مرض السكري

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين ال9 و طرق الحد منه

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين ال9 و طرق الحد منه

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين تكون مشابهة لأعراض فرط سكر الدم. و من خلال هذا المقال سنتعرف على هذه الأعراض بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.

يحدث ارتفاع مستوى السكر في الدم عندما يكون هناك الكثير من الجلوكوز في الدم. أما  بالنسبة لغير مرضى السكر ، قد يكون ذلك بسبب عوامل مثل الإجهاد أو حالات مزمنة أخرى ، حتى لو لم يتم تشخيص الشخص بمرض السكري ، فإن التحكم في مستوى السكر في الدم أمر ضروري.

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين
أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين

ما أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين ؟

هناك العديد من أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين و تشمل ما يلي:

1-التهابات في المهبل

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تكرار عدوى الخميرة التناسلية (عدوى الخميرة المهبلية) والخميرة هي فطر يسمي Candida albicans ، و تكون عند الإناث الأعراض عبارة عن إفرازات غير طبيعية أو حكة في المهبل واحمرار و ألم يزعج عند التبول. ومن المقبول وجود الجلوكوز أثناء التبول ، نظرا لوجود الكثير من الجلوكوز في الدم ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة ، وإذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعا ، فهذا يشير إلى وجود المزيد من الجلوكوز في المسالك البولية.

2-التهابات وتغيرات جلدية كالجفاف والبثور

تتكون الزوائد الجلدية وهي عبارة عن بقع صغيرة من الجلد الزائد توجد في ثنايا الجلد. إذا كنت تعاني من مرض السكري المرتفع وتبحث عن طرق للتحكم في وزنك ، فقد تكون لديك مناطق داكنة و سميكة من الجلد الأملس (تسمى الشواك الأسود) على الرقبة ،أو اليدين أو الإبطين أو الوجه أو في مناطق أخرى من الجسم. من الممكن أن تكون هذه علامات على مقاومة الأنسولين في الجسم. كما قد تكون البثور والالتهابات والجفاف والحكة وتشوهات الجلد كلها علامات تحذيرية لارتفاع نسبة السكر في الدم.

3-التهابات ونزيف في اللثة

يحتوي اللعاب على الجلوكوز ، وكلما ارتفع مستوى الجلوكوز ، زادت معه تفاعل بكتيريا الطعام مع الفم ، مما يسبب أمراض اللثة ، وزيادة الالتهاب ، والاحمرار أو ظهور تقرحات في اللثة ويمكن أن يسبب فقدان الأسنان ، وأمراض اللثة تعتبر من مضاعفات مرض السكري . حيث أن استجابة الجسم للعدوى تعني إطلاق المزيد من الجلوكوز في مجرى الدم ،الشيء الذي يجعل من الصعب السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم.  

4- فقدان الوزن والشعور بالجوع

نظرا لحاجة الجسم إلى الطاقة وفقدان الجلوكوز ، فإن هذا يتسبب في تحول الجسم إلى عضلات ودهون ، لأنه عندما يبدأ الجسم في تكسير العضلات والدهون للحصول على الطاقة ، فإنه يعاني من فقدان الوزن غير المرغوب فيه وغير الصحي بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم ، بالإضافة إلى ضعف العضلات وغالبا ما تحدث غيبوبة ، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للجوع الشديد ، ولكن ليس الشبع.

5-تنميل اليد والقدم

يمكن أن يتسبب سكر الدم غير المنضبط في تلف الأعصاب وعدم القدرة على التحكم فيه ، أو الشعور بالوخز أو التنميل في اليدين والقدمين (اعتلال الأعصاب السكري) ، ويشكو بعض الأشخاص المصابين به أيضا من ألم شديد في أيديهم وأقدامهم. يعتبر الاعتلال العصبي أكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لفترة زمنية طويلة.

6-صعوبة في الرؤية والتركيز، صداع مستمر

قد نلاحظ أن الرؤية ضبابية وغير واضحة حيث تبدو الأشياء مشوشة ، فارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تضخم عدسة العين نتيجة تسرب السائل إلى إليها ، مما يغير شكل العدسة ويؤدي إلى جعله غير قادرة  على وضوح الرؤية والتركيز على القيام بأشياء متكررة مثل القيادة ، كما أنه يسبب صداعا شديدا و متكررا.

7-تأخذ الجروح وقت طويل في الالتئام

عند ارتفاع نسبة السكر في الدم ، نلاحظ أن الجروح و الخدوش والكدمات وغيرها من الجروح التي تسبب تلف الأعصاب بطيئة في الشفاء ، مما يؤثر أيضا على الدورة الدموية ، خاصة تحت القدمين ، حيث لا يوجد تدفق دم كاف للوصول إلى المنطقة ، و قد تكون الجروح الصغيرة أكثر عرضة للعدوى ويمكن أن تكون خطيرة جدا و قد تتسبب في البتر.

8-شعور بالإعياء والأرق المتكرر

وذلك لأن جسم الإنسان لا يعالج الأنسولين بشكل صحيح ولا يحصل على ما يكفي منه ، حيث يبقى السكر في الدم بدلا من دخوله إلى المنطقة الخلابة لاستخدامه في الطاقة. 

9-الاضطرار إلى التبول بكثرة

بسبب عدم تنظيم الأنسولين في الدم فإنه يسبب الجفاف والإرهاق الشديد والحاجة إلى التبول بكثرة.

تعرف على أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين و طرق الحد منه
تعرف على أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين و طرق الحد منه

نصائح للحد من ارتفاع سكر الدم

لا تقتصر أهمية اتباع نمط حياة صحي للأشخاص المصابين بمرض السكري على الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الحدود المقبولة ، ولكن أيضا بالنسبة لغير المصابين بالسكري ، فإن أسلوب الحياة الصحي مهم جدا للوقاية أو على الأقل تقليل احتمالية الإصابة بالمرض وهو أحد أهم العوامل. و من أهم النصائح التي يجب اتباعها لخفض نسبة السكر في الدم:

  • اتبع نظاما غذائيا سليما وصحيا بالتعاون مع اختصاصي التغذية بحيث يحتوي النظام على الكثير من الفواكه والخضروات منخفضة الكربوهيدرات وتساهم في الحفاظ على وزن صحي.
  • تنظيم أوقات الوجبات وتناول جميع الوجبات في مواعيدها دون إهمال أي وجبة غذائية.
  • شرب الماء بدا العصائر والصودا.
  • الحرص على اختيار الفاكهة بدل الحلوى.
  • تقسيم الوجبة إلى ثلاثة أقسام؛ ربع للحم، وربع لنشويات، ونصف خضراوات غير نشوية حتى يصبح طبقا نموذجيا.
  • مراجعة الطبيب في حالة ظهور أعراض ارتفاع أو انخفاض سكر الدم بغض النظر عن الإصابة بمرض السكري.
  • ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على الوزن الصحي بمعدل نصف ساعة كل يوم، وتكرار ذلك خمس مرات في الأسبوع . بمعدل ساعة كاملة كل يوم بالنسبة للأطفال، ويمكن الاستعانة بمدرب اللياقة البدنية ومقدم الرعاية الصحية. لوضع الخطة المناسبة للحفاظ على الوزن الصحي والمثالي، وتحديد أنواع التمارين الرياضية المناسبة لكل شخص.
  • الحرص على إنقاص الوزن الزائد في حالة المعاناة من زيادته، وذلك بالتعاون مع مقدم الرعاية الصحية. إذ إن إنقاص الوزن  يخفض نسبة السكر في الدم. ويجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حول عدد الجنيهات التي تحتاجها لفقدان الوزن والطريقة الصحية لتحقيق ذلك.

ما هي الأسئلة الشائعة حول أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين؟

يوجد العديد من الأسئلة حول أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

متى يرتفع السكر لغير المصابين؟
عادات نمط الحياة غير الصحية هي السبب الرئيسي لارتفاع نسبة السكر في الدم لدى غير المصابين بالسكري.و يعد النظام الغذائي السيء وقلة النشاط البدني من العوامل الرئيسية ، وغالبا ما يؤدي تخطي الوجبات ونقص الأطعمة المغذية وعدم انتظام مواعيد الوجبات وقلة النشاط البدني إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
كيف تعرف انك مصاب بالسكري بدون تحليل؟
هناك بعض العلامات  المشتركة لداء السكري النوع الأول والثاني يمكن أن تساعد في عملية اكتشاف مرض السكري بدون تحليل، وتتضمن ما يلي: التبول بشكل متكرر، الاحساس بالعطش في معظم الأحيان ،الشعور بالجوع المتكرر مع العلم أنك تتناول الأكل في نفس الوقت الذي تشعر به في الجوع.
متى يرتفع السكر عند الانسان الطبيعي؟
من الطبيعي جدا زيادة مستوى السكر في الدم خاصة عند تناول النشا والسكر ، ولكن هنا يعمل البنكرياس عن طريق إفراز الأنسولين الذي يحاول موازنة سكر الدم ونقله إلى خلايا الجسم. ومع ذلك ، في مرض السكري ، يوجد اضطراب في عملية إفراز الأنسولين في الدم ، وبالتالي هناك حاجة للعلاج بالعقاقير أو الحقن.
هل ارتفاع نسبة السكر يعني الاصابة بالسكري؟
لا تعني الزيادة في نسبة السكر أن الفرد مصاب بالسكري ، فهناك عدد من العوامل والحالات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى قراءة عالية لهذا الاختبار . على سبيل المثال: مرض الكلى المزمن.
هل الموز يزيد نسبة السكر في الدم؟
يحتوي الموز على الألياف ، والتي تساعد على الشعور بالشبع ، بشكل عام يقلل الموز من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويعالج مرض السكري بشكل جيد. إذا كان مستوى البوتاسيوم لديك منخفضا ، فإن جسمك ينتج كمية أقل من الأنسولين ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
هل ارتفاع السكر ينفخ البطن؟
غالبا ما يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من الغثيان والانتفاخ وآلام في الجزء العلوي من البطن.

و في الختام، أتمنى أن ينال موضوع اليوم إعجابك وتجد فيه المعلومات التي أنت بحاجة إليها.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قوم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع التي لها صلة بمرض السكر.

زر الذهاب إلى الأعلى