الشعرحل تساقط الشعر

تساقط الشعر بعد الولادة … اسبابه والطرق الممكنة لتفاديه

تساقط الشعر بعد الولادة ... اسبابه والطرق الممكنة لتفاديه

معظم النساء من مختلف بقاع العالم تعاني من تساقط الشعر بعد الولادة ،والذي قد يستمر لعدة أشهر، مما يصيب الكثير من السيدات بالهلع والخوف من ذلك التساقط المفاجئ، فبعد ولادة الطفل يبدأ الشعر بالتساقط بصورة مفرطة نتيجة التغيرات الهرمونية الحاصلة في الجسم، لكن ما المدة التي يستمر فيها تساقط الشعر بعد الولادة ؟، وهل يمكن منع حدوثه؟، وما أفضل الطرق للتعامل معه والحد من تفاقمه ؟ و لمعلومات اكثر إليك التفاصيل في المقال التالي.

تساقط الشعر واسبابه ما بعد الولادة؟

ويخسر كل فرد يوميا ما يقارب 100 شعرة ،وهو الحد الطبيعي، ولكن ما يحدث خلال فترة الحمل هو كون أن مرحلة النمو للشعرة تصبح أطول، فيزداد بذلك عدد الشعيرات في مرحلة النمو، ويقل في فترة الراحة وذلك تحت تأثير المستويات المرتفعة من هرمون الإستروجين.

لذا يقل التساقط الطبيعي للشعر بشكل كبير أثناء فترة الحمل، مما يجعل الشعر يبدو أكثر كثافة وحيوية من أي وقت مضى.

ولكن بعد الولادة تعود معدلات هرمون الإستروجين إلى وضعها الطبيعي، مما يتسبب بدخول كميات كبيرة من البصيلات في مرحلة الراحة ،وبالتالي تساقطها سوية وبكميات كثيفة بعد الولادة.

تساقط الشعر بعد الولادة ... اسبابه والطرق الممكنة لتفاديه
تساقط الشعر بعد الولادة … اسبابه والطرق الممكنة لتفاديه

هل تساقط الشعر أمر طبيعي بعد وضع المولود؟

والاجابة هي نعم ،في العادة تبدأ الأم بخسارة كميات كبيرة من الشعر بعد الولادة بفترة تتراوح ما بين 2 الى 4 أشهر، وقد يستمر هذا التساقط حتى الأسبوع الرابع والعشرين ، ولكنه نادرا ما يستمر لما بعد الشهر الـ15 .

وغالبا ما تسمى هذه الحالة طبيا بتساقط الشعر ما بعد الولادة، والتي تشمل فقدان بعض الخصلات من الشعر بشكل خاص في المنطقة الامامية من فروة الرأس.

كيف اتفادى سقوط الشعر بعد الولادة؟

هناك العديد من الوصفات والطرق الطبيعية ،والتي قد تساعد بشكل كبير على الحد من فقدان الشعر بعد الولادة، وتحفيز نموه:

فحص مستويات الفيتامينات والمعادن لديك :

عدا عن مستويات الإستروجين المتدنية، قد يكون سبب تساقط الشعر بعد الولادة ناتجا عن نقص في عناصر غذائية معينة لديك، مثل: الزنك، أو الحديد، أو النياسين، أو الأحماض الدهنية، أو فيتامين د.

استعمال بياض البيض :

ولمنع تساقط الشعر بعد الولادة، يمكنك تحضير ماسك مكون من بياض البيض ، وذلك تبعا للخطوات التالية :

  • قومي بمزج بياض بيضة مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم اضيفي الى الخليط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • قومي بوضع هذا الماسك على شعرك لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بماء دافئ واستمتعي بنتائج ممتازة من أول تجربة.

استخدام ثمرة الأملا الهندية :

من المعروف أن زيت الأملا يمتاز بفوائد رائعة للشعر، ومن الممكن استخدام زيت الأملا وتدليك فروة الرأس به.

كما تستطيعين صناعة الزيت بنفسك ،عن طريق غلي ثمرة العنب الهندي (الأملا) في زيت اللوز، أو زيت جوز الهند،
إلى أن يصبح لونه داكنا، ثم اتركيه ليبرد قليلا ،قبل تدليك فروة الرأس به.

تناول الفواكه المجففة وبذور الكتان :

بامكانك اضافة بذور الكتان، والفواكه المجففة، الى حميتك الغذائية بشكل منتظم ،لكون هذه الطريقة ستساعدك على  تحسين صحة شعرك، ومنع تساقطه بعد الولادة وزيادة نموه، خصوصا أن هذه الأطعمة غنية بدهون أوميغا 3 الصحية.

استخدام مكملات البيوتين :

البيوتين أو ما يسمى فيتامين H، يساعد على تقوية بروتين الشعر الكيراتين، والذي يسبب نقصه ضعفا وتكسرا وخللا
في الشعر.

كما ان استعمال شامبو مدعم بالبيوتين ،أو مكملات فيتامينات مجموعة ب المعقدة، مع مكملات البيوتين ،قد يساهم
بشكل كبير في التخفيف من نسبة تساقط الشعر .

تساقط الشعر بعد الولادة ... اسبابه والطرق الممكنة لتفاديه
تساقط الشعر بعد الولادة … اسبابه والطرق الممكنة لتفاديه

أسئلة زوار الموقع حول موضوع اليوم :

وسنجيب في الفقرة الموالية عن جل اسئلة زوار موقعنا الاعزاء :

الى متى يستمر تساقط الشعر بعد الولادة؟
عادة ما يستعيد الشعر كثافته بعد مرور سنة من تاريخ الولادة، وذلك في غياب أي ظروف أخرى قد تزيد من نسبة تساقطه، كما تستمر مرحلة تساقط الشعر بشكل مكثف لحوالي ستة أشهر، ومن الضروري أن تليها فترة ثانية لاستعادة
الشعر الذي فقدته المرأة بعد فترة وضع طفلها.
متى يرجع الشعر الى طبيعته بعد الولاده؟
متى يرجع الشعر لطبيعته بعد الولادة ؟ والإجابة عن هذا السؤال تتمثل في كون تساقط الشعر بعد الولادة يبدأ في غضون شهر إلى 6 أشهر ووفقا لبعض الدراسات والأبحاث، سيعاود الشعر نموه مرة أخرى ، بعد مرور عام كامل ،وربما تمتد الفترة إلى 18 شهرا، ويعتبر الحل الأمثل للتعامل مع هذه المشكلة الصحية بعد الولادة هو استخدام تسريحات شعر مختلفة تناسب الشعر الخفيف.
ما هو الفيتامين الذي يمنع تساقط الشعر؟
كشفت الدراسات والأبحاث عن ارتباط وثيق بين تساقط الشعر و فيتامين (د)، حيث يلعب هذا الفيتامين دورا مهما في طب الأمراض والعلاجات الجلدية، نظرا لخصائصه المضادة للالتهاب، والمعدلة للمناعة، ولتنظيم تمايز الخلايا الكيراتينية وانتشارها.
ما هي الاطعمة التي تمنع تساقط الشعر؟
اليك قائمة بأفضل الاطعمة التي تساهم في الحد من تساقط الشعر :السلمون والذي يعد من الأسماك الغنية       بالبروتينات والأحماض الدهنية الضرورية للحفاظ على صحة ألياف الشعر، الفاصوليا، والحمص والفول،وفول الصويا.
ما هي الزيوت المفيدة لتساقط الشعر؟
هناك مجموعة من الزيوت المساهمة بشكل كبير في منع تساقط الشعر وستكون السطور التالية مخصصة للحديث عن  أفضل هذه الزيوت مثل : زيت الأرغان، وزيت إكليل الجبل، وزيت الخروع،، وزيت الزعتر، واللافندر، و زيت الجوجوبا وزيت البابونج و زيت النعناع وزيت اللوز، وزيت جوز الهند.
ما هي فيتامينات بعد الولادة؟
من الفيتامينات المعتمدة للنساء بعد الولادة : الحديد، فيتامين د ، حمض الفوليك ، فيتامين أ ،فيتامين ب 12 ،الأوميغا 3، الكولين ، الكالسيوم .

خاتمة :   

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على المسببات الكامنة خلف تساقط الشعر ما بعد فترة الولادة ، والطرق الممكنة لتفادي هذه المشكلة الصحية ،والتي تتمثل في الوصفات والخلطات الطبيعية،اضافة الى بعض الزيوت التي سوف تساعدك في الحفاظ على شعر أكثر قوة وكثافة .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في مقال وموضوع آخر على منصتنا ويكى عناية ان شاء الله تعالى.

زر الذهاب إلى الأعلى