الفم والاسنان

امراض اللثة أعراضها ال13 و طرق التخلص منها !!

امراض اللثة أعراضها ال13 و طرق التخلص منها !!

الملايين من الناس يعانون من امراض اللثة ولكن الكثير منهم يجهلون أنهم يعانون من هذه العدوى الخطيرة ، فما هو مرض اللثة وما علاقته بـ التهاب اللثة؟ مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع في المقالة التالية.

مرض اللثة هو مرض يصيب فيه أنسجة اللثة ويدمر العظام التي تدعم الأسنان. أما الالتهاب فهو أحد المؤشرات الرئيسية لأمراض اللثة ، وطريقة الجسم في حماية نفسه من العدوى. من المهم أن يكون الأشخاص قادرين على التعرف على علامات وأعراض أمراض اللثة، فهناك طرق علاجية مختلفة متاحة لعلاج أمراض اللثة.

ما هي امراض اللثة ؟

تحدث امراض اللثة عادة لأن البكتيريا تتراكم في الفم وتتفاعل مع البكتيريا الزائدة الموجودة في الفم وحول اللثة والأسنان مسببة العديد من الالتهابات وأمراض اللثة الخطيرة ، ومن الجدير بالذكر أن  أمراض اللثة هي المسؤولة عن 70٪ من حالات فقدان الأسنان لدى البالغين.

تعد أمراض اللثة والتهاباتها من الأمراض الشائعة جدا بين البالغين ، وإذا لم يتم الاعتناء بها ولم يتم علاجها ، فإنها تؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية وتتحول إلى مرض خطير لا يؤثر على صحة الفم فحسب ، بل يؤثر أيضا على صحة الجسم بالكامل. ومن أبرز أمراض اللثة الخطيرة:

  • التهاب اللثة التقرحي الحاد: وهو عدوى خطيرة تصيب اللثة وتسبب تقرحات وتورم اللثة مع محاولة تدمير أنسجة اللثة.
  • التهاب دواعم الأسنان: عدوى خطيرة تصيب اللثة وتدمر الأنسجة الرخوة والعظام التي تدعم الأسنان ويمكن أن تسبب ارتخاء أو فقدان الأسنان.
امراض اللثة أعراضها ال13 و طرق التخلص منها !!
امراض اللثة أعراضها ال13 و طرق التخلص منها !!

ما هي أعراض امراض اللثة ؟

لا تختلف أعراض أمراض اللثة الحادة كثيرا عن أعراض أمراض اللثة في المراحل المبكرة ، ماعدا الأعراض الأكثر شدة.و تشمل هذه الأعراض ما يلي:

  1. احمرار وتورم اللثة.
  2. تنزف اللثة بشكل متكرر ولأسباب بسيطة مثل تفريش الأسنان.
  3. رائحة الفم الكريهة ولا تزول حتى بعد تفريش الأسنان.
  4. بقع بيضاء أو لويحات على اللثة.
  5. إفراط في إفراز اللعاب.
  6. اللثة التي تبدو أو تشعر وكأنها منفصلة عن اللثة.
  7. صديد بين اللثة أو الفراغات بين الأسنان.
  8. تغيير في شكل الأسنان من حيث المسافات بينها ، يمكن أن تزداد هذه الفراغات بسبب الالتهاب.
  9. ارتخاء الأسنان وعدم تباتها.

الأعراض الأكثر شدة

علامات أمراض اللثة الشديدة التي يمكن أن تظهر بسرعة أو ببطء وتؤثر على بعض أو كل أجزاء الفم:

  1. انحسار اللثة وجذور الأسنان قد تنكشف بسبب مرض دواعم السن.
  2. فقدان أنسجة اللثة أو العظام حول الأسنان.
  3. في بعض الحالات ، فقدان الأسنان.

ما هي أسباب امراض اللثة؟

أحد أسباب أمراض اللثة هو البلاك الجرثومي ، وهي مادة لزجة تتشكل باستمرار حول الأسنان. يمكن أن تمتد اللويحة البكتيرية التي تتشكل حول الأسنان تحت أنسجة اللثة. عندما يستقر مع مرور الوقت ، تتصلب اللويحة في ما يعرف باسم جير الأسنان. في الفم السليم ، تحيط اللثة والأنسجة العظمية بالأسنان بشكل مريح ، ولكن عندما تتطور أمراض اللثة ، تتضرر أنسجة العظام واللثة وتبدأ الجيوب في التكون حول الأسنان. بمرور الوقت ، تصبح هذه الجيوب أعمق ، مما يسمح للويحات البكتيرية بالاستقرار والنمو. مع الاستخدام اليومي لفرشاة الأسنان والخيط والتنظيف المنتظم للأسنان ، يمكن إزالة البلاك ، وكل ذلك يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة.

على من يؤثر مرض اللثة؟

كثير من الناس يعانون من آثار أمراض اللثة ، حيث تصيب أمراض اللثة الأطفال والبالغين. و وفقا لبحث من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، يعاني ما يقرب من 64.7 مليون أمريكي من التهاب اللثة. وتعتبر أمراض اللثة أكثر شيوعا عند الذكور (56.4٪) منها عند الإناث (38.4٪). هناك عدة أنواع من أمراض اللثة التي تصيب بشكل جماعي 47.2٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 وما فوق. الشكل الأكثر شيوعا لأمراض اللثة عند الأطفال والمراهقين هو التهاب اللثة. تزداد احتمالية الإصابة بأمراض اللثة مع تقدم العمر ، في الواقع ، 70.1٪ من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما وأكثر يعانون من أمراض اللثة.

كيف يكون لون اللثه الملتهبه؟

هناك أنواع مختلفة من أمراض اللثة ، ولكن الأنواع التالية هي الأكثر شيوعا:

  • التهاب دواعم السن المزمن: وهو شكل أكثر اعتدالا وقابلية للانعكاس من أمراض اللثة وتشمل أعراضه التهاب واحمرار ونزيف اللثة. (لا يوجد فقدان للعظام مع التهاب دواعم السن).
  • التهاب دواعم السن العدواني: فقدان سريع للالتصاق باللثة وتدمير العظام في وقت قصير.
  • التهاب دواعم السن المزمن: هو الشكل الأكثر شيوعا وتقدما من التهاب دواعم السن ويتطور ببطء.
امراض اللثة أعراضها ال13 و طرق التخلص منها !!
امراض اللثة أعراضها ال13 و طرق التخلص منها !!

ما هو افضل و اسرع علاج لالتهاب اللثة؟

يعتمد طبيب الأسنان على العلاج بعدة طرق منها:

  • التنظيف العميق للأسنان.
  • التنظير أو إزالة الأنسجة الميتة من اللثة.
  •  وصف بعض الأدوية مثل مسكنات الألم والمضادات الحيوية والمطهرات الفموية.  
    عملية.

ما هي طرق الوقاية من أمراض اللثة  ؟

تتمثل الخطوة الأولى في الوقاية من أمراض اللثة هي علاج أمراض اللثة في المراحل المبكرة لمنع تدهور الحالة ووصولها إلى مرحلة خطيرة ، والحفاظ على صحة الفم ، بما في ذلك اللثة والأسنان ، إليك أهم النصائح:

  • نظف أسنانك بانتظام ومرتين على الأقل في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • اغسل أسنانك باستخدام خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يوميا.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.
  • اتبع نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا غنيا بالعناصر الغذائية.

متى يكون التهاب اللثة خطير؟

يكمن الخطر في أمراض اللثة في تأثير الالتهاب وانتقاله من الفم إلى مجرى الدم ، ويعتقد منذ فترة طويلة أنه يعمل على إتلاف الأوعية الدموية في القلب والدماغ.

يمكن أن تترافق أمراض اللثة مع مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية مثل:

  • أمراض القلب والنوبات القلبية.
  • كما أنه يؤثر على مرض السكري وعلاجه.
  • نوبة دماغية.
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • أمراض الرئة.

أسئلة قراء الموقع حول امراض اللثة

يوجد العديد من الأسئلة على موقعنا حول امراض اللثة، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما هو علاج التهاب لثة الاسنان؟
استخدم معجون أسنان بارودونتكس بالفلورايد لإزالة بكتيريا البلاك التي تتراكم على الاسنان ، مما يساعد اللثة على الالتصاق جيدا بالأسنان. عند استخدامه مرتين يوميا ، سيكون معجون الأسنان هذا أكثر فعالية بأربعة أضعاف * من معجون الأسنان العادي في القضاء على السبب الجذري لنزيف اللثة.
ما هو الفيتامين الذي يقوي اللثة؟
فيتامين سي حيث وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات قليلة من فيتامين سي هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة ، حيث تم ربط فيتامين سي بتعزيز تكوين الكولاجين والأنسجة الضامة في الجسم وبالتالي الحفاظ على اللثة.
هل الماء والملح يعالج التهاب اللثه؟
فوائد علاج التهاب اللثة بالماء المالح يطهر اللثة و الفم من البكتيريا ، كما يقلل من الالتهابات والتورم المرتبط بأمراض اللثة.و تخلص من رائحة كريهة من الفم ،ويقلل من الألم.

و في ختام موضوع اليوم ، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم . و أن تكون تعرفت على امراض اللثة ،و على أسبابها و أعراضها ، وعلى طرق علاجها و الوقاية منها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى