الشعرعناية بصحة الشعر

تقشير فروة الراس بطرق سهلة و غير مكلفة

تقشير فروة الراس بطرق سهلة و غير مكلفة

يستبدل الجسم بشكل طبيعي خلايا الجلد الميتة بخلايا جلد جديدة، ولكن في بعض الأحيان نحتاج إلى تقشير فروة الراس، فكيف يمكن القيام بذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

 يلعب تقشير فروة الرأس الدور نفسه الذى يلعبه مع البشرة، إذ يخلص فروة الرأس من خلايا الجلد الميتة ويزيل الأوساخ والغبار كما يحل مشكلة تهيج فروة الرأس والحكة ويسمح بنمو الشعر. تفاصيل أكثر تجدها في السطور القادمة.

لماذا يعتبر تقشير فروة الراس مفيدا؟

تقشير فروة الراس بطرق سهلة و غير مكلفة
تقشير فروة الراس بطرق سهلة و غير مكلفة

تمتلئ فروة الرأس بالغدد الدهنية التي تنتج مادة دهنية تسمى الزهم ، وهي المسؤولة عن الحفاظ على الشعر ناعما ولامعا وصحيا.

ولكن ، في بعض الحالات ، يخرج إنتاج الزهم عن السيطرة وتصبح الغدد الدهنية مسدودة ، وتتراكم على فروة الرأس ، مما يسبب قشرة الرأس والحكة والالتهاب والجفاف ، الشيء الذي يؤدي في النهاية إلى تكسر الشعر وتقصفه. و في بعض الحالات ، يمكن أن يكون الالتهاب عميقا ويسبب تساقط الشعر.

كما أن الاستخدام المستمر لمنتجات الشعر مثل الشامبو الجاف ورذاذ الشعر على الجذور يسد البصيلات ويسبب الشعر الباهت. لذلك ، فإن تقشير فروة الرأس مفيد لفئات معينة ، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من الشعر الجاف أو الدهني أو أولئك الذين يعانون من قشرة الرأس.

ومن المهم التأكيد على أن تقشير فروة الرأس ليس مناسبا للجميع ، فالذين يعانون من الحكة أو تساقط الشعر أو تقصف فروة الرأس أو الصدفية أو الأكزيما أو الجروح المفتوحة أو القمل لا يمكنهم التقشير بدون استشارة الطبيب. وذلك لتجنب المزيد من الضرر لفروة الرأس.

كيفية تقشير فروة الراس؟

يتضمن تقشير فروة الرأس تدليك الجلد وعلاجه،وعادة ما يتم التقشير على شعر مغسول ورطب فقط بعد تمشيط وفصل أقسام الشعر على النحو التالي:

  • ضعي المقشر بأطراف أصابعك أو باستخدام فرشاة.
  • اتركي المقشر لمدة 5-10 دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد بدلا من الماء الساخن لحبس الزيوت المغذية.
  • ضعي البلسم للحفاظ على رطوبة الشعر.

لا يمكن تقشير فروة الرأس أكثر من مرتين أسبوعيا.

 مقشرات فروة الرأس

يحتوي شامبو قشرة الرأس على مكونات نشطة تحارب تكوين الفطريات وتقلل الالتهاب وتقشر بلطف ، كما أن المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك وقطران الفحم وبيريثيون الزنك مفيدة جدا في التقشير.

يمكن أيضا استخدام المنتجات التي تحتوي على ملح البحر أو مسحوق الفحم. وفيما يلي وصف لأنواع المقشرات:

كيف اسوي مقشر لفروة الراس؟

يمكن استخدام المنتجات المنزلية لصنع مقشر لفروة الرأس، على سبيل المثال:

  • سكر بني وشوفان سادة: ضعي ملعقتين كبيرتين من السكر البني وملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان المطحون وملعقتين كبيرتين من البلسم.
  • البلسم والسكر البني: اخلطي مقادير متساوية من البلسم والسكر البني وأضيفي بضع قطرات من زيت اللافندر.

المقشرات الفيزيائية

تحتوي المقشرات الفيزيائية على مكونات تساعد في إحداث احتكاك بفروة الرأس وتساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة . ومن أمثلة المقشرات الجسدية ما يلي:

  • مقشر يحتوي على حبات المشمش كمقشر طبيعي.
  • مقشرات تحتوي على ملح البحر بالإضافة إلى زيوت معينة ، مثل زيت الأفوكادو ، لتهدئة فروة الرأس ومنع التهيج.

المقشرات الكيميائية

تحتوي المقشرات الكيميائية على مكونات تقشر فروة الرأس دون الحاجة إلى تقشير ميكانيكي وتترك على الشعر لفترة زمنية معينة على عبوة التقشير. وتشمل أمثلة المقشرات الكيميائية المنتجات التي تحتوي على:

  •  البيتين الساليسيلات إذ يكسر خلايا الجلد الميتة  .
  • زيت شجرة الشاي يخفف روابط خلايا الجلد الميتة ويعزز التقشير الكيميائي.

بعد تقشير فروة رأسك ، يجب عدم الخروج في الشمس ، إذا شعرت بعدم الراحة أو التورم أو التهيج أثناء التقشير ، يجب التوقف عن استخدام المقشر فورًا واستشارة الطبيب.

أسئلة قراء الموقع حول تقشير فروة الراس

هناك العديد من الأسئلة حول تقشير فروة الراس على منصتنا ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور القادمة.

كم مره يجب تقشير فروة الراس؟
وفقا للخبراء ، يجب تقشير فروة الرأس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، خاصة لمن لديهم شعر دهني.
كيف تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون؟
اخلطي زيت شجرة الشاي جيدا بالماء، ثم قومي بوضع الخليط على فروة الرأس النظيفة بمساعدة القطن. ويفرك الرأس برفق لبضع دقائق. ثم يغسل الشعر وفروة الرأس بالماء والشامبو الخفيف. 
ما فوائد تنظيف فروة الراس؟
يزيل السموم من الشعر ويعزز نموه الصحي، وينظف الأوساخ المتراكمة على فروة الرأس،ويحسن صحة فروة الرأس للحصول على بصيلات شعر قوية وصحية. بالإضافة إلى أنه يعيد التوازن من خلال استعادة لمعان وحيوية الشعر.
هل الملح يزيل قشرة الشعر؟
يساعد الملح على تقشير فروة الرأس بالإضافة إلى فتح المسام ، حيث يحاول التخلص من الجلد الميت المتراكم على فروة الرأس وتنظيفه ، ولا ينبغي أن ننسى أن المسام المغلقة هي السبب الرئيسي لقشرة الرأس. ويمتص الملح الزيوت الزائدة على فروة الرأس التي تسبب انسداد المسام والقشرة.
هل السكر ينظف فروة الراس؟
يتمتع السكر بخصائص تنظيف قوية لفروة الرأس ، كما أن تقشير فروة الرأس على وجه الخصوص طريقة رائعة للمساعدة في إزالة التراكمات و الدهون وخلايا الجلد الميتة.

وإلى هنا ينتهي مقالنا تحت عنوان ” تقشير فروة الراس ” . أتمنى يكون المقال قد احتوى على جميع المعلومات التي تبحث عنها.

اذا أعجبك المقال شاركه مع رفقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للاستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بهذا الموضوع.

زر الذهاب إلى الأعلى