الشعرحل تساقط الشعر

الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر … فما هو ؟

الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر ... فما هو ؟

الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر هو أحد الفيتامينات الذي يتسبب نقصها في ظهور بعض المشاكل، والاضطرابات على مستوى الشعر، وبالتالي تساقطه في حالات معينة، ولكن يمكن تجنب هذا الأمر من خلال اتباع نظام صحي ومتوازن، أو تناول بعض المكملات الغذائية شرط الحصول على موافقة الطبيب.

فما هو الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر ؟، وللإجابة عن هذا السؤال تابعوا معنا المقال التالي . 

ما هو الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر؟

في الواقع توجد مجموعة من الفيتامينات التي يسبب نقصها فقدان الشعر، لذا سنخصص هذه الفقرة لابرز واهم هذه الفيتامينات فيما يلي :

الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر ... فما هو ؟
الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر … فما هو ؟

فيتامين د :

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة جدا لجسم الإنسان عموما، حيث يؤدي نقصه إلى مشكلات صحية عديدة من ضمنها تساقط الشعر، حيث ينصح بفحص مستوى نقص فيتامين د ،في المختبر والتحقق من مدى استقراره في الجسم .

كما باستطاعة الشخص الحصول على فيتامين د ،من المصادر التي سيتم استحضارها في الفقرة التالية :

  • أشعة الشمس، والتي تعد المصدر الرئيسي للفيتامين، لكن لا ينصح بإطالة الجلوس تحت أشعة الشمس،تفاديا لأي ضرر قد يلحق بالبشرة.
  • تناول بعض أنواع الأطعمة، التي تحتوي على فيتامين د أهمها ما يلي:
    • الأسماك ومن ضمنها سمك السلمون.
    • البرتقال.
    • المشروم.
    • الحليب المدعم بفيتامين د.
  • تناول مكمل فيتامين د الغذائي، والذي يمكن اقتنائه من الصيدليات، شرط استشارة الطبيب.

فيتامينات ب المركبة:

فيتامينات ب المركبة، والتي تعتبر من أبرز الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر، ومنها:

فيتامين ب7 :

حيث قد أثبتت دراسة نشرت سنة 2016 أن 38% من النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر ،يعانون أيضا من نقص فيتامين B7، أو ما يعرف بالبيوتين، ومن جهة أخرى أثبتت ذات الدراسة أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين لا تحل مشكلة تساقط الشعر في حالة استقراره بالجسم ضمن مستوياته الطبيعية.

فيتامين ب12 :

يعد فيتامين ب12  من الفيتامينات المهمة للجسم، والذي يؤدي نقصه إلى تساقط الشعر والإصابة بفقر الدم، مما يجعله أحد الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر في حال افتقار الجسم اليه.

كما تجدر الاشارة الى امكانية تناول الشخص لكميات غذائية كافية من فيتامين ب12 ،من خلال أكل اللحوم الحمراء بشكل خاص.

فيتامين هـ :

يعد فيتامين هـ من مضادات الأكسدة المهمة جدا للجسم، كما أفادت الدراسات بأن وجود نقص في هذا الفيتامين قد يؤدي بشكل مباشر الى الإصابة بالصلع  .

كما ان فيتامين هـ يساعد بشكل كبير على تحفيز نمو الشعر، والتقليل من فرص تساقطه، كما يمكن الحصول على فيتامين هـ من المصادر الغذائية،التي تشمل التالي:

  • المكسرات.
  • السبانخ.
  • الحبوب.

فيتامين أ  :

يعد فيتامين أ من الفيتامينات المثيرة للجدل والمسؤولة عن تساقط الشعر ، لسببين متناقضين هما:

  • نقصانه في الجسم: حيث يعد فيتامين أ من الفيتامينات الذائبة في الدهون، و التي يؤدي نقصها إلى بطء عملية نمو بصيلات الشعر، الأمر الذي يؤدي إلى طول المدة اللازمة لزيادة طول الشعر ونموه.
  • زيادته في الجسم: من جهة أخرى تؤدي زيادة تناول فيتامين أ عن معدله الطبيعي، إلى تساقط الشعر ، وذلك
    من خلال وصول بصيلات الشعر إلى آخر أطوار النمو بصورة سريعة قبل نموها بشكل سليم.

لذا ينصح بتناول الاغذية المحتوية على فيتامين أ ،عند نقصه في الجسم مع ضرورة استشارة الطبيب ، ومن المصادر
الغذائية الغنية بهذا الفيتامين نذكر : 

  • البيض.
  • الخضروات الورقية.
  • الفواكه.
  • الحليب.
الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر ... فما هو ؟
الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر … فما هو ؟

أسئلة زوار الموقع حول موضوع الفيتامين المسؤول عن تساقط الشعر :

وسنحاول في السطورالتالية، الإجابة عن جل هذه الأسئلة :

كيف اعرف ان شعري ناقص فيتامينات؟
ان من اهم الفيتامينات المساهمة في الحفاظ على صحة الشعر ،والتي يؤدي نقصها الى ظهور مجموعة من الأعراض على الجسم هو فيتامين ب7 والمعروف أيضا باسم البيوتين، حيث يساعد هذا الفيتامين الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، ويعد نقصه نادرا جدا ، ولكن عند حدوثه تكون هشاشة أو تقصف الشعر والأظافر من أكثر العلامات والأعراض وضوحا .
ما هي المعادن المسؤولة عن تساقط الشعر؟
يعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة بشكل خاص لدورات نمو الشعر الصحي، لأن كل بصيلة من الشعر تحتوي على مستقبلات فيتامين د، ويعد نقص هذا الفيتامين سببا وجيها لتساقط الشعر عند الرجال والنساء على حد سواء، خاصة خلال فصل الشتاء عندما نتعرض لأشعة الشمس بشكل أقل.
ما هو الفيتامين الذي يساعد على نمو الشعر؟
يساعد فيتامين ب على تحفيز نمو الشعر ،لكونه يلعب دورا رئيسيا في إفراز خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين إلى فروة الرأس ،لتتمكن بصيلات الشعر من إنتاج شعر جديد، كما ان هناك ثمانية أنواع لفيتامين ب، وعلى وجه التحديد فيتامين (هـ)، و الذي يتم الترويج له على نطاق واسع كعلاج بديل لتساقط الشعر.
ما هو افضل دواء لعلاج تساقط الشعر؟
يعد دواء مينوكسيديل أحد أهم الأدوية ،المعتمدة في علاج بعض مشاكل تساقط الشعر، مثل: الثعلبة الذكورية و الثعلبة البقعية .
ما هو احسن نوع فيتامين للشعر؟
يعتبر فيتامين ج من أكثر الفيتامينات التي تلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على صحة الجسم، كما أنها تعمل على تحفيز عملية نمو الشعر ومنع تساقطه،ومن أهم الأطعمة المحتوية على فيتامين ج: الفراولة.
أين يوجد فيتامين ب 12؟
يوجد فيتامين ب-12 بكثرة في المنتجات الحيوانية، مثل : الأسماك، واللحوم الخالية من الدسم، والدواجن، والبيض والحليب الخالي من الدهون . 

خاتمة : 

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الفيتامينات المسؤولة عن تساقط الشعر، خاصة في حالة افتقار الجسم إليها .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال اعجابك واستحسانك ،ولا تنسى مشاركته مع رفقائك و اصدقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع ومقال آخر على منصتنا ويكى عناية إن شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى