الوزن

حساب الوزن المثالي حسب العمر

حساب الوزن المثالي حسب العمر

كيف يمكننا حساب الوزن المثالي حسب العمر ؟ وما علاقة الوزن بالتقدم في السن؟ سنتعرف سويا على جواب هذه الأسئلة من خلال هذا المقال.

الوزن المثالي هاجس للجميع مهما كان عمرك ، قد تسأل نفسك دائما ما هو الوزن المثالي؟ وكيف يمكنني تحقيق ذلك؟ و تصبح مسألة الحفاظ على الوزن المثالي أكثر تعقيدا مع تقدم العمر ، ويصعب الحفاظ على الوزن المثالي أو الوصول إليه.

لكن لا بد من المحافظة على الوزن المثالي خصوصا عند التقدم في العمر فذلك يقي من عدة أمراض، مثل: الجلطات، وأمراض القلب، وأمراض المفاصل، والسكري، لكن كيف يتم حساب الوزن المثالي حسب العمر؟

كيفية حساب الوزن المثالي حسب العمر ؟

يمكن أن يختلف توزيع نسبة الدهون والعضلات مع العمر لكن هناك طرق عديدة لحساب ومعرفة ما هو الوزن المثالي حسب العمر، نذكر فيما يلي البعض من هذه الطرق:

حساب مؤشر كتلة الجسم

يعد مؤشر كتلة الجسم وسيلة سهلة يتم من خلالها حساب الوزن المثالي حسب العمر، حيث يعتمد في ذلك أيضا على عامل الطول.

حساب الوزن المثالي حسب العمر
حساب الوزن المثالي حسب العمر

مؤشر كتلة الجسم للبالغين

يتم حساب هذا المؤشر بقسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الارتفاع بالأمتار وهو مقياس فيزيائي لتقدير الكمية الإجمالية لدهون الجسم ، ولكنه قد لا يناسب بعض المجموعات ولا يقدر كمية الدهون في أجسامهم بشكل مثالي ،ومن بين هذه الفئات: كبار السن والرياضيين ذوي العضلات الكبيرة ، وبعض المجموعات العرقية. و فيما يلي مؤشرات القيم التي تم الحصول عليها من حساب كتلة الجسم للبالغين من النساء والرجال :

  • في حال كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فذلك يدل على انخفاض الوزن عن الوزن المثالي.
  • إذا كانت ما بين 18.5 إلى 24.9 فهذا يدل على الوزن المثالي.
  • إذا تجاوز 25 ولكن لم يصل إلى 30 فذلك يعني على زيادة في الوزن، ولكن تعد النسبة ما بين 25 إلى 27 مثالية لمن هم أكبر من 65 سنة.
  • إذا تجاوزت النسبة عن 30 فهذا يدل على السمنة.

مؤشر كتلة الجسم للأطفال

من أجل تحديد كتلة الجسم المثالية للأطفال ، لا يتم تفسير نتائج مؤشر كتلة الجسم كما هو الحال لدى البالغين ، حيث تختلف الكمية الطبيعية من الدهون في الجسم لدى الأطفال والمراهقين حسب العمر والجنس ؛ بدلا من ذلك ، يتحول إلى مجموعة من النسب المئوية في مخططات النمو الخاصة بالجنس والعمر والتي تم تطويرها في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

  • في حال كان مؤشر كثلة الجسم أقل من 5 فذلك يدل على نقص الوزن .
  • إذا كان من 5 إلى أقل من 85 فهذا يدل على الوزن المثالي للاطفال.
  • إذا  كان من 85 إلى أقل 95 فذلك يعني زيادة في الوزن.
  • إذا كان 95 أو أكثر فهذا يدل على السمنة.

 نسبة الخصر إلى الأرداف

كما ذكرنا فإن الوزن المثالي للشخص حسب العمر يتأثر بعدة عوامل منها توزيع الدهون والعضلات.

ويزداد توزيع الدهون في منطقة البطن أو الخصر مع تقدم العمر ، لذا فإن نسبة الخصر إلى الورك مفيدة في معرفة الوزن المثالي وأيضا إظهار النسبة المئوية لتوزيع الدهون.

وفيما يلي مؤشرات نسبة الخصر إلى الأرداف:

  • يكون الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب إذا كانت نسبة الخصر إلى الأرداف أكثر من 1 عند الرجال، وأكثر من 0.9 عند النساء.
  • يعتبر الوزن مثاليا إذا كانت النسبة أقل من 0.9 عند الرجال وأقل 0.8 عند النساء ، ويكون لدى الشخص مخاطر أقل لتراكم الدهون.

 نسبة محيط الخصر إلى الطول

محيط الخصر مقسوما على الطول هو إحدى طرق التنبؤ بخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والوفاة بشكل أكثر فاعلية من مؤشر كتلة الجسم ، والذي يتم حسابه بقسمة محيط الخصر على طول الجسم. إذا كان قياس خصر الشخص أقل من نصف طوله ، فإن نتيجة الانقسام هي 0.5 أو أقل ؛ وهذا يعني أن الشخص قريب من وزن صحي ولديه مخاطر منخفضة من المضاعفات الصحية التي تهدد الحياة لأن تراكم الدهون في البطن وحولها هو أحد أسباب مشاكل القلب والكبد والكلى. بشكل عام ، تجدر الإشارة إلى أنه إذا كان محيط الخصر أكبر من حوالي 101 سم عند الرجال وحوالي 88.9 سم في النساء غير الحوامل ، فهذا يعني زيادة خطر الإصابة بمضاعفات السمنة.

نسبة الدهون في الجسم

تختلف تركيبة الجسم والدهون والعضلات التي تحتويها وفقا لعدة عوامل ؛ بما في ذلك نمط الحياة والنظام الغذائي والنشاط البدني المتبع ، وبسبب الاختلاف في وزن الدهون من شخص لآخر ، والاختلاف في دهون الجسم مقابل وزن العضلات، فإن المؤشرات التي تعتمد فقط على وزن الجسم في تحديد كمية الدهون فيه ، مثل مؤشر كتلة الجسم ، قد لا تعطي نتائج دقيقة لبعض الناس.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك طرقا أكثر دقة لتقدير نسبة الدهون في الجسم باستخدام إحدى الحاسبات عبر الإنترنت التي تتطلب قياس وزن الجسم والطول ومحيط الورك ومحيط الخصر ومحيط الساعد ومحيط المعصم. بالإضافة إلى إمكانية استخدام أدوات خاصة لقياس سماكة الدهون في أجزاء معينة من الجسم ، يمكنك أيضا الذهاب إلى الطبيب أو المدرب الشخصي للتعرف عليه ، وهناك أيضا طرق أكثر تقدما ؛ مثل بعض المستشعرات التي تنقل تيارا كهربائيا عبر الجسم لحساب نسبة الدهون في الجسم .

حساب الوزن المثالي حسب العمر
حساب الوزن المثالي حسب العمر

ما هي التغيرات التي تطرأ على وزن الجسم عند التقدم في السن؟

تحدث العديد من التغييرات مع تقدم العمر ، وبعضها مذكور أدناه: 

  • الوهن في العضلات.
  • استبدال العضلات بالدهون.
  • تغيير في موقع الدهون.
  • ضعف جودة العضلات.
  • زيادة محيط الخصر.
  • زيادة دهون البطن.

كيف يتم الوصول إلى الوزن الصحي ؟

يمكن أن يتأثر وزن الشخص بالعديد من العوامل المختلفة ؛ مثل البيئة المحيطة ، والسلوك أو العادات ، والجينات ، والتاريخ العائلي ، والطريقة التي يحول بها الجسم الطعام والأكسجين إلى طاقة ، وهذا ما يسمى التمثيل الغذائي. وبشكل عام ، الطريقة الصحية للوصول إلى الوزن المثالي هي اتباع نظام غذائي صحي وإذا كان الشخص يعاني من السمنة أو زيادة الوزن، من الأفضل تقليل 500 سعرة حرارية من مدخولك اليومي المعتاد ، وزيادة النشاط البدني ، وتقليل الوقت الذي تقضيه في الراحة.

ولكن إذا كان المرء ضعيفا ، فإنه يفعل عكس ذلك. في الحالات التي يفضل فيها زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميا . يتم ذلك عن طريق تناول وجبات خفيفة مغذية بين الوجبات الرئيسية واختيار أنواع عالية الدهون مثل الحليب كامل الدسم حتى يصل إلى الوزن المثالي لنفسه ، وكذلك اتباع نظام غذائي متوازن ، حيث يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى نقص الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته.

أسئلة قراء الموقع حول حساب الوزن المثالي حسب العمر

هناك العديد من الأسئلة على منصتنا حول الوزن المثالي، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

ما هو الوزن المناسب لكل عمر؟
معادلة حساب الوزن هي ( عمر بالأعوام * 2) + 8 = الوزن المثالي بالكيلو جرامات . فمثلا إذا كان الشخص المراد معرفة وزنه عمره عامين فسوف تكون المعادلة 2 * 2 = 4 + 8 = 12 كجم و هو الوزن المثالي للشخص في عمر العامين . 
اذا كان الطول 165 كم يجب ان يكون وزني؟
يجب أن يكون الوزن المثالي لذكر أو أنثى (بالغ) طوله 165 يتراوح بين 50.4 – 68.1 كيلوجرام.
كيف اعرف اذا وزني طبيعي او لا؟
عندما تنخفض نتيجة حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) من 18.5 إلى 25 ، يصل الشخص إلى الوزن الطبيعي. في هذه الحالة يمكننا القول أن وزن الجسم طبيعي. أي أن الشخص لا يعاني من زيادة الوزن أو أي نقص في الوزن.
ما هو الوزن الذي يعتبر سمنة؟
عندما تكون نتيجة حساب مؤشر كتلة الجسم ما بين 30 و 39.9 فالشخص في نطاق السمنة.
كيف انزل وزني بشكل سريع؟
من أفضل الطرق لفقدان الدهون في الجسم القيام بما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين الهوائية الثابتة ، مثل المشي السريع ، في معظم أيام الأسبوع. و قد يحتاج بعض الأشخاص إلى مزيد من النشاط البدني لفقدان الوزن والحفاظ عليه. حيث تساعد أي حركة إضافية على حرق السعرات الحرارية.

 

الخاتمة : حساب الوزن المثالي حسب العمر

و في ختام موضوع اليوم ، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم. وأن تكون تعرفت على كيفية حساب الوزن المثالي حسب العمر. و على التغيرات التي تطرأ على الجسم مع التقدم في السن.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي ،و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى