الدوالي

دوالي الخصية والانجاب أي علاقة تجمع بينهما ؟

دوالي الخصية والانجاب أي علاقة تجمع بينهما ؟

يعتبر دوالي الخصية مرضاً شائعاً حيث يعاني نسبة كبيرة من الرجال من مشكلة دوالي الخصيتين. إذ أن دوالي الخصية تصيب ما يُقارب أكثر من 15% من الرجال.
كما تتسبب دوالي الخصية في مجموعة من الأعراض والمضاعفات للشخص المريض.
و دوالي الخصية هي واحدة من المشاكل التي تؤثّر بشكل مباشر على خصوبة الرجل وقدرته الإنجابية، لنتعرف إذا على علاقة دوالي الخصية والانجاب.

يعرف بدوالي الخصية هو ذلك التضخم الحاصل بالأوردة الموجودة في كيس الصَّفَن. وجدير بالذكر أنه 90% من الحالات تظهر الدوالي في الخصية اليسرى أما في ما يقارب 10% تكون ثنائية الجانب.
وفقط في حالات نادرة جدا تظهر دوالي الخصية في الجهة اليمنى وحدها.

دوالي الخصية والانجاب
دوالي الخصية والانجاب أي علاقة تجمع بينهما

هل يمكن الانجاب مع وجود دوالي الخصية؟ 

بالرغم من الاطباء يعتبرون أنّ الآلية التي تؤثر بها دوالي الخصية على الانجاب و خصوبة الرجل لا تزال غير واضحة تمامًا، إلّا أنّهم يعتقدون بأن دوالي الخصية تُساهم في رفع درجة حرارة الخصيتين، أو تُسبّب عودة الدم في الأوردة التي تغذي الخصيتين، مما قد يسبب في إتلاف أو ضغف إنتاج الحيوانات المنوية.

فقد بينت الدراسات أن دوالي الخصية والعقم قد يرتبطان ببعضهما. فمن خلال دراسة أجريت سنة 2014 على أن 816 رجلًا يعانون من مشاكل بعدم الإنجاب، حيث تبين أن ثلث هؤلاء الرجال يعانون من دوالي الخصية.

وبالتالي قد يبين هذا أن دوالي الخصية تكون أحيانًا سببًا من أسباب عدم الإنجاب ونوضح ذلك في ما يلي:

  • هل دوالي الخصية تقتل الحيوانات المنوية؟

تحتاج الخصية إلى حرارة منخفضة عن حرارة الجسم الداخلية يمعدل يقدر في 5 درجات، ولهذا السبب الخصية توجد خارج الجسم في كيس الصفن وبالتالي يمكن أن تتسبّب دوالي الخصية برفع درجة الحرارة الموضعية في الخصية، بسبب وجود خلل في صرف الدم من حول الخصية، وتجمعه فترات طويلة مما يمكن يمكن أن يؤثر سلبًا على ما يلي :

  1. عملية إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية.
  2. وكذلك ضعف حركة الحيوانات المنوية.
  3. وكذلك وظيفة الحيوانات المنوية وكفاءة عملها.
  4. وكذلك التأثير على جودة الحيوانات المنوية.

وبالتالي يمكن القول أن ارتفاع درجة حرارة الخصية بسبب مرض الدوالي. يمكن أن يكون بمثابة عائق أمام إنتاج الحيوانات المنوية وتلفها أو تدميرها.

  • هل دوالي الخصية تأثر على مستوى هرمون التيستوستيرون ؟

يعتبر إنتاج هرمون التستوستيرون هو واحدة من أهم وضائف الخصية. فهو هرمون الذكورة و المسؤول عن تنظيم الدافع الجنسي الطبيعي لدى الرجل و الانتصاب. اضافة الى تنظيم مستويات الطاقة في الجسم.

فبالتالي يمكن لدوالي الخصية أن تتسبّب بشكل مباشر في انخفاض معدّل إنتاج هرمون التستوستيرون. الأمر الذي يؤثر على صحة الرجل بشكل عام، وصحته الجنسية بشكل خاص.

  • تأثير دوالي الخصية على انكماش الخصية وضمورها :

لاحظ الخبراء أنه في بعض الحالات من دوالي الخصية يمكن أن تؤثر على حجم الخصية لدى الرجل، وقد تتسبّب بانكماش الخصية وضمورها، الشيء الذي قد يؤثر على معدل إنتاج الحيوانات المنوية.

وقد أعزى أغلب الخبراء ذلك إلى أنّ صمامات الأوردة المعطلة يمكن أن تسمح للدم بالتجمع في الأوردة المتضخمة مما يمكن أن يسبب في زيادة الضغط بهذه الأوردة، كما يمكن أن يسبب في نسبة التعرّض لسموم الدم الشيء الذي ينتج عنه في الأخير وانكماش الخصيتين وضمورهما.

علاج دوالي الخصية
هل علاج دوالي الخصية يحسّن القدرة الإنجابية


هل علاج دوالي الخصية يحسّن القدرة الإنجابية ؟

حتى الآن، لحد كتابتة هذه الأسطر فالأمر غير واضح!
حيث أنه توجد دراسات مفادها أن علاج دوالي الخصية يحسن القدرة الإنجابية. وكذلك توجد دراسات أخرى تفيد بأنه ليس من الضروري عند علاج دوالي الخصية أن يؤدي ذلك إلى تحسين القدرة الإنجابية.

وقد لاحظ أغلب الخبراء حدوث تحسّن في القدرة الإنجابية والجنسية لمعظم الرجال الذين خضعوا لإجراء عمليات جراحية تخص مشكلة دوالي الخصية غير أنّه لا يوجد أدلة علمية كافية تُثبت دور هذه العلاجات في معالجة العقم أو كذلك العمل على تحسين الخصوبة لدى الرجال.

وفي الحقيقة يمكن لعلاج دوالي الخصية أن يُساهم في تحسين القدرة الإنجابية لدى بعض الرجال عن طريق تعزيز معدل إنتاج الحيوانات المنوية، وزيادة كفاءتها، بالإضافة إلى التحسين من نوعية السائل المنوي، الأمر الذي قد يزيد من فرص نجاح علاجات الخصوبة، وحل مشكلة العقم.

و يبين من خلال التجارب والدراسات التي أجريت أن كل 10 أشخاص تلقوا علاج لمرض دوالي الخصية، 6 منهم فقط تتحسن لديهم نتائج تحليل السائل المنوي وقدرتهم على الإنجاب.

كيف يتم علاج دوالي الخصية ؟

علاج الدوالي هو علاج جراحي بالأساس حيث يوجد مجموعة من أنواع الجراحات وهي:

  • اولا الجراحة الميكروسكوبية :

حيث يقوم الجرَّاح بفتح الجلد فوق الخصية، ثم وباستخدام الميكروسكوب يقوم بربط الأوردة حول الخصية، ويمكن للمريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم الذي أجرى فيه العملية.

  • ثانيا الجراحة بمنظار البطن :

حيث يقوم الجرَّاح أثناء هذه العملية و من خلال منظار البطن بربط الأوردة المصابة. يمكن للمريض أن يخرج من المستشفى في نفس اليوم أيضاً.

  • ثالثا الإصمام عبر الجلد :

يعتبر الإصمام عبر الجلد إجراءا طبيا غير شائع الاستخدام، يتضمّن إدخال أنبوب في أحد الأوردة في المنطقة الأربية أو بالرقبة، و من ثم يقوم إطلاق محلول خاص يسبّب في عمل انسداد بشرايين الخصية، الأمر الذي يعيق مجرى الدم و يعالج مرض دوالي الخصيتين.

أما حديثاً: فهناك طريقة لا تحتاج إلى تدخل جراحي، وهي العلاج بالأشعة التداخلية؛ حيث يقوم طبيب الأشعة، وباستخدام بنج موضعي، بحقن مادة كيميائية في الأوردة المصابة.

أسئلة قراء الموقع بخصوص موضوع دوالي الخصية والانجاب :

هل يمكن الانجاب رغم وجود دوالي الخصية؟
دوالي الخصية لا تسبب تأخر الإنجاب عند الرجال، إلا في حالات قليلة جداً. حين تكون الدوالي كبيرة في الحجم ومصحوبة بتغيُّرات في تحليل السائل المنوي وقدرة الحيوانات المنوية على الحركة.
هل الخصية اليسرى مسؤولة عن الإنجاب؟
يمكن الإنجاب بوجود خصية واحدة فقط، سواء كانت الخصية اليمنى أو الخصية اليسرى، حيث يتم إنتاج كمية من الحيوانات المنوية من خصية واحدة، لكن لا يمكن تأكيد ذلك إلا من خلال إجراء تحليل للسائل المنوي والتأكد من عدد وسلامة الحيوانات المنوية أن تكون ضمن الحد الطبيعي.

 

وفي نهاية موضوع اليوم، أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابك و إستحسانك . و أن تكون وجدت فيه كل المعلومات التي تبحث عنها حول موضوع دوالي الخصية والانجاب.

وكذلك إذا أعجبك المقال فضلا منك شاركه مع أصدقائك وكذلك عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تكون الإستفادة عامة وكذلك قم بزيارة موقعنا ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة والهامة.

وكذلك نشكرك عزيزي القارئ على وقتك الذي أمضيته على منصتنا ويكي عناية. ولقائنا يتجدد في موضوع جديد إن شاء الله .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى