الشعرحل تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر عند البنات ال 10 و علاجه بالطرق الطبية و الطبيعية

أسباب تساقط الشعر عند البنات ال 10 و علاجه بالطرق الطبية و الطبيعية

 تتعدد أسباب تساقط الشعر عند البنات بداية من التغييرات في النظام الغذائي وصولا إلى الأمراض المزمنة، وفي هذا المقال الشامل نعرفكم على أبرزها، وعن طرق علاجها.

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر في منطقة معينة من فروة الرأس تسمى الصلع الجزئي ، ولكن المشكلة لا تقتصر على الرجال أو كبار السن فقط ، فقد تعاني الفتيات الصغيرات أيضا من مشكلة تساقط الشعر التي تسبب مشاكل نفسية كبيرة عند البنات.

المحتويات إخفاء
أسباب تساقط الشعر عند البنات ال 10 و علاجه بالطرق الطبية و الطبيعية
أسباب تساقط الشعر عند البنات ال 10 و علاجه بالطرق الطبية و الطبيعية

ما هي أسباب تساقط الشعر عند البنات؟

تتنوع أسباب تساقط الشعر عند البنات بشكل كبير ، اعتمادا على العديد من العوامل ، وحوالي 30 حالة طبية مختلفة ونمط حياة مختلف ، وفي بعض الأحيان قد لا يكون هناك سبب محدد لتساقط الشعر. وهذه بعض الأسباب الشائعة لتساقط الشعر عند البنات:

1-عدم انتظام الهرمونات

هناك العديد من حالات تساقط الشعر عند البنات التي تحدث نتيجة الاختلالات الهرمونية ، ومن هذه الحالات: أمراض الغدة الدرقية ، والسكري ، والذئبة الحمامية ، ومتلازمة تكيس المبايض ، وقد تتوقف دورة نمو الشعر عند حدوث أي من هذه الحالات الصحية. وبالتالي تسبب تساقط الشعر.

2-التوتر الشديد

التوتر والضغط يسببان تساقط الشعر بشكل مؤقت ، والتعرض للصدمات ، وفقدان الكثير من الوزن ، والخضوع لعملية جراحية ، والمرض ، أو إنجاب طفل يمكن أن يسبب تساقط الشعر ،وهذا النوع من تساقط الشعر يسمى التساقط الكربي،و يحدث للشعر أثناء مروره بمرحلة الراحة.

3-تناول بعض العلاجات الطبية

عندما تعاني البنات من بعض المشاكل الصحية ، يمكن إعطاء بعض العلاجات الدوائية للتغلب عليها ، ولكن على الرغم من أنها فعالة في تخفيف الأعراض ، إلا أنها يمكن أن تسبب آثارا جانبية ومن المحتمل أن يكون تساقط الشعر أحدها ، على سبيل المثال، الأدوية: تلك التي تحتوي على الليثيوم و الأيزوتريتينوين والأمفيتامين المستخدمة مع حبوب الحمية ، و أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان.

4-طريقة تسريح الشعر

تتسبب بعض الطرق الخاطئة في التعامل مع الشعر أو تسريحات معينة في تساقطه ، ومن الأمثلة على ذلك تسريحات الشعر التي تسبب الكثير من الشد على الشعر ، مثل ربطه بقوة على شكل ذيل حصان أو تجديله المسمى بتصفيفة الشعر المخططة في حقل الذرة ،و يتسبب هذا في نوع خاص من تساقط الشعر يسمى تساقط الثعلبة السحابية.

5-علاجات الشعر الضارة

يمكن لبعض علاجات الشعر الخاطئة أن تسبب تساقط الشعر في بعض الأحيان، مثل علاجات الشعر الدائمة أو استقامة الشعر بالزيت الساخن إذ قد تؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر وبالتالي تساقطه ، وإذا تسببت هذه العلاجات في حدوث ندبات ، فقد يكون تساقط الشعر دائما.

6-عوامل وراثية

العوامل الوراثية يمكن أن تتسبب في إصابة البنات بالصلع الأنثوي، لأن الفتاة يمكن أن ترث جينات أحد الوالدين مما يتسبب في معاناتها فيما بعد ويؤدي إلى تساقط الشعر أو الصلع الأنثوي.

7-التغذية الخاطئة

يمكن أن تكون التغذية السليمة مهمة للغاية ، خاصة خلال فترة المراهقة ، ولكن اتباع نظام غذائي صارم ونقص العناصر الغذائية أو المبالغة في تناول الوجبات السريعة يمكن أن يكون سببا في تساقط الشعر عند الفتيات ، حيث يؤثر نقص البروتين والفيتامينات بشكل أساسي على حالة البشرة والشعر. ويتسبب هذا في ترقق الشعر وتساقطه بمرور الوقت.

8-مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية عبارة عن غدة على شكل فراشة تقع في مقدمة العنق وتنتج هرمونات تنظم العديد من العمليات في الجسم ، وإذا كانت الغدة تفرز أكثر أو أقل من الهرمونات ، فقد تتضرر دورة نمو الشعر نتيجة لذلك ، ولكن الشعر نادرا ما يكون الفقد هو العرض الوحيد لمشاكل الغدة الدرقية ، وتشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  • فقدان أو زيادة الوزن بشكل كبير.
  • حساسية من البرودة أو الحرارة.
  • تغيرات في معدل ضربات القلب.

9-مرض الذئبة Lupus

الذئبة مرض مزمن يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الأنسجة السليمة ، وتشمل أعراض هذا المرض التعب الشديد ، والصداع ، وتقرحات الفم ، وكذلك تورم المفاصل ، والإحساس بالألم ، وتورم القدمين واليدين ، وتساقط الشعر بشكل فعال. وعندما تكون لديك هذه الأعراض ، يجب عليك مراجعة الطبيب.

10-فقدان الوزن

أكدت الدراسات أن فقدان الوزن المفرط يؤدي إلى تساقط الشعر حيث يحرم الجسم من بعض العناصر الغذائية ، بما في ذلك البروتينات. و لمعرفة أسباب فقدان الوزن ، من الضروري إجراء فحص دم.

طبيعة نمو الشعر

يوجد ما يقرب من 100000 شعرة على فروة الرأس وتنقسم مراحل نمو الشعر إلى ثلاث مراحل ، الأولى هي نمو الشعر الكامل وتستمر من 2 إلى 6 سنوات ، ثم يدخل الشعر مرحلة الراحة و يتوقف عن النمو. ثم ينمو الشعر المتساقط مرة أخرى بمعدل 1 سم كل شهر.

وبشكل عام ، 15٪ من البصيلات في حالة راحة و 85٪ من البصيلات في حالة نمو ، وهذا الجزء الذي في راحة  هو الجزء المعرض للتساقط وفي الطبيعة نفقد من 50 إلى 100 شعرة يوميا ولكن في الأيام التي يكون فيها يغسل الشعر يتساقط منه حوالي 250 شعرة مما يؤدي بمرور الوقت إلى ترقق الشعر.

علاج تساقط الشعر عند البنات بالطرق الطبية 

عند البحث عن أفضل علاج لتساقط الشعر ، يصادف الشخص أمام العديد من الخيارات ، بما في ذلك الكريمات الموضعية لمنع تساقط الشعر ، و منها ما يلي:

 أدوية الكورتيكوستيرويدات

إنه دواء شائع لعلاج تساقط الشعر ،و يمكن أيضا أن يكون مناسبا لعلاج داء الثعلبة.

المينوكسيديل

هو علاج طبي لتساقط الشعر عند الرجال والنساء ويأتي بأشكال مختلفة مثل الكريم أو زجاجة رذاذ أو الرغوة ويساهم في زيادة نمو الشعر وقد يستغرق عدة أشهر للحصول على النتيجة المطلوبة.

علاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية

قد نسمع أن تساقط الشعر يعالج بالثوم أو الحلبة أو غيرهما من المكونات الطبيعية وفيما يلي وصف لبعض منها:

وصفة الألوفيرا

بما أن نبات الالوفيرا يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامينات (أ ، ج ، هـ) التي تعزز نمو الشعر ، فهو مدرج في العديد من الوصفات الهامة لصحة الشعر وطريقته على النحو التالي:

  • المكونات: نبات الصبار، أداة القشط، وعاء صغير.
  • طريقة التحضير: يتم فتح ورقة الألوفيرا وإزالة الجل من الداخل باستخدام أداة الكشط ووضعها في الحاوية، يوضع الجل على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة 45 دقيقة. ثم يشطف الشعر بالماء العادي،و تتكرر الوصفة 3-4 مرات في الأسبوع.

وصفة الحلبة

تعتبر الحلبة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر حيث تعزز النمو وتمنع تساقط الشعر ، وتتمثل طريقتها في الآتي: 

  • المقادير: كوب واحد من بذور الحلبة، قبعة دش.
  • طريقة التحضير: تنقع بذور الحلبة بكمية مناسبة من الماء وتترك طوال الليل. تطحن البذور في صباح اليوم الموالي، للحصول على عجينة قابلة للدهن. يوضع المعجون على الشعر من الجذور حتى الأطراف ويغطى بقبعة الدش. اتركي خليط الحلبة على الشعر لمدة 40 دقيقة. ثم يشطف الشعر بالماء البارد.و تتكرر الوصفة مرة أو مرتين في الشهر.

وصفة خل التفاح

خل التفاح يساعد على قلوية مستويات الحموضة  إلى القاعدية  في الجسم ؛ وبالتالي فهو يمنع فروة الرأس من الإصابة بأي عدوى ، لذلك فهذه وصفة وطريقة رائعة لتعزيز نمو الشعر والحفاظ على صحته ومنع تساقطه:

  • المقادير:2 ملاعق كبيرة من خل التفاح الطازج غير المصفى ،كمية كافية من الماء، وعاء الخلط.
  • طريقة التحضير: نضع المكونات في الوعاء ونخلط جيدا، ثم  يوضع الخليط على فروة الرأس بالتدليك لمدة 5 دقائق. اتركي خليط خل التفاح  على رأسك لمدة 5 دقائق أخرى. ثم اشطفي الشعر بالماء ثم اغسليه جيدا بالشامبو، وكرري الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.
أسباب تساقط الشعر عند البنات ال 10 و علاجه بالطرق الطبية و الطبيعية
أسباب تساقط الشعر عند البنات ال 10 و علاجه بالطرق الطبية و الطبيعية

نصائح لمنع تساقط الشعر

 هناك بعض النصائح الموصى باتباعها لتقوية الشعر و منع تساقطه، و منها:

تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس من الأمور الصحية التي ينصح بممارستها ويتم ذلك باستخدام الأصابع ولمدة 5 دقائق في اليوم مع تدليك خفيف لفروة الرأس وحركات دائرية حيث أن ذلك يحفز نمو الشعر ويحافظ عليه، ويبقيه قوي و صحي.

 تقليل التوتر

التوتر والإجهاد من العوامل الرئيسية لتساقط الشعر. لذلك يجب الحرص على تقليل التوتر بكل الطرق المتاحة ، مثل ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة ، والتركيز على جلسات التأمل ، والتفكير الصحيح ، وغيرها من الأشياء التي تساعد على تنقية العقل من الأفكار والمشاكل التي تؤثر على الجسم نفسيا.

 غسل الشعر

يوصى بتنظيف وغسل الشعر بانتظام ، ويختلف عدد الغسلات حسب نوع الشعر ودرجة الحاجة للغسيل ، ويفضل اختيار نوع الشامبو المناسب لنوع الشعر إذ يساعد على منع سقوطه.

 تمشيط الشعر

يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون مبللا ، لذلك من المهم عدم تمشيطه وهو مبلل وانتظاره حتى يجف . ويجب اختيار أمشاط شعر صحية. مع مراعاة اختيار إكسسوارات الشعر المناسبة حتى لا تتلف الشعر أو تكسره .

الاهتمام بنوعية الغذاء

من المهم جدا اتباع نظام غذائي صحي ، بشرط أن تحتوي الأطعمة التي يتم تناولها على جميع العناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامينات ب وفيتامين هـ والحديد والزنك والبروتين والدهون الصحية أو تناول مكملات لهذه العناصر ، فإنه يضمن النمو السليم للشعر ويمنع تساقطه ، ويفضل تناول المزيد من الأطعمة التالية ؛ لأن الأطعمة مثل العدس والفراولة والدواجن وبذور الكتان والجوز والسلمون والبيض والزبادي مهمة لصحة الشعر.

الحد من تصفيفات الشعر السيئة

هناك بعض قصات الشعر التي تسبب الضرر ، خاصة تلك التي تعتمد على استخدام الحرارة. لأن الحرارة الشديدة ضارة جدا بالشعر ويجب التقليل قدر الإمكان من استخدام الصبغ وتبييض الشعر بسبب الأضرار الكبيرة التي تسببها مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

النوم على وسائد ناعمة

ينصح بالنوم على وسائد ناعمة مثل الساتان. وذلك لمنع الاحتكاك بالشعر حتى يتكسر ويسقط.

أسئلة قراء الموقع حول أسباب تساقط الشعر

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول أسباب تساقط الشعر ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هو الشيء الذي يجعل الشعر يتساقط؟

من أهم أسباب تساقط الشعر نذكر : استخدام المستحضرات الكيماوية الضارة ، تناقص الشعر والصلع الوراثي،الثعلبة البقعية ، تساقط الشَعر الكربِي. سعفة الرأسهَوس نتف الشعر ، والثعلبة النـدبِية .

كيف تفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي؟

يكمن  الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والغير طبيعي في عدد وكثافة الشعر المتساقط. فطالما العدد اليومي ما بين 50 إلى 100 شعرة فإن هذا يعد معدل تساقط الشعر طبيعي ، بينما في حال زاد عن هذا الحد وأصبح يتساقط بمعدل أكبر ومن دون حتى جذب أو تصفيف مثل أن يسقط فوق الوسادة أو أثناء مجرد التمليس فهو غير طبيعي. 

ما سبب تساقط الشعر بكثرة عند البنات في سن 16؟

يعد نقص التغذية الصحية الذي يمكن أن يكون سببه عدم تناول ما يكفي من الطعام. أو تناول الطعام بكثرة، أو عدم الحصول على التوازن الصحيح. من العناصر الغذائية من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر بكثرة عند البنات في سن ال16.

هل التفكير يؤدي الى تساقط الشعر؟

نعم ، قد يكون هناك ارتباط بين التفكير أو التوتر وتساقط الشعر. وهناك ثلاثة أنواع من تساقط الشعر يمكن أن تترافق مع ضغوط نفسية شديدة وهي: تساقط الشعر الكربي حيث يؤدي الإجهاد الشديد إلى دخول عدد كبير من بصيلات الشعر في مرحلة الركود.

متى يكون تساقط الشعر مقلق؟

لهذا السبب ، من الطبيعي أن تفقد 50-150 خصلة شعر في اليوم وهذا ليس مدعاة للقلق . ولكن إذا بدأ المزيد من الشعر في التساقط ، فقد يكون هذا هو الجواب على السؤال عن متى يكون تساقط الشعر مصدر قلق. ويفضل مراجعة الطبيب في هذه الحالة.

متى ينتهي موسم تساقط الشعر؟

يحدث تساقط الشعر الموسمي في فصل الخريف ، من سبتمبر إلى أكتوبر. ويمكن أن يحدث أحيانا بين فصل الربيع من أبريل إلى مايو.

و في ختام موضوع اليوم تحت عنوان ” أسباب تساقط الشعر عند البنات “، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك ورضاك  وأن تكون تعرفت على الطرق الطبية و الطبيعية لمنع وعلاج تساقط الشعر.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى