البواسير

ما هي علامات شفاء البواسير؟و كيف يتم علاجها ؟

ما هي علامات شفاء البواسير؟و كيف يتم علاجها ؟

من علامات شفاء البواسير اختفاء أعراضها مثل الحكة و الألم، إضافة إلى علامات أخرى سنتعرف عليها من خلال هذا المقال . 

و تعد البواسير من الاضطرابات التي تحدث نتيجة انتفاخ وتهيج بعض الأوردة في فتحة الشرج أو المستقيم مما يسبب الألم في المنطقة ويؤثر على العديد من الأنشطة مثل الجلوس والمشي. وتحدث في الجزء الخارجي من فتحة الشرج ، لذلك فهي تسبب في العديد من الأعراض المزعجة.

ما هي علامات شفاء البواسير ؟

  • أولا البواسير الداخلية

توجد البواسير الداخلية في المستقيم ولا يمكن الشعور بها أو رؤيتها ، وبسبب وجود عدد قليل من الأعصاب الحساسة للألم ، فإنها عادة ما تكون غير مؤلمة ، وعلامات الشفاء  منها هي اختفاء الأعراض التالية:

  • وجود دم في البراز أو على ورق المرحاض بعد التغوط.
  • جاحظ الأنسجة خارج فتحة الشرج. هذا يمكن أن يسبب الألم ، خاصة أثناء التغوط. ويمكن الشعور بهذه البواسير المتدلية على شكل حبوب رطبة ذات لون وردي أكثر من المنطقة المحيطة.

 

  • ثانيا البواسير الخارجية

تقع البواسير الخارجية تحت الجلد حول فتحة الشرج ، حيث توجد العديد من الأعصاب الحساسة للألم. وقد يكون اختفاء أعراض البواسير الخارجية مؤشرً على الشفاء. وتشمل هذه الأعراض:

  • الالم    
  • النزف
  • الحكة
  • التورم

نادرا ما تكون البواسير خطيرة ، ولكن إذا استمرت الأعراض أكثر من أسبوع أو حدث نزيف ، يجب استشارة الطبيب لتجنب الحالات الخطيرة الأخرى.

ما هي علامات شفاء البواسير ؟و كيف يتم علاجها ؟
ما هي علامات شفاء البواسير ؟و كيف يتم علاجها ؟

كم تستغرق مدة الشفاء من البواسير؟

ومن الملاحظات المهمة المتعلقة بعلامات الشفاء ومدة علاجها ، ومنها ما يلي:

  • قد تستمر البواسير الخارجية لفترات زمنية مختلفة ، ففي بعض الأشخاص تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام ، ولكن في حالات أخرى قد تستغرق وقتا أطول.
  • تستغرق البواسير الخارجية الكبيرة وقتا طويلا للشفاء وغالبا ما تسبب ألما شديدًا ، ومن أهم علامات شفاء البواسير الخارجية تخفيف هذا الألم.
  • يفضل مراجعة الطبيب في غضون أيام قليلة بعد استمرار أعراض البواسير لتلقي العلاج المناسب.

ما علاج البواسير الخارجية ؟

في معظم الأوقات ، تختفي أعراض البواسير الخارجية من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى أي علاج ، ولكن في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى بعض العلاجات ، والتي قد تشمل ما يلي: 

1. العلاجات المنزلية

تستطيع استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة للمساعدة في علاج البواسير الخارجية ، والتي قد تشمل:

  • الكمادات الباردة: يتم ذلك عن طريق لف قطعة من الثلج بقطعة قماش نظيفة ووضعها على البواسير لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة في المرة الواحدة ، حيث تساعد في تقليل التورم والألم.
  • استخدام حمام الماء الدافئ: الجلوس في حوض من الماء الساخن ، حيث يساعد ذلك على تهدئة البواسير وقد يضيف بعض الأشخاص أملاح عديمة الرائحة إلى الماء.
  • تطبيق المراهم الموضعية: يستخدم بعض الأشخاص المراهم الموضعية التي تحتوي على مكونات طبيعية معينة ، مثل الصبار ، لأنها تساعد في تقليل التورم والألم الناتج عن البواسير.
  • تعديل النظام الغذائي: باتباع نظام غذائي و تناول الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة ، لتجنب الإجهاد أثناء التغوط.
  • استخدام مسكنات الألم: يمكنك استخدام بعض مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

2. العلاجات الطبية

في بعض الحالات الشديدة حيث تستمر الأعراض لفترة طويلة ، هناك حاجة لطلب العلاج الطبي ، والذي قد يشمل:

  • الأدوية الموصوفة: توصف بعض الأدوية للمساعدة في علاج البواسير الخارجية ، مثل النتروجليسرين الموضعي و النيفيديبين الموضعي.
  • جراحة استئصال البواسير: يتم إجراؤها عادة باستخدام الليزر أو الكي ، وقد يتطلب الأمر تخديرا موضعيا حسب خطورة الحالة.

أسئلة قراء الموقع

متى تنفجر البواسير؟
يمكن أن يؤدي إجهاد البراز الصلب أو إزالته إلى إتلاف سطح البواسير ، مما يؤدي إلى حدوث نزيف. وقد يحدث سواء مع البواسير الداخلية والخارجية. في بعض الحالات ، إذا امتلأت البواسير المخثرة بشدة ، يمكن أن تنفجر مسببة النزيف ، ويظهر الدم المتدفق من البواسير بلون أحمر فاتح.
هل يؤثر المشي على البواسير؟
إذا كنت تعاني بالفعل من البواسير ، فإن التمارين المنتظمة ، وخاصة اليوجا أو السباحة أو المشي ، يمكن أن تساعد في مساعدة القولون على العمل بشكل أكثر انتظاما دون الضغط على البطن.
هل الفازلين يساعد في علاج البواسير؟
أحد الاستخدامات الشائعة للفازلين هو تخفيف التورم والانزعاج الناجمين عن البواسير. يمكن أن يساعد تزييت البواسير والأنسجة حول الشرج بالفازلين إلى تخفيف تهيج الجلد والحكة والألم ، ويمكن أن يساعد أيضا في تسهيل عملية الإخراج ، لذا فهو علاج داعم وليس علاجا أساسيا.
ما هو اخطر انواع البواسير؟
يوجد نوعان خطيران من أخطر أنواع البواسير، وهما: البواسير المتدلية و البواسير المتخثرة.
كم يدوم انتفاخ البواسير؟
قد تستمر البواسير الخارجية لفترات زمنية مختلفة . ففي بعض الأشخاص تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام ، ولكن في حالات أخرى قد تستغرق وقتا أطول. وتستغرق البواسير الخارجية الكبيرة وقتا طويلا للشفاء وغالبا ما تسبب ألما شديدا ، ومن أهم علامات شفاء البواسير الخارجية التخلص من هذا الألم.

الخاتمة

وإلى هنا ينتهي مقالنا تحت عنوان “علامات شفاء البواسير” . أتمنى يكون المقال قد احتوى بين طياته على جميع المعلومات التي تبحث عنها حول البواسير.

اذا أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك و عائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بالبواسير.

زر الذهاب إلى الأعلى