الفم والاسنانرائحة الفم الكريهة

كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ و ماهي طرق الوقاية منها؟

كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ و ماهي طرق الوقاية منها؟

كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ لقد تكرر هذا السؤال بشكل كبير على منصتنا . و من خلال هذا المقال سوف نجيب نشطائنا الأعزاء على سؤالهم المهم بالتفصيل. حيث تعد النفس الكريهة أو ما يطلق عليها اسم رائحة الفم الكريهة ، من الأشياء التي تسبب مشاعر القلق والإحراج ، ويتحول الكثير من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة إلى مضغ اللبان بنكهة النعناع وبعض أنواع غسول الفم  من الصيدلية،  ولكن هذه كلها حلول بديلة لا تعالج السبب الجذري لهذه المشكلة.

ترجع هذه الحالة لعدة أسباب منها جودة الطعام وبعض الحالات المرضية التي قد يتعرض لها الشخص، وللتخلص من رائحة الفم الكريهة يجب تنظيف الأسنان بانتظام وفي حالة عدم الحصول على النتائج المطلوبة  يجب مراجعة طبيب الأسنان لمعرفة ما إذا كان هناك سبب آخر للبدء في علاجه.

ما هي أسباب وعوامل خطر رائحة الفم  ؟

يوجد العديد من العوامل والأسباب التي قد تنتج عنها رائحة الفم الكريهة ومنها ما يلي:

كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ و ماهي طرق الوقاية منها؟
كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ و ماهي طرق الوقاية منها؟

الطعام

تسبب بقايا الطعام في الفم وحول الأسنان رائحة الفم الكريهة ، كما أن بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية معينة من الدهنيات المتطايرة تسبب رائحة الفم الكريهة.

بعض الأطعمة ذات الرائحة والمذاق القوي ، مثل الثوم والبصل ، حيث من الممكن أن تستمر رائحة الفم لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد تناول الثوم والبصل ، وبعض أنواع البهارات المضافة أثناء تحضير الوجبة تسبب ايضا رائحة الفم الكريهة.

بعد تناول هذه الأطعمة و تقوم المعدة بالهضم يبدأ امتصاص الزيوت المسببة لرائحة الفم الكريهة في مجرى الدم ويتم نقل هذه الزيوت إلى الرئتين وتخرج عن طريق الفم حتى تختفي الرائحة تماما.

مشاكل في الأسنان 

يؤدي عدم تنظيف الأسنان بانتظام من بقايا الطعام إلى رائحة الفم الكريهة ، وإذا لم يتم تنظيف الأسنان يوميا عن طريق النصاح  السني ، فإن بقايا الطعام تسبب الجراثيم التي ينتج عنها رائحة الفم الكريهة لأن الجراثيم تحاول إطلاق الأبخرة المعروفة باسم كبريتيد الهيدروجين أو سلفيد الهيدروجين مكونة طبقة جرثومية شفافة تتشكل على سطح السن.

دواعم الأسنان، التي تسبب أيضا رائحة النفس النتنة ، في حالة ارتداء أطقم الأسنان وإهمالها وعدم تنظيفها بانتظام تتسبب كذلك في وجود رائحة الفم الكريهة.

في حالة عدم القيام بتنظيف الأسنان بصورة منتظمة تسبب تراكم اللويحات إلى التهاب اللثة وتعفن الأسنان إذ يؤدي تراكم أكياس من اللويحات بين الأسنان إلى الإصابة بالتهاب اللثة الذي يزيد من تفاقم المشكلة وظهور رائحة النفس الكريهة.  

جفاف الفم 

ينتج اللعاب مادة مزلقة تسمى مادة تزليق تساعد على تنظيف الفم ، وفي حالة جفاف الفم تبدأ الخلايا الميتة بالتراكم بشكل مكثف على الأسنان واللثة وداخل الفم ، وهذا هو السبب الذي يفسر رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ ، كما تزداد  مشكلة جفاف الفم أثناء النوم مع خروج اللعاب من الفم عندما يكون الفم مفتوحا.

هناك بعض الحالات التي تسبب أيضا جفاف الفم ، على سبيل المثال ، بعض الأدوية التي تتحلل في الجسم تطلق رائحة المواد الكيميائية المصنوعة منها ، مما يسبب رائحة الفم الكريهة ، كما يتسبب التدخين أيضا في جفاف الفم ، كما تسبب اضطرابات الغدد اللعابية مشاكل جفاف الفم ويؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

بعض الأمراض 

يمكن للعديد من الحالات الطبية أن تسبب رائحة الفم الكريهة ، بما في ذلك تلوث الرئتين الذي يسبب رائحة كريهة قوية في الفم ، وخراجات في الرئتين ، وما يعرف بـ الاضطرابات الأيضية أو أمراض التمثيل الغذائي . 

يسبب الفشل الكلوي رائحة الفم مثل البول وفي حالة الفشل الكبدي ينتج عن المرض رائحة الفم الكريهة مثل السمكة ويعاني مرضى السكر من رائحة الفم الكريهة مثل الفاكهة ومرض الجزر المعدي المزمن يسبب أيضا الرائحة الكريهة في الفم.

أمراض في الفم، الأنف والحلق  

تسبب التهابات الجيوب الأنفية وإفرازات الأنف التي تصل إلى مؤخرة الحلق ألما في الفم. خاصة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية ، كما يمكن أن تكون هذه الرائحة الكريهة ناتجة عن جسم غريب عالق في الأنف ، مما يسبب ظهور إفرازات الأنف ورائحة كريهة من الفم.

جميع أنواع التهابات الجهاز التنفسي والشعب الهوائية والجهاز التنفسي العلوي المرتبطة بعدوى الحلق والسعال المكون للبلغم تتسبب أيضا  في رائحة الفم الكريهة.

منتجات التبغ 

يتسبب التدخين في جفاف الفم ،وبالتالي يتسبب في  رائحة الفم الكريهة بالإضافة إلى رائحة التبغ الغير مرغوب فيها ، لذلك يكون الأشخاص المدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة أو دواعم السن و رائحة الفم الكريهة.

الحميات الغذائية الصارمة 

يعاني الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صارمة من رائحة الفم الكريهة مما يؤدي إلى تعفن الفم نتيجة الصيام وإفراز الحماض الكيتوني في الجسم  الشيء الذي يسبب رائحة الفم الكريهة.

كيف أعرف مصدر رائحة الفم من المعدة ؟

يمكن أن تنتج رائحة الفم من المعدة لعدة أسباب حيث يكون من الصعب التعرف على هذه الأسباب لعلاجها . ولكن معرفة الأسباب التي تسبب ذلك يمكن أن يتم معالجتها ومن هذه الأسباب  نذكر ما يلي:  

  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة ، أو ما يعرف باسم ارتجاع المريء . فإن تناول بعض الأطعمة التي يحتاجها الجهاز الهضمي ، مثل البقوليات والأطعمة الحارة ، يؤدي إلى زيادة إفراز العصارات الهضمية. في حالة وجود رائحة كريهة في الفم ، تكون هذه أعلى من النسبة الطبيعية ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الحمض.
  • قرحة المعدة:  خروج رائحة الكبريت من الفم دليل على وجود قرحة في المعدة بسبب البكتيريا التي تسبب  الإصابة بقرحة المعدة.
كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ و ماهي طرق الوقاية منها؟
كيف أعرف مصدر رائحة الفم؟ و ماهي طرق الوقاية منها؟

ما هي الأسئلة المتداولة حول مصدر رائحة الفم ؟

يوجد العديد من الأسئلة عن مصدر رائحة الفم الكريهة و عن طرق علاجها و تتضمن مايلي:

ما هو علاج رائحة الفم الكريهة الدائمة؟
إذا كان الفرد يعاني رائحة النفس الكريهة، ينبغي مراجعة عادات صحة الفم. و يمكن تجربة تغيير أنماط الحياة، مثل غسل الأسنان واللسان بعد تناول الوجبة وتنظيف الأسنان بالخيط أو شرب الكثير من المياه. وإذا استمرت الرائحة الكريهة للفم بعد هذه التغييرات، ينبغي مراجعة طبيب الأسنان.
كيف اجعل رائحة فمي كالمسك؟
هناك عدة طرق تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة و الحصول على رائحة طيبة مثل شرب الكثير من الماء في فترة الإفطار، و الابتعاد عن الأطعمة الحلوة،و التوقف عن التدخين ، وتناول وجبات صغيرة ومتعددة، و تناول الأطعمة التي تعد مصدر للبروبيوتيك ،و العسل، مع الحرص على عدم إهمال تنظيف فمك وأسنانك .
هل ممكن ان تكون رائحة الفم وراثة؟
في معظم الحالات ، تنجم رائحة الفم الكريهة عن أمراض مختلفة أو قلة نظافة الفم والعناية بالأسنان. ولكن في بعض الحالات ، يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة وراثية.
هل رائحة الفم تدل على وجود بعض الأمراض؟
إذا كنت تعاني من حالة طبية يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. لأن اللعاب يساعد على ترطيب الفم ويزيل البكتيريا التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. كما أن أمراض الجهاز الهضمي والسكري والحلق والتهابات الصدر يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة أيضا. فإذا كان لديك أي مخاوف بشأن رائحة الفم الكريهة ، يجب عليك استشارة طبيب الأسنان أو الطبيب المختص.

الوقاية من رائحة الفم

يمكن اتباع بعض الإرشادات للوقاية من رائحة الفم الكريهة، مثل ما يلي:

  • غسل الأسنان بعد تناول الطعام.
  • تنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة كل يوم.
  • غسل اللسان وتنظيفه بأدوات خاصة للقضاء على المواد العالقة.
  • تنظيف اللثة باستمرار.
  •  شرب الماء بكثرة.
  • استعمال فرشاة أسنان  جيدة و تغييرها من فترة لأخرى.
  • مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري للتعرف عن وجود أية مشكلة ومعرفة الطرق المتبعة والحديثة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

وفي ختام مقال اليوم بعنوان”كيف أعرف مصدر رائحة الفم” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم واستحسانكم. و أن تكون تعرفت على أسباب رائحة النفس الكريهة و على طرق الوقاية من رائحة الفم.

اذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي . و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها علاقة بالفم و الاسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى