العضلات

ألم الفخذ والساق من الخلف أسبابه و طرق علاجه ال3

ألم الفخذ والساق من الخلف أسبابه و طرق علاجه ال3

ألم الفخذ والساق من الخلف يعد من المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص دون معرفة السبب الرئيسي وراءه. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أسبابه وطرق علاجه .

يمكن أن يحدث ألم الساق والفخذ من الخلف بسبب حالات تؤثر على العظام أو المفاصل أو العضلات أو الأوتار أو الأربطة أو الأوعية الدموية أو الأعصاب أو الجلد. ويمكن أن يحدث ألم في الساق والفخذ في القدم والكاحل والركبة والجزء الخلفي من الركبة والفخذين أو أعلى الفخد  والجزء الخلفي من الساق أو في أي مكان على الساق.

كما قد يحدث ألم في الساق والفخذ أيضا أثناء المشي ليلا أو أثناء الاستلقاء أو الجري أو ممارسة الرياضة ، اعتمادا على سبب الألم. وقد يحدث الألم  في ساق واحدة فقط أو كلتا الساقين. وغالبا ما يكون الألم في الساق والفخذ نتيجة التهاب الأنسجة الناتج عن الإصابة أو المرض. ونظرا لأن الساق تتضمن عددا من الهياكل وأنواع الأنسجة المختلفة ، يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الحالات والإصابات ألما في الساق.

ألم الفخذ والساق
ألم الفخذ والساق

ما هو ألم الساق والفخذ من الخلف؟

يحدث ألم الساق والفخذ عندما تستجيب الأعصاب للمنبهات، مثل مستويات الضغط المرتفعة، ودرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، والمواد الكيميائية التي يتم إطلاقها عن طريق ضرر الأنسجة. وقد يكون ألم الساق والفخذ شديد، أو معتدل، أو خفيف، أو مخدر، أو وخز، أو حرق، أو منتشر.

كما يمكن أن يكون ألم الساق والفخذ حاد بمعنى أنه مفاجئ وقصير الأمد، مثل الألم الذي يظهر نتيجة الإصابة أثناء ممارسة الرياضة أو في حادث ، أو قد يكون مزمن ومستمر مثل الألم الناجم عن مرض الشرايين المحيطية  الذي يتراكم مع مرور الوقت، وعلى الرغم من أن الشخص قد يكون قادر على تحديد بداية الألم. كما يمكن للشخص في أحيانا كثيرة تحديد السبب وراء الألم الذي يشعر به.

ومن المهم أن يكون المريض على دراية بما كان يحدث قبل وحوالي الوقت الذي ظهر فيه الم الساق والفخذ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تحديد مسبب الألم. 

ألم الفخذ والساق من الخلف أسبابه و طرق علاجه الممكنة
ألم الفخذ والساق من الخلف أسبابه و طرق علاجه الممكنة

ما هي أسباب ألم الساق والفخذ ؟

يمكن تصنيف أسباب ألم الساق والفخذ في العادة على أنها عصبية، أو عضلية هيكلية، أو وعائية، أو يمكن أن تتداخل عدة أنواع معا. وتشمل أسباب ألم الساق والفخذ حسب تصنيفه ما يلي:

الألم العضلي الهيكلي:تشمل الأمثلة آلام العضلات المتفجرة (التي يتم التعرف عليها من خلال صوت تكسير أو تكسير في الركبة) ، أو التهاب المفاصل ، أو شد العضلات ، أو التهاب الأوتار ، أو الأربطة أثناء السقوط ، أو تمزق الغضروف أو التشنجات ليلا ، أو متلازمة الألم ، أو كسور الإجهاد.

آلام الأوعية الدموية: تشمل أسبابها مرض الشريان المحيطي ، والتخثر الوريدي العميق ، والتهاب النسيج الخلوي ، والالتهابات البكتيرية ، والفيروسية أوالفطرية ، ودوالي الأوردة ، و دوالي الأكزيما حيث يترافق الألم مع تغير لون الجلد. 

آلام الأعصاب: تشمل الحالات متلازمة تململ الساقين ، حيث تهتز الساقين دون حسيب ولا رقيب ، والاعتلال العصبي أو تلف الأعصاب ، وآلام العصب الوركي. وقد يكون الألم العصبي موجودا حتى في حالة الراحة.

و تشمل بعض أسباب ألم الساق والركبة الأخرى ما يلي:

  • اختلالات الكهارل.
  •  مرض ليج كالف بيرثيس.
  • الأدوية.
  • الوزن الزائد.
  • هشاشة العظام الفخذي.
  • التهاب الغشاء المفصلي.
  • الصدمة أو الحوادث.
  • الأورام.
  • تقرحات الجلد. 
ألم الفخذ والساق من الخلف أسبابه و طرق علاجه الممكنة
ألم الفخذ والساق من الخلف أسبابه و طرق علاجه الممكنة

ما هو علاج ألم الساقين والفخذين من الخلف ؟

يمكن علاج العديد من حالات ألم في الساق والفخذ في المنزل ودون تدخل طبي. وتتنوع الطرق العلاجية المنزلية وفقا لسبب الألم كما يلي:

1-علاج الم تشنج العضلات

إذا تم استبعاد الأسباب الخطيرة للتشنجات ، فقد تساعد الإجراءات التالية في تخفيف الألم عند حدوث التقلصات:

  • قم بامساك إصبع القدم واسحبه نحو الجسم مع استقامة الساق.
  • تجول على الكعب حتى يختفي التقلص العضلي.

وتجدر الإشارة  أن المسكنات لن تحسن من تشنجات الساق أو ألم الفخذ المفاجئ، لأنها تبدأ فجأة، إلا أن تمارين التمدد وتدليك العضلات يمكن أن يساعد في تخفيف الألم.

2-علاج الإصابات الرياضية

يمكن علاج الم عضلات الساق والفخذ الناتج عن الإصابات الرياضية البسيطة، مثل التواء الساق والإجهاد باستخدام التقنيات الآتية:

الراحة: لإتاحة الوقت للتعافي ومنع حدوث المزيد من الإصابات وتقليل التورم. ويجب أن تكون العودة إلى النشاط تدريجيا لضمان مرونة العضلات وقوتها وتحملها.

الثلج: يستخدم لتقليل التورم والالتهاب والألم. ولا يتم وضع الثلج مباشرة على الجلد ، ولكن يتم لفه بقطعة قماش لمدة تصل إلى 20 دقيقة.

الضغط: باستخدام ضمادة مرنة (مغلفة جيدا ولكن ليست ضيقة) لتقليل التورم والألم.

الرفع: ارفع الساق فوق مستوى القلب لتقليل التورم والألم.

الأدوية: يمكن أن تساعد الأدوية مثل عقار الاسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في تخفيف بعض الألم ، ولكن يجب طلب العناية الطبية المتخصصة إذا استمر الألم لأكثر من 72 ساعة.

علاج آلام الأوعية الدموية
علاج آلام الأوعية الدموية

3-علاج آلام الأوعية الدموية

العناية الطبية مطلوبة في حالة العرج والأعراض الأخرى لأمراض الأوعية الدموية بسبب خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ولتقليل عوامل خطر  الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ينصح الفرد بما يلي:

  •  الإقلاع عن التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة على النحو الذي يوصي الطبيب.
  • السيطرة على مستوى نسبة السكر، والكوليسترول، والدهون في الدم.
  • السيطرة على ضغط الدم.
  • يجب الإلتزام بالعلاج المضاد للصفيحات لتقليل جلطات الدم ، إذا كان ذلك مناسبا.
  • ممارسة الرياضة واتباع النظام الغذائي الصحي المفيد.

ما هي الأسئلة الشائعة حول ألم الفخذ والساق من الخلف؟

يوجد العديد من الأسئلة حول ألم الفخذ والساق من الخلف، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية:

ما سبب الم عضلة الفخذ الخلفية؟
شد العضلات هو السبب الأكثر شيوعا لآلم الفخذ عند البالغين ، وهناك العديد من الحالات الأخرى التي تسبب ألم الفخذ ، بما في ذلك الفتق الإربي ، أو حصوات الكلى ، أو مشاكل في مفصل الورك أو حوله أو في كيس الصفن ، أو مع أعصاب معينة ، اعتمادًا على السبب الرئيسي.
ما علاج الم الفخذ من الخلف؟
لعلاج الم الفخذ من الخلف يمكنك تطبيق الكمادات الساخنة أو الباردة ، أو ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، التدليك، و الوخز بالإبر.
متى يكون ألم الفخذ خطير؟
غالبا ما يتزامن الألم عند المشي أو صعود السلالم مع صوت صرير عند شد الساق ، ويتطلب علاجها تمارين تقوي عضلات الفخذ. إذا كان هناك تورم كبير ، فقد يكون السبب التواء في الركبة أو إصابة خطيرة ، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة حدوث تورم ، فقد يكون من علامات تمزق الغضروف أو الأربطة.
هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الفخذ؟
 نعم ، حيث يعد النقص الشديد لفيتامين د من الأسباب الرئيسية لآلام الفخذ.
متى يكون ألم الساق خطير؟
قد تشعر بآلام خفيفة أو متغيرة في الساقين وتشتبه في أنها ناتجة عن الإرهاق ، لذا فأنت تتجاهل المشكلة ، وقد يكون هذا صحيحا. ومع ذلك ، فإن تكرار هذه الأعراض من حين لآخر ، حتى لو مرت بسرعة بعد الراحة ، يتطلب استشارة الطبيب لأن هذه الأعراض قد تكون علامة على اضطرابات الدورة الدموية.
كم يوم يستمر الشد العضلي في الفخذ؟
عادة ما تحدث نوبات توتر العضلات ليلا أثناء النوم أو الراحة ، وتستمر هذه النوبات لفترة قصيرة تتراوح من بضع ثوان إلى بضع دقائق ، وتترك ندبة مؤلمة على عضلات الفخذ تدوم لساعات.

وفي ختام موضوع اليوم، أتمنى أن ينال المقال اعجابكم و رضاكم. وأن تجد فيه كل المعلومات التي تبحث عنها حول ألم الفخذ والساق من الخلف.

إذا أعجبك المقال قم بمشاركته مع اصدقائك و عائلتك على مواقع التواصل الاجتماعي. و قم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى