مرض السكري

جدول غذاء مرضى السكري وفعاليه في تنظيم مستويات السكر في الدم

جدول غذاء مرضى السكري وفعاليه في تنظيم مستويات السكر في الدم

 جدول غذاء مرضى السكري

لا بد أن يشتمل جدول غذاء مرضى السكري على مجموعة كبيرة من المكونات والعناصر الغذائية المهمة،وذلك بهدف تنظيم كميات الأنسولين في الدم ، كما يحتاج مريض السكري إلى اعتماد نظام غذائي صحي يضمن له الحفاظ على مستويات السكر في الدم تفاديا لحدوث أية مضاعفات من شأنها المساس بصحته، وهذا بحد ذاته لا يعني حرمانه من تناول مختلف أنواع الأطعمة.

ولكن يجب أن يختار الأطعمة الأقل ضررا ويتجنب الأغذية التي يمكن أن تتسبب له في ارتفاع مستويات السكر بالدم، وفيما يلي سنتعرف على الجدول الغذائي الانسب لمرضى السكري فتابعو معنا أدق التفاصيل .

ما هو مرض السكري ؟ 

داء السكري هو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الإنسان عامة، وتؤثر على مستويات السكر في الدم ،كما يعد هذا الأخير من بين العناصر الغذائية الرئيسية التي تعد كمصدر للطاقة في الجسم ،وهناك عدة أنواع من مرض السكري، التي تؤدي جميعها إلى حدوث خلل في كميات السكر المتواجدة بالدم، الأمر الذي ينتج عنه مشاكل صحية عديدة.

ما هو مرض السكري ؟، جدول غذائي لمرضى السكر
ما هو مرض السكري ؟

ماذا يأكل مريض السكر عند الجوع؟

ان النظام الغذائي الأمثل لمرضى السكري يجب أن يشتمل على العديد من العناصر والمكونات الغذائية التي ستساهم بدورها في الحفاظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم ، وستكون الفقرة الموالية عبارة عن محطة لابرز الأطعمة
التي يجب على مريض السكر اعتمادها :

الأسماك الدهنية :

تعد الأسماك الدهنية من أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة لصحة القلب، ولأن مرضى السكري معرضون بشكل كبير للإصابة بالأمراض القلبية فسوف تساهم الأسماك الدهنية في الحفاظ على استقرار معدلات السكر لديهم وبالتالي حمايتهم من الاصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك لأن أحماض الأوميغا 3 الدهنية تحمي الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، وتقلل الالتهابات، كما انها تحسن وظائف الشرايين.

كما ينصح بتناول أسماك السردين، والرنجة، والأنشوجة، والماكريل، والسلمون،لكونها تعد من المصادر الجيدة لأحماض أوميغا 3 الدهنية.

الخضروات الورقية :

يجب أن يتضمن الجدول الغذائي لمرضى السكر على الخضروات الورقية التي تشمل : السبانخ، والكالي، والجرجير ، لكونها تعتبر من العناصر الغذائية المفيدة للمرضى بها الداء ، ونظرا للأسباب التالية :

  • تعد هذه الأطعمة مغذية لمرضى السكري، كما أنها تعمل على خفض السعرات الحرارية في جسمهم.
  • تتسم هذه المكونات بانخفاض نسبة الكربوهيدرات فيها .
  • تعد غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة.
  • تعد مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة المساهمة في تقليل الالتهابات بالجسم ،وحماية العيون من المضاعفات التي قد تنتج عن داء السكري.

البيض :

ينصح مريض السكري بتناول البيض لاعتباره من المكونات الغذائية الغنية بالبروتينات، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويساهم أيضا في تقليل الالتهاب، وتحسين حساسية الأنسولين، كما أنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد، وتقليل نسب الكوليسترول الضار.

كما يحتوي البيض على مضادات الأكسدة التي تحمي العين من الأمراض، ولذلك ينصح بتناول البيض في وجبة الإفطار.

الزبادي اليوناني :

يفضل أن يتناول مريض السكري الزبادي اليوناني الذي يعمل على تحسين مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك جزئيا إلى احتوائه على مادة البروبيوتيك.

كما أن الزبادي اليوناني يساعد على تحسين عملية الهضم وفقدان الوزن، ويحتوي على مستويات مرتفعة من حمض اللينوليك والكالسيوم الهامان للجسم، كما أنه يمتاز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يساهم في تقليل الشهية دون زيادة الوزن.

المكسرات :

تحتوي جميع أنواع المكسرات على الألياف المهمة للجسم، كما أنها تمتاز باحتوائها على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وبالخصوص المكسرات البرازيلية، الامر الذي يجعلها من الاطعمة المفيدة لمرضى السكري ،كما يساعد تناول المكسرات المختلفة في تقليل حدة الالتهابات، وتخفيض مستويات السكر في الدم .

البروكلي :

يتسم البروكلي بفوائده العديدة وخصائصه المميزة وسعراته الحرارية المنخفضة، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للهضم، فضلا عن احتوائه على عناصر غذائية هامة، كالمغنيسيوم، وفيتامين ج.

وبالتالي يساعد البروكلي على خفض مستويات الإنسولين في الدم، وحماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة التي يتم إنتاجها أثناء عملية التمثيل الغذائي.

كما يعد البروكلي مصدرا مهما لمضادات الأكسدة التي تحمي العين من مختلف الأمراض، التي تزداد فرص الإصابة بها لدى مريض السكري.

ما هي الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض السكري ؟
ما هي الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض السكري ؟

ما هي الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض السكري ؟

بعدما بينا النظام الغذائي الأمثل لمرضى السكري ،لا بد من التنويه إلى قائمة الأطعمة التي يفضل تجنبها للمرضى
بهذا الداء والتي تشمل :

  • المشروبات المحتوية على نسب عالية من السكريات.
  • الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة.
  • الأرز، والمعكرونة ، والخبز الأبيض .
  • حبوب الإفطار المحلاة.
  • مشروبات الطاقة.
  • العسل، وشراب القيقب.
  • الفواكه المجففة.
  • الوجبات السريعة.
  • عصائر الفواكه.

ما هي الحميات الشائعة لمرضى السكري ؟

 إن التغذية السليمة من شأنها أن تساعد مريض السكري في التحكم بالعديد من العوامل المتعلقة بهذا المرض،
وفي ما يلي فقرة بأهم الأمثلة على أفضل الحميات لمرضى السكري :

حمية البحر الأبيض المتوسط:

يعتمد هذا النظام الغذائي للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أبانت الأبحاث والدراسات أن هذا النوع
من الحميات يمكن أن يساعد على ضبط مستويات السكر ضمن الحد الموصى به.

حمية داش:

تطبق هذه الحمية على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تعد نمطا غذائيا ملائما لمرضى السكري،فحسب ما أشارت إليه نتائج إحدى الدراسات التي أجريت سنة 2017، أدى تطبيق حمية داش على مجموعة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني إلى خفض معدلات السكر والدهون في الدم، بالإضافة إلى ضغط الدم .

ما هو جدول غذاء مرضى السكري من النوع الثاني الفعال في تحسين مستوى السكر ؟

يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني ،أن يعتمدوا نظاما غذائيا محتويا على الأطعمة التي تمتاز بسعراتها الحرارية المنخفضة ،ونسبة الدهون المتدنية، اضافة الى تناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة التي ستساعد بدورها على استقرار معدلات السكر بالدم، ومن أنواع الرجيم الممتازة لمرضى السكري من النوع الثاني
ما يلي:

وجبة الإفطار:

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على بعض الأطعمة المغذية والبسيطة في الوقت ذاته ، حيث من الممك
أن تشتمل على:

  • قطعة من الخبز ذات الحبوب الكاملة، وبيضتان، اضافة الى ثمرة من الأفوكادو، وكوب من الحليب
    خالي الدسم ،وثمرة من الفاكهة.
  • كما يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكريات مثل البسكويت،
    و المعجنات ،والخبز الأبيض.

وجبة الغذاء:

يمكن أن تتضمن وجبة الغذاء على الاختيارات الغذائية التالية :

  • شريحة من الدجاج أو سمك التونة.
  • طبق صغير من سلطة المعكرونة.
  • طبق من الحساء الذي تفضله.
  • شريحة من السمك ، اضافة الى طبق من السلطة الخضراء.

وجبة العشاء:

كما يمكن أن تشمل وجبة العشاء ،الأطعمة التي سيتم استحضارها فيما يلي :

  • شريحة من الدجاج المشوي مع طبق من السلطة.
  • قطعة من اللحم المسلوق مع خضروات سوتيه.
  • شريحة من السمك المشوي مع الخضروات ، اضافة الى شريحة من الخبز المحتوي على
    الحبوب الكاملة.
جدول غذاء مرضى السكري وفعاليه في تنظيم مستويات السكر في الدم
جدول غذاء مرضى السكري وفعاليه في تنظيم مستويات السكر في الدم

أسئلة زوار الموقع حول موضوع جدول غذاء مرضى السكري :

وسنحاول في السطور الاتية الإجابة عن جل هذه الأسئلة المطروحة من قبل زوار موقعنا :

ما هي وجبات مريض السكر ليوم كامل؟
من الوجبات التي يجب على مرضى السكري اعتمادها التالي : وجبة الإفطار والتي يجب أن تحتوي على أطعمة خفيفة ومنها : طبق من السبانخ المطبوخة مضاف إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، وقطعة من الخبز المحتوي على الحبوب الكاملة ،و 2 بياض بيض مضاف إليهم بيضة مخفوقة، وقليل من الجبن المبشور قليل الدسم، اضافة الى كوب قهوة مضاف إليه معلقة صغيرة من الكريمة، و القليل من فاكهة البطيخ.
ماذا ياكل مريض السكر في الفطور والغداء والعشاء؟
يتكون الجدول الغذائي لمريض السكري من الاطعمة التالية : شريحة من الخبز المكون من الحبوب الكاملة، مع طبق من السبانخ المطبوخة مضاف إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، والقليل من الجبن المبشور قليل الدسم، اضافة الى بيضة مخفوقة مع اثنين من بياض البيض، و كوب قهوة مضاف إليه ملعقة كبيرة من الكريمة، الى جانب ثمرة من الفواكه أو طبق صغير من قطع البطيخ.
ما هي الفاكهة التي تخفض السكر؟
كشفت دراسة طبية حديثة، أن عصير التوت البري الأزرق يعد من العصائر المساهمة في خفض نسبة السكر في الدم بحوالي 35% ،مما يمنع تعرض المريض للمضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تترتب عن الإصابة بمرض السكري . 
ما هو نوع الخبز المفيد لمرضى السكري؟
ويعد خبز pitta من الأنواع الآمنة لمرضى السكري،وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم ،وكمية ضئيلة من الكربوهيدرات .
هل الموز يرفع السكر التراكمي؟
يحتوي الموز على الألياف المساهمة في الشعور بالشبع والامتلاء ، هذا فضلا عن دوره الكبير في تنظيم مستويات السكر في الدم اضافة الى ادارته لمرض السكري بشكل ممتاز .
هل البيض المقلي يرفع السكر؟
يوصي خبراء الصحة والتغذية بإضافة البيض ضمن النظام الغذائي لمرضى السكري، نظرا لفوائده الصحية العديدة، فاستهلاك البيض بشكل كبير يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يحافظ على وزن مثالي للجسم ، الأمر الذي تربطه علاقة وطيدة بمرض السكري، وذلك وفقا لاحد الدراسات المنشورة في مجلة القلب .
كم حبة تمر يأكل مريض السكر؟
وتجدر الإشارة الى أنه لا يوجد دراسات علمية كافية تثبت كم حبة تمر يسمح لمريض السكري بتناولها ، ولكن يفضل عدم تجاوز مريض السكري تناول 3 حبات من التمر يوميا.
هل الجوع يخفض السكر التراكمي؟
لن يؤدي تناول الطعام إلى التخلص من شعور الجوع الذي يحس به الأشخاص المصابين بداء السكري غير المتحكم فيه، بل بالعكس سيؤدي ذلك إلى زيادة مستويات الغلوكوز في الدم المرتفعة ، وفي المقابل تعد أفضل طريقة لخفض مستويات السكر المرتفعة في الدم هي ممارسة التمارين الرياضية، لكونها تعمل على تحفيز إنتاج الأنسولين والتقليل من مستوى السكر في الدم .

خاتمة :  جدول غذاء مرضى السكري

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي جدول غذاء مرضى السكري .

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الأطعمة التي يجب على مريض السكري اعتمادها في نظامه الغذائي ، اضافة الى نوع الرجيم المناسب لتحسين معدلات السكر في الدم ، واشهر الحميات التي قد تساعد مرضى السكري على الخفض من نسبة السكر في دمهم ،لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى