آلام المفاصل

الم الركبه واسبابه ال5 واعراضه وطرق العلاج والوقاية منه

الم الركبه واسبابه ال5 واعراضه وطرق العلاج والوقاية منه

الم الركبه هو ظرف صحي شائع يؤثر على العظام، التي تشكل مفصل الركبة، أو أربطة الركبة ،أو الأوتار، أو غضروف الركبة، وقد يكون نتيجة الإصابة ببعض المشاكل الصحية، ويمكن أن يتفاقم ويتطور الوضع بسبب الإفراط في النشاط البدني ،أو التعرض للسمنة المفرطة، حيث يحد ألم الركبة من استخدامها بالشكل الطبيعي، مما يعيق نمط الحياة الطبيعي عند المصاب.

فما هو الم الركبه ؟ وما اعراضه واسبابه ؟ وما هي طرق العلاج والوقاية منه ؟ ، وللاجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي .

ما هو الم الركبة ؟

ألم الركبة هو عبارة عن وجع يحدث على مستوى الركبة نتيجة لأسباب عدة كالصدمة، والضغط الشديد على الركبة، أو بسبب مرض كالتهاب المفاصل، ونظراً لكون تركيبة الركبة معقدة، فيصعب تحديد الأسباب المؤدية لألم الركبة، إلا بعد تشخيص الحالة المرضية بدقة، والتي سوف تساعد في التعرف على مسببات وعلاج آلام الركبة وفقاً للعوامل الرئيسية لها، سواء عن طريق الأدوية، أو  اعتمادا على العلاجات المنزلية.

تعرف على الم الركبه واسبابه وأعراضه
تعرف على الم الركبه واسبابه وأعراضه

ما هي اعراض التهاب مفصل الركبة؟

يظهر ألم الركبة عند القيام ببعض العادات ،والسلوكيات كنزول الدرج، أو عند المشي، أو  الجلوس ،او الوقوف، أو صعود السلالم بسبب حركة المفصل في الركبة، وقد يرافق ألم الركبة بعض الأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب مثل:

  • انتفاخ  على مستوى مفصل الركبة.
  • خشونة المفاصل.
  • تغير شكل المنطقة المصابة من المفصل.
  • تشققات على مستوى جلد الركبة .
  • وجود علامات تلف الأعصاب، أو الأوعية الدموية، كخدر الركبة، أو الشعور بالوخز، أو دبابيس، أو ازرقاق الجلد، أو الإحساس ببرودة في الجلد.
  • عدم قدرة الشخص على تحريك ركبته.
  • عدم قدرة مفصل الركبة على تحمل الاوزان الثقيلة .
  • الاصابة بالتورم في غضون 30 دقيقة من الإصابة.
  • عدم تحسن التورم، وألم الركبة ، حتى بعد مرور يومين من العلاج المنزلي.
  • مع مرور الوقت قد تبدأ التشوهات والتقوسات بالظهور في المفصل، وإذا تم إهمال العلاج، فإن ذلك قد يؤدي إلى العجز عن الحركة نهائيا ،او القيام بالانشطة، والأعمال المنزلية ايضا.

ما هو سبب الم الركبه المفاجئ؟

لالم الركبة أسباب عدة ، وهذه الفقرة ستكون مخصصة للحديث عن اهم وابرز المسببات الكامنة خلف الاصابة بهذه
المشكلة الصحية كما يلي :

الخلع والكسر :

إن احسست بألم مستمر على مستوى الركبة ،بعد السقوط أو الاصابة بحادثة ما فقد تكون مصابا بخلع أو كسر فيها، لذا
من الضروري التوجه إلى الطبيب، للتأكد والتحقق من سلامة الركبة وتلقي العلاج الملائم لحالتك المرضية.

وفي بعض الأحيان ، قد يحدث كسر على مستوى الركبة، بمعنى أنك تكون قادرا على تحريك الركبة في بداية الإصابة
ولكنك سرعان ما تتوقف عن القيام بذلك بشكل تدريجي.

تمزق الأربطة :

تسبب ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية ككرة القدم تمزقا على مستوى الأربطة في منطقة الركبة، الأمر الذي قد ينتج عنه الشعور بألم شديد في الركبة، وتورمها، وعدم القدرة على استخدام القدم المصابة، لذا ينصح بالتوجه إلى الطبيب
فورًا في حالة تمزق أحد هذه الأربطة.

الفصال العظمي :

الفصال العظمي، أو ما يسمى بخشونة الركبة هو عبارة عن اضطراب مزمن يحدث خلاله تفكك تدريجي في الغضروف المفصلي ليصبح المفصل مؤلمًا، وقاسيًا، وهو  يعد المسبب الرئيسي لألم الركبة، والذي يؤدي الى صعوبة في ثني الركبة، وخشونتها، وتحجرها، وتورم الركبة بعد تحريكها، والجدير بالذكر أن خطر الإصابة بالفصال العظمي ،يرتفع مع التقدم بالسن.

التهاب المفاصل :

تتسبب الإصابة بالتهاب المفاصل، في العديد من الأعراض المختلفة ك الشعور بالألم، والتورم، والإحساس بالتعب
مع صعوبة في تحريك الركبة أيضًا.

كما تعد الإصابة بهذا المرض متعبة، ومزعجة ، والوقت ذاته ،نظرًا لارتباطها بالعديد من الأعراض والمضاعفات، ولكن
الإعتناء الجيد بصحة العظام خلال هذه الفترة، من شأنه أن يساهم في التغلب على هذه الافة الصحية.

التهاب الجراب : 

الجراب عبارة عن قرص مليء بالسوائل المائية، والتي تخفف من حدة الاحتكاك بين الأوتار، والعضلات، وبين العظام، وغالبا
ما يكون في منطقة المفاصل، وينجم عن إصابته بالالتهاب، تورم، و الاحساس بألم في المنطقة المصابة .

طما إن إصابة الركبة بالتهاب الجراب، قد يؤدي إلى الشعور بألم فيها، حتى في حالة أخذ قسط من الراحة، مع صعوبة
في تحريك القدم.

كيف يتم تشخيص الم الركبه؟

لتشخيص سبب مشاكل مفصل الركبة، سوف يقوم الطبيب المختص بتقويم العظام في المختبر، وذلك بفحص نوع الاضطراب الحاصل ، والذي تعاني منه، والاستعلام عن موقع الالم ومحفزاته، وما إذا كانت هناك إصابة ما، وقد يوصى الطبيب باختبارات التصوير كالاشعة السينية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الاشعة المقطعية،  وذلك من أجل فحص المفصل.

كيف اتخلص من وجع الركبة؟

سوف يوصي الطبيب الأخصائي في العظام مريضه بأفضل علاج لآلام الركبة، وذلك بناءا على تشخيص حالته المرضية ،وقد ينصح أخصائي العظام بالراحة التامة، أو استعمال الكمادات الثلجية، أو استخدام أدوية تخفيف آلام الركبة ،أو دعامات الركبة،لذا إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة، فسوف يوصيك الطبيب بتخفيف وزنك، لأن هذا يقلل من الضغط على مفصل الركبة، وبمجرد معرفة المسبب الرئيسي لآلام الركبة، قد يوصيك الطبيب بالعلاج الطبيعي، اضافة الى انه سيقوم بإعلامك ببعض التمارين التي تهدف إلى تقوية العضلات ،وتحسين الثبات، والمرونة ،وتخفيف الضغط الحاصل على المفصل،ويمكنه كذلك تزويدك بحقن الستيرويد من أجل تقليل ألم الركبة، وتخفيف الالتهاب الحاصل بها، وفي حالة ما إذا كانت الجراحة ضرورية، فسوف يشرح لك الطبيب الأخصائي المراحل المعتمدة فيها ،ويوصيك بها، ومن أنواع الجراحة  نذكر :تنظير المفصل، والتسوية البؤرية للركبة، واستبدال الركبة الجزئي، أو الكلي .

تعرف على الم الركبه واسبابه وأعراضه
تعرف على الم الركبه واسبابه وأعراضه

نصائح وارشادات للحفاظ على سلامة الركبة من الإصابة :

يساعدك تطبيق النصائح التالية في حماية ركبتيك من الإصابة بأي مرض قدر الامكان ، وهذه الفقرة ستكون عبارة عن
 محطة لابرز واهم هذه النصائح والإرشادات كما يلي :

  • محاولة فقدان الوزن الزائد ،والذي قد يزيد العبء على ركبتيك.
  • ممارسة  التمارين الرياضية، وتحريك جميع عضلات الجسم.
  • الحرص على عدم إهمال أي ألم ، قد  يصيب ركبتيك.
  • محاولة الجلوس، والمشي ،بشكل سليم، تجنبا لتعرض ركبتيك لالاذى .
  • تفادي حمل الأوزان الثقيلة.

الأسئلة الشائعة  حول الم الركبه :

وتتمثل في الاتي :

متى يكون ألم الركبة خطير؟
إذا مان ألم الركبة مصحوب بتورم مفاجئ أو احمرار أو دفئ بالمنطقة المصابة، يجب زيارة الطبيب المختص، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالتهاب المفصل الانتاني، وهذا يعني أن السائل الموجود في الركبة قد حدث له تصريف.
هل المشي يعالج الام الركب؟
وقد ثبت أن المشي ساعد على تقليل وزن وبالتالي تقليل الحمل الواقع على المفصل، كما أنه يقلل من تأثير خشونة الركبة على حركة المفصل.
هل البرد يسبب الم في الركبة؟
نعم، قد يصبح السائل الزليلي في الطقس البارد أكثر سمكا ولزوجة، وبالتالي لا يتدفق بسرعة مثلما يحدث في الموسم الحار، وهذا ما يؤدي لآلام المفاصل وتيبسها خاصة في مفصل الركبة.

خاتمة :  

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين سطوره على كل ما قد يفيدك فى التعرف على الم الركبه ، واشتمل على الأعراض الدالة على الاصابة بها، واحتوى على الأسباب والعوامل الكامنة خلف الاصابة بهذه الافة الصحية، وكذا التقنيات المعتمدة في تشخيص الم الركبه، وطرق العلاج الممكنة للتخفيف من حدة هذه المشكلة الصحية، وسبل الوقاية  لتفادي خطر الإصابة بآلام الركبه .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك و رفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك وكذلك انستغرام وكذلك تويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى