الشعرتطويل الشعر

طول الشعر ..إليك أفضل الوصفات التي تسرع نموه

طول الشعر ..إليك أفضل الوصفات التي تسرع نموه

طول الشعر هو أمر محير للغاية ، خاصة بالنسبة للعديد من النساء اللواتي يشتكين من أن شعرهن لا ينمو بسرعة ، وينظرن إلى المشاهير الذين يظهرون بشعر قصير ثم يأتون فجأة بشعر طويل.

وتحتاج النساء دائما إلى طرق عملية وسريعة لتحقيق شعر طويل وجميل ، مثل استخدام منتجات العناية بالشعر ، وتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية ، والابتعاد عن التوتر ، واستخدام العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الشعر بشكل صحي ، مثل البيوتين أقصر وقت ممكن.

فما هو معدل طول الشعر؟ وكيف تستطيع تسريع نموه؟ وما هي أهم المعلومات والنصائح بهذا الخصوص؟ كل هذا تجد جوابه في المقال أسفله.

طول الشعر ..إليك أفضل الوصفات التي تسرع نموه
طول الشعر ..إليك أفضل الوصفات التي تسرع نموه

ما هي الطرق الممكنة لزيادة طول الشعر ؟

هناك خطوات مهمة لتطويل الشعر، وهي:

  • ضعي خليط من زيوت الشعر الطبيعية مرتين في الأسبوع.
  • تحسين الدورة الدموية عن طريق تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية.
  • عدم غسل الشعر بالشامبو كل يوم لتجنب تلف الشعر.
  • استخدم البلسم كثيرا بعد غسل الشعر بالشامبو.
  • غسل الشعر بالماء البارد كالغسيل النهائي.
  • تجفيف الشعر بلطف لتجنب تكسره.
  • مشطي الشعر مرتين في اليوم بفرشاة واسعة الأسنان.
  • تقليم أطراف الشعر بانتظام لإزالة الأطراف المتقصفة وتحفيز النمو.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس والملوثات واختيار المنتجات المناسبة لنوع الشعر.
  • تناول أطعمة صحية متوازنة.
  • شرب المزيد من الماء والحصول على ساعات نوم كافية.

ما هو معدل نمو الشعر؟

تختلف الإجابة على هذا السؤال من شخص لآخر ، لأن معدل نمو الشعر يتأثر بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية ، والتي سنناقشها لاحقا ، ولكن بشكل عام معدل نمو الشعر هو 0.5 – 1.7 سم شهريا و 15.24 سم في السنة.

و تجدر الاشارة إلى أن الشعر يحتل المركز الثاني في قائمة أسرع الأنسجة نموّا في الجسم بعد نخاع العظم، والذي يحتل المركز الأول.

ما هي العوامل التي تؤثر على معدل نمو الشعر ؟ 

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سرعة ومعدل نمو الشعر، لا سيما شعر الرأس، إليك فيما يلي قائمة بأبرز ها:

1. الجينات والوراثة

يمكن أن تلعب الوراثة دورا في معدل نمو الشعر وكثافته ، لذا فإن وجود فرد من العائلة يعاني من الصلع قد يزيد من احتمالات إصابتك بالصلع أو ترقق الشعر في مرحلة ما من حياتك.

2. التغييرات الهرمونية 

يمكن أن يتأثر معدل وكثافة نمو الشعر بالتغيرات الهرمونية التي يمكن أن تحدث في الجسم نتيجة لأشياء مثل الحمل،بلوغ سن اليأس،والمشاكل الصحية التي تؤثر على الهرمونات.

3. بعض المشكلات الصحية

هناك بعض المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على معدل نمو الشعر، مثل:

  • ثعلبة الشعر ، و أمراض المناعة الذاتية.
  • نقص بعض أنواع الفيتامينات.
  • بعض اضطرابات الأكل، مثل: فقد الشهية، أو النهام أي زيادة الأكل.
  • فقر الدم،و متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

4. بعض أنواع الأدوية والعلاجات

يمكن أن تؤثر التركيبة العلاجية لأنواع معينة من الأدوية  ، سلبا على الشعر ومعدل النمو، وخاصة الأدوية التالية : أدوية ارتفاع ضغط الدم، أدوية الاكتئاب ،أدوية التهاب المفاصل،والعلاج الإشعاعي.

5. عوامل أخرى

هذه بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر أو إبطاء نموه:

يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس مثل الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس في حدوث بعض المشاكل الصحية والأضرار ، مثل جفاف الشعر وتكسره. و استخدام حمامات الزيت الساخن ، والتي يمكن أن تسبب أحيانا التهاب بصيلات الشعر.

ربط الشعر بإحكام، واستخدام أدوات التشكيل الحراري الضارة.

اتباع نظاما غذائيا صارما،الضغط العصبي، والتدخين.

ما هي دورة حياة الشعرة ؟

يمر الشعر بسلسلة من المراحل طوال دورة حياته قبل أن يموت ويتساقط تاركا مكانه لشعر جديد وصحي ، وهذه هي مراحل نمو الشعر.

1. طور التنامي 

هي المرحلة التي ينمو فيها الشعر ، ويزداد طوله وسمكه ، ويمكن أن يتحول بعض الشعر الصغير الذي لا حياة له إلى شعر دائم ، داكن ، كثيف.

بينما تستمر هذه المرحلة عادة ما بين 2-7 سنوات في شعر الرأس ، إلا أنها تستمر حوالي 70 يوما في شعر الحاجب.

2. طور التراجع 

في هذه المرحلة يبدأ معدل نمو الشعر بالتباطؤ تدريجيا وتبدأ بصيلات شعر الرأس في التقلص ، وتستمر هذه المرحلة عادة لمدة 2-3 أسابيع.

3. الطور الانتهائي

في هذه المرحلة يمر الشعر بمرحلة راحة تدوم حوالي 3 أشهر ، ويتوقف نمو الشعر وينفصل عن الجذور وفروة الرأس لإفساح المجال لنمو شعر جديد في مكانه.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الحالات النفسية الصعبة قد تدفع المزيد من شعر الرأس للدخول في هذه المرحلة ، مما قد يؤدي إلى مزيد من تساقط الشعر.

وصفات طبيعية لتطويل الشعر

من بين الوصفات الطبيعية التي تستخدم لتطويل وتكثيف الشعر نذكر ما يلي:

وصفة الشاي الأخضر

قم بغلي الشاي في الماء لمدة دقيقة ، ثم اتركه ليبرد قليلا ، ثم وزعه على فروة الرأس ، واتركه لمدة 45 دقيقة ، ثم اغسله بالماء البارد ،وتكمن فائدة الشاي الأخضر في مضادات الأكسدة التي تعزز الشعر نمو الشعر وتعزيز نموه وجعله أقوى من الجذور.

بياض البيض

اخلطي بياض البيض مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون والعسل ، وزعي القناع على فروة الرأس والشعر و اشطفيه بكمية قليلة من الشامبو بعد 20 دقيقة ،و يحتوي هذا القناع على الكثير من البروتين والزنك والحديد ويساعد في تعزيز نمو الشعر ويعزز لمعانه.

طول الشعر ..إليك أفضل الوصفات التي تسرع نموه
طول الشعر ..إليك أفضل الوصفات التي تسرع نموه

عصير البصل

نقطع البصل إلى أجزاء صغيرة ونسحقه حتى نستخرج ماءه ، ثم نوزعه على فروة الرأس ، وننتظر لمدة 20 دقيقة وغسله بشكل طبيعي ، فمحتوى الكبريت في عصير البصل يدعم إنتاج الكولاجين في نسيج الشعر مما يزيد من نموه وكثافته.

أسئلة قراء الموقع حول طول الشعر

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول طول الشعر ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كم يطول الشعر في الشهر الواحد؟
ينمو الشعر بمعدل ثلث مليمتر في اليوم ، أو حوالي سنتيمتر واحد في الشهر.
كم من الوقت يستغرق طول الشعر؟
في حين أن مرحلة نمو الحواجب والرموش تتراوح بين 1 و 6 أشهر . فإن مرحلة نمو الشعر على فروة الرأس تتراوح بين 2 و 6 سنوات. ما بين 50 و 100 من شعر فروة رأس كل يوم تصل إلى نهاية مرحلة الراحة وعادة ما تسقط.
كيف يزداد طول شعري؟
يمكن أن يساعد استخدام أنواع معينة من الزيوت الأساسية ، مثل زيت النعناع ، في تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه. والتركيز على تناول الأطعمة والسوائل التي يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر ، مثل بذور اليقطين، بذور الشيا، الأسماك، الشاي الأخضر، و مرق العظام، المكسرات و البقوليات، الخضار الورقية الداكنة.
ما هي الاطعمة التي تطول الشعر؟
هناك العديد من الأطعمة التي تعتبر أمثلة على مغذيات تقوية الشعر لأنها تساهم في قوة الشعر ونموه. وتشمل هذه الأطعمة البيض حيث يعد من أكثر المصادر الطبيعية للبروتين والمواد المغذية الأخرى مثل الكولين، بعض الفيتامينات ، جوز برازيلي، اليوسفي،السبانخ ،بذور الكتان،السمك،التوت،والأفوكادو
ما هو سبب عدم تطويل الشعر؟
يعد عدم التوازن الهرموني أحد الأشياء التي يمكن أن تلعب دورا في إبطاء أو إيقاف نمو الشعر وحتى ترققه. والإصابة بأحد الأمراض التالية التي يمكن أن تسبب اختلال التوازن الهرموني في الجسم مثل مشاكل وأمراض الغدة الدرقية و أمراض معينة في الجهاز التناسلي ، مثل متلازمة تكيس المبايض.

و في ختام موضوع اليوم تحت عنوان ” طول الشعر”، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانك و رضاك. وأن تكون تعرفت على طرق لزيادة طول الشعر،و العوامل المؤثرة على طول الشعر.

اذا أعجبك المقال قومي بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي. و قومي بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى