الشعرالقمل

القمل في الشعر اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه

القمل في الشعر اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه

القمل في الشعر هو عبارة عن حشرات طفيلية صغيرة ومجنحة، تتغذى على دم البشر، كما أنها سهلة التفشي، خصوصا بين الأطفال في المدارس، كما يفقس القمل بيضه خلال أسبوع من الإصابة به، كما يعيش بعيدا عن جسم الانسان لمدة 1 الى 2 يوم.

فما هو قمل الشعر ؟ وما اعراضه واسبابه ؟ وما هي كيفية تشخيصه وعلاجه والوقاية من خطر الإصابة به ؟ ،وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما القمل؟ 

يعتبر قمل الرأس من الطفيليات التي تعيش في الشعر وتتغذى على دم الإنسان في فروة الرأس، ولدغاته يمكن أن تتسبب في الشعور بالحكة، كما يجدها الكثيرون مثيرة للاشمئزاز، بصرف النظر عن انها غير ضارة نسبيا .

القمل في الشعر اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه
القمل في الشعر اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه

ما هي أعراض قمل الشعر ؟

للقمل أعراض تميزه ، و سنخصص الفقرة الموالية بالحديث عن ابرز واهم هذه العلامات والأعراض :

  • الشعور بالحكة في المنطقة التي يتواجد بها القمل ، أي على فروة الرأس .
  • الإحساس بوجود شيء صغير يزحف على فروة الرأس .
  • ظهور تقرحات راسية مواضع الحكة .
  • بروز التهابات على مستوى فروة الرأس ، نتيجة إصابة التقرحات بالتهاب .
  • وجود قشور بيضاء صغيرة على مستوى فروة الرأس.
  • ظهور بيض القمل او ما يعرف بالصئبان على مستوى خصلات الشعر .

ما سبب ظهور القمل فجأة؟

ينتقل القمل من شخص لآخر عن طريق اللمس، أو عند تبادل الأغراض الشخصية او الملابس، ومن المهم ادراك أنه ليس بمقدور القمل الطيران أو القفز، وتشمل مسببات الإصابة بالقمل على الاتي:

  • التواجد في المدارس أو الحضانات : إذ يمكن أن ينتقل القمل اثناء لعب الأطفال مع بعضهم البعض ، او تبادل الأغراض الشخصية، كالقبعات وغيرها.
  • العيش في محيط غير نظيف أو مكتظ: حيث تزداد احتمالية الإصابة بالقمل عند الأشخاص الذين يعانون من انعدام النظافة الشخصية، مثل: المشردين، والذين لا مأوى لهم  خاصة في فترات الحروب، وفي الكوارث الطبيعية والنزوح الجماعي.
  • ممارسة العلاقة الجنسية مع شركاء متعددين: إذ يزيد هذا الأمر من خطر الاصابة بالعدوى وبالخصوص قمل العانة.
  • التعرض لمضاعفات القمل : في معظم الأحيان لا يسبب القمل أية مضاعفات خطيرة، لكن قد يتسبب في ظهور أعراض قد تكون مزعجة للشخص المصاب . 

كيف يتم تشخيص الإصابة بقمل الشعر ؟

يساهم تفحص شعر الرأس لدى الأطفال الصغار بشكل منتظم في تدارك الحالة المرضية والتغلب عليها قبل أن تتفاقم أكثر ، وبالتالي تلقي العلاج المناسب قبل أن تنتقل العدوى إلى باقي أفراد الأسرة.

إذ يشخص طبيب الجلد عادة اصابتك بهذه المشكلة في الشعر عن طريق الفحص الدقيق له، وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر استعمال العدسات المكبرة، للتأكد من وجود القمل، كما قد يتفحص الجلد والملابس للكشف عن احتمالية وجود قمل العانة وقمل الجسم كذلك .

ما هي طرق علاج القمل ؟

يمكنك علاج قمل الرأس دون الحاجة إلى العناية الطبية في أغلب الأحيان، لكن من الضروري تدارك الأمر على الفور عند الإصابة بالقمل تفاديا لانتشاره الى باقي افراد الاسرة ، وتنقسم العلاجات المخصصة لهذه المشكلة الصجية الى قسمين وهما كالتالي :

علاج القمل باستخدام التمشيط الرطب :

يمكن إزالة القمل والصئبان عن طريق التمشيط الرطب ،حيث يمكنك شراء مشط مخصص دقيق الأسنان أو ما يعرف
بمشط كشف من الصيدليات أو عبر الإنترنت، للتخلص من قمل الرأس والصئبان.

كما قد تكون هناك تعليمات على العبوة، والتي تشمل عادة الآتي:

  • تنظيف الشعر بالشامبو العادي.
  • تمشيط شعر الرأس كاملا ابتداءا من الجذور ، وانتهاءا بالأطراف.
  • عادة ما يستغرق تمشيط الشعر القصير حوالي 10 دقائق، اما الشعر الطويل أو المجعد فقد يستغرق من 20 إلى 30 دقيقة.
  • قم باعتماد التمشيط الرطب في الأيام الأولى ،للعثور على أي قمل فقس حديثا، وتاكد مرة أخرى من أن شعر جميع أفراد الأسرة خال تماما من المشكلة الصحية .

علاج القمل باستخدام المستحضرات الطبية والبخاخات :

قد يوصى الصيدلاني او الطبيب على حد سواء ،باستخدام المستحضرات الطبية، أو البخاخات القاتلة للقمل  في جميع
أنواع الشعر، والتي يمكنك اقتنائها من الصيدليات، ومحلات البقالة أو عبر الإنترنت.

حيث يجب أن يموت قمل الرأس جراء استخدام هذه المستحضرات في غضون يوم واحد، كما قد تتوفر بعض المنتجات المخصصة للقضاء على القمل الميت وبيوضه بالخصوص ، كما يجب تكرار بعض أنواع العلاجات بعد مرور أسبوع، لقتل أي قمل فقس حديثا، إضافة إلى التحقق من العبوة، لمعرفة ما إذا كانت ملائمة لك أو لأطفالك، و لتتعرف أيضا على كيفية استخدامها.

كيف تقي نفسك من خطر الإصابة بقمل الشعر ؟

قد يساعد نهج واتباع بعض التعليمات والإرشادات في الوقاية من خطر الإصابة بهذه الافة الصحية ، وستكون الفقرة الموالية عبارة عن محطة لابرز واهم هذه الإرشادات والتعليمات :

  • قد يظهر قمل الرأس لدى جميع الأشخاص بغض النظر عن المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي، كما من يصعب عادة منع الإصابة بقمل الرأس ، خصوصا بين الأطفال، بسبب عادات اللعب التي تتيح انتقال القمل بسهولة.
  • ينصح بالابتعاد التام عن الشخص المصاب عند الإصابة بالقمل، مع عدم ملامسته لفترة طوال فترة الاصابة
    إذ يقلل ذلك من خطر الإصابة بالعدوى.
  • يتوجب المحافظة على النظافة الشخصية،بهدف الوقاية من خطر الإصابة بقمل الجسم ، مثل: الاستحمام بشكل دوري، وتبديل الملابس يوميا.
القمل في الشعر اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه
القمل في الشعر اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه

أسئلة زوار الموقع حول موضوع القمل في الشعر :

و سنحاول ان نجيب على جميع هذه الاسئلة في السطور التالية :

ما هو الشيء الذي يقضي على القمل؟
السبينوساد والذي يعد من أحدث العلاجات المخصصة للتخلص من قمل الرأس ، والذي يصرف بوصفة طبية، ويمكن تطبيقه على الشعر الجاف ،وفروة الرأس لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء، ولن تحتاج إلى تكرار هذا العلاج عادة، بفعاليته الكبيرة ولكن يمكن استعماله مرة ثانية ،بعد مرور سبعة أيام، إذا كان القمل ما يزال متواجدا بشعرك.
كم يوم يعيش القمل في الشعر؟
للبقاء على قيد الحياة، يجب أن يتغذى القمل على دم الإنسان. كما يمكن أن يعيش قمل الرأس البالغ حوالي 30 يوما على فروة الرأس، لكنه سيموت في غضون يوم أو يومين، إذا أصبح خارجها، وعادة ما تكون أنثى القمل أكبر من الذكر ويمكن أن تفقس بما يقارب حوالي 6 بيضات كل يوم، وذلك وفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية “سي دي سي” .
من أين يأتي قمل الشعر؟
​القمل هو عبارة عن حشرات طفيلية صغيرة تعيش على فروة الرأس، وتضع بيضها هناك، كما تتغذى على الدم، و ينتقل القمل عن طريق الاتصال المباشر من الراس الى الراس ،أو مشاركة الأدوات والاغراض الشخصية، ويعد قمل الرأس شائع جدا خاصة بين الأطفال في المدارس.
ما هي الرائحة التي يكرهها القمل؟
على الأرجح يكره القمل رائحة هذه الزيوت القوية المتمثلة في التالي : رائحة المنثول، وزيت الكافور، وزيت اللافندر، وزيت إكليل الجبل.
كيف تمنع تكاثر القمل؟
كما يمكن أيضا اعتماد المايونيز كوصفة علاجية طبيعية للحد من انتشار القمل، وذلك بوضع المايونيز على الشعر ولفه بأكياس بلاستيكية، ثم غسله صباحا بالماء والشامبو، وتسريحه بمشط رقيق الأسنان، بالإضافة إلى استخدام مكواة الشعر كأداة فعالة للقضاء على بيض القمل عند الأطفال، حيث تقوم حرارة المكواة العالية بالقضاء نهائيا على بيوضه ، ثم يمشط الشعر بعد ذلك بمشط رقيق، لازالة بقايا القمل الميت من الشعر.

خاتمة :   

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على قمل الشعر والأعراض التي يمتاز بها، والأسباب الكامنة خلف الاصابة ، والكيفية المعتمدة في تشخيص وعلاج هذه الافة الصحية ،
وكذا سبل الوقاية المحتملة لتفادي خطر الاصابة بها .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في مقال و موضوع آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء الله عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى