الشعرالقمل

قمل الجسم مراحل حياته ال3 و سبب ظهوره

قمل الجسم مراحل حياته ال3 و سبب ظهوره

قمل الجسم عبارة عن حشرات صغيرة بحجم حبة السمسم، ويعيش على ملابسك ومفروشاتك وينتقل إلى جلدك عدة مرات في اليوم ليتغذى على الدم. و تعد الأماكن الأكثر شيوعا للدغات القمل هي الرقبة والكتفين والإبطين وأسفل الظهر والفخذ. وهذه هي الأماكن التي من المرجح أن تتلامس فيها طبقات الملابس مع الجلد.

ويعد القمل شائعا في الظروف المعيشية المزدحمة وغير الصحية مثل مخيمات اللاجئين وملاجئ المشردين. كما يمكن أيضا أن ينتقل من خلال ملامسة ملابس الشخص المصاب. ولدغاته يمكن أن تنقل أنواعا معينة من الأمراض بل وتسبب الأوبئة.

قمل الجسم مراحل حياته ال3 و سبب ظهوره
قمل الجسم مراحل حياته ال3 و سبب ظهوره

 دورة حياة قمل الجسم

تنقسم مراحل حياة قمل الجسم إلى ثلاث مراحل و هي:

  • مرحلة البيض” الصئبان”: تضع الإناث البالغة الصئبان ملحقة بقاعدة جذع الشعرة بالقرب من الجلد. يتراوح حجمها (3-8 مم) وهي بيضاوية الشكل ، وعادة ما تكون صفراء أو بيضاء. يستغرق الصئبان حوالي أسبوع (6 إلى 9 أيام) حتى يفقس. غالبا ما توجد البويضات القابلة للحياة على بعد 6 مم من الجلد.
  • مرحلة الحورية: يفقس البيض لتحرير الحوريات ، ثم تصبح النقطة التي يوضع فيها البيض باهتة وتبقى ملتصقة بالشعر. تشبه الحورية قملة بالغة ، لكنها ليست أكبر من رأس الدبوس. تصبح الحوريات بالغة بعد حوالي 7 أيام من الفقس.
  • مرحلة البلوغ: يبلغ حجم القمل البالغ حجم بذرة السمسم ، وله 6 أرجل (كل منها بمخالب) ولونه أبيض مائل للرمادي. يكون لون القمل البالغ أغمق عند الأشخاص ذوي الشعر الداكن. عادة ما تكون الإناث أكبر من الذكور ويمكن أن تضع ما يصل إلى 8 بيضات في اليوم. يمكن أن يعيش القمل البالغ على جسم الإنسان لمدة تصل إلى 30 يوما. يحتاج القمل البالغ إلى أن يتغذى على الدم عدة مرات في اليوم (كل 4 ساعات) للبقاء على قيد الحياة. بدون وجبات الدم ، يموت القمل في غضون يوم أو يومين خارج المضيف.

ما هو سبب قمل الجسم؟

عادة ما يكون السبب هو أحد الأمور الآتية:

  • أي اتصال جسدي مع شخص مصاب بالقمل.
  • تشارك المصاب ببعض مستلزمات النظافة الشخصية ، مثل المناشف والشراشف.
  • لبس الملابس العائدة للمصاب.
  • العيش في بيئة لا تتوفر فيها أساسيات النظافة الشخصية.

كيف اعرف ان جسمي فيه قمل؟

عادة ما تظهر الإصابة بقمل الجسم حكة شديدة مع ظهور بثور حمراء واحمرار. وفي بعض مناطق الإصابة ، قد يبدو الجلد سميكا أو داكنا بشكل غير عادي ، خاصة في منطقة أسفل الظهر أو الفخذ.

ما هي مخاطر ومضاعفات قمل الجسم؟

عادة ما تكون مشاكل الإصابة بالقمل بسيطة. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي الإصابة به في بعض الأحيان إلى مضاعفات مثل:

  • الالتهابات الثانوية. عندما يخدش قمل الجسم الجلد ويتغذى على الدم ، يمكن أن يسبب تهيج الجلد. وإذا خدشت الجلد لتقليل الحكة ، فقد يؤدي ذلك أيضا إلى التهيج. إذا كان جلدك مؤلما من هذا التهيج ، فقد تصاب بعدوى أخرى.
  • تغيرات في الجلد إذا كنت تعاني من قمل الجسم لفترة طويلة ، فقد تحدث تغيرات مثل سماكة الجلد وتغير لونه. و بالخصوص حول الخصر أو الفخذ أو أعلى الفخذ.
  • انتشار العدوى. قد يحمل قمل الجسم وينشر بعض الأمراض البكتيرية مثل التيفوس أو الحمى الراجعة أو حمى الخندق.

كيفية تشخيص قمل الجسم؟

عادة ما يتم تشخيص الإصابة بقمل الجسم عن طريق النظر إلى الجلد والملابس، ومراقبة البيض والقمل الزاحف، لأن قمل الجسم يكون بحجم بذور السمسم، ويكون كبير بما يكفي لملاحظته بالعين المجردة، ولكن يمكن استعمال عدسة مكبرة للمساعدة في العثور عليه، وفي العادة يوجد البيض الذي يسمى الصئبان في طبقات الملابس.

كيف يتم القضاء على قمل الجسم؟

التخلص من القمل ليس بالأمر الصعب ولكنه سهل نسبيا باتباع النصائح والتعليمات التالية:

  • قم بتغيير الملابس وغسلها وتنظيفها بانتظام.
  •  تغيير الملاءات والبطانيات باستمرار وتنظيفها وغسلها جيدًا.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية.
  • استخدام أدوية خاصة تساعد على التخلص من القمل.

ما هي طرق الوقاية من قمل الجسم ؟

يمكنك حماية نفسك من القمل باتباع هذه النصائح البسيطة:

  • استحم بانتظام.
  • قم بتغيير الملابس بانتظام.
  • نظف الملابس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  • لا تشارك ملابسك وأدوات النظافة الشخصية مع الآخرين.
    ,

أسئلة قراء الموقع حول موضوع اليوم

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول القمل، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هو لون قمل الجسم؟
تصبح الحوريات بالغة بعد حوالي 7 أيام من الفقس. ويبلغ حجم القمل البالغ حجم بذرة السمسم ، وله 6 أرجل (كل منها بمخالب) ولونه أبيض مائل للرمادي. يكون لون القمل البالغ أغمق عند الأشخاص ذوي الشعر الداكن.
ما هو الشيء الذي يكرهه القمل؟
رائحة الثوم القوية تقتل القمل وتتخلص منه ، لأن الثوم يستخدم في هذا الصدد بالخطوات التالية: سحق حفنة من الثوم واخلطها مع القليل من عصير الليمون للحصول على خليط لزج. يتم وضع الخليط على فروة الرأس لمدة نصف ساعة تقريبا.  ثم يغسل الشعر جيداً ويمكن استخدام مشط خاص أثناء تمشيط الشعر.
هل ينتقل القمل عن طريق الملابس؟
ينتقل القمل بسهولة من شخص إلى آخر من خلال الاتصال ومشاركة الملابس والأغراض الشخصية الأخرى. 3 أنواع من القمل تعيش على أجزاء مختلفة من الجسم ، يعيش قمل الرأس وقمل العانة مباشرة على جسم المريض ، بينما يعيش قمل الجسم على الملابس وأغطية السرير.
هل بيكربونات الصوديوم تقضي على القمل؟
يمكن أن تساعد صودا الخبز في التخلص من قمل الرأس عند الأطفال والبالغين. في حين أن صودا الخبز لا تقتل قمل الرأس ، فإنها يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لقمل الرأس ، وخاصة الحكة المزعجة.
كيف اتاكد من نظافة الشعر من القمل؟
عادة ما يضع القمل بيضه في مجموعات خلف الأذن، فور أختفائها تعد أبرز علامات نظافة الشعر من القمل، وقد يكون قريب من فروة الرأس مما يدل إلى أنه مزال حيا، وفي العادة ما يكون في مسافة ما يقرب من سنتيمتر واحد عن فروة الرأس، إذا شرع العثور على الصئبان بمكان أبعد من فروة الرأس، وهنا لن تعيش الحشرة.

الخاتمة

و في ختام موضوعنا، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك. وأن تكون تعرفت على سبب ظهور القمل و على طرق القضاء عليه .

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى