مرض السكري

ما هو معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ؟ و كيفية المحافظة على استقراره؟

ما هو معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ؟ و كيفية المحافظة على استقراره؟

تزداد فرص الإصابة بالسكري مع التقدم في العمر. لهذا يجب التعرف على معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني داء السكري أم لا.

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض التي تشكل خطورة على الإنسان وتسبب له العديد من المضاعفات الخطيرة كما تؤدي إلى تراجع حالته الصحية. لذا يجب الحرص على المتابعة والقياس المستمر للسكر خاصة مع تقدم العمر.  حتى لا تتأذى الحالة الصحية ويصاب الشخص بعوارض خطيرة أخرى مثل السكتة الدماغية واعتلال الكلى وغيرها.

ما هو معدل السكر الطبيعي؟

حسب الإحصائيات والتقارير الطبية ، لم يتم الوصول إلى معدل طبيعي مستقر حول مستوى السكر في الدم خلال النهار. من المعروف أن مستويات السكر الطبيعي تتغير من وقت لآخر حسب النشاط البدني للشخص أثناء النهار وعوامل أخرى تؤثر على نشاط الإنسان وتسبب اختلافا في نسبة السكر الطبيعية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن نسبة السكر الطبيعي ترتفع فور تناول الوجبة وتنخفض بعد بضع ساعات ، لذلك من الضروري تحديد مستويات السكر الطبيعي بعوامل مؤثرة مختلفة.

ما هو معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ؟ و كيفية المحافظة على استقراره؟
ما هو معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ؟ و كيفية المحافظة على استقراره؟

ماهو مستوى السكر الطبيعي في سن الخمسين ؟

عند تناول الكربوهيدرات ، من المعروف أن مستويات السكر في الدم ترتفع مع دخول الكربوهيدرات إلى مجرى الدم. يفرز الجسم الأنسولين من البنكرياس استجابة لهذه الكربوهيدرات ، الشيء الذي  يسمح للخلايا باستخدام الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

قد يكون الأشخاص في الخمسينيات من العمر الذين يعانون من نقص السكر في الدم قد يفرزون الكثير من الأنسولين أو لا يأكلون لفترات طويلة من الزمن. عندما لا يكون لدى الجسم طاقة كافية للعمل ، فإنه ينخفض ​​بسرعة وتعتبر مستويات السكر في الدم أقل من 70 مجم / ديسيلتر.

غالبا ما يعاني الأشخاص في الخمسينات من العمر من مرض السكري. في هذه الحالة ، قد لا يتمكن الجسم من إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل فعال للحصول على الطاقة. من المهم الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي ، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف أعضاء مختلفة في الجسم بمرور الوقت.

تتراوح مستويات السكر في الدم الطبيعية بين 70 و 130 مجم / ديسيلتر قبل الوجبات. توصي جمعية السكري الأمريكية الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عاما فأكثر. أن يكون لديهم مستويات السكر في الدم أقل من 180 مجم / ديسيلتر بعد ساعتين من تناول الوجبة.

ما هي النسبة الطبيعية لسكر الدم في سن الخمسين ؟

 نسبة السكر التراكمي في الدم يجب أن تكون أقل من 5.9% لدى الأفراد في سن الخمسين. يجب ألا يتجاوز معدل تحليل الصائم 110 مجم / ديسيلتر. ويجب أن يكون مستوى السكر الطبيعي في الدم حوالي 140 مجم / ديسيلتر.

مستويات السكر الطبيعي

يعتمد المستوى الطبيعي للسكر في الجسم ، والذي يتم بشكل عشوائي ، على كمية ونوعية الأطعمة التي يأكلها الشخص قبل التحليل. ويتم أيضا أخذ الفاصل الزمني بين تناول الطعام وإجراء التحليل في الاعتبار.

يعد اختبار جلوكوز الدم العشوائي أمرا طبيعيا إذا تم إجراؤه قبل وجبات الطعام أو مبكرا عند الاستيقاظ ، إذا كان يتراوح بين 80-120 مجم / ديسيلتر. ومع ذلك ، إذا تم إجراء الفحص في وقت متأخر من الليل ، فسيكون من الطبيعي أن يكون المعدل بين 100-140 مجم / ديسيلتر.

نسب السكر الطبيعي حسب توقيت القياس

يختلف معدل السكر الطبيعي حسب التوقيت الذي تم فيه القياس وذلك على النحو التالي:

يكون معدل السكر الطبيعي عند الصوم أقل أو يساوي 100 ملغم/ديسيليتر. أما معدل السكر الطبيعي يكون بعد تناول وجبة الطعام بساعتين لغير المصابين بداء السكري الأقل من سن الخمسين أقل من 140 ملغم/ديسيليتر. فيما يكون معدل السكر الطبيعي لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الخمسين والستين هي أقل من 150 ملغم/ديسيليتر وذلك بعد تناول الوجبة. ويكون المعدل الطبيعي لدى الأشخاص الذين أعمارهم فوق سن الستين بعد تناول الوجبة أقل من 160 ملغم/ديسيليتر.

ما هو معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ؟ و كيفية المحافظة على استقراره؟
ما هو معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ؟ و كيفية المحافظة على استقراره؟

ما هي مستويات السكر في دم الأصحاء ؟

تعد مستويات السكر في الدم بالنسبة للأشخاص الأصحاء أقل من المستويات الخاصة بالأشخاص المصابين بالسكري وتكون على النحو التالي:

  •  مستوى السكر في الدم بين 4.0 إلى 5.4 ملي مول / لتر (72 إلى 99 مجم / ديسيلتر)  عند الصيام.
  • نسبة السكر بالنسبة للأصحاء تصل إلى 7.8 مللي مول / لتر (140 مجم / ديسيلتر) وذلك بعد ساعتين من تناول الأكل.

مستويات السكر في الدم لمرضى السكري

بالنسبة لمرضى السكر ، ترتفع مستويات السكر في الدم على النحو التالي:

  • الأشخاص المصابون بالنوع 1 والنوع 2 لديهم مستويات السكر في الدم بين 4 و 7 مليمول / لتر قبل الوجبات.
  • معدل السكري يكون أقل من 9 ملي مول / لتر للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول.
  • ويكون  أقل من 8.5 مليمول / لتر للأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2.

أين تكمن أهمية قياس مستوى السكر في الدم ؟

يعد قياس مستوى السكر أمرا مهما للغاية لأنه يساعد في التحكم في مستوى الجلوكوز ومنع حدوث مضاعفات خطيرة من ارتفاع السكر في الجسم مثل : أمراض الكلى المزمنة ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يحدث مرض الشبكية. وقد يحدث تلف الأعصاب أيضا عند حدوث أمراض القلب ، لذلك يجب على مرضى السكر تناول فيتامين ب 12 للمساعدة في تقوية الأعصاب. كما يمكن أن يكون الشلل أخطر المضاعفات.

كيفية المحافظة على معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ؟

يمكن للأشخاص البالغين من العمر 50 عاما الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وتناول الأدوية أو الأنسولين على النحو الذي يحدده الطبيب. فيما يأتي بعض النصائح للحفاظ على مستويات السكر في الدم:

  • تناول وجبة فطور صحية تحتوي على الألياف والبروتين في غضون ساعة من الاستيقاظ للوقاية من نقص السكر في الدم.
  • استهلاك الدهون الصحية والبروتين والألياف في كل وجبة ، لأن هذا يحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم وعدد الكربوهيدرات التي يتم إطلاقها في مجرى الدم.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم لحرق السكر الزائد في الدم
  • شرب الماء بكثرة وتجنب المشروبات السكرية، مثل الصودا والعصائر.
  • الاحتفاظ بالحلوى الصلبة أو علب العصير أو أقراص الجلوكوز في متناول اليد في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم.

ما هي الأسئلة الشائعة حول معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين؟

يوجد العديد من الأسئلة حول معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين ، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

هل نسبة السكر 150 طبيعي؟
لا، تكون نسبة السكر الطبيعية أقل من 140 مجم / ديسيلتر (7.8 ملي مول / لتر) .
كم نسبة السكر الطبيعي عند كبار السن؟
نسبة السكر الطبيعية عند كبار السن يجب أن تكون أقل من 180 ميلليغرام / ديسيلتر.
هل القرفة تخفض نسبة السكر في الدم؟
تعمل القرفة على خفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وتقلل من ارتفاع السكر في الدم بعد الوجبات ، كما أنها قد تقلل من مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري الشائعة مثل أمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.
هل الحليب يزيد نسبة السكر في الدم؟
نعم ، يرفع الحليب نسبة السكر في الدم بسبب محتواه من الدهون ، كما أن الحليب كامل الدسم يرفع نسبة السكر في الدم بشكل أسرع قليلا من الحليب الخالي من الدسم ، لكن السعرات الحرارية أعلى بقليل ، وتحتوي معظم مصادر الحليب الحيواني على اللاكتوز ، وهو نوع من الكربوهيدرات.
هل شرب الماء على الريق يخفض السكر؟
الجواب نعم،  حيث أظهرت الدراسات أن شرب الماء قد يساعد في التحكم في مستويات الغلوكوز في الدم.
هل الطماطم ترفع نسبة السكر في الدم؟
الطماطم هي غذاء خارق آخر لمرض السكري ، فهي غنية بفيتامين سي ومصدر جيد لفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف ، ويجب على مرضى السكر تضمين الطماطم في نظامهم الغذائي اليومي.

و في الختام ، أتمنى أن ينال الموضوع إعجابك. و تجد فيه جميع المعلومات التي تبحث عنها حول معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي مع أصدقائك و عائلتك . وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بمرض السكري.

زر الذهاب إلى الأعلى