الوزن

ما هي نسبة الدهون المثالية في الجسم عند كلا الجنسين ؟

ما هي نسبة الدهون المثالية في الجسم عند كلا الجنسين ؟

من منا لا يحلم بجسم رشيق ومثالي؟ ولكن هل تعلم ما هي نسبة الدهون المثالية في الجسم؟ و كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال التالي.

تعتبر نسبة الدهون في الجسم من المعايير المهمة للمحافظة على الصحة بشكل عام ، لأن ارتفاع الدهون يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض كثيرة مثل مرض السكري وانخفاض نسبة الدهون يقلل من مناعة الجسم ويؤثر على الخصوبة ، ولكن ما نسبة الدهون المثالية في الجسم؟

كيفية حساب نسبة الدهون في الجسم ؟

حين يتعلق الأمر بقياس نسبة الدهون في الجسم ، فإن بعض الطرق المستخدمة باهظة الثمن وغير دقيقة للغاية. وتشمل ما يلي:

  • الطاقة المزدوجة لقياس امتصاص الأشعة السينية 
  • الوزن الهيدروستاتيكي
  • تخطيط تحجم إزاحة الهواء
  • ماسحات ضوئية ثلاثية الأبعاد للجسم

فرجار الجلد

معظمنا لا يستطيع الوصول إلى الطرق المذكورة أعلاه. لهذا السبب من الشائع جدا استخدام الفرجار الجلدي لتقدير تكوين الجسم. باستخدام هذه الطريقة ، تستطيع قياس نسبة الدهون المثالية في جسمك أو الحصول على مدرب معتمد أو مدرب آخر يقيس نسبة الدهون في الجسم.

من بين الخيارين ، من المحتمل أن يؤدي وجود يد محترفة مدربة إلى نتيجة أكثر دقة. إذا كنت تخطط لاستخدام الطريقة أكثر من مرة لقياس التقدم ، اجعل نفس الشخص يقيس في كل مرة. هذا قد يزيد من صحة ودقة النتائج.

أساليب أخرى

إذا كنت تبحث عن مدرب أو لم يكن إجراء قياسات ثنية الجلد الخاصة بك خيارا ، فهناك عدة طرق لتتبع دهون جسمك في المنزل. قياسات محيط الجسم وقياسات نسبة الدهون في الجسم باستخدام الممانعات الكهربائية الحيوية هما طريقتان للقيام بذلك بنفسك.

على الرغم من أنها ليست دقيقة مثل قياسات الفرجار التي تم إجراؤها بواسطة محترف ، إلا أن هذه الأساليب لها بعض المزايا ويمكن أن تكون أداة مفيدة عند تتبع التقدم.

كم نسبة الدهون الطبيعية في الجسم للنساء؟

كونك ذكرا أو أنثى لا يؤثر على كيفية حساب نسبة الدهون المثالية في جسمك ، حيث يعتمد حساب مؤشر كتلة الجسم فقط على طولك ووزنك. ومع ذلك ، هناك اختلافات بين الرجال والنساء عندما يتعلق الأمر بنسب الدهون في الجسم.

تنقسم نسب الدهون في جسم المرأة إلى عدة فئات مختلفة. ستفصل بعض المخططات النسب المئوية حسب فئات مثل الرياضيين والنطاقات المقبولة ، بينما ستفصل أخرى النطاقات حسب العمر.

يحتوي المجلس الأمريكي للتمارين على مخطط الدهون في الجسم مشابه لمخطط مؤشر كتلة الجسم للبالغين من حيث أنه لا يأخذ في الاعتبار العمر ويقسمه إلى الفئات التالية:

النسبة المئوية حسب الفئات:

  • الدهون الأساسية من 10 إلى 13٪
  • الرياضيون من 14 إلى 20٪
  • اللياقة البدنية من 21 إلى 24٪
  • العادي من 25 إلى 31٪
  • السمنة أكثر من 32٪

تقدم Beth Israel The Hague Health Winchester الإرشادات التالية لنسبة الدهون الصحية في الجسم للنساء لتحقيق نسب الدهون المثالية في الجسم بالنسبة للعمر:

  • النساء اللواتي تتراوح أعمارهم من 20 إلى 39 تكون نسبة دهون الجسم المثالية عندهم بين 21-32٪
  • و اللواتي أعمارهم من 40 إلى 50 تكون عندهم نسبة دهون الجسم المثالية بين 23-33٪
  • أما اللواتي أعمارهم من 60 إلى 79 تكون عندهم نسبة دهون الجسم المثالية ما بين 24-35٪
ما هي نسبة الدهون المثالية في الجسم عند كلا الجنسين ؟
ما هي نسبة الدهون المثالية في الجسم عند كلا الجنسين ؟

نسبة دهون الجسم المثالية عند الرجال

بشكل عام ، لدى الرجال نسبة أقل من دهون الجسم إلى الأنسجة الخالية من الدهون مقارنة بالنساء ، وهو ما يفسر الاختلافات في النطاقات.إذ تلعب الولادة دورا  أساسيا في زيادة نسبة الدهون في الجسم عند النساء.

و يقدم مخطط ACE النطاقات التالية للرجال:

النسبة المئوية حسب الفئات:

  • الدهون الأساسية من 2 إلى 5٪
  • الرياضيون من 6 إلى 13٪
  • اللياقة البدنية من 14 إلى 17٪
  • العادي من 18 إلى 24٪
  • السمنة أكثر من 25٪

و للحصول على نسب دهون الجسم المثالية على أساس العمر، يقدم Beth Israel Lahey Health Winchester الإرشادات التالية بالنسبة للرجال:

  •  الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 20 إلى 39 تكون لديهم نسبة الدهون الطبيعية في الجسم بين 8-19٪
  • والذين تتراوح أعمارهم من 40 إلى 59 تكون  بين 11-21٪
  • أما الذين تتراوح أعمارهم من 60 إلى 79 تكون بين 13-24٪
ما هي نسبة الدهون المثالية في الجسم عند كلا الجنسين ؟
ما هي نسبة الدهون المثالية في الجسم عند كلا الجنسين ؟

أسئلة قراء الموقع حول نسب الدهون المثالية 

يوجد العديد من الأسئلة على موقعنا حول نسبة الدهون الطبيعية في الجسم، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

كم نسبة الشحوم المثالية للرجال والنساء ومتى تعتبر زائدة؟
تختلف نسبة الدهون الطبيعية في الجسم عند الرجال والنساء ، في معدل الدهون الأساسية في الجسم حوالي 3٪ من كتلة الجسم عند الرجال و 12٪ من كتلة الجسم عند النساء ، وسبب هذه الزيادة في نسبة الدهون الأساسية عند النساء ، هو القدرة على تحمل الحمل و الوظائف الهرمونية.
متى تكون نسبة الدهون الثلاثية خطيرة؟
يمكن أن يكشف اختبار الدم البسيط ما إذا كانت الدهون الثلاثية لديك في مستوى صحي ، على النحو التالي: طبيعي – أقل من 150 ملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر) أو أقل من 1.7  مرتفع .
كيف اعرف أن عندي دهون حشوية؟
إذا كان خصرك أكثر من نصف طولك ، فهذا يعني أن لديك الكثير من الدهون الحشوية.
كيف تتخلص من دهون البطن بسرعة؟
إليك نصائح للتخلص من دهون البطن بسرعة: 1- الحد من الكربوهيدرات بدلا من الدهون 2- التفكير في خطة الأكل وليس النظام الغذائي 3- استمر في الحركة 4- قم بممارسة  رياضة رفع الأثقال 5- ابتعد عن الأطعمة المصنعة 6 -ركز على نقصان محيط الخصر أكثر من قراءة الميزان.

و في ختام موضوع اليوم ، أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم و رضاكم . و أن تكون تعرفت على نسبة الدهون الطبيعية في الجسم عند كلا الجنسين .

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ شاركه مع أصدقائك وعائلتك على وسائل التواصل الاجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى