تقوية المناعة

المناعة الطبيعية … دليلك الشامل

المناعة الطبيعية … دليلك الشامل

المناعة الطبيعية هي نظام وظيفته إنتاج بروتينات تسمى الأجسام المضادة، والتي يتمثل دورها في حماية الجسم ضد مختلف الالتهابات والأمراض، وقتل الفيروسات والجراثيم, فعندما يتعرض الجسم للهجوم من قبل الأجسام الغريبة تسارع الخلايا برفع رد الفعل المناعي الطبيعي باعتباره خط الدفاع الأول من أجل مواجهة الأخطار المحدقة به، لكن رد الفعل يختلف من خلية لأخرى, فعلى الرغم من أن رد الفعل المناعي يجب أن يكون فعالا ضد الأجسام الدخيلة للجسم, إلا أنه في الوقت ذاته يجب أن يكون تحت السيطرة, تجنبا للتدمير الذاتي للخلايا, فما هي المناعة الطبيعية؟ وما أهم الوسائل الطبيعية الممكنة لتعزيز جهاز المناعة ؟,وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما المقصود بالمناعة الطبيعية ؟

يتسم جهاز المناعة البشري بدرجة عالية من التعقيد تتماشى مع وظائفه المختلفة والمتعددة، وهي أساسا تتمثل في تأهيل الجسم لمقاومة الأجسام الدخيلة والمسببة للأمراض والالتهابات، والتعامل تلقائيا مع أي مشاكل صحية يمكن ان تحدث, ولكن مع مرور الوقت قد تضعف المناعة الطبيعية، نتيجة الإصابة ببعض الأمراض والأوبئة.

المناعة الطبيعية ... دليلك الشامل
المناعة الطبيعية … دليلك الشامل

ما هي أنواع المناعة ؟

يمكن تقسيم أنواع المناعة إلى نوعين:

المناعة الطبيعية :

تعد المناعة الطبيعية خط الدفاع الأول ضد مختلف أنواع العدوى، وتتمثل في استجابة مناعية سريعة تحدث خلال دقائق، كما أنها ليست محددة لمسببات أمراض معينة, وتتكون المناعة الطبيعية من العديد من المكونات لكل منها دور مهم في عملية الاستجابة المناعية، ومن أهم مكونات المناعة الطبيعية ما يلي: الحواجز الطبيعية والفسيولوجية كالجلد، والأغشية المخاطية، والإنزيمات، وتجمعات البكتيريا النافعة المتواجدة داخل الجسم,المواد الكيميائية المذابة في الدم كالكينين، والسيتوكينين، والإنترفيرون,الخلايا المناعية كالخلايا البلعمية، و الخلايا الصارية, وكريات الدم البيضاء,الجزيئات التي لها قدرة التعرف على أنماط معينة متواجدة على سطح الأجسام الغريبة كمستقبلات TLR4.

المناعة المكتسبة :

توفر المناعة المكتسبة استجابة مناعية محددة, موجهة إلى مسببات الأمراض، وقدرة على التمييز بينها وبين مكونات الجسم، ويعد التعرض للأجسام الغريبة استجابة أولية تقضي على مختلف أنواع الأمراض، وفي حال تكرار التعرض لنفس الجسم الدخيل يحدث تحفيز استجابة الذاكرة, مع رد فعل مناعي أسرع لإزالة الجسم المسبب ومنع المرض من أساسه ففي حالة التعرض لمرض معدي كالجدري يتكون لدى الإنسان مناعة قوية تمكنه من صد هذا المرض مرة أخرى بسبب قدرة الجسم على تكوين ذاكرة مناعية ضد مسببات العدوى.

علام يدل انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء؟

إذا كانت نتيجة الفحص تقل عن نسبة المناعة الطبيعية، يقوم الطبيب حينها بإجراء الفحوصات السريرية، آخذا بعين الاعتبار الأعراض والعلامات الظاهرة على الشخص، إضافة إلى تاريخه المرضي, بهدف التعرف على السبب الحقيقي خلف هذا الانخفاض، على سبيل المثال :

مشكلات نخاع العظم :

تؤدي بعض المواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية ,وبعض أنواع السرطان كاللمفوما وبعض علاجاته مثل المعالجة الكيميائية,والإشعاعية إلى الحد من قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم البيضاء.

اضطرابات المناعة الذاتية :

قد تؤدي بعض أمراض المناعة الذاتية، كداء الذئبة، والتهاب المفاصل الروماتويدي الى مهاجمة الخلايا المناعية وتدميرها.

بعض أنواع العدوى :

قد تؤثر الفيروسات على نخاع العظم وقدرته على إنتاج الخلايا، كما قد تدفع العدوى الشديدة كالتهاب الدم إلى استنزاف خلايا المناعة، فيما يقوم فيروس نقص المناعة المكتسبة أو ما يسمى الإيدز بالقضاء على نوع معين من الخلايا البيضاء.

سوء التغذية :

يؤثر عدم الحصول على الكفاية اللازمة من الطعام الصحي ,ونقص بعض الفيتامينات كحمض الفوليك في إنتاج خلايا
الدم البيضاء.

المناعة الطبيعية ... دليلك الشامل
المناعة الطبيعية … دليلك الشامل

لماذا يجرى فحص المناعة ؟

إن معرفة نسبة المناعة الطبيعية تعطي مؤشرا على صحة الشخص وسلامة جهازه المناعي, علاوة على كونه من الفحوصات الدورية الضرورية المتبعة لتقييم الحالة الصحية العامة للمريض، حيث يوصي الأطباء يضرورة إجراء تعداد خلايا الدم البيضاء لمساعدتهم على تشخيص طائفة واسعة من الاضطرابات، كالإصابة بالعدوى, والحساسية والالتهابات، فضلا عن اورام الدم كاللوكيميا واللمفوما.

كيف يمكن الحفاظ على جهاز مناعي فعال ضد الأمراض ؟

إن اتباع نمط حياة صحي ومتوازن يمثل خط الدفاع الأول للجسم، يمكنك من الحفاظ على جهاز مناعي فعال في
مواجهة مختلف الأمراض ومن أبرز ما ينصح به ما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية بانتظام واستمرار.
  • الحفاظ على وزن صحي ومثالي.
  • الحصول على قسط كافي من النوم.
  • محاولة الحد من التوتر و القلق و الضغط النفسي قدر الإمكان.
  • تلقي التطعيمات المقررة والموصى بها من قبل الطبيب.
  • اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه والعناصر الصحية.
  • الإقلاع عن التدخين .

خاتمة :  المناعة الطبيعية

وفي الختام ،نكون بمقالنا هذا قد وصلنا لنهاية حديثنا عن إحدى أهم المواضيع المصنفة الأولى في المجال الصحي الا وهي المناعة الطبيعية . 

كما نأمل أن يكون مقالنا اليوم قد تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك في الحفاظ على جهاز المناعة لديك من خلال اتباع بعض النصائح المتمثلة في نمط حياة صحي و نظام غذائي متوازن,لاتنسى مشاركة هذا المقال مع اصدقائك وزملائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وانستغرام ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة أخرى على موقعنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى