الأذنين أو على مؤخر العنق ، وعند ملاحظة ذهابها ،تصبح بارزة بوضوح. ويمكن أن يتواجد بالقرب من فروة الرأس وهذا يدل على أنه ما زال على قيد الحياة.

لذلك من الضروري البحث عن هذه المجموعات جيدا ، وإذا لم تراها أو تشعر بها لمدة 14 يوما تقريبا ، فهذا يشير إلى أن التخلص النهائي من القمل وشيك. 

4- تحقق من محيط الشخص المُصاب

من المعروف أن القمل لا يطير ولكن يمكن أن يصيب الناس عند استخدام شيء به هذه الحشرة. لذلك كل ما عليك فعله هو تنظيف الأدوات جيدا قبل استخدامها.

ومن أجل منع ظهور القمل في المنزل بأكمله ، قم بتغيير أغطية الوسائد ، ونظف السرير والأماكن التي يمكن أن يصل القمل فيها إلى فروة الرأس ، واعتني بنظافة الحمام.

طرق منزلية للتخلص من القمل

بعد شرح كيفية معرفة ان القمل قد اختفى من الشعر ، يجب أن نتحدث عن الطرق المستخدمة في التخلص من القمل نهائيا ، لأن هناك طرق منزلية بسيطة يسهل تطبيقها من حين لآخر حتى يختفي القمل تماما وهي كالتالي.

1- زيت الزيتون

كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري ؟
كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري ؟

تعمل هذه الأنواع من الزيوت على خنق القمل وتقليل عودة ظهور البيض على فروة الرأس ، وقد أوصى بأنها من أفضل الزيوت ذات الفعالية الكبيرة في التخلص من القمل والصئبان ، بحسب دراسة أجريت عام 2018 م ؛ لذلك ينصح باستخدام زيت الزيتون للتخلص من القمل.

2- زيت اليانسون

يستخدم زيت اليانسون مثل زيت الزيتون وهو مشابه في فعاليته لأنه يعمل على قتل القمل وقد ثبت أنه علاج منزلي فعال لقتل القمل على فروة رأس الأطفال ويمكن أن يستخدم زيت اليانسون مع زيت الزيتون للقضاء نهائيا على القمل.

3- الفازلين

يتكون الفازلين من مكونات دهنية للغاية وثقيلة تساعد على خنق القمل إلى حد كبير كما أنه يقتل البيض الموجود ولكنه يتطلب التخلص منه عن طريق غسل الشعر بالشامبو عدة مرات متتالية. وهو أفضل خيار لمن يعانون من حساسية شامبو  القمل.

4- زيت جوز الهند

يمكن أيضا فرك زيت جوز الهند في فروة الرأس وتدليكه بلطف لأنه يحتوي على العديد من الفوائد ولأنه يغذي فروة الرأس والشعر من الجذور إلى الأطراف ويقتل القمل بشكل فعال للغاية في حوالي 4 ساعات من استخدامه يموت 80٪ من قمل الرأس.

5- المايونيز

هناك مجموعة من الآراء تفيد بأن استخدام المايونيز على الشعر . وتمشيط الشعر بمشط ضيق الأسنان ، يساعد في التخلص من قمل فروة الرأس . كما يفيد في تقليل تهيج وحكة فروة الرأس. 

6- زيت شجرة الشاي

تدخل هذه الأنواع من الزيوت في علاج معظم الأمراض الجلدية ، بما في ذلك قمل فروة الرأس ، لاحتوائها على خصائص مضادة للميكروبات ، لكنها أقل الطرق فعالية في التخلص من القمل نهائيا.

كما يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي تهيجا للجلد أو احمرار أو حكة شديدة في فروة الرأس. لذلك يفضل استخدامه تحت إشراف متخصص.

طرق علاجية للتخلص من القمل

بعد شرح كيفية فهم اختفاء القمل من الشعر ، سنتحدث عن وجود مجموعة من الأساليب التي يتم فيها تدمير القمل والصئبان بوضوح في وقت قصير ، بخلاف الزيوت التي ذكرناها سابقا. في النقاط التالية:

  • استخدام العقاقير الطبية المخصصة للإبادة الصحية والسليمة للقمل ، حيث تحتوي على نسبة بنزيل بنزوات وديسولفيرام.
  • تأكد من تمشيط شعرك يوميا بمشط ضيق الأسنان مصمم للعثور على القمل على فروة الرأس وكرر هذا 14 يوما على التوالي حتى تتأكد من اختفاء القمل.
  •  وضع الخل على فروة الرأس حيث أنه فعال للغاية في إزالة القمل والصئبان ورش المشط بالخل قبل التمشيط ثم تمشيط الشعر.
  • قم بتدليك فروة الرأس بأي زيت ذكرناه سابقا واتركه على الشعر طوال الليل وبعد الاستيقاظ ، اغسل الشعر جيدا من الزيت. ومشط الشعر بمشط ناعم.

أسئلة قراء الموقع حول كيفية معرفة اختفاء القمل من الشعر

هل يذهب القمل دون علاج؟
في معظم الأوقات ، يمكنك التخلص من القمل بالعلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية وغسل المنسوجات المنزلية جيدا . مثل الكتان والمناشف والملابس الملوثة بالقمل. فإذا لم تساعدك هذه الخطوات ، فعليك مراجعة طبيبك.
كم مدة بقاء القمل في الشعر؟
دورة حياة القملة هي بيضة تفقس بعد 6 إلى 9 أيام. تصبح اليرقات ، وهي أشكال غير ناضجة من القملة ، بالغة بعد 9 إلى 12 يوما. ويمكن أن يعيش القمل البالغ من 3 إلى 4 أسابيع.
هل السيشوار يقضي على القمل؟
نعم ولكن بنسب مختلفة حسب نوع مجفف الشعر المستخدم وإليك التفاصيل: عند استخدام مجفف الشعر كغطاء كانت نسبة قتل البيض 89٪ ونسبة قتل القمل 10٪. عند استخدام مجفف شعر عادي بجزء يدوي تكون نسبة قتل البيض 98٪ ونسبة قتل القمل 80٪.
هل الماء الساخن يقضي على القمل؟
كإجراء احترازي ، يمكنك تنظيف العناصر التي استخدمها الشخص المصاب بالقمل كما يلي: اغسل الأشياء بالماء الساخن. اغسل البياضات والألعاب المحشوة والملابس في ماء ساخن وصابون بدرجة حرارة 130 فهرنهايت (54.4 درجة مئوية). وجففها على درجة حرارة مرتفعة .
ما هو الشيء الذي يكرهه القمل؟
رائحة الثوم القوية  من الأشياء التي يكرهها القمل  حيث تقتله وتتخلص منه . لأن الثوم يستخدم في هذا الصدد بالخطوات التالية: سحق حفنة من الثوم واخلطها مع القليل من عصير الليمون للحصول على خليط لزج. بعدها يوضع الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة. ثم يغسل الشعر جيدا ويمكن استخدام مشط خاص أثناء تمشيط الشعر.
هل يعيش قمل الرأس في الفراش؟
نعم يمكن أن يعيش قمل الجسم في الملابس والفراش، وينتقل إلى بشرتك مرات عديدة في اليوم ليتغذى على الدم.

الخاتمة : كيف أعرف أن القمل اختفى من شعري

وإلى هنا ينتهي مقالنا  اليوم  أتمنى يكون قد احتوى بين طياته على جميع المعلومات التي تبحث عنها. حول كيفية معرفة ان القمل قد اختفى من الشعر.

اذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك و زملائك على وسائل التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالقمل.

زر الذهاب إلى الأعلى