الشعرالعناية بالشعر

كيف اعرف نوع شعري ؟ وما كيفية التعامل مع كل نوع ؟

كيف اعرف نوع شعري ؟ وما كيفية التعامل مع كل نوع ؟

كيف اعرف نوع شعري

كيف اعرف نوع شعري؟ هو سؤال حير الكثيرين ممن يودون معرفة نوعية شعرهم وكيفية التعامل معه بشكل أكثر فعالية، لا سيما أن معرفة نوع الشعر تتضمن فهم خواصه المختلفة، بما في ذلك الكثافة والقوام والمسامية بمعنى قدرة شعرك على حبس الرطوبة والمرونة ونمط التجعيدات،

كما يمكن أن يستفيد مصفف الشعر الخاص بك من نتائج نوع شعرك لتحديد أفضل الطلات والألوان ومستحضرات التصفيف المناسبة لشعرك ، لذا سنحاول تسليط الضوء في هذا المقال على أبرز أنواع الشعر وكيفية العناية به والتعامل معه ،فتابعو معنا التفاصيل .

كيف اعرف نوع شعري ؟

لمعرفة نوعية شعرك يجدر بك اتباع التعليمات والخطوات التالية : غسل الشعر بالشكل المعتاد بالماء والشامبو، ثم تجفيفه،تفادي استخدام المجفف الكهربائي، لأنه يؤثر على درجة جفاف الشعر،تجنب استعمال الزيوت أو مستحضرات العناية بالشعر،ترك الشعر منسدلا دون ربطه، وذلك لمدة اثنتي عشرة ساعة أثناء النوم.

ملاحظة نوع الشعر في الصباح فور الاستيقاظ من النوم، فإذا كان شعرك دهنيا، فهذا يدل على أن فروة الرأس تحتوي على الكثير من الإفرازات الدهنية، أما إذا كان الشعر جافا ،فهذا دلالة على جفاف فروة الرأس،وعدم احتوائها على أي إفرازات دهنية ،أما إذا كان الشعر عاديا فإن كمية الإفرازات الدهنية في فروة الرأس ستكون معتدلة ومحدودة، و اذا كان شعرك مختلطا فإن فروته ستكون زيتية، أما أطرافه فستكون متقصفة.

كيف اعرف نوع شعري ؟ وما كيفية التعامل مع كل نوع ؟
كيف اعرف نوع شعري ؟ وما كيفية التعامل مع كل نوع ؟

كيف اعرف نوع شعري ؟ الشعر الجاف :

للشعر الجاف علامات تدل على جفافه، و التي سنستحضرها في السطور التالية :

صفات الشعر الجاف :

صعب التسريح و سريع التشابك،شعر فاقد لللمعان، وباهت،شعر سريع التقصف،جاف الملمس، رقيق من أطرافه و سميك من جذوره .

ما أسباب جفاف الشعر ؟

من الأسباب العديدة لجفاف الشعر ما يلي :إكثار غسله بالصابون أو الشامبو ،الإفراط في استعمال مجففات الشعر الكهربائية كالسشوار،التعرض المستمر لأشعة الشمس والتغيرات المناخية ،نقص المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في فروة الرأس.

كيفية العناية بالشعر الجاف :

يمكن العناية بالشعر الجاف عن طريق نهج الخطوات التالية :الاكتفاء بغسله بالشامبو مرتين أسبوعيا،الانتظام في استعمال الكريمات المغذية، والمرطبة للشعر،تقليل استعمال مجفف الشعر،تجنب التعامل بعنف مع الشعر وهو مبلل، نظرا لزيادة تعرضه للتقصف،تغذية الشعر باستخدام أنواع الفيتامينات الضرورية لسلامته.

كيف اعرف نوع شعري ؟ الشعر العادي :

للشعر العادي مجموعة من الصفات والتي سنتطرق اليها في الآتي :

صفات الشعر العادي : 

شعر ليس جافا ولا دهنيا،شعر يبدو محتفظا بشكله في معظم الأوقات،شعر غير زيتي، حتى وإن مضت فترة طويلة
على تحميمه.

كيفية العناية بالشعر العادي :

بإمكانك العناية بالشعر العادي باتباع التالي :قص أطرافه بشكل دوري، أي كل شهر،غسله مرتين أسبوعيا، مع تجنب استعمال الشامبو يوميا، الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن،تسريح الشعر باتجاهات مختلفة.الالتزام باستخدام مستحضرات العناية بالشعر،اختيار نوع شامبو مناسب لنوعية شعرك،تفادي تسريح الشعر بعنف
تجنب ربط الشعر مباشرة بعد الاستحمام.

الشعر الدهني :

يمتاز الشعر الدهني بصفات عدة والتي سنستحضرها فيما يلي :

صفات الشعر الدهني :

شعر زيتي، يحتاج إلى الغسل بشكل متكرر،وذلك للتخلص من الإفرازات الدهنية،سهولة تسريحه.

أسباب دهنية الشعر :

للشعر الدهني مسببات عدة : فرط إفراز المادة الدهنية، وذلك نتيجة الاضطراب الهرمونيةنتسريحه بشكل مفرط
التعرق الزائد، تناول الأطعمة الغنية بالدهنيات.

كيفية العناية بالشعر الدهني :

يمكنك اتباع التعليمات التالية للعناية بشعرك الدهني :الإكثار من شرب المياه، أي بما يعادل سبعة أكواب يوميا،استعمال نوع شامبو ملائم لنوعية شعرك،تدليك الشعر وتسريحه بشكل منتظم ،تقليل استهلاك الطعام الغني بالدهون، والإكثار من الأطعمة الطازجة.

الشعر المختلط :

يتميز الشعر المختلط بالصفات التي سيتم توضيحها في السطور الاتية :

صفات الشعر المختلط :

شعر زيتي ودهني عند فروة الرأس، ومتقصف وجاف عند الأطراف.

كيفية العناية بالشعر المختلط :

باستطاعتك العناية بالشعر المختلط عن طريق اتباع التعليمات التالية :استعمال الكريمات المخصصة للشعر المختلط،
غسل الشعر بشامبو للأطفال.

ما هي النصائح والإرشادات الممكنة للعناية بالشعر ؟

اليكي سيدتي أفضل النصائح التي يمكنك اعتمادها بهدف العناية بشعرك : تجنب غسل الشعر بافراط : حيث قد يؤدي ذلك إلى فقدان الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، مما يزيد من تضرره ،لذلك ينصح بغسل الشعر ثلاث مرات أسبوعيا،استخدام نوع جيد من الشامبو : يجب استخدام نوع الشامبو الذي يحتوي على مواد طبيعية غير كيميائية،تقليل استخدام مجفف الشعر : حيث أن مجفف الشعر يزيد من حرارة الشعر ،
كما يعمل على تبخر الزيوت من فروة الرأس.

كيف اعرف نوع شعري ؟ وما كيفية التعامل مع كل نوع ؟
كيف اعرف نوع شعري ؟ وما كيفية التعامل مع كل نوع ؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع كيف اعرف نوع شعري :

وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا الفقرة الموالية :

كيف أعرف نوع شعري دهني أم جاف؟
يمكنك معرفة نوعية شعرك من خلال التالي : الشعر الدهني : وهو الشعر الذي يتميز بافرازاته الدهنية التي تزداد كلما طالت مدة غسله، حيث أن الشعر الدهني يغلب عليه الظهر الزيتي، ويمكن معرفة نوع الشعر إذا كان دهني أم لا عن طريق لمسه بعد مرور فترة من غسله، فإذا كانت جذوره دهنية فهذا يدل على انه دهني .
كيف اعرف نوع فروة الشعر؟
بامكانك معرفة نوع فروة راسك من خلال الآتي :إذا كان شعرك دهنيا، ستجدين طبقة دهنية على فروة الرأس صباحا، ملمسها واضح، أما إذا كان شعرك جافا، فستجدين فروة الرأس جافة لا إفرازات دهنية ظاهرة عليها، وسيبدو مظهر الشعر متناثرا، أما إذا كان شعرك عاديا، وهو أفضل أنواع الشعر، ستكون كمية الإفرازات الدهنية في فروة الرأس محدودة، و سيبدو شعرك متماسكا.
ما هي صفات الشعر الجاف؟
من صفات الشعر الجاف ما سيتم التطرق اليه في السطور التالية : يمتاز الشعر الجاف بكونه هش وضعيف ومتقصف الأطراف وصعب التسريح سواء بالمشط أو الفرشاة ،خشن الملمس، سهل التكسر ، يفتقد للمرونة .
كيف أعرف نوع شعري والزيوت المناسبة له؟
بالنسبة للشعر الجاف والخشن : فإن زيت جوز الهند يعد من افضل الزيوت ملائمة له، حيث انه يعمل على تغذية الشعر  ويجعله غير دهني في الوقت ذاته .
هل غسل الشعر كل يوم يضره؟
والإجابة هي نعم ، حيث ان غسل الشعر بشكل يومي يضر بصحته ويعرضه للتلف، خصوصا للأشخاص ذوي الشعر الجاف وفروة الرأس الحساسة ، إذ يؤدي غسل الشعر يوميا إلى منع إفراز الزيوت المهمة لترطيب فروة الرأس والشعر،الأمر الذي  يؤدي إلى جفافه، وتقصفه، وتكسره .
ما هو سبب جفاف الشعر بعد الاستحمام؟
من الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر التالي : استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية ، لذا ينصح باستخدام منتجات الشعر المحتوية على مواد طبيعية تساعد على ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام .
هل شرب الماء يفيد الشعر؟
من فوائد شرب الماء للشعر أنه يساعد على تعزيز لمعان الشعر، وتزويده بالعناصر الغذائية التي قد يحتاجها، مثل: النحاس للحفاظ على لون صحي للشعر، والكالسيوم الهام للمعان الشعر، كما انه يساهم في تنشيط النهايات العصبية الموجودة في جذور الشعر .

خاتمة : كيف اعرف نوع شعري

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي نوعية الشعر.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على نوعية الشعر والطرق الممكنة التي ستساعدك على التعامل مع شعرك سواء اكان جافا أو مختلطا أو دهنيا ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل .

زر الذهاب إلى الأعلى