الفم والاسنان

انتفاخ اللثه أسبابها ال 5 و طرق التخلص منها

انتفاخ اللثه أسبابها ال 5 و طرق التخلص منها

يعد انتفاخ اللثه من المشاكل الشائعة بين العديد من الأشخاص، وينتج عنها الشعور بالألم و الالتهاب. تعرف معنا على اسبابها و طرق علاجها في هذا المقال.

من الضروري المحافظة على صحة اللثة ووقايتها من الأمراض ، وفي حالة تورم اللثة يجب معرفة أسباب انتفاخها من أجل تحديد طرق العلاج المناسبة حتى لا تتفاقم المشكلة.

ما هي أسباب انتفاخ اللثه ؟

عند انتفاخ اللثه ، تصبح أكثر بروزا وتفقد مظهر حوافها الحادة ، وغالبا ما يحدث تورم اللثة عندما تلتقي اللثة بالأسنان. كلما تنتفخ اللثة ، تبدأ تدريجيا في حجب أجزاء من السن ، وفي بعض الحالات الشديدة ، يمكن أن تغطي السن بالكامل. وفيما يلي أسباب انتفاخ اللثه:

1. التهاب اللثة

التهاب اللثة هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لتورم اللثة ، وقد لا يعرف الشخص أنه مصاب بالتهاب اللثة. لأن الأعراض قد تكون خفيفة ، ولكن إذا أهمل العلاج ، يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.

غالبا ما ينتج التهاب اللثة عن عدم الاهتمام بنظافة الفم مما يؤدي إلى تراكم الترسبات على اللثة والأسنان وانتشار البكتيريا المسببة للتلوث ، وهناك بعض الأعراض التي يمكن أن تصاحب التهاب اللثة:

  • طعم كريه في الفم.
  • رائحة فم كريهة.
  • حساسية الأسنان.
  • تخلخل أو فقدان الأسنان.
  • احمرار اللثة.
  • آلام في اللثة.
  • نزيف اللثة.
انتفاخ اللثه أسبابها ال 5 و طرق التخلص منها
انتفاخ اللثه أسبابها ال 5 و طرق التخلص منها

2. الحمل

يمكن أن يحدث انتفاخ اللثه أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم المرأة في هذه المرحلة والتي تسبب زيادة تدفق الدم وانتفاخ اللثة ، وهذه التغيرات الهرمونية يمكن أن تعيق قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا المسببة للعدوى، مما يزيد من فرص الإصابة بتورم اللثة.

3. سوء التغذية

يسبب نقص الفيتامينات ، وخاصة فيتامين ب وسي، انتفاخ اللثه ، وعندما ننظر إلى فيتامين سي ، نرى أنه يلعب دورا رئيسيا في حماية اللثة وإصلاحها. إذا انخفضت مستويات فيتامين سي ، فقد يصاب الشخص بالاسقربوط ، والذي يمكن أن يسبب فقر الدم وأمراض اللثة.

4. الأدوية

تتسبب بعض الأدوية مثل أدوية الصرع والتشنجات والأدوية المثبطة للمناعة في انتفاخ اللثه وتورمها ، ويكون التورم أقوى وأكثر خطورة لأنه يؤثر على المضغ والكلام وثوران الأسنان.

5. الإصابة بعدوى في الفم والأسنان

يمكن أن تحدث عدوى في الفم وتسبب تورم اللثة ، على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث عدوى الهربس في الفم وتسبب تورم اللثة ، ويمكن أن تسبب مشكلة الأسنان أوالتهابات وتورم في اللثة.

ما هي المضاعفات الناتجة عن انتفاخ اللثه ؟

تحدث مجموعة من المضاعفات في حالة إهمال علاج اللثة المنتفخة ومنها ما يلي:

يمكن أن يتطور التهاب وانتفاخ اللثه غير المعالجة إلى أمراض أخرى ويصل إلى الأنسجة والعظام الكامنة تحتها (التهاب دواعم السن) ، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان.

يعتقد أن الالتهاب المزمن وتورم اللثة مرتبطان ببعض الحالات الشائعة مثل أمراض الجهاز التنفسي والسكري والسكتة الدماغية ومرض الشريان التاجي والتهاب المفاصل الروماتويدي.

أظهرت بعض الدراسات أن البكتيريا المسببة لالتهاب دواعم السن يمكن أن تدخل الدم عبر أنسجة اللثة وتصيب قلبك ورئتيك وأجزاء أخرى من جسمك.

التهاب اللثة التقرحي ، المعروف أيضا باسم التهاب اللثة التقرحي الناخر (NUG) ، هو شكل خطير من أشكال التهاب اللثة يمكن أن يسبب نزيفا والتهابا وألما وتقرحات في اللثة.

كيف اتخلص من انتفاخ اللثه؟

في حالة وجود انتفاخ في اللثة يجب التوجه للطبيب لتحديد أسبابها وطرق علاجها الممكنة ، لأنه حسب الحالة يمكن وصف الأدوية والمسكنات والمضادات الحيوية ، بالإضافة إلى العلاج الطبي ،يمكن تطبيق الطرق الطبيعية في ذلك لعلاج انتفاخ اللثه، أبرزها :

المضمضة بالماء المالح

نظرا لأن المياه المالحة تقضي على البكتيريا والعدوى ، فإنها تلعب دورا فعالا في الحد من التهاب اللثة الذي يسبب التورم . ويوصى بشطفها بالماء المالح مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم من خلال اتباع ما يلي:

  • قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى 240 ميللتر من الماء الدافئ.
  • اخلطها جيدا.
  • المضمضة بهذا الخليط لمدة 30 ثانية قبل البصق.
انتفاخ اللثه أسبابها ال 5 و طرق التخلص منها
انتفاخ اللثه أسبابها ال 5 و طرق التخلص منها

استخدام زيت شجرة الشاي

 يمكن أن يقلل زيت شجرة الشاي من النزيف الناجم عن التهاب اللثة ويساعد في تخفيف الالتهاب، عند استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات يوميا .اتبع هذه الخطوات لإعداد الوصفة:

  • مزج ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي الأساسي مع 240 مل من الماء الدافئ.
  • تمضمض بهذا الخليط لمدة 30 ثانية وابصقه.

استخدام جل الكركم

يمكن أن يساعد جل الكركم في منع تراكم اللويحات والتهاب اللثة، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • غسل الأسنان.
  • ثم وضع جل الكركم.
  • ترك الجل على اللثة لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • غسل الفم جيدا بالماء العذب وبصقه بعد ذلك.
  • تكرار هذه الوصفة  مرتين في اليوم.

إزالة جير الأسنان

يعتبر جير الأسنان من أكثر الأسباب شيوعا لالتهاب اللثة وانتفاخها . ويقوم الطبيب بإزالة الجير الموجود على السطح باستخدام جهاز إزالة الجير ، ولكن إذا كان هناك الجير تحت اللثة ، يستخدم الطبيب كشط التفاضل والتكامل اليدوي.  ثم  يقوم أيضا بتصحيح الخشونة الموجودة في جذور الأسنان. مما يساعد ذلك في التخلص من البكتيريا ويخلق سطحا نظيفا لإعادة ربط اللثة بالأسنان.

أسئلة قراء الموقع حول انتفاخ اللثه  

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول انتفاخ اللثه، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

كم يدوم انتفاخ اللثة؟
تحتاج الأنسجة إلى بعض الوقت لتعود إلى طبيعتها ، وعادة ما يستغرق هذا الانتفاخ من يوم إلى يومين ليختفي ، ولكن إذا استمر التورم لأكثر من ذلك ، يجب مراجعة الطبيب لتجنب احتمال الإصابة أو مضاعفات أخرى.
ما هو علاج تورم اللثه حول ضرس؟
علاج تورم اللثة حول الضرس:-الترميم: إذا لزم الأمر ، يمكن أن تؤدي الترميمات غير الصحيحة إلى تهيج اللثة وتجعل إزالة البلاك أمرا صعبا.-المضادات الحيوية: غالبا ما تكون المضادات الحيوية  التي تؤخد عن طريق الفم فعالة في علاج خراجات الأسنان.-قناة الجذر:  يتضمن إزالة البكتيريا من جذور الأسنان المصابة.
متى يكون التهاب اللثة خطير؟
يكون التهاب اللثة خطير إذا تسبب في تخلخل الأسنان أو فقدانها،حيث يعد التهاب دواعم السن مرضا شائعا لكن يمكن الوقاية منه إلى حد بعيد.
كيف افرق بين الم اللثه والم الضرس؟
الفرق بين الم الضرس وألم اللثة هو أن ألم اللثة يحدث عادة بسبب عدوى تتسبب في التهابها ، ويمكن أن يكون ألم الأسنان أحد أعراض التهاب اللثة ، أي أن هذا الالتهاب من أسباب وجع الأسنان ، لكن وجوده لا يعني بالضرورة التهاب اللثة.

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “انتفاخ اللثه” ، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم. وأن تكون تعرفت على أعراض أسباب انتفاخ اللثه و على طلاق التخلص منها.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى