الشعرصدفية الشعر

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر مشكل حير الكثيرين ، حيث يعد كلا من الثعلبه وفراغات الشعر وجهان لعملة واحدة،خاصة ان كلا منهما يؤدي إلى تساقط الشعر من كافة أجزاء الرأس، أو من مناطق معينة منها ، الأمر الذي يؤدي إلى اصابة الشخص المريض بالصلع ،كما أنهما لا يتعلقان بشعر الرأس فقط ،حيث يمكن في بعض الحالات النادرة أن يمتد مرض الثعلبة أو مرض تساقط الشعر إلى باقي مناطق الجسم، لذا يعد الفرق بين مرض الثعلبة وتساقط الشعر ،فرقًا طبيًا يعتمد على مسببات المرض وكيفية علاجه والأعراض المصاحبة له، حيث إن نتيجة الإصابة بالمرضين واحدة اذا تم اهمال علاجهما.

فما هو  الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر ؟ وما اعراض واسباب كل منهما ؟ وما هي طرق علاجهما ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ماهو الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر ؟

الغالبية العظمى من الأشخاص يطلقون مصطلح الثعلبة على كافة أمراض تساقط الشعر ويعتبر هذا خطئا شائعا
حيث توجد مجموعة من الأمراض الجلدية، والمناعية، التي تسبب تساقط الشعر، والواقع أن مرض الثعلبة
يعبر عن داء الثعلبة بشكل خاص.

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر
الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

ما هو سبب وجود فراغات في الشعر؟

توجد العديد من المسببات الكامنة خلف الإصابة بمشكلة فراغات الشعر، ومن بين هذه الاسباب ما يلي :

  • الصلع الوراثي: الصلع الوراثي هو أكثر أنواع الصلع انتشارا، وغالبا ما يصيب الرجال أكثر من النساء، حيث يعد هذا الداء جينيا لا مناعيا ، لكون بصيلات الشعر تضعف بعد الوصول الى سن معين بلا سبب من داخل الجسم أو خارجه لكن يمكن السيطرة على الصلع الوراثي، بسهولة عن طريق تقوية بصيلات الشعر باستخدام الأدوية.
  • شد الشعر: ينصح الأطباء بعدم شد الشعر حتى ولو كان الشد بهدف عمل تسريحات معينة، حيث إن شد الشعر يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر ،وإعاقة قدرتها على النمو، لذا فالحل لإيقاف تساقط الشعر الناجم عن شد الشعر هو عدم شده مجددا، ومعالجة المشكلة من جذورها حتى ينمو مرة أخرى.
  • الأدوية: يمكن أن تتسبب بعض الأدوية كأدوية الكيماوي، وحبوب منع الحمل، وأدوية الضغط، إلى حدوث فراغات في الشعر، أو تساقطه بالكامل، وذلك حسب نوع الدواء وشدة آثاره الجانبية.
  • النظام الغذائي: إذا كان الشخص يتبع نظاما غذائيا قليل السعرات الحرارية وغير غني بالبروتينات، والمعادن، فقد يكون هذا سببا رئيسيا في تساقط الشعر والإصابة بفراغات فيه.
  • الإجهاد: يمكن أن يسبب الإجهاد، وقلة النوم في تساقط الشعر، وحدوث الفراغات به، وذلك راجع لعدم حصول الغدد المسؤولة عن بصيلات الشعر على ما يكفي من الغذاء، والراحة.
  • العدوى الفطرية والبكتيرية: في معظم الأحيان يكون تساقط الشعر ناجما عن الإصابة بعدوى فطرية،
    أو بكتيرية، على مستوى جلد الرأس.
  • مستحضرات النظافة والتجميل: توجد الكثير من مستحضرات التجميل كالشامبو، والبلسم، وصبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيماوية تضر بصحة الشعر وتكون سببا في تساقطه وضعف بصيلاته، لذا ينبغي عدم استخدام مستحضرات النظافة والتجميل الرديئة، لكونها قد تؤدي الى تلف الشعر، الأمر الذي سينتج عنه إنفاق الكثير
    من الأموال بغية إعادة الشعر إلى حالته الصحية الأولى.

ما هي أسباب ظهور الثعلبة؟

داء الثعلبة قد ينشأ عن اضطراب نقص المناعة الذاتية، ويعود غالبا لأسباب جينية، ووراثية، كما قد يتزامن مع إصابة
الشخص او أحد أقربائه بأحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى، كالبهاق، والتهاب الغدة الدرقية،
وتكون أعراضه كالتالي :

  • يتميز داء الثعلبة بنمط تساقط دائري أو بيضاوي عادة
    على شكل بقع.
  • يحدث بشكل مفاجئ ويتطور في غضون أيام.
  • يترافق أحيانا مع علامات تظهر على الأظافر، كترققها، أو ظهور خدوش عليها، أو خشونتها بشكل
    أكثر من المعتاد.

ما الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر من حيث الأعراض ؟

بالرغم من ان مرض الثعلبة و فراغات الشعر يتشابهان فيما يتعلق بتساقط الشعر، إلا أنهما يختلفان في باقي الأعراض، ويرجع السبب وراء ذلك ،إلى أن مرض فراغات الشعر يتميز بعلامة واحدة الا وهي تساقط الشعر، أما بالنسبة
لمرض الثعلبة فله ثلاثة أعراض كالتالي :

  • تساقط شعر الرأس والوجه في مناطق معينة على شكل دوائر خالية كليا من الشعر ،سواء كان ذلك
    في فروة الرأس، أو في الشارب، او اللحية، او الحاجبين.
  • ملاحظة تغير ملمس أظافر اليدين والقدمين بحيث تصبح خشنة، ويظهر عليها العديد من
    الخطوط البيضاء بلا سبب واضح.
  • في الحالات المستعصية والنادرة، يمكن أن يؤدي مرض الثعلبة إلى سقوط كافة شعر الجسم .

ما الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر من حيث العلاج ؟

لا يوجد علاج نهائي لمرض الثعلبة باستثناء عمليات زرع الشعر، أو انتظار الشعر ليعاود النمو مرة أخرى من تلقاء نفسه، لكن توجد العديد من العلاجات المستعملة للحد من تساقط الشعر الناتج عن المرض، أما بالنسبة لمشكلة فراغات الشعر فتوجد لها العديد من العلاجات التي تساهم في إيقاف تساقط الشعر، وتعيد نموه من جديد وفيما يلي فقرة بأهم الأدوية
التي تساعد على علاج كل من داء الثعلبة وداء فراغات الشعر :

علاج داء الثعلبة وفراغات الشعر :

توجد العديد من الأدوية المعتمدة لعلاج داء الثعلبة وفراغات الشعر وهي كالتالي :

  • الستيرويدات: تقوم الأدوية الستيرويدية على علاج الأمراض المناعية اذ توجد العديد من الطرق لتناول الأدوية الستيرويدية اما فمويا، أو دهنها موضعيا، أو حقنها في الرأس، وعادة لا تكون نتائج الأدوية الستيرويدية فورية
    بل تحتاج إلى بعض الوقت للحصول على النتائج المرجوة.
  • أدوية أخرى: يمكن استعمال بعض الأدوية على فراغات الشعر، لعلاج الثعلبة، وتقوية الشعر الذي لم
    يسقط .
  • بعد كالمينوكسيديل ،وحقن البلازما.

أهم الأسئلة المتداولة حول موضوع الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر :

ومن بين أهم هذه الأسئلة ما يلي :   

كيف اعرف اذا فيني ثعلبة ؟
يمكنك معرفة مدى اصابتك بداء الثعلبة عند ملاحظتك للأعراض والعلامات التالية : ظهور بقعة أو اكثر بشكل دائري قشري   اضافة الى تكسر الشعر ابتداء من فروة الرأس مباشرة أو بالقرب منها، ظهور بقع يزداد حجمها ببطء وتظهر بها نقاط سوداء صغيرة في مكان حدوث تكسّر الشعر، شعر متقصف أو ضعيف يتساقط بسهولة ، بروز مناطق ملتهبة، أو مؤلمة في فروة الرأس .
كيف اتخلص من الفراغات في الشعر؟
يمكنك التخلص من فراغات الشعر باعتماد بعض الطرق الطبية والتي تشمل ما يلي : استخدام أدوية علاج تساقط الشعر ، استعمال الليزر ، زراعة الشعر ، مضادات الأندروجين ، الصبار ، زيت جوز الهند ، عصير البصل ، زيت إكليل الجبل .
كيف تفرق بين الثعلبة والفطريات؟
يمكنك التفريق بين الثعلبة والفطريات عن طريق تشخيص حالتك المرضية والقيام بفحص فروة الرأس، والشعر تحت المجهر، و ملاحظة بعض الأعراض الظاهرة مثل : تساقط الشعر وغيرها. 
كيف اعرف اني مصاب بالثعلبة في الذقن؟
يمكنك معرفة إصابتك بداء الثعلبة من خلال ملاحظتك لبعض الأعراض المتمثلة فيما يلي : الشعور بألم وحكة في الجلد قبل تساقط الشعر، التهاب واحمرار، تهيج البشرة بعد تساقط الشعر، تضيّق قاعدة الشعر ،أو نموها إلى الداخل. 

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر
الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

خاتمة :   

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر من حيث الاعراض والاسباب وطرق العلاج .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

زر الذهاب إلى الأعلى