العضلات

تشنج العضلات .. اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه

تشنج العضلات .. اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه

تشنج العضلات هو ظرف صحي مفاجئ ومؤلم في الوقت ذاته ،يعكس انكماشا غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر في الجسم، كما يمكن أن يسبب شعورا بالألم للمصاب به في العديد من الحالات سواء أثناء الراحة أو النوم، مما يتسبب في اصابة الشخص بالارق ،أو إعاقة ممارسة نشاطه اليومي ،

كما قد يحدث التشنج العضلي بعد ممارسة النشاط البدني بشكل كبير خصوصا في الطقس الحار، حيث تعتبر هذه الحالة ليست بالخطيرة، إذ يمكن مساعدة المريض بوسائل متوفرة في البيت دون الحاجة لمساعدة طبية، فما هو تشنج العضلات واعراضه واسبابه ؟ وما هي كيفية تشخيصه وعلاجه والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو تشنج العضلات ؟ 

تشنج العضلات هو عبارة عن تقلصات أو تشنجات لا إرادية تحدث بشكلٍ فجائي في عضلة واحدة أو أكثر، وغالبا ما يحدث بعد التمارين، أو خلال الليل، ويستمر لبضع ثوان إلى عدة دقائق، فعندما يتم استخدام العضلات الإرادية، مثل: الأطراف، فإنها تنقبض، وتنبسط ،و تسترخي بشكلٍ متناوب خلال تحريك الأطراف ذهابا وإيابا، أما العضلة التي تنقبض بشكل غير إرادي، ولا تنبسط تتسبب عادة في الاصابة بالتشنج على مستوى العضلات، وقد يشمل التشنج جزء من العضلة، أو العضلة بأكملها، أو عدة عضلات .

تشنج العضلات .. اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه
تشنج العضلات .. اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه

ما هي أعراض التشنج العضلي ؟

لتشنج العضلات اعراض وعلامات دالة على الاصابة ، وستكون هذه الفقرة عبارة عن محطة لابرز واهم هذه الأعراض كالتالي : الشعور بألم العضلات الحاد والمفاجئ والمرافق لتقلص العضلة، حيث في الحالات التي يحدث فيها التشنج بوتيرة عالية يسبب هذا الأمر شعورا بعدم الارتياح، وعندما لا تكون له علاقة بالنشاط الجسدي فمن الأفضل التوجه لاستشارة الطبيب.

ما الذي يسبب تشنج العضلات؟

من أهم مسببات التشنج العضلي، الإفراط في استعمالها ،أو حتى مجرد البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة، كما قد تتفاقم احتمالات الإصابة بالتشنج نتيجة الجفاف، والطقس الحار، كما يوجد العديد من الحالات الطبية والتي تسبب تشنج العضلات ومن المهم تشخيصها والتي تشمل الآتي :

نقص في إمدادات الدم :

إن تضيق الأوعية الدموية التي تمد الأطراف بالدم، قد يؤدي إلى عدم تلقى الكمية التي تحتاجها العضلات من الدم أثناء ممارسة الرياضة، حيث ينعكس هذا النقص بشكل فوري على الشخص والذي قد يحس نتيجة ذلك بآلام مبرحة تختفي بعد أخذ قسط من الراحة الكافية، والتي تقل خلالها متطلبات العضلات للطاقة، وهكذا تحصل العضلات بعد الراحة على ما يكفيها من الدم.

الضغط على العصب :

يحدث الضغط غالبا عند نقطة خروج العصب من النخاع الشوكي الحوضي، بحيث يتسبب هذا الضغط في آلام شبيهة بالتشنج في الساقين، اذ يتميز الألم باستمراره لفترة طويلة ، ويمكن أن يتفاقم ايضا أثناء المشي، أو ممارسة نشاط ما، كما يمكنه أن يتأثر بالتغيرات التي تطرأ على راحة الظهر.

اضطرابات توازن معادن الجسم :

يمكن ان يؤدي افتقار الجسم للبوتاسيوم، او الكالسيوم، او المغنيسيوم الى زيادة احتمالية الإصابة بالتشنج العضلي، حيث يمكن لبعض الأدوية المخففة للضغط أن تتسبب في انخفاض كبير فيما يخص تركيز البوتاسيوم ،مما يؤدي إلى حدوث تقلصات عضلية متكررة.

أسباب أخرى :

التشنج العضلي يمكن أن يحدث نتيجة العوامل التالية : الاضطرابات العصبية ،خلل في الغدة الدرقية، مشاكل صحية على مستوى الكلى، الإصابة بداء السكري، فقر الدم.

متى تكون حالة التشنج خطيرة؟

يمكن اعتبار التشنج العضلي حالة خطيرة إذا ترتب عنه المضاعفات التالية :

  • تشنجات عضلية مزمنة.
  • تقلص على مستوى العضلات.
  • الشعور بالألم العضلي.
  • تلف دائم في الأعصاب نتيجة انضغاطها.
  • تدني نوعية الحياة.

كيف يتم تشخيص التشنج العضلي ؟

يتم تشخيص الإصابة بالتشنج العضلي من خلال الأعراض الظاهرة على المريض، أو من خلال الفحص الجسدي ،ورؤية أنسجة عضلية متصلبة وبارزة أسفل الجلد.

كيف يمكن التخلص من التشنجات العضلية؟

يتم علاج هذه الآفة الصحية من خلال اتباع بعض الإجراءات العلاجية والتي تشمل الآتي :

  • إجراء شد للعضلة المصابة بالتشنج وعمل تدليك خفيف لها .
  • استخدام منشفة باردة مبللة من أجل تخفيف حدة التوتر الحاصل في العضلات.
  • التدفئة الموضعية للعضلة، أو أخذ حمام ساخن يعمل على تهديئ الألم ،ويساعد على معالجة التشنج العضلي.
  • تناول الأدوية المرخية للعضلات ،شرط استشارة الطبيب .

كيف تقي نفسك من خطر الاصابة بالتشنج العضلي ؟

يمكنك وقاية نفسك من خطر الاصابة بالتشنج العضلي، من خلال نهج واتباع الإرشادات والتعليمات التالية :

شرب كمية كافية من المياه :

من المهم ادراك ان منع الاصابة بالتشنج العضلي مرتبط بالحفاظ على توازن السوائل في الجسم، لذا يجب الحرص على شرب الماء قبل القيام بالتمارين وأثناءها وبعدها، حيث أن كمية شرب الشخص للماء تختلف باختلاف:

العمر،الجنس، وزن الجسم، حالة الطقس، الطعام المستهلك، الوضع الصحي العام، الدواء الذي يحتاجه.

شد العضلة :

إن عملية شد العضلة قبل وبعد النشاط العضلي، قد تعمل على تخفيف احتمالات الإصابة بالتشنج، حيث يمكن الوقاية من خطر الاصابة بالتشنجات أثناء النوم عن طريق شد العضلة قبل النوم، أو القيام بنشاط بدني بسيط لبضع دقائق، وهي خطوة أظهرت فعاليتها في الحد من التشنجات الليلية.

أسئلة زوار الموقع حول موضوع تشنج العضلات :

وللإجابة عن جل هذه الاسئلة تابعو معنا الفقرة التالية :

ما هو الفيتامين المسؤول عن الشد العضلي؟

يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى الإصابة بفقر الدم، ونقص خلايا الدم الحمراء التي تزود أجزاء الجسم بالأكسجين
لذا يجب  الحرص  على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12.

ما هو علاج تشنج عضلات الفخذ؟

يمكنك معالجة التشنج العضلي منزليا باعتماد الطرق التالية : التوقف عن الانشطة البدنية المسببة للتشنج، القيام بمد العضلة المتشنجة وتدليكها برفق ولطف حتى يزول التشنج، مع ابقاء الساق بوضعية مستقيمة، أخذ حمام ساخن أو تطبيق منشفة دافئة على العضلة المتشنجة والمشدودة، إذ تساعد هذه الطريقة في إيقاف التشنج، كما يمكنك تطبيق الكمادات الباردة بعد تلاشي التشنج من مناطق الألم.

تشنج العضلات .. اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه
تشنج العضلات .. اعراضه واسبابه ال 4 وطرق العلاج والوقاية منه

ما هي انواع التشنجات؟

وتشمل أنواع التشنجات الحاصلة في العضلات على ما يلي: الاصابة بالنوبات الصرعية المصحوبة بالغيبوبة
نوبات الصرع التوترية ،نوبات الصرع الونائية ، النوبات الصرعية الرمعية، النوبات الصرعية الرمعية العضلية
نوبات الصرع التوترية الرمعية.

كيف اعرف ان عندي نقص فيتامين ب12؟أسباب تشنج العضلات

إليك فيما يلي أبرز الأعراض الدالة على نقص فيتامين 12 ب في الجسم :شحوب الجلد بحيث يميل لونه إلى الاصفرار
الضعف والتعب العام ،احساس كالدبابيس والوخز في الجسم والتي تدل على تلف الأعصاب ، مشاكل في الحركة
،التهاب اللسان وتقرح الفم ،ضيق في التنفس مع الشعور بالدوار، اضطراب في الرؤية، تغيرات في المزاج.

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على التشنج العضلي واعراضه واسبابه وكيفية تشخيصه و الطرق العلاجية الممكنة للتخفيف من شدته وكذا سبل الوقاية من خطر الاصابة به .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى