مشاكل الفطريات

شكل الطفح الجلدي و أنواعه ال6

شكل الطفح الجلدي و أنواعه ال6

يكون شكل الطفح الجلدي عبارة عن بقع منتفخة مثيرة للحكة تظهر على جلد الإنسان وينتج عنها أعراض مثل: تقشر الجلد ، نتوءات ، حكة وحساسية..تابع المقال لمعرفة المزيد من المعلومات عن أسباب الطفح الجلدي و على أبرز أنواعه.

يعاني معظم الأشخاص من الطفح الجلدي في مرحلة ما من حياتهم ، وفي معظم الحالات ، لا يكون الطفح مهددا للحياة ولكن يكون حالة مؤقتة. فحتى إصابة الأطفال به أمر شائع جدا ومعظم حالاته لا تشكل خطرا  كبيرا.

فما هي أنواع الطفح الجلدي ؟ و ما هي الأسباب وراء الإصابة به ؟ 

ما هي أنواع الطفح الجلدي ؟

تشمل بعض أنواع الطفح الجلدي الأكثر شيوعا ما يلي:

1. الأكزيما

الإكزيما هي نوع من الطفح الجلدي يصيب الجلد بالاحمرار والتقشير والحكة ، وعلى الرغم من أن سبب الإصابة بالإكزيما غير معروف إلا أنه من الأمراض التي يتم توارثها في العائلات.

غالبا ما تحدث الإكزيما بسبب التعرض لعوامل خارجية مختلفه مثل التوتر وأنواع معينة من الصابون والمستحضرات أو المناخ أو المواد التي تسبب الحساسية.

ينصح الأطباء بترطيب المناطق المصابة بالأكزيما بمستحضرات لا تحتوي على مواد عطرية ، كما يصف الأطباء المراهم التي تحتوي على أدوية الكورتيزون لما لها من فعالية في تخفيف الأعراض المصاحبة للاكزيما.

شكل الطفح الجلدي و أنواعه ال6
شكل الطفح الجلدي و أنواعه ال6

2. النخالية الوردية

النخالية الوردية هي نوع خفيف من الطفح الجلدي يسبب الحكة وتقشير الجلد في أماكن مختلفة مثل الصدر والبطن والظهر ، كما يمكن أن تنتشر النخالية الوردية إلى مناطق أخرى ، مثل الرقبة والكتف، ويشبهها بعض  الأشخاص بشجرة عيد الميلاد.

عادة ، يشفى الشخص المصاب بهذا النوع من الطفح الجلدي من تلقاء نفسه في غضون أربعة إلى عشرة أسابيع دون أي علاج ، ويمكن أيضا استخدام مستحضرات الترطيب لتخفيف الحكة وتسريع الشفاء.

3. ورم حبيبي حلقي

الورم الحبيبي الحلقي هو نوع من الطفح الجلدي ينتقل بشكل مزمن إلى الإنسان، ويسبب الورم الحبيبي الحلقي طفح جلدي على شكل دائري مع نتوءات حمراء اللون،و عادة ما يصيب هذا الطفح الأطفال الصغار أو الشباب.

علاج الورم الحبيبي الحلقي ليس بالأمر الخطير ، لكن بعض الأطباء قد يصفون مراهم الكورتيزون التي يتم وضعها على مكان الطفح الجلدي ، وفي بعض الحالات الحادة والخطيرة ، يصف الطبيب العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أو إعطاء الكبسولات.

4. الدخنية

الذخنية هي نوع من أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب الأشخاص نتيجة التعرض للحرارة ، إما من خلال ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في البيئة أو من خلال ارتداء طبقات من الملابس التي تحبس الحرارة.

الدخنية ليست طفح جلدي خطير و ستزول من تلقاء نفسها عندما تبرد المنطقة المصابة، يمكنك أيضا تجنب الدخنيات بارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وتجنب الأماكن شديدة الحرارة والرطوبة.

5. حزاز مسطح

 الحزاز المسطح هو نوع من أنواع الطفح الجلدي الذي يتسبب في ظهور نتوءات لامعة ذات سطح مسطح وعادة ما يكون لونها أحمر مائل إلى البنفسجي.

يمكن أن تحدث هذه النتوءات في أي مكان من الجسم ، وخاصة على باطن المعصمين والكاحلين ، وعادة ما تصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 70 عاما.

يعتقد بعض الأطباء أن الحزاز المسطح يصيب الإنسان نتيجة لمهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة البشرية ، وأن الطفح الجلدي الناجم عن الحزاز المسطح لا يمكن علاجه ، ولكن يمكن تخفيف أعراضه مثل الحكة.

ويوصي الأطباء بمضادات الهيستامين أو أدوية الكورتيزون أو العلاج بالضوء.

6. المذح

المذح هو أحد أنواع الطفح الجلدي الذي يصيب الأشخاص نتيجة احتكاك الجلد في المناطق الحارة والرطبة من الجسم ، على سبيل المثال: باطن الفخذين ، وطبقات من البطن ، وتحت الثديين أو أصابع القدم.

تصبح الأماكن المتأثرة بالمذح حساسة ومؤلمة ، ويمكن أن تتفاقم المادة أحيانا إلى ظهور تقرحات الجلد أو التشققات أو النزيف في بعض الأحيان.

يمكن علاجها أو منعها بالحفاظ على المناطق المكشوفة نظيفة وجافة ، كما يوصى بارتداء ملابس فضفاضة واستخدام البودرة لتقليل الاحتكاك وفقدان الوزن الزائد.

قد تحدث العدوى البكتيرية أو الفطرية في المناطق المصابة بالمذح وقد تتطلب علاجا فوريا بالأدوية.

شكل الطفح الجلدي و أنواعه ال6
شكل الطفح الجلدي و أنواعه ال6

ما هي أسباب الطفح الجلدي ؟

هناك العديد من الأسباب الشائعة التي تجعل الشخص يعاني من أنواع مختلفة من الطفح الجلدي ، وأهمها:

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو أحد أكثر أسباب الطفح الجلدي شيوعا وأكثرها شهرة، حيث يظهر الطفح الجلدي بمجرد ملامسته لمادة أو سطح معين ، على سبيل المثال:الصبغات أو مستحضرات التجميل أو النباتات السامة أو المواد الكيميائية .

الأدوية

بعض أنواع الأدوية تتسبب في ظهور الطفح الجلدي لدى بعض الأشخاص كعرض جانبي لهذه الأدوية، مثل: بعض المضادات الحيوية.

العدوى والالتهابات

العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو العدوى بسبب الفطريات يمكن أن تؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي. 

الأمراض المناعية

تصيب الأمراض المناعية الأشخاص بحيث يهاجم فيها الجهاز المناعي أنسجة جسم الإنسان ، مما يتسبب أحيانا في ظهور الطفح الجلدي.

متى يجب عليك استشارة الطبيب؟

توجد حالات يجب فيها مراجعة الطبيب و هي كالتالي:

  • في حالة عدم استجابة الطفح للعلاجات المنزلية.
  • عند انتشار الطفح في أجزاء واسعة من الجسم وظهوره في أماكن مثل: الأربية، والعينين، والقدمين.
  • عند معاناة الطفل من رغبة ملحة ومستمرة في الحك.
  • عند ظهور أعراض عدوى موضعية تشمل الاحمرار، والانتفاخ، وألم عند لمس المنطقة وحرارة موضعية.
  • في حالة معرفة أن السبب في حدوث الطفح الجلدي هو تناول دواء جديد أو التعرض للسعة حيوانات.
  • عند ظهور أحد هذه العلامات: الحمى، والصعوبة في التنفس أو سماع صفير أثناء التنفس.

أسئلة قراء الموقع حول شكل الطفح الجلدي

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول شكل الطفح الجلدي ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

متى يكون الطفح الجلدي خطير؟
عندما تعاني من رغبة ملحة ومستمرة في الحك ، تشمل الاحمرار والتورم والألم عند لمس المنطقة والدفء الموضعي. وإذا كان من المعروف أن الطفح الجلدي قد نتج عن تناول دواء جديد أو لدغة الحيوانات.
ما سبب ظهور طفح جلدي مفاجئ؟
يمكن أن يحدث الطفح الجلدي نتيجة لمجموعة مختلفة من العوامل، بما في ذلك العدوى والحرارة والمواد المسببة للحساسية واضطرابات الجهاز المناعي والأدوية.
كيف يكون شكل الفطريات على الجلد؟
تظهر على شكل بقع متقشرة وجافة مرتفعة على الجلد ،وتنمو هذه الفطريات في مناخ دافئ ورطب. لذلك ، فهي شائعة في المناطق الاستوائية. ويمكن ملاحظتها في الجسم بسبب علامتها المميزة،إذ تظهر في معظم مناطق الجلد. ونادرا ما تنتشر العدوى الفطرية تحت سطح الجلد مسببة مرضا خطيرا.
كم يوم يستمر الطفح الجلدي؟
عادة ما يزول الطفح الجلدي خلال سبعة إلى عشرة أيام بشرط أن تحافظ على جلدك بارد وجاف .
هل الخل يعالج الطفح الجلدي؟
يصاحب الطفح الجلدي حكة مزعجة يمكن علاجها بإضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء. ويتم وضع هذا الخليط على المناطق المصابة بالحكة بقطعة من القطن ويتوقف هذا الشعور المزعج في غضون دقائق. 
هل ظهور الطفح الجلدي من اعراض السرطان؟
نعم ،حيث يمكن أن يظهر سرطان الجلد أحيانا على شكل احمرار أو تورم داكن على سطح الجلد. كما يمكن أن تظهر هذه الأعراض في أي مكان من الجسم، من القدمين إلى الرأس، مع نمو السرطان ، قد يتغير شكل أو حجم الطفح الجلدي والنتوءات ، وقد تنزف في المراحل المتأخرة من المرض.

خاتمة

و في ختام موضوع اليوم بعنوان “شكل الطفح الجلدي” ، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم. وأن تكون تعرفت على أنواع و أسباب الطفح الجلدي .

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى