الفم والاسنان

صحة الفم والاسنان .. إليك الارشادات ال 12 للحفاظ عليهما

صحة الفم والاسنان .. إليك الارشادات ال 12 للحفاظ عليهما

لا يكفي استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان فقط للوقاية من مشاكل الأسنان ، فكيف تحمي صحة الفم والاسنان؟ تعرف على أهم النصائح لمساعدتك على تحسين صحة الفم والاسنان في المقال التالي.

يمكن الوقاية من معظم أمراض الفم وعلاجها إلى حد كبير في مراحلها المبكرة. ومعظم الحالات هي تسوس الأسنان  ، أمراض اللثة ، سرطانات الفم ،صدمات الفم والأسنان ، الشفة المشقوقة والحنك المشقوق وآكلة الفم.

تقدر دراسة العبء العالمي للأمراض لعام 2019 أن أمراض الفم تؤثر على ما يقرب من 3.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم ، إذ يعد تسوس الأسنان الدائمة هو أكثر الأمراض شيوعا. وعلى الصعيد العالمي ، تشير التقديرات إلى أن 2 مليار شخص يعانون من تسوس الأسنان الدائمة و 520 مليون طفل يعانون من تسوس الأسنان اللبنية .

وفي العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، يستمر انتشار أمراض الفم في الزيادة مع زيادة التحضر والتغيرات في ظروف المعيشة. هذا يرجع في المقام الأول إلى عدم كفاية التعرض للفلورايد (في إمدادات المياه ومنتجات نظافة الفم مثل معجون الأسنان) ، وتوافر الأطعمة الغنية بالسكر والقدرة على تحمل تكاليفها ، ونقص خدمات صحة الفم في المجتمعات.و قد أدى تسويق الأطعمة والمشروبات السكرية ، وكذلك التبغ والكحول ، إلى زيادة استهلاك المنتجات التي تساهم في الإصابة بأمراض الفم .

ما هي أمراض الفم والاسنان؟

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الفم و الاسنان ،و تشمل ما يلي:

  • الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان
  • تسوس الأسنان (نخر الأسنان)
  • سرطان الفم
  • صدمات الفم والأسنان
  • تشقق الشفة والحنك
صحة الفم والاسنان .. إليك الارشادات ال 12 للحفاظ عليهما
صحة الفم والاسنان .. إليك الارشادات ال 12 للحفاظ عليهما

كيف نحافظ على صحة الفم و الاسنان؟

يوجد هناك عدة نصائح هامة تساعدك على كيفية الحفاظ على صحة الفم ومن أهمها ما يأتي:

  1. نظف أسنانك مرتين يوميا على الأقل : خاصة بعد الوجبات ، واختر فرشاة ذات رأس صغير و ذات شعيرات ناعمة يمكنها الوصول إلى الأسنان الخلفية ولطيفة على اللثة.
  2. استخدم معجون أسنان غني بالفلور: فهو يحمي مينا الأسنان ويقلل من خطر التسوس.
  3. نظف أسنانك جيدا: يجب أن يستغرق تنظيف أسنانك دقيقتين إلى ثلاث دقائق في المرة الواحدة.
  4. قم بتغيير فرشاة أسنانك بشكل دوري: أي كل ثلاثة إلى أربعة أشهر ، أو قبل ذلك في حالة تلف الشعيرات.
  5. اغسل أسنانك بالخيط كل يوم: ولكن ببطء ورفق حتى لا تؤذي اللثة.
    امضغ علكة خالية من السكر بعد الوجبات لأنها تساعد على التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا الضارة في الفم.
  6. التقليل من تناول المشروبات الحمضية: المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة تضعف مينا الأسنان وتذيب المعادن الموجودة فيها وتسبب تسوس الأسنان.
  7. التقليل من تناول السكر: لأن البكتيريا الموجودة على الأسنان تحول السكريات إلى أحماض.
  8. حماية أسنانك من الإصابة: من خلال ارتداء سن أو واقي للوجه عند ممارسة الرياضة ، أو واقي ليلي عند صريرأسنانك أثناء النوم.
  9. استخدم أسنانك فقط لمضغ الطعام: لتجنب خطر الكسر العرضي ، لا تستخدم أسنانك لفتح الزجاجات أو أي أشياء عالقة أو صلبة.
  10. أسرع إلى زيارة طبيب الاسنان: إذا شعرت بألم في أسنانك أو لاحظت نزيف في لثتك ، فتأكد من فحص أسنانك بشكل دوري لعلاجها ومنع حدوث مضاعفات صحية لاحقة.
  11. الإقلاع عن التدخين:  إذ يزيد التدخين بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض اللثة وسرطان الفم.
  12. استخدم غسول فم جيد بانتظام: فهو يقوم بأكثر من مجرد انتعاش الفم والحفاظ على رائحته ، حيث يلعب دورا مهما في الحد من نمو البكتيريا في الفم ومنع تسوس الأسنان.

أسئلة قراء الموقع حول صحة الفم و الاسنان

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول صحة الفم و الاسنان ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ماذا تعني صحة الفم الجيدة؟
صحة الفم الجيدة تعني السلامة من الآلام التي تصيب الفم والوجه، ومن الأمراض التي تصيب دواعم الأسنان، من تسوس الأسنان أو فقدانها، وغير ذلك من الأمراض والاضطرابات التي تصيب الفم واللثة والاسنان.
ما هي الاطعمة التي تقوي الاسنان؟
من بين الأطعمة التي تقوي الأسنان  نذكر ما يلي :منتجات الحليب والألبان، والخضراوات الغنية بالألياف من الورقيات، الخضروات المقرمشة ، المكسرات الطازجة، الفواكه الطازجة والمجففة ،شرب الماء،والشاي الأخضر والأسود، عصائر الخضراوات والفواكة الطازجة.
كيف اعرف ان اسناني ضعيفه؟
أعراض ضعف الأسنان : -تغير نسيج الأسنان: عندما تتلاشى طبقة المينا ، تصبح حواف الأسنان أكثر خشونة وغير متساوية. -ظهور الفراغات بين الأسنان: يمكن أن يتسبب تآكل المينا في ظهور بعض الفراغات بين الأسنان.

الخاتمة

و في ختام موضوع اليوم تحت عنوان “صحة الفم و الاسنان”، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم. وأن تكون تعرفت على كيفية الحفاظ على صحة فمك وأسنانك .

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى