الفم والاسنانتبييض الاسنان

تعرف على مزايا و عيوب قوالب الاسنان

تعرف على مزايا و عيوب قوالب الاسنان

قوالب الاسنان هي إحدى الطرق الشائعة لتبييض الأسنان في المنزل في أيام قليلة فقط. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف سويا على مزاياها و عيوبها و على الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان.

سواء كنت تدخن كثيرا ، أو تشرب ثلاثة أكواب من القهوة يوميا ، أو لاحظت أن أسنانك تصبح باهتة وصفراء مع التقدم في السن ، فقد تتساءل عن كيفية الحصول على الابتسامة البيضاء الساطعة التي كانت لديك من قبل. في حين أن هناك العديد من الطرق المتاحة لتبييض الأسنان ، فإن قوالب تبييض الأسنان تعد خيارا شائعا يمكن أن يوفر تحسينات كبيرة للأشخاص من جميع الأعمار.

ما هي قوالب الاسنان ؟

تصنع قوالب التبييض عادة من مادة مرنة تشكل أسنانك ، وتثبت بلطف على الأسنان ، وتسمح بالتبييض السطحي وما بين الأسنان.

يمكن لأطباء الأسنان والمهنيين أيضا صنع قوالب مخصصة في معمل الأسنان ، تتناسب مع فمك وأسنانك تماما.

وتوجد بعض قوالب تبييض الأسنان يكون بداخلها عامل تبييض يعتمد على مادة التبييض التي يطلق عليها البيروكسيد، بينما توجد أنواع أخرى تكون مع حقن بها جل التبييض.

يتم تعبئة جميع صواني تبييض الأسنان مسبقا بكمية مناسبة من جل التبييض المعتمد على البيروكسيد ، على غرار تلك المستخدمة في شرائط التبييض الشائعة وغيرها من منتجات التبييض التي لا تستلزم وصفة طبية.

تعرف على مزايا و عيوب قوالب الاسنان
تعرف على مزايا و عيوب قوالب الاسنان

ما هي أسباب تغير لون الأسنان ؟

من أبرز الأسباب وراء فقدان الأسنان لونها الأبيض الجذاب، هي ما يلي :

  • التدخين، حيث يتراكم دخان السجائر على الأسنان ويعكر صفوها.
  • تناول المشروبات المحتوية على مادة الكافيين، مثل «الشاي والقهوة والنسكافيه» لتسببها في تصبغ الأسنان.
  •  يمكن أن يكون الهواء الملوث من حولنا سببا لتغير لون الأسنان.
  • عدم النظافة اليومية للأسنان قد يكون سببا لتراكم الأصباغ على الأسنان.

طرق تبيض الاسنان المختلفة

تعتمد عملية تبييض الأسنان على إزالة طبقة العاج التي تغطي السن من جميع الشوائب والألوان والأصباغ المتعلقة بالأسنان ، ومن ثم نبدأ في طلاء الأسنان باللون الأبيض ، وبالتالي تبييض الأسنان.

على الرغم من ذلك ، فإن عملية البحث عن أفضل طريقة لتبييض الأسنان في المنزل تمثل الاهتمام الأكبر لكثير من الناس لتحقيق ابتسامة أكثر إشراقا وأكثر بياضا.

ما هي طريقة استخدام قوالب تبييض ؟

يجب أن تتعرف على الطريقة الصحيحة لاستعمال هذه القوالب للحصول على أفضل النتائج وهي :

  • يتم استخدام صواني تبييض كل يوم ، واحدة للأسنان السفلية والأخرى للأسنان العلوية.
  •  قوالب التبييض هي قوالب بلاستيكية تحتوي على مواد مؤكسدة عالية التركيز تضع على الأسنان وتحتاج  إلى وقت أطول للتطبيق اليومي مقارنة مع العديد من خيارات التبييض.
  • تستخدم هذه القوالب على الأسنان لمدة ربع ساعة إلى ثلث ساعة ، وخلال هذه الفترة يجب تجنب الأكل والشرب.
  •  هذه القوالب تتكون في العادة من مادة التبييض التي تسمى كارباميد بيروكسيد والجيل الذي بداخل القوالب أيضًا على نفس المادة، وهذه المادة فعالة للغاية لتبييض الأسنان وإعادة نقائها.
  • تتكون هذه الصواني عادة من عامل تبييض يسمى بيروكسيد الكارباميد ، والجل الموجود داخل القوالب موجود أيضا على نفس المادة ، وهو فعال للغاية في تبييض الأسنان وإعادة ترطيبها.
تعرف على مزايا و عيوب قوالب الاسنان
تعرف على مزايا و عيوب قوالب الاسنان

هل قوالب تبييض الاسنان مضرة؟

من أبرز عيوب قوالب التبيض هي أنها :

  • تستغرق وقتا طويلا للحصول على النتائج المرجوة. 
  • قد لا تكون  فعالة مع البقع الشديدة على الأسنان.
  •  غير مناسبة لكل شكل من أشكال الأسنان ، فتسبب في تورم والتهاب اللثة.
  • إذا كنت تشكو من حساسية الأسنان واللثة ، فإن هذه القوالب ستؤدي إلى تفاقم المشكلة بالنسبة لك ، خاصة في الأيام الأولى من الاستخدام.
  • بعد استخدام قوالب تبييض الأسنان ، تحتاج إلى تنظيفها جيدا حتى تكون جاهزة للاستخدام التالي ، و باستخدام قطعة قطن ، يمكنك شطفها جيدا تحت الماء للتأكد من خلوها من الأوساخ الملتصقة.
  • إذا كانت طريقة التبييض هذه لا تناسبك ، يمكنك استخدام بدائل أخرى للتبييض ، أو الحصول على معلومات من خلال استشارة طبيب الأسنان الخاص بك.

ما هي بدائل قوالب تبييض الاسنان ؟

يوجد عدة بدائل لتبييض الأسنان،  حيث أن صواني التبييض ليست خيارك الوحيد للتمتع بالابتسامة المثالية التي ترغب فيها.

إذا كنت تفضل خيارات التبييض الأخرى التي قد تتطلب أوقات تطبيق أقصر. وتمنحك المرونة للاستمرار في روتينك المعتاد للشرب وتناول الطعام. بدلا من أنماط التبييض التي تستغرق وقتا أطول وتحتاج إلى التوقف عن الشرب والأكل.

فهناك العديد من الخيارات الأخرى التي يجب أن تضعها الاعتبار، بناء على النتائج المرجوة والحالة الصحية لأسنانك ومن أهم البدائل الشائعة لتبييض الأسنان ما يلي :

  • شرائط التبييض

  • بدلا من صواني تبييض الأسنان ، قد ترغب في التفكير في استخدام شرائط التبييض. وهي واحدة من أسهل أدوات تبييض الأسنان للاستخدام ، وهناك العديد من المنتجات المتاحة.
  • يمكن أن يستغرق نظام التبييض الفعال هذا بضع دقائق فقط يوميا ويمكن أن يوفر تبييضا دراماتيكيا في بضع أيام قليلة.
  • تلتصق هذه الشرائط المرنة على أسنانك ، وتوفر شرائط التبييض مادة أساسها البيروكسيد لخلق ابتسامة مشرقة وسريعة بسرعة وسهولة.
  • يمكن أن تستمر نتائج بعض شرائح التبييض حتى 12 شهرا و تمنحك ابتسامة جميلة لمدة عام.
  • يمكن استخدام معظم شرائح التبييض في الطريق إلى العمل ، ويمكنك حتى شرب الماء أثناء التبييض باستخدام شرائط التبييض.
  • معجون الأسنان

  • هو بديل آخر لقوالب تبييض الاسنان ، و يسمى بـ «معاجين الأسنان المبيضة» . وتستخدم للتبييض الخفيف والمساهمة في منع تراكم البقع على الأسنان، وقد تحتاج إلى استخدامه لتبييض الفم كل يوم.
  • يساعد معجون الأسنان  على إزالة البقع التي توجد على سطح الأسنان وعلى منع تشكل بقع جديدة.

ما هي الأسئلة الشائعة حول قوالب الاسنان؟

يوجد العديد من الأسئلة حول قوالب الأسنان، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

متى تظهر نتيجة تبييض الأسنان بالقوالب؟
تظهر نتائج تبييض الأسنان بالقوالب خلال أسبوعين من الاستخدام اليومي والالتزام بتوصيات الدكتور.
كم سعر قوالب الاسنان؟
عادة ما يتراوح سعر قوالب الأسنان من 10 دولارات إلى 40 دولارا خلال دورة التبييض التي تستغرق 3-6 أشهر حتى تظهر ، اعتمادا على نوع الجل المستخدم.
ما هو الشيء الذي يبيض الاسنان؟
تعتبر بيكربونات الصوديوم من المركبات الطبيعية ذات الخصائص الكاشطة مما يجعلها من الخيارات التي يمكن استخدامها لتبييض الأسنان ، كما أن بيكربونات الصوديوم تقتل البكتيريا الموجودة على الأسنان والتي تعد أحد أسباب تلون الأسنان. 
هل تبييض الاسنان دائم؟
لا ، النتيجة ليست دائمة ، يمكن أن تستمر من عدة أشهر إلى 3 سنوات ، لكن هذا يختلف من شخص لآخر ، بشكل عام ، لا يستمر مفعول التبييض طويلا إذا كنت تدخن أو تشرب النبيذ الأحمر أو الشاي أو النبيذ الأحمر ، أو القهوة ، والتي يمكن أن تسبب تصبغات على الأسنان.
كم مدة وضع قوالب الاسنان؟
يأخذ طبيب الأسنان نموذج الأسنان (حجم الأسنان) ويتم عمل قالب مناسب بحيث لا يلمس اللثة ، وبعد أن يصبح القالب جاهزا (يحدده طبيب الأسنان) يتم وضع مادة هلامية وتثبيته على الأسنان لمدة 6 ساعات اثناء ساعات النوم والوقت المطلوب لتركيب القالب يعتمد على احتياجات الشخص وتوصيات طبيب الاسنان.

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان “قوالب الاسنان” أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و استحسانكم. و أن تكون تعرفت على مزايا و عيوب قوالب تبييض الاسنان.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع أصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الإجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى