العضلات

مرخي العضلات … فوائده واثاره الجانبية

مرخي العضلات … فوائده واثاره الجانبية

مرخي العضلات هي عقاقير تحدث ارتخاءا مؤقتاً في وظيفة العضلات الهيكلية، كما تخفض من توتر العضلة، وتكمن أهمية استخدام مرخي العضلات في المساعدة على تخفيف التشنج العضلي، الذي من المحتمل أن يكون متعلقا بالعمود الفقري في معظم الحالات، على سبيل المثال: التشنجات الحاصلة على مستوى الرقبة، أو آلام العضلي الليفي، أو الإجهاد أسفل منطقة الظهر، وفي غالب الأوقات قد تتسبب هذه التشنجات العضلية ،بآلام حادة وشديدة، والتي من المحتمل أن تحد من حركة الشخص المصاب، لذا غالبا ما يقوم الطبيب المختص بوصف بعض المرخيات التي تساهم في استرخاء العضلة  في مثل هكذا حالات ، وذلك بهدف تحرك عضلات الفرد بشكل طبيعي وجيد.

فما هو مرخي العضلات ؟ وما فوائده ؟ وآثاره الجانبية ؟ ، وللإجابة عن هذه الاسئلة تابعو معنا المقال التالي.

ما هو مرخي العضلات ؟ 

قد تكون مرخيات العضلات من الأدوية التي تستخدم خصوصا، بهدف الاسترخاء، وتقليل التوتر في عضلات الجسم ، وتعمل بعض مرخيات العضلات في الدماغ، و النخاع الشوكي، كما تقوم بتثبيط مسار الأعصاب، والبعض الأخر من هذه المرخيات قد يعمل على إرخاء ألياف العضلات ومن الأمثلة على هذا النوع من المرخيات نذكر : دانترولين ،وأنواع من توكسين البوتولينوم.

ما هي الاعشاب التي ترخي العضلات؟

هناك مجموعة من مرخيات العضلات الطبيعية، والتي سيتم التطرق إليها في الفقرة التالية : 

البابونج :

يمكن الحصول على البابونج إما عن طريق شرب الشاي المستخلص منه، أو تناول المكملات الغذائية المحتوية عليه، كما يعد البابونج أحد العلاجات العشبية، التي تحتوي على مركبات الفلافونويد، الذي يمتاز بخصائصه العديدة و المضادة للالتهابات، الى جانب ذلك يمكن  استخدام زيت البابونج في التدليك ، وذلك لتهدئة الانزعاج والتوتر، أو شربه كشاي.

 فيتامين د :

غالبًا ما يكون ألم العضلات الذي قد تشعر به نتيجة نقص فيتامين د في جسمك ، كما يوجد فيتامين د في العديد من الأطعمة كالبيض، والحليب، والأسماك الدهنية، ويمكنك إدراجها أيضا في نظامك الغذائي ، من أجل تقليل تفاقم آلام العضلات والأعصاب.

العنب البري :

يعتبر العنب البري مصدرًا غنيًا بالعديد من مضادات الأكسدة، كالبوليفينول الذي يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات، حيث وجدت إحدى الدراسات والأبحاث أن مكملات التوت، لها فائدة وقدرة فعالة في تعزيز قدرة الجسم على ممارسة التمارين الرياضية، وتقليل خطر الإصابة بالالتهاب ويمكن أن يساهم التوت أيضا في تقليل حدة الالتهاب، اضافة الى كونه يساعد  العضلات في الاسترخاء بعد اداء التمارين.

المغنيسيوم :

يعد الماغنسيوم من العناصر الغذائية المفيدة والمهمة للقيام بوظائف الجسم المختلفة والمتعددة، خاصة لتقليل الإصابة بتقلصات العضلات، وتشمل الأطعمة والوجبات الغنية بالمغنيسيوم، والتي يمكنك إضافتها إلى وجباتك اليومية التالي:

  • الفاصوليا.
  • اللوز
  • الكاجو.
  • السبانخ.

وبامكانك أيضًا الحصول على مكملات المغنيسيوم، بعد استشارة الطبيب والحصول على موافقته، إذ إن الإفراط في تناول المغنيسيوم ، قد يتسبب في الإصابة بتشنجات المعدة والإسهال .

عصير الرمان :

يعتبر الرمان أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالبوليفينول، والذي يمتاز بقدرته على تقليل الالتهابات، وتسريع وتيرة الشفاء، حيث وجدت إحدى الدراسات المجراة على عينة من رافعي الأثقال،  أن عصير الرمان يتميز بفوائد عدة فيما يخص تسريع وتيرة تعافي العضلات.

الزنجبيل :

يمتلك الزنجبيل خصائص مسكنة للألم ومضادة للالتهاب، كما ان هناك العديد من الأدلة العلمية التي أثبتت مدى فعالية الزنجبيل في تخفيف آلم العضلات، كما أنه يستعمل منذ القدم في علاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية.

القرفة :

تحتوي القرفة على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهاب، نتيجة محتوياتها الفينولية والفلافونويد، حيث أبانت بعض الدراسات على عينة مكونة من 49 لاعبة تايكوندو، مدى فعالية القرفة في تقليل الألم الناتج عن العضلات، حيث تم خلال هذه الدراسة تناول ثلاثة غرامات من المكملات الغذائية من القرفة لمدة ستة أسابيع، والتي أفادت ودعمت قدرة القرفة على تخفيف الم العضلات عند اللاعبات.

زيت النعناع :

زيت النعناع يعد علاجا منزليا فعالا ، فيما يخص التخلص من ألم العضلات، إذ يمتلك خصائص مسكنة للآلام، والتي تساعد بدورها في استرخاء العضلات، لكن تجدر الاشارة الى ان زيت النعناع يعد غير ملائم لبعض الأشخاص، كالذين يعانون من خلل في القناة الصفراوية، أو الكبد، أو المرارة.

الراحة :

تساعد وسائل الراحة كالاسترخاء، والنوم، وشرب السوائل، في التخفيف من حدة التوتر المتعلق بتشنج العضلات الناجم عن الإرهاق، كما يمكن أن تساعد وسادات التدفئة، والأكياس الثلجية أيضًا في تزويد العضلات بالاسترخاء والراحة.

دليلك الشامل حول مرخي العضلات
دليلك الشامل حول مرخي العضلات

ما هي أسباب آلام العضلات؟

لتشنج العضلات مسببات وعوامل ،وتشمل الحالات التي تساهم في التشنج العضلي التالي :

  • الإصابة بتلف في الدماغ.
  • التعرض لسكتة دماغية.
  • التهاب على مستوى الدماغ.
  • الشلل الدماغي.
  • التصلب اللويحي.
  • إصابة في الحبل الشوكي.
  • رضوض على مستوى الدماغ.
  • التهاب السحايا.
  • خلل في الغدة الكظرية.
  • التصلب الجانبي الضموري.
  • عجز في تفكيك المادة المسماة بيلة فينيل كيتون.

ما هي فوائد مرخي العضلات :

عادةً ما يتم وصف مرخيات العضلات من قبل الطبيب المختص ، بهدف استخدامها للسيطرة على الآلام الشديدة والحادة  التي قد يعاني منها الشخص في بعض الحالات، وليس للآلام المزمنة فقط.

كما قد تكون هذه المرخيات الخيار الأفضل والفعال في علاج الحالات التي يكون الالم فيها حادا، والتي يعاني منها الفرد من مشاكل في النوم والحصول على قسط كاف الراحة، و تستعمل مرخيات العضلات عادة في الحالات التالية :

المعاناة من التشنج العصبي : 

التي عادةً ما تكون ناتجة عن بعض الحالات الصحية، كالشلل الدماغي، والتصلب المتعدد، والسكتة
الدماغية، والتشنج في الجهاز العصبي المركزي.

التشنجات العضلية  :

وهي عبارة عن تقلصات على مستوى العضلات بشكل مؤقت، وعادة ما تكون متعلقة بصداع التوتر، أو ألم أسفل الظهر
أو آلالم العضلي الليفي.

خلل التوتر العضلي العنقي :

يعتبر  من الحالات المستعصية و التي قد يحس فيها المريض بآلام حادة، على مستوى عضلات عنقه، حيث تنقبض فيها عضلات الرقبة بشكل لا إرادي، مما ينتج عنها إمالة للرأس بشكل يستعصي على المصاب السيطرة عليه سواء للامام
أو حتى للخلف في بعض الحالات.

ما هي محاذير مرخي العضلات ؟

يمكن أن تتسبب الأدوية المرخية للعضلات في التعرض لبعض الآثار الجانبية والمخاطر ، وفيما يلي فقرة لأهم وأبرز المحاذير حول استخدام مرخي العضلات :

  1. إن العديد من الأشخاص الذين يقومون باستعمال هذا النوع من العقاقير، قد يعانون مع مرور الوقت من الإدمان، لذلك عادة ما يقوم الأطباء المختصين بوصف هذه الأدوية لفترة لا تزيد عن أسبوعين، وذلك بهدف تقليل المخاطر
    المترتبة عنها.
  2. الحرص على اتباع المريض لجميع التعليمات الطبية ،التي تتعلق بكيفية استخدام هذه المرخيات العضلية
    وذلك تجنبا لمخاطرها المحتملة.
  3. لا بد من التنويه إلى أن هذه العقاقير قد تتفاعل مع بعض أنواع الأدوية الأخرى، والمكملات، لذا يفضل
    استعلام الطبيب عن أنواع الأدوية التي يستخدمها مريضه لتفادي الإصابة بمضاعفات هذه المرخيات
    العضلية .
  4. قد تتسبب مرخيات العضلات في مجموعة من الآثار الجانبية،والتي تشمل مايلي : 
    • الاحساس ببعض التعب والنعاس، أو الخدر عند القيام باستعماله .
    • المعاناة من الارهاق والتعب العام.
    • الشعور بدوخة في بعض الحالات.
    • الإصابة بجفاف الفم.
    • الإصابة بالاكتئاب.
    • انخفاض ضغط الدم عند بعض الأشخاص.
    • الامتناع عن شرب الكحوليات عند تناول الأدوية المرخية للعضلات، لأن ذلك من شأنه ان يؤدي الى
      تفاعل الكحول مع مكونات هذه الادوية.
    • تجنب القيادة، أو القيام بأشياء تتطلب
      التركيز .
دليلك الشامل حول مرخي العضلات
دليلك الشامل حول مرخي العضلات

ما هي الآثار الجانبية لمرخيات العضلات؟ 

تحظى جميع الأدوية دون استثناء بوجود آثار جانبية غير مرغوب بها، ومهما كان نوع مرخي العضلات الذي تعتمده فإنّ هذا لا يعني السلامة من آثاره الجانبية، حيث إن بعض أنواع مرخيات العضلات تصل آثارها الجانبية إلى إحداث تلف على مستوى الكبد، لذا ينصح دائمًا باستشارة الطبيب ،أو الصيدلاني قبل اختيار مرخي العضلات، حتى يتمكن من إعطائك مرخي العضلات الذي يتوافق ويتلائم مع حالتك الصحيّة، ويمكن تلخيص الآثار الجانبية الشائعة الحدوث بالنسبة لهذه المرخيات فيما يلي جفاف الفم، الشعور بالاكتئاب، هبوط في ضغط الدم، الاحساس بالدوخة، الوهن العام، الشعور بالنعاس أو الخدر.

أسئلة ذات صلة بموضوع مرخي العضلات :

ومن بين هذه الاسئلة ما يلي :

ما هو افضل مرخي عضلات؟
إليك بعض الأمثلة لمرخيات العضلات : كاريزوبرودول ، ميثوكاربامول، سيكلوبنزابرين ، أورفينادرين .
متى يبدأ مفعول مرخي العضلات؟
معظم هذه الأدوية يبدأ مفعولها بعد مرور 30 دقيقة من أخذها، وغالبا ما يستمر هذا التأثير لمدة تتراوح ما بين 4 الى 6 ساعات. 
متى يؤخذ مرخي العضلات؟
ينصح باستعمال مرخي العضلات بشكل مؤقت لمدة تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع فقط .
ما هو الشد العضلي؟
الشد العضلي هو تقلص مفاجئ ولا إرادي لأحد عضلات الجسم، والذي ينتج عنه ألم حاد، إضافة إلى عدم القدرة على استخدام هذه العضلة المتأثرة بشكل مؤقت ،حيث ينشأ هذا التقلص غالبا عن ممارسة التمارين الشاقة كحمل الأثقال دون تدريب، أو بطريقة خاطئة.

خاتمة :

وفي الختام ،نرجو أن يكون هذا المقال والذي تضمن بين طياته على كل ما قد يفيدك فى التعرف على أنواع مرخيات العضلات الطبيعية، ويكون قد اشتمل بين سطوره على فوائد هذه المرخيات وآثارها الجانبية ؟ واحتوى على المسببات المساهمة في الاصابة بتشنج العضلات .

نرجو من القلب الخالص ان ينال هذا المقال استحسانك واعجابك ولا تنسى مشاركته مع اصدقائك ورفقائك على منصات التواصل الاجتماعي فايسبوك و انستغرام وتويتر ولقائنا يتجدد في موضوع آخر ومقالة اخرى على منصتنا ويكى عناية ان شاء المولى عز وجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى