أمراض العيونالعين

تصحيح نظر.. إليك جميع المعلومات حوله

تصحيح نظر.. إليك جميع المعلومات حوله

يمكن تصحيح نظر الشخص عن طريق إجراء جراحة الليزر للعيون حيث تعد إحدى الطرق الشائعة لتصحيح الرؤية بشكل دائم. وفي هذا المقال سنتعرف عليها بالتفصيل.

في كثير من الأحيان نسمع عن جراحة العين بتقنية الليزك، على أنها واحدة من أكثر أنواع جراحات تصحيح النظر انتشاراً. لكن ما لا نعرفه هو أن جراحة الليزك ما هي إلا واحدة فقط من مجموعة من جراحات العين التي يطلق عليها جراحة العيوب الانكسارية.

تصحيح نظر
تصحيح نظر

ما هي جراحة تصحيح نظر بالليزر؟

تصحيح النظر بالليزر أو جراحة الانكسار هو إجراء جراحي لتصحيح أو تحسين الرؤية وتقليل حاجة المرضى إلى ارتداء النظارات الطبية  أو العدسات اللاصقة. تعد هذه الجراحة مفيدة في تصحيح الانحراف الناتج عن قصر النظر أو طول النظر أو قصر النظر الشيخوخي أو الانحراف غير الطبيعي لسطح القرنية الذي يسبب عدم وضوح الرؤية.

و في العادة تتضمن الجراحة الإنكسارية وجود أخصائي طب العيون، لتعديل شكل القرنية، وهي الجزء الشفاف المتواجد في مقدمة العين، لتحسين قدرة العين على الرؤية الواضحة.

وتشمل جراحة العيوب الانكسارية الكثير من الأنواع، من بينها:

عملية الليزر السطحي

أول نوع ناجح من جراحة تصحيح النظر  التي يتم فيها إزالة أنسجة القرنية السطحية لتغيير انحناء سطحها. تراجع استخدام هذه التقنية بشكل كبير في الوقت الحاضر ، ولكن في بعض الحالات قد يكون خيارا قابلا للتطبيق. تظهر الدراسات حاليا أن كلا من الليزك والليزر السطحي لهما نتائج متشابهة. في الواقع ، تظهر بعض هذه الدراسات أن معدل تجديد الخلايا والأعصاب بعد الليزر السطحي يتفوق على الليزك. هذا يجعله خيارا أكثر ملاءمة لمرضى متلازمة جفاف العين. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأنه أقل عمقًا داخل العين وسطحيا ، فإن خطر حدوث مضاعفات أثناء العملية منخفض. هذا جعله يعود كخيار شائع ويشجعه الأطباء للحالات المتوسطة.

تعرف على أهم أنواع عمليات تصحيح نظر و الخيارات المتاحة
تعرف على أهم أنواع عمليات تصحيح نظر و الخيارات المتاحة

عملية الليزك للعيون

الليزك تعنى التصحيح الموضعي بالليزر لحدوث القرنية. يتم استخدامه في علاج الرؤية القريبة والبعيدة والاستجماتيزم. إنها واحدة من أكثر العمليات الجراحية شيوعا التي يختارها أو يوصي بها 90٪ من ضعاف البصر للآخرين. يتم استخدام الليزر مرتين ، الأولى لعمل شق أو ثقب في سطح القرنية ، والثانية لتصحيح عيوبها وإعادة تشكيل الأنسجة الكامنة. تتطلب جراحة العيون بالليزك قدرا كبيرا من الدقة لأن الجراح غالبا ما يصمم صورة معدلة بالكمبيوتر ومفصلة لقرنية الشخص لتوجيه الشخص أثناء الجراحة. بعد الانتهاء من إعادة تشكيل القرنية واستئصالها الجزئي ، تتم إعادة الطعم السطحي إلى مكانه دون خياطة القرنية.

عملية فيمتو سمايل

أحدث تصحيح الرؤية بالليزر ثورة في علاج مشاكل الرؤية ثم يستمر في تحديث التكنولوجيا للوقاية من المضاعفات وتقليلها. على سبيل المثال ، تم تطوير تقنية الفيمتو سمايل من الليزك ، والتي تستخدم الليزر فقط وليس أداة حادة لعمل ثقب في طرف القرنية.

يقطع الجراح المسؤول أنسجة القرنية الداخلية إلى عدسة صغيرة ثم يزيلها. يعتمد حجم وأبعاد النسيج المزال والشكل الذي سيتم قطعه فيه على النظر الانكساري الذي قام المريض بإجراء العملية للتخلص منه. يساعد إصلاح الفتحة التي أُزيل منها النسيج واستبدالها بأنسجة جديدة على تغيير شكل القرنية وتقليل انحناء سطحها ، مما يؤدي إلى رؤية أدق وأكثر وضوحا. ومع ذلك ، إذا تم تحفيز عملية الفيمتو سمايل والليزك ، فإن سرعة واستقرار عودة الرؤية ستكون أطول.

عمليات استبدال عدسة العين

يرغب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من طول النظر الشيخوخي وضعف البصر بسبب تقدمهم في العمر في التخلص من نظاراتهم واستعادة شباب عيونهم. يساعد استبدال الزجاج الطبيعي بالزجاج الخارجي على تلبية هذه الرغبة لديهم. في هذه التقنية يقوم الطبيب بعمل شق في طرف القرنية حتى تصل إلى العدسة الطبيعية والتخلص منها واستبدالها ببلاستيك صناعي أو سيليكون. يستخدم هذا النوع من العمليات في الحالات المتقدمة والشديدة وهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من ترقق القرنية ومشاكل جفاف العين.

يعتقد بعض جراحي العيون أن الدمج بين استبدال العدسة بالليزر والليزر يحسن جودة الرؤية ويعطي نتائج أفضل. تم تطبيق هذه التقنية لأول مرة لعلاج ضبابية الرؤية الناتج عن المياه البيضاء . كانت تعرف سابقا باسم جراحة الساد أو جراحة الساد.

والسبب يكمن وراء طول النظر الشيخوخي في فقدان عدسة العين الطبيعية ليونتها بحيث تصبح غير قادرة على تركيز النظر نحو الأشياء القريبة. ويتم زراعة عدسات متعددة البؤر عند إجراء عملية بريكليس  لهؤلاء المرضى.

تعرف على أهم أنواع عمليات تصحيح نظر و الخيارات المتاحة
تعرف على أهم أنواع عمليات تصحيح نظر و الخيارات المتاحة

جراحات علاج الجلوكوما

في هذه العمليات الجراحية ، يتم تقليل ضغط العين المرتفع بواسطة الليزر. يتم اللجوء إليه في الحالات التي يكون فيها العلاج بالقطرات والأدوية غير قادر أن يقلل من ضغط العين ، مما يتسبب في عواقب ومضاعفات خطيرة. في بعض الأحيان يمكن أن يكون خيار العلاج الأول لبعض الحالات. وفي هذه التقنية يتم تحسين تصريف السائل في العين إما عن طريق إحداث ثقوب وهي الطريقة التقليدية القديمة ، أو عن طريق تغيير طبيعة الأنسجة المسؤولة عن التصريف وإجراء تغييرات كيميائية وبيولوجية فيه. تبدأ النتائج في الظهور بعد شهر إلى ثلاثة أشهر ، حيث يلاحظ المريض أثناء الفحص أن الأعراض قد مرت وانخفض ضغط العين.

يجب التأكيد على أن هذه الجراحة لا تعالج المشكلة من الجذور ويستمر المريض في وضع القطرات بعدها، ولكنها ضرورية إذا لم يستجب للعلاجات الأخرى. ويجب أن يستمر المريض في المتابعة الدورية وفحص العين كالمعتاد.

زراعة حلقات العين

في هذه الجراحة ، يتم إجراء شق طرفي في طرف القرنية يسمح بإدخال حلقة ثنائية على شكل هلال تهدف إلى تسطيح القرنية وتقليل انحنائها. يساعد هذا الضوء على التركيز وتغيير مساره داخل العين بحيث تكون الصور المتكونة على الشبكية واضحة ودقيقة. تمت الموافقة على هذه التقنية لعلاج قصر النظر ، لكنها رفضت بعد اكتشاف جراحة العيون بالليزر. يمكن تطبيقها في علاج القرنية المخروطية.

هل تقنية الليزك هي الخيار الأفضل؟

 ليس بالضرورة ،قد يكون الليزك من أكثر أنواع الجراحة شيوعا لتصحيح الأخطاء الانكسارية ، لكن هذا لا يعني أنه الخيار الأفضل لكل مريض ، بل على العكس ، يجب على الأخصائي تقييم كل حالة على حدة وأخذ القرار بشأنها وشرح المريض نوع الجراحة المناسبة وتفاصيلها.

ما نوع عمليات تصحيح نظر المناسبة لك؟

نظرا لاختلاف عيون الإنسان وتغيرها مع تقدم العمر ، ويختلف نوع جراحة تصحيح الرؤية بالليزر المناسبة لها أيضا. كلما كانت عملية الليزك للشخص الأصغر سنا ، كانت أكثر نجاحا ، لكنها محظورة على من هم دون سن 18 عامًا.  وتختلف تكلفة تصحيح الإبصار حسب جودته والأجهزة المستخدمة فيه. يتم أخذ كل ذلك في الاعتبار قبل اعتبار المريض مؤهلا ومناسبا لهذا النوع من التدخل الجراحي.

هناك مجموعة من الأمراض والظروف التي تؤثر على  بعض المرشحين للقيام بعمليات تصحيح النظر, منها:

  • في حالة كان الفرد مصاب بالسكري أو أمراض معينة تأخر شفاء الجروح والتئامها مما يطيل فترة الشفاء لديه. هنا يفضل أن يقوم الشخص بالليزر السطحي بدلًا من الليزك.
  • إذا كان ضغط العين متذبذب والجلوكوما عند الشخص غير متحكم بها, في هذه الحالة لا يستطيع أن يجري عملية الليزك لتصحيح النظر..
  • لا يمكن للمرأة الحامل الخضوع لأي عملية جراحية أثناء الحمل ، حيث تؤثر التغيرات الهرمونية على دقة وجودة الرؤية بعد الجراحة.
  • أسلوب الحياة المتبع: الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر أو الطلاب يحتاجون إلى وضوح رؤية أعلى من كبار السن الذين يريدون التخلص من نظاراتهم.

هل  جراحة الليزر للعيون تفيد في تصحيح البصر بشكل دائم؟

هذا سؤال متكرر حول الجراحة الانكسارية وقد تكون الإجابة “نعم” أو “لا”. نعم ، لذا فإن التغييرات الناتجة عن إعادة تشكيل القرنية أو إدخال عدسة جديدة هي تغييرات دائمة مصممة لعلاج مشاكل الرؤية لدى المريض قبل الجراحة.

لكن العين، كغيرها من أعضاء الجسم الأخرى، تتعرض للتغير والتراجع مع تقدم العمر، وهذا يعني أن البصر يمكن أن يتغير من أيضا مع مرور الوقت. فقصر البصر الشيخوخي هو حالة مرتبطة بالعمر ويمكن أن تبدأ في سن الـ40 تقريبا.

كيف تعرف أنك مؤهل لعملية تصحيح النظر؟

قبل إخضاع المريض لعملية تصحيح نظر، يتم في الأول تقييم وضعه حيث يشترط انطباق معايير معينة عليه.

وهذه أهم المعايير التي يجب أن تنطبق على المريض المرشح لعملية تصحيح النظر بالليزر:

  • يجب أن يكون المريض بعمر أكبر من 18 سنة.
  • أن يكون ضعف الرؤية لدى المريض مستقرا نسبيا في السنة الأخيرة السابقة للعملية.
  • لا يجب ان يكون الشخص مصابا بمرض في العيون، مثل: الساد، والزرق.
  • أن لا يكون الشخص مصابا بأحد الأمراض الآتية:
  • أن لا تكون المريضة حاملا أو مرضعا.

هل عمليه تصحيح النظر خطيره؟

يمكن أن تتضمن هذه العمليات بعض المضاعفات الشائعة وبعض المضاعفات النادرة الحدوث، وهذه أبرزها:

  • يمكن أن تتسبب الجراحة بجرح عميق في أنسجة العين الداخلية في حالة ما كانت القرنية الرقيقة، الأمر الذي يتطلب توقيف العملية على الفور.
  • يمكن أن يحصل خلل في الشق الذي يتم إجراؤه في النسيج الخارجي من القرنية، الشيء الذي يستدعي كذلك إيقاف العملية فورا.
  • يمكن أن تحصل التهابات وتقرحات في العين في الفترة الموالية للعملية.
  • يمكن أن يصاب المريض بجفاف مؤقت في العين.

وتوجد أعراض أخرى قد تظهر بعد العملية و تستدعي الذهاب للطبيب على الفور ، مثل:

  • الشعور بالألم الشديد في العين.
  • فقدان البصر أو تشويش الرؤية المفاجئ.
  • احمرار العين كليا.

ما هي الأسئلة الشائعة حول تصحيح النظر ؟

يوجد العديد من الأسئلة حول حول تصحيح النظر، و سنحاول الإجابة على بعضها في السطور التالية.

متى تحتاج عملية تصحيح النظر؟
يجب أن يكون عمر المريض 18 عامًا أو أكثر للخضوع لعملية جراحية لتصحيح طول النظر أو قصر النظر. إذا كان المريض يبلغ من العمر 21 عاما أو أكثر ، فيمكنه إجراء جراحة اللابؤرية. ويجب أن يكون الانكسار مستقرا في المريض لمدة عام على الأقل ، أي يجب عدم تغيير نظارات الشخص أو العدسات اللاصقة.
ما هي تكلفة عملية تصحيح النظر؟
بالنسبة للتكلفة ، يختلف سعر جراحة العيون بتقنية الليزك من مركز إلى آخر اعتمادا على التقنية المستخدمة ويقدر بحوالي 1950 دولارا لكل عين. Intralasik هي تقنية تم تطويرها على LASIK ، لكن السعر مرتفع حيث يمكن أن تصل تكلفة جراحة العين الواحدة إلى 2300 دولار.
هل عملية تصحيح النظر دائمة؟
جراحة الليزك هي إجراء دائم ، لكن يجب أن يتم فحصك باستمرار كل فترة ، حيث يعاني جميع المرضى من طول النظر الشيخوخي وتكوين المياه البيضاء ، سواء أجروا ليزك أم لا.
هل يمكن ان تسبب عملية الليزر العمي؟
في الواقع لا تسبب العمى ، وإذا حدث يكون بنسبة قليلة وليس في كلتا العينين لأن العملية تحدث في كل عين على حدة ومنفصلة.
ما هي موانع تصحيح النظر؟
موانع عملية تصحيح  النظر :1- قرحة القرنية النشطة 2- التهابات القرنية 3-الامراض المناعية مثل التهاب الجفن او الالتهابات النشطة 4-الأمراض التي تسبب تأخر الشفاء مثل: مرض السكري مع انخفاض الإحساس بالقرنية.

وفي النهاية، أتمنى أن تنال المقالة إعجابك و استحسانك. وتجد فيها المعلومات التى تبحث عنها.

إذا أعجبتك المقالة قم بمشاركتها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي. وقم بزيارة موقع ويكي عناية للإستفادة أكثر من المواضيع الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى