الدوالي

هل دوالي الخصية تسبب العقم حقا ام انها فقط اشاعة ؟ اليك الحقيقة الصادمة !

هل دوالي الخصية تسبب العقم حقا ام انها فقط اشاعة ؟ اليك الحقيقة الصادمة !

تعرف دوالي الخصية على أنها تضخم في الأوردة التي توجد في كيس الصفن والذي يقوم بحمل الخصيتين، ومتعارف أن لدوالي الخصيتين مجموعة من المضاعفات فهل دوالي الخصية تسبب العقم أيضا ؟

دوالي الخصية والعقم
علاقة دوالي الخصية بالعقم

هل دوالي الخصية تسبب العقم ؟

بالإضافة إلى العديد من الأسباب الهرمونية والأيضية و الفيزيائية للعقم عند الذكور ، فإن أكثر أسباب العقم شيوعًا ويمكن علاجها بسهولة هو أمراض دوالي الخصية

فدوالي الخصية والعقم قد يرتبطان ببعضهما بحيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى قلة إنتاج الحيوانات المنوية و ضعف القدرة على الحركة، حيث يتجمع الدم داخل الأوردة في كيس الصفن مما يؤدي إلى التورم والتمدد، كما تسبب دوالي الخصيتين زيادة في درجة حرارة كيس الصفن مما يؤثر سلبًا على إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية.

يوجد العديد من الدراسات والأبحاث التي يتم إجراؤها لمناقشة العلاقة بين دوالي الخصية والعقموالتي عملت على الإجابة عن التساؤل هل دوالي الخصية تسبب العقم ؟
حيث بينت الدراسات أن دوالي الخصية والعقم يرتبطان ببعضهما فمن خلال دراسة أجريت سنة 2014 على أكثر من 816 رجل يعانون من مشاكل عدم الإنجاب، تبين ان اكثر من الثلث منهم يعانون من دوالي الخصية.

كما أن ضعف الدورة الدموية الناتجة عن دوالي الخصية تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الدم، مما يرفع درجة حرارة الخصيتين والتي يمكن أن تشكل عائقا أمام إنتاج الحيوانات المنوية وتلفها. حيث أن علاج دوالي الخصية قد يحسن من نسبة علاج العقم.
جدير بالذكر أنه ليس من الضرورة أن يكونوا الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية أن تكون لهم مشاكل أيضا في الخصوبة والإنجاب. ولكن بالمقابل يكون معدل العقم ومشاكل الخصوبة أعلى عند الرجال المصابون بدوالي الخصية مقارنة مع غيرهم. وقد تتطور مشاكل الخصوبة والعقم عند الرجال المصابين بدوالي الخصية نتيجة التأثير على قدرة إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها في الجسم. حيث أن انتفاخ وتضخم الأوردة يسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية بالإضافة إلى تلف الحيوانات المنوية.

ضرورة إجراء تحليل السائل المنوي:

إن وجود مشاكل في الخصوبة و العقم بغض النظر عن تشخيص دوالي الخصية يستدعي ضرورة إجراء تحليل للسائل المنوي وذلك من أجل التحقق من جودة الحيوانات المنوية وكميتها الى غير ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم حالات دوالي الخصية لا تستوجب العلاج إلا في الحالات التالية:

  1. وجود انخفاض في كمية الحيوانات المنوية أو تشوهها أو غيرها من مشاكل الحيوانات المنوية.
  2. وجود عقم عند الزوجين غير محدد السبب وكان الزوج يعاني من دوالي الخصية.
  3. وجود أعراض جانبية ترافق دوالي الخصية كالتورم والألم الشديد.

أعراض دوالي الخصية :

تتمثل دوالي الخصيتين بمجموعة من الأعراض منها:

  • تضخم الأوردة في كيس الصفن.
  • خصية أصغر من الأخرى وعادةً ما تكون الخصية الأصغر بجانب كيس الصفن الذي يحتوي على دوالي الخصية.
  • تواجد كتلة في الخصية أو في كيس الصفن يجب فحصها من قبل الطبيب.
  • الشعور بألم طفيف و غير مريح في كيس الصفن، بسبب تجمع الدم في كيس الصفن وبتحسن الوضع عند الاستلقاء على الظهر.
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون حيث أن دوالي الخصيتين يمكن أن تتداخل مع الإنتاج الفعلي لهرمون التستوستيرون، ويمكن أن يسبب انخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون العديد من التبعات الصحية نذكر منها:
    1. ضعف القدرة على الانتصاب.
    2. قلة الرغبة الجنسية.
    3. الإحساس بالتعب و الاكتئاب.
    4. صعوبة في النوم و عدم التركيز.
    5. انخفاض القدرة على تحمل التمارين.
    6. انخفاض كتلة العضلات مقابل زيادة كتلة الدهون.
علاقة دوالي الخصية بالعقم
علاقة دوالي الخصية بالعقم

تشخيص دوالي الخصية و العقم:

يقوم الطبيب عادة بالفحص السريري للمريض للكشف عن دوالي الخصية. حيث لا يمكن للمريض عادة الشعور بالدوالي أو رؤيتها أثناء الاستلقاء. وقد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية لكيس الصفن لقياس الأوردة المنوية والحصول على صورة مفصلة ودقيقة عن الحالة.

بمجرد تشخيص الطبيب لحالة دوالي الخصية يصنفها إلى واحدة من ثلاثة درجات سريرية. وفقاً لحجم التضخم الحاصل في الأوردة، جدير بالذكر انه لا يؤثر حجم تضخم الأوردة بالضرورة في العلاج العام المستخدم. ولكن تعتمد خيارات العلاج أساسا على درجة تأثر المريض بالدوالي أو تأثره بمشكلة العقم التي من الممكن أن ترافقها.

سبب دوالي الخصية:

يُعتقد أن دوالي الخصيتين تنتج عن خلل بصمامات في الأوردة داخل كيس الصفن وفوق الخصيتين مباشرة. حيث عادةً تعمل هذه الصمامات على تدفق الدم من وإلى الخصيتين وعندما لا يحدث تدفق الدم بالشكل الطبيعي يعود الدم إلى الوراء مما يسبب في تضخم الأوردة.

يحدث هذا بشكل شائع خلال فترة البلوغ عندما تشهد الخصيتان نموًا سريعًا وتكون بحاجة للنسبة الأكبر من الدم. حيث حوالي 85% من الحالات تحدث في منطقة الخصية اليسرى.

علاج مرض دوالي الخصيةو العقم:

يمكن علاج مرض الدوالي عن طريق ثلاث خاصيات ترتبط أساسا بمدى صعوبة المشكلة:

1.الربط الجراحي:

وذلك بإجراء جراحة بسيطة لدوالي الخصية لربط الأوردة عن طريق جرح صغير، وفي الماضي كانت هذه هي الطريقة الأساسية لعلاج دوالي الخصية. ولكن وجد أن هذه الطريقة قد تؤدي إلى حدوث ضمور وانكماش بالخصية في بعض الأحيان ولذا تم وقف استخدامها حاليا.

2.القسطرة:

تتم عملية القسطرة عبر الدخول من خلال الأوردة الكبيرة الموجودة في منطقة الفخذ إلى الأوردة المصابة الأصغر حجماً. حيث يتم بعدها حقن مادة داخل الوريد تعمل على تكسيره بدل ربطه، وعملية القسطرة تجرى عادة في عيادة الأشعة من غير شق جراحي أو تخدير عام، بل تحت تخدير موضعي فقط، ويستطيع المريض الخروج من المستشفى على قدميه بعد ساعة واحدة فقط من إجراء العملية، كما يمكنه العودة إلى العمل في اليوم التالي للعملية.

والسؤال الذي يطرح نفسه: ما الفرق بين العلاج الجراحي والعلاج بالقسطرة؟ والجواب: أن العلاج الجراحي يتم عن طريق ربط الوريد جراحياً سواء بشق جراحي من منطقة أعلى الفخذ أو باستخدام المنظار. حيث يرى الجراح الأوردة ويقوم بربطها، وهي عمليه جراحية ذات نجاح كبير وتجرى في يوم واحد. ولكنها تحتاج إلى تخدير عام ولو أن القليل من الجراحين يفضلون عملها تحت تخدير موضعي. أما العلاج بالقسطرة كما ذكرنا سابقاً فيتم بحقن مادة كيميائية داخل الوريد المصاب مما يؤدي إلى تحلله.

3.المنظار:

تعتبر هذه الطريقة من أحدث الطرق المستخدمة في علاج مرض دوالي الخصيتين. حيث تتم عن طريق عمل فتحتين صغيرتين أسفل البطن، ومن ثم عمل ربط للأوردة بواسطة وسائل التكبير والمنظار الجراحي. وتساهم هذه الطريقة في ربط كل الأوردة حتى الصغيرة دون التعرض إلى الأوعية الدموية أو الليمفية الأخرى.
كما أن هذه العملية لا تستلزم من المريض البقاء في المستشفى بعد إجرائها حيث يستطيع المريض إجراءها في الصباح والمغادرة عصرا. أما بعد العملية فيمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي والعودة إلى أعماله بعد حوالي ثلاثة أيام من إجراء العملية.
ويصف الطبيب بعض الأدوية للمريض بعد إجراء العملية ولمدة 3 أشهر تعمل على تحسين نشاط وعدد الحيوانات المنوية. أما وقت الشفاء فيتراوح ما بين 3 إلى 9 أشهر ويكون ذلك إما بحدوث حمل، أو بتحسن نشاط حركة الحيوانات المنوية وعددها.

أسئلة بخصوص موضوع “هل دوالي الخصية تسبب العقم” :

هل تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب؟
بعد مرور حوالي 3-4 أشهر من تاريخ إجراء عملية دوالي الخصية يقوم الطبيب بإجراء تحليل السائل المنوي لمعرفة مدى تحسن الخصوبة، وفي الغالب تساعد هذه العملية في علاج المشكلة بنسبة تقدر بين 60 % إلى 80% الشيء الذي يزيد من فرصة حدوث الحمل ومن ثم الإنجاب، ويمكن ملاحظة التحسن خلال 6 أشهر
هل يمكن حدوث حمل مع وجود الدوالي؟
فيما يرى البعض أن مريض الدوالى لا يمكن له إلانجاب بصفة نهائية إلا إذا خضع لعملية جراحية، في حين تشير الحالات والتجارب أن مريض الدوالى في بعض الأحيان بمكن له الانجاب بشكل عادي دون حتى أن يعلم بإصابته بالدوالي،

 

إذا أعجبتك المقالة شاركها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك،انستغرام،تويتر،أو على أي منصة أخرى. حتى تعم الفائدة. وفضلا منك أن تقوم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع المطروحة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى