الفم والاسنان

طريقة تنظيف الاسنان المثالية للقضاء على اصفرارها

طريقة تنظيف الاسنان المثالية للقضاء على اصفرارها

من الهام معرفة طريقة تنظيف الاسنان المعتمدة للحفاظ على صحة الفم ، و للوقاية ايضا من خطر الإصابة بأمراض الأسنان واللثة، الناتجة عن بقايا الطعام العالقة في الأسنان.

بحيث تتسبب بقايا الطعام العالقة في الفم، في العديد من المشكلات الصحية، لكونها عبارة عن نقطة تجمع البكتيريا والجراثيم، داخل الفم ، والتي ينتج عنها الكثير من المشاكل، مثل التهاب اللثة، وتسوس الأسنان، إلى جانب رائحة الفم الكريهة والنتنة.

فما هي الطريقة المعتمدة في تنظيف الأسنان ؟ وما هي النصائح المحتملة للتخلص من اصفرار الاسنان والقضاء على التصبغات المسببة لاصفرارها ؟، وللاجابة عن هذا السؤال  تابعو معنا المقال التالي .

كيف يتم تنظيف الاسنان من الجير؟ 

وفقا لأخصائيي تقويم الأسنان، فإن تنظيف هذه الأخيرة بالفرشاة، عندما تكون خاضعا لتقويم الأسنان الثابت يختلف عن التنظيف الطبيعي بالفرشاة، نتيجة وجود الأقواس، و الأسلاك التقويمية، وهناك بعض الأمور التي يجب وضعها في عين الاعتبار عند تنظيف الأسنان من الجير :

  • أثناء علاج تقويم الأسنان الثابت، تكون الأسنان و اللثة أكثر حساسية، لذا يجب استخدام فرشاة أسنان رقيقة وناعمة.
  • أمسك فرشاة الأسنان بزاوية 45 درجة بنسبة للثتك، و اشرع في تنظيف الأقواس والأسنان، وحاول أن تمدد المدة لحوالي 10 ثوان، بهدف تنظيف كل سن على حدى ،وإجراء حركة دوارة لکل سن.
  • لتنظيف الأقواس والأسلاك على الأسنان، اضغط على الفرشاة قليلا ،حتى تغوص شعيرات فرشاة الأسنان في الفراغات بين الأقواس والأسلاك، ثم حرك الفرشاة برفق لتنظيف كل المساحة خلف الأسلاك والأقواس.
  • يوصي أخصائيو تقويم الأسنان، باستخدام المعجون الذي يحتوي على الفلورايد لتنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل منتظم ، فمعجون الأسنان هذا ينظف فمك من أي بكتيريا او جراثيم، كما انه يقلل من خطر الاصابة بتسوس الأسنان.
  • أثناء علاج تقويم الأسنان الثابت، تكون أنسجة اللثة ضعيفة جدا ، وتحتاج إلى التنظيف لكونها معرضة للبكتيريا،
    ولهذا الغرض يجب تنظيف اللثة بلين ورفق، باستخدام فرشاة أسنان خاصة يقدمها الأطباء للمرضى .
  • طريقة أخرى يجب على المرضى اتباعها ، والمتمثلة في استخدام فرشاة الأسنان للتنظيف ثنايا السن، وكذلك المسافة بين الأسلاك والأسنان. لأن معظم الجراثيم والبكتيريا تتراكم في هذه المناطق، مسببة بذلك تسوس الأسنان وتلفها .
  • الحرص على تنظيف الأسنان بالمعجون بعد كل وجبة ، مع التركيز على المعاجين المحتوية على الفلورايد، كما يجب مراعاة جميع النقاط المذكورة أعلاه في كل مرة تود فيها تنظيف أسنانك، لذلك يجب عليك تفريش أسنانك 3 مرات يوميا، مع المواظبة على فعل ذات الشيء قبل الخلود الى النوم ، لأنه في حالة إذا لم يتم تنظيف البيئة الفموية جيدا قبل الذهاب إلى الفراش أثناء الليل حتى الصباح، فمن المرجح أن تصاب بتسوس الأسنان.
طريقة تنظيف الاسنان المثالية للقضاء على اصفرارها
طريقة تنظيف الاسنان المثالية للقضاء على اصفرارها

ما هي النصائح المحتملة لتنظيف الأسنان والتخلص من اصفرارها ؟

اليك فيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي قد يساعدك اتباعها في الوقاية من امراض اللثة والاسنان :

  • الحرص على استعمال فرشاة أسنان ناعمة ورقيقة.
  • المواظبة على استعمال فرشاة أسنان تناسب حجم فمك.
  • تجنب استخدام الفرشاة الواحدة لأكثر من 3 أشهر.
  • تفادي استخدام الفرشاة إذا تلفت شعيراتها.
  • استخدام معجون الأسنان المحتوي على مادة الفلوريد.
  • الحرص على المتابعة الدورية لدى طبيب الاسنان.
  • استخدام الخيط الطبي بهدف تنظيف الأسنان، مرة واحدة لكل عملية.
  • عدم وضع أعواد السواك داخل الحمام، حتى لا تنتقل إليه البكتيريا و الجراثيم.
  • غسل السواك وحفظه في مكان جيد ، من أجل التهوية حتى لا يصاب بالعفن.
طريقة تنظيف الاسنان المثالية للقضاء على اصفرارها
طريقة تنظيف الاسنان المثالية للقضاء على اصفرارها

أسئلة زوار الموقع حول موضوع طريقة تنظيف الاسنان :

وسنحاول الإجابة عن جل هذه الأسئلة في السطور التالية :

كيف تتخلص من اصفرار الاسنان؟

يمكنك مزج ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، مع إضافة القليل من معجون الأسنان، ثم ضع هذا المزيج لمرة أو مرتين في الأسبوع، كما يمكنك استخدام غسول الفم مع صودا الخبز، بهدف تبييض أسنانك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز ونصف ملعقة من بيروكسيد الهيدروجين، مع كوب واحد من الماء البارد، لمدة ثلاث مرات يوميا .

كيف يتم تنظيف الاسنان من الداخل؟

يمكنك تنظيف الأسنان عن طريق استخدام الفرشاة العادية ،وذلك من خلال وضع الفرشاة بزاوية 45 درجة ،مقابل اللثة، مع تحريك الفرشاة ذهابا وإيابا بلطف،استخدم رأس الفرشاة لتنظيف سطح الأسنان الأمامية ،متبعا طريقة التنظيف العمودي، كما يمكنك تنظيف لسانك بالفرشاة لإزالة البكتيريا، وللمحافظة على نفس منتعش .

كيف يتم تنظيف الاسنان في المستشفى؟

ما هي خطوات تنظيف الأسنان عند الطبيب؟ ، وللاجابة عن هذا السؤال ، وجب عليك اتباع التعليمات التالية :معاينة الأسنان واللثة في المشفى، حيث يستخدم الطبيب مرآة خاصة من أجل معاينة الأسنان واللثة، قبل البدء بعملية التنظيف،
حيث يقوم الطبيب بمعاينة وجود أي مشاكل في الأسنان واللثة، مثل: إزالة الترسبات ،تلميع الأسنان
استخدام الفلورايد .

كيف تبيض الاسنان في يوم واحد؟

يمكنك اعتماد بعض الوصفات الطبيعية لتنظيف أسنانك ، مثل : وصفة العسل والزنجبيل، والتي تعد من أشهر الوصفات التي تستطيع تبييض الأسنان في يوم واحد، كما يمكنك ترطيب فرشاة الأسنان ووضع عليها القليل من مسحوق الزنجبيل
وبضع قطرات من العسل، حيث يتم فرك الأسنان بهذا الخليط جيدا لمدة دقيقتين ، بعد ذلك تغسل الأسنان بالماء.

هل القهوة تبيض الاسنان؟

لمعرفة حقيقة تبييض الأسنان بالقهوة، يجب عليك معرفة أن القهوة هي السبب الأول في ظهور البقع، وتصبغات الأسنان،
لذا دائما ما يتم توصية الأشخاص بعد إجراء تبييض الأسنان، بتجنب شرب القهوة بشكل نهائي  .

خاتمة :  

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي ألا وهي  طريقة تنظيف الاسنان.

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الطرق الممكنة لتنظيف الاسنان و النصائح والارشادات المحتملة للقضاء على اصفرار الاسنان والتصبغات الناجمة عن اعتماد بعض العادات الخاطئة وغير الصحية، لا تنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك و رفقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى