العضلات

ألم الرجل اليسرى من الفخذ وأسبابه ال10 التي لم تكن تعرفها ؟

ألم الرجل اليسرى من الفخذ وأسبابه ال10 التي لم تكن تعرفها ؟

قد يحدث ألم الرجل اليسرى من الفخذ بسبب مجموعة من العوامل ومن بينها الشد العضلي، تعرف معنا في هذا المقال على باقي الأسباب الأخرى المساهمة في هذا الألم.

والجدير بالذكر أن الم الفخذ من الآلام الشائعة التي تصيب كثير من الأشخاص، وغالبا ما يكون السبب الرئيسي في ألم الفخد عند الكثير من البالغين هو إجهاد العضلات، إضافة الى مجموعة  أخرى من الحالات التي تسبب ألم الفخذ،
بما في ذلك حصوات الكلى أو الفتق الإربي، أو مشاكل في مفصل الورك أو في كيس الصفن.

قد يكون ألم الرجل اليسرى من الفخذ دليلًا على مشكلة صحية خطيرة، لذا يجب الانتباه إليها والتعامل معها بشكل جدي، كما يمكن أن يكون هذا الألم خفيفًا أو حادًا وقد يحدث تدريجيًا أو مفاجئًا.

ما هو سبب وجع الرجل اليسرى من الفخذ؟

اسباب ألم الرجل اليسرى من الفخذ كثيرة ومتعددة، لذا يقوم طبيبك بتشخيص حالتك عن طريق إجراء فحص بدني شامل لمعرفة المصدر الرئيسي لهذا الألم. وغالبا ما يكون مصدره إحدى هذه الأسباب التالية:

  • ومن الأسباب الشائعة لهذا الألم هو ارتداء الملابس الضيقة؛ مثل مشدات الخصر و الأحزمة والسراويل الضيقة.
  • السمنة وزيادة الوزن أو الحمل
  • من الممكن أيضًا أن يحدث ألم الفخذ المذلي جراء الإصابة في الجسد.
  • قد يكون جراء مرض مزمن، مثل داء السكري
  • كما تحدث الإصابة به؛ عند انضغاط العصب الجلدي للفخذ الجانبي، حيث أنه هو المسؤول عن نقل الشعور إلى سطح الجهة الخارجي من الفخذ.
  • أو وجود نسيج ندبي قرب الرباط الأربي جراء الإصابة أو عملية جراحية سابقة
  • نتيجة تراكم السوائل في البطن؛ بما يؤدي إلى زيادة الضغط على البطن.
ألم الرجل اليسرى من الفخذ
ألم الرجل اليسرى من الفخذ

الأسباب الأخرى المسؤولة عن ألم الرجل اليسرى من الفخذ

إضافة الى الأسباب الرئيسة التي سبق ذكرها أعلاه؛ هناك أسباب أخرى ثانوية نذكر من أهمها ما يلي:

  • الشد عضلي

يحدث الشد العضلي أو  عضلة الفخذ المشدودة؛ جراء قيامك ببعض الانشطة الرياضية أو بحركات غير ملائمة لبنية جسمك، خاصة الحركات التي خصصتها لمفصل الورك.
كما يحدث نتيجة الإجهاد البدني؛ حيث يصاب الشخص بتشنجات عضلية في الفخذ الأيسر. مما يؤدي ذلك إلى شد عضلات الفخذ الداخلية وتمزقها، وقد يكون ألم الفخذ حادا وبدايته مفاجئا.

  • حصوات الكلى

تسبب حصوات الكلى موجات من الألم داخل الكلى، يمكن أن يتراوح الألم من خفيف إلى شديد ،وغالبًا ما يحدث في منطقة الخصر أي بين الضلوع والوركين أو أسفل البطن، في كلتا الحالات ينتشر الألم بشكل سريع ومتكرر نحو الفخذ.

  • الفتق الإربي من أسباب ألم الرجل اليسرى من الفخذ

يحدث الفتق الإربي نتيجة الاجهاد البدني أو رفع الأشياء الثقيلة أو حملها، التي تسبب بعض الانتفاخات في الفخذ جراء تمزق عضلات الفخذ.
كما يحدت هذا الفتق عندما تبرز الأمعاء أو الأنسجة الدهنية بعض الإفرازات داخل جدار البطن الممزقة أو الضعيفة.

  • تمزق في مفصل الفخذ

من أعراض تمزق مفصل الفخذ والأرداف؛ الشعور بألم حاد في الفخذ أثناء قيامك بحركات معينة. وبالرغم من بساطة هذه الحركات يمكن أن تشعر بصوت فرقعة داخل الورك.
والتمزق يحدث نتيجة شد مفصل الورك وهو طبقة من الغضروف التي تلتف حول مفصل الورك.

  • التهاب مفاصل الورك

يحدث التهاب مفاصل الورك الموجود بين الحوض و الجزء العلوي من عظم الفخذ؛ عندما يتآكل مفصل الورك الأملس،
ومن أعراض التهاب مفاصل الورك؛ الشعور بالألم في الرجل اليسرى من الفخذ.
وعادة تصبح حركات الساق مؤلمة ومتيبسة عند تفاقم  الألم نتيجة القيام ببعض الأنشطة البدنية وقد يخف بالراحة. كما يسمع طقطقة في الركبة أثناء المشي.

  • تنخر عظم الورك

يحدث النخر العظمى أو النخر اللاوعائي بسبب موت الخلايا العظمية الناجمة عن نقص في إمدادات الدم إلى خلايا العظام. حيث تدعم الخلايا العظمية مفصل الورك، وبمجرد نقصها يؤدي إلى تدهور مفصل الورك، وبالتالي الشعور بألم في الفخذ.

  • كسر الورك

يكون كسر الورك في الربع العلوي من عظم الفخذ ، وقد  يحدث هذا الكسر نتيجة السقوط، أو تلقي ضربة مباشرة في الفخذ، أو الإجهاد، بغض النظر عن أمراض أخرى مثل هشاشة العظام والسرطان.
ومن أعراض كسر الورك؛ الشعور بالألم، ويزداد  الألم سوءا عند أي محاولة لثني الورك أو تدويره.

  • الفتق الرياضي

 يعد الفتق الرياضي من الإصابات غير عادية، وفي الغالب يتم تشخيصها لدى لاعبي كرة القدم، لذا سميت بـ الفتق الرياضي نسبة للفتق الذي يصب الأشخاص الذين يلعبون كرة القدم.
ومن أعراضه؛ الشعور بألم في جدار باطن الساق، الذي ينتقل مباشرة إلى الجزء الأمامي من منطقة الفخذ، وقد يكون من الصعب جدا  تشخيص الفتق الرياضي. وعادة ما يكون العلاج الوحيد هو المزيد من الراحة أو التدخل الجراحي.

ألم الرجل اليسرى من الفخذ
ألم الرجل اليسرى من الفخذ

تساؤلات زوار الموقع حول ” ألم الرجل اليسرى من الفخذ “

كانت هذه أكثر التساؤلات طرحها بخصوص موضوع اليوم

يكون ألم الساق اليسرى خطيرا في حالة تفاقم الألم نتيجة ضيق الشرايين؛ مما يمنع من إمداد الساق بالدم والأكسجين. ويُمكن أن تُسبب هذه الحالة ألمًا شديدًا في العضلات بالأخص عندما تقوم بالمشي أو ممارسة أحد الأنشطة أو التمارين الرياضية.
نعم؛ احيانا يكون الم الرجل اليسرى له علاقة بمشاكل القلب؛ فإذا حدث لك آلام في أصابع قدميك أثناء الاستلقاء، ثم اختفت مباشرة بمجرد الوقوف؛ فهذا مؤشر على تصلب الشرايين، التي عادة ما يصاحبها تصلب في أوعية القلب التاجية. لذا يستوجب عليك فحص القلب فورا.
ما علاج الم القدم اليسرى؟
معظم العلاج التي يعتمدها الأشخاص عند ألم القدم تكون علاجات منزلية، مثل وضع القدم في ماء ساخن، وتدليكه بالراحة بالزيت الزيتون، كما يمكن وضع الثلج في حالة كان مصدر هذا الأم بعض الجروح. أو القيام ببعض الحركات الخفيفة مثل رفع القدم لتخفيف التورم، أو استخدام بعض المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتسكين الالتهاب و الألم.
ما سبب الم الفخذ الايسر عند النساء؟
سبب ألم الفخد الأيسر عند النساء هي الأسباب نفسها التي سبق التطرق لها في هذا المقال، أنظر أعلاه. اضافة الى تلك الأسباب قد يكون تقدم السن من العوامل المساهمة في الشعور بآلام الفخذ الأيسر.
هل القلق يسبب ألم في الساقين؟
نعم؛ يساهم القلق وغيره من المشاعر السلبية؛ مثل الغضب والتوتر الى توتر العضلات وتشنجها وتقلصها، وتكون كردة فعل للدفاع عن النفس. ومن أعراضه؛ ألم شديد في عضلات الكتفين والظهر والساقين.

وفي ختام موضوع اليوم حول ” ألم الرجل اليسرى من الفخذ لا تفوتنا الاشارة لتقديم الشكر لقراء مقالنا هذا، ومشاركته مع أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي. فيسبوك، التويتر، واتساب إلخ.
وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يشرفنا ان تزور موقعنا ويكى عناية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى