مرض السكري

 هل معدل السكر بعد الأكل 90 طبيعي؟ 

 هل معدل السكر بعد الأكل 90 طبيعي؟ 

هل معدل السكر بعد الأكل 90 طبيعي؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي ، حيث تعد مستويات السكر في الدم جزء مهم جدا من الحالة الصحية العامة للجسم، ودعمه على العمل بشكل صحيح على مدار اليوم، لذلك، فإن الحفاظ على المعدل الطبيعي للسكر في الدم والسعي لتحقيق ذلك أمر ضروري، وخاصة الأشخاص الذين مصابين بمرض السكري.

 هل معدل السكر بعد الأكل 90 طبيعي؟ 

سنجيب عن هذا السؤال من خلال البيانات التالية:

بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء، يكون مستوى السكر في الدم الطبيعي كما يلي:

  • بين 4.0 و 5.4 ملي مول / لتر (72 إلى 99 مجم / ديسيلتر) أثناء الصيام.
  • ما يصل إلى 7.8 ملي مول / لتر (140 مجم / ديسيلتر) بعد ساعتين من تناول الوجبة ،وأهداف مستوى السكر في الدم لمرضى السكري هي كما يلي:
  • قبل الوجبات: من 4 إلى 7 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 1 أوالنوع 2
  • بعد الوجبات: أقل من 9 ملي مول / لتر للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الأول وأقل من 8.5 مليمول / لتر للأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2.
 هل معدل السكر بعد الأكل 90 طبيعي؟ 
هل معدل السكر بعد الأكل 90 طبيعي؟

ما معدل السكر الطبيعي بعد الاكل مباشرة ؟

  • يكون مستوى السكر الطبيعي في الدم أقل من 100 مجم / ديسيلتر بعد عدم تناول الأكل (الصيام) لمدة ثماني ساعات على الأقل. و أقل من 140 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الأكل.
  • في النهار، تميل المستويات إلى أن تكون في أدنى مستوياتها قبل الأكل مباشرة.
  • بالنسبة لغالب الأشخاص غير المصابين بمرض السكري، تتراوح مستويات السكر في الدم قبل الطعام بين 70 إلى 80 مجم / ديسيلتر.
  • بالنسبة لبعض الأشخاص، 60 هو طبيعي ؛ بالنسبة للآخرين، فإن السكر بعد الأكل 90 هو المعيار.

مامعدل السكر الطبيعي بعد الاكل بساعة ؟

  • معدل السكر في الدم الطبيعي أقل من 140 مجم / ديسيلتر. يعد سكر الدم بين 140 و 199 مجم / ديسيلتر من علامات ما قبل السكري ، وسكر الدم 200 مجم / ديسيلتر أو أعلى قد يشير إلى مرض السكري. ومن غير المحتمل أن يتحكم الشخص المصاب بالسكري في نسبة السكر في الدم. ومع ذلك ، يسمى اختبار فحص مرض السكري اختبار تحمل الغلوكوز الفموي أو OGTT. (يتم استخدام نسخة مختلفة قليلاً من GTT لتشخيص سكري الحمل ، وهو مرض السكري الذي يتطور أثناء الحمل.) لإجراء هذا الاختبار ، يجب على الشخص الصيام طوال الليل والذهاب إلى عيادة الطبيب أو المختبر في الصباح. سيتم أخذ عينة من الدم لقياس نسبة السكر في الدم أثناء الصيام. ثم يشرب الفرد مشروبا سكريا يحتوي على 75 جراما من السكر. بعد ساعتين ، سيتم فحص سكر الدم مرة أخرى.
  • معدل السكر في الدم الطبيعي للأشخاص غير المصابين بمرض السكري أقل من 140 ملجم / ديسيلتر (7.8 ملليمول / لتر).
  • توصية ADA الرسمية لشخص مصاب بمرض السكري أقل من 180 ملجم / ديسيلتر (10.0 ملليمول / لتر).

ما هي النصائح  الممكنة للحفاظ على نسب السكر بعد الأكل ؟

يوجد العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للحفاظ على نسب السكر بعد الأكل ، و نذكر منها ما يلي:

تناول المكسرات

المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق تحتوي على دهون صحية تقلل من امتصاص الجسم للسكر. لكن يجب أن تحد من كمية المكسرات التي تتناولها في وقت واحد لأن الدهون الصحية تحتوي على سعرات حرارية.

تناول الحبوب الكاملة

نخالة الشوفان والشعير من الأطعمة الغنية بالألياف التي تحتوي على بيتا جلوكان. وترتفع هذه الألياف القابلة للذوبان في الوقت الذي تستغرقه المعدة لتفرغ بعد الوجبة ، مما يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تناول الخضروات

يمكن أن تساعد الألياف والخضروات غير النشوية بشكل خاص مثل البروكلي والخيار والجزر في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم مع توفير العناصر الغذائية الأساسية.

استخدام القرفة

يمكن للقرفة أن تفعل الكثير بمجرد إضافتها إلى الأطعمة التي تمنحها نكهة. أظهرت دراسة نشرت عام 2013 في مجلة Cinnamon أن القرفة مرتبطة بانخفاض كبير في مستويات السكر في الدم أثناء الصيام.

لا تفوت الوجبات

من المهم توزيع الكمية اليومية من الطعام ، بدءا من وجبة الإفطار. يقال إن تناول الكثير من الطعام في وجبة واحدة أو وجبتين فقط في اليوم يؤدي إلى تقلبات أكبر في مستويات السكر في الدم. ومع ذلك: “يمكن لوجبتين بسيطتين و مغذيتين في اليوم ، إلى جانب ثلاث وجبات صحية في اليوم ، أن تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

ما هي الأسئلة الشائعة حول السكر بعد الأكل 90؟

يوجد العديد من الأسئلة حول السكر بعد الأكل 90، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

هل نسبة السكر 90 طبيعي؟
بشكل عام ، المعدل الطبيعي أقل من 100 مجم / ديسيلتر (5.6 ملي مول / لتر) ، يتم تشخيصه على أنه 100 إلى 125 مجم / ديسيلتر (5.6 إلى 6.9 ملي مول / لتر) في مرحلة ما قبل السكري ، 126 مجم / ديسيلتر (7.0 ملي مول / لتر) أو أعلى في تحليلين منفصلين لمرض السكري.
متى يكون السكر منخفض بعد الاكل؟
يشير نقص السكر في الدم التفاعلي (نقص السكر في الدم بعد الوجبة) إلى انخفاض نسبة السكر في الدم الذي يحدث بعد تناول الوجبة ، عادة في غضون أربع ساعات من الوجبة. وهذا يختلف عن انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) الذي يحدث أثناء الصيام.
هل الباذنجان يرفع السكر؟
الباذنجان الغني بالألياف يساعد على تقليل امتصاص السكر في الأمعاء. قد يساعد البوليفينول الموجود في الباذنجان في السيطرة على مرض السكري ، ولكن يجب الحرص على تناول الباذنجان بدون دهون أو أي إضافات يمكن أن تكون ضارة.
ماذا نأكل عندما يرتفع السكر؟
البروتينات من الأطعمة التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم وزيادة الشعور بالامتلاء ، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين: الديك الرومي، فول، حبات الفاصوليا.
ما هي السكريات الضارة؟
الفركتوز هو السكر الرئيسي الموجود بشكل طبيعي بكميات قليلة في الفواكه مثل العسل والتمر والزبيب والتين والتفاح والعصائر الطازجة وبعض الخضار مثل الجزر.

الخاتمة :السكر بعد الأكل 90

وفي ختام موضوع اليوم بعنوان”السكر بعد الأكل 90”، أتمنى ينال المقال اعجابكم و استحسانكم . و أن تكون تعرفت على معدل السكر الطبيعي بعد الأكل مباشرة و بعد ساعة .

إذا أعجبك المقال عزيزي القارئ لا تنسى مشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بموضوع اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى